أعراض مرض التصلب اللويحي المتعدد.. اعرفوها لتحذروا منها!

مجتمع رجيم / الحمية و الرشاقة و الرجيم
كتبت : اميرة حلوة
-
المتعدد.. -1134

يُصاب حوالي 200 شخصٍ أسبوعياً بمرض التصلّب اللويحي المتعدد؛ وهو عبارة عن مرضٍ التهابيٍّ مزمن يصيب الجهاز العصبي المركزي (الدماغ والنخاع الشوكي)؛ ويحدث هذا المرض عندما يقوم الجهاز المناعي في الجسم باستهداف المواد الدهنية التي تحمي الألياف العصبية في الدماغ والنخاع الشوكي عن طريق الخطأ (أحد أشكال المناعة الذاتية)، وقد يصعُب تشخيص الإصابة في المراحل المبكّرة حيث قد يعاني المريض من أحد الأعراض لفترةٍ ما، ثم تختفي لاحقاً لأشهر أو حتى سنوات. وبدون أدنى شك عليكم التعرف على أعراض مرض التصلب اللويحي المتعدد لتحذروا منها!

إليكم فيما يلي أعراض مرض التصلب اللويحي المتعدد الأساسية والتي يجب الحذر منها

الشعور بالإرهاق والضعف

يشعر حوالي 80% من مصابي التصلب اللويحي في المراحل المبكرة منه بضعفٍ غير مبرر في العضلات، وعادةً ما يبدأ ذلك في الساقين؛ كما قد يعانون من الخدر أو التنميل وغالباً ما يترافق ذلك مع الإرهاق المزمن، ويحدث هذا بشكلٍ مفاجئ وقد يدوم لعدّة أسابيع قبل أن يبدأ بالتحسّن.

مشاكلٌ في الرؤية

المتعدد.. -1137

إن الشعور بضعفٍ في الرؤية قد يعود لعدّة أسباب منها استخدام الكومبيوتر والشاشات لفتراتِ طويلة أو حتى التقدّم في السنّ.

ولكنّه في بعض الحالات قد يدل على الإصابة بالتصلّب اللويحي حيث أن المرض قد يسبب التهاباً في العصب البصري الموجود في العين؛ لذلك يجب استشارة الطبيب عند الشعور بالتشويش في الرؤية في مناطقٍ محددة أو في حال المعاناة من الرؤية المزدوجة.

آلام وتشنّجات في العضلات

من الأعراض الشائعة للتصلّب اللويحي وجود ألمٍ شديد في الساقين وصلابة العضلات أو التشنّجات.

حيث يعاني حوالي 55% من المصابين بالتصلّب اللويحي من ألمٍ شديدٍ في مرحلةٍ ما من المرض، كما تعاني النساء من هذا العارض تحديداً أكثر من الرجال.

مشاكل في الذاكرة

المتعدد.. -1140

يؤثر التصلّب اللويحي على الجهاز العصبي، لذلك تكون المشاكل المرتبطة بالقدرات الذهنية شائعةً عند المصابين

وقد تتضمن تلك المشاكل صعوباتٍ في الكلام والتذكّر، كما تتضمن مواجهة صعوبةٍ في التنظيم والحفاظ على التنظيم أو قد يلاحظ المصابون أن فترة قدرتهم على التركيز والانتباه تتناقص.

كذلك تُعاني نسبةٌ تبلغ 5-10% من مصابي التصلّب اللويحي المتعدد من مشاكل ذهنية تؤثّر سلباً على حياتهم اليومية.

مشاكل في المثانة

إن الحاجة المتكررة والملحّة إلى الدخول إلى الحمام بشكلٍ مستمر لا تعني بالضرورة المعاناة من التقدّم في السنّ أو التأثيرات التالية للولادة عند السيدات، فأحد أعراض مرض التصلب اللويحي المتعدد هي التبوّل المتكرر والشعور بالحاجة الشديدة له وكذلك السلس البولي، كما يُعتبر اختلال الوظائف الجنسية من أحد الأعراض في بعض الأحيان.

المصادر:

مصدر 1


مصدر الموضوع : https://sport360.fit