مجتمع رجيمأخبار الأمة العربية والاسلامية

بورصة قطر تصعد بعد رفع سقف الملكية الأجنبية والسعودية ترتفع بدعم بنوك

سجلت بورصة قطر أقوى أداء في المنطقة يوم الاثنين بعدما رفعت شركات قطرية سقف الملكية الأجنبية فيها، بينما دفعت مكاسب أسهم بنكين سعوديين بورصة المملكة للصعود رغم هبوط معظم الأسهم في السوق.

وزاد مؤشر بورصة قطر 1.8 في المئة. وصعد سهم الكهرباء والماء القطرية أربعة في المئة، وسهم مصرف قطر الإسلامي 3.7 في المئة، وسهم صناعات قطر 3.4 في المئة.

وقال الثلاثة يوم الأحد إنهم رفعوا الحد الأقصى للملكية الأجنبية إلى 49 في المئة من 25 في المئة، اعتبارا من يوم الاثنين.

ومن شأن رفع سقف الملكية الأجنبية أن يؤدي في نهاية المطاف إلى زيادة أوزان الأسهم في مؤشرات الأسواق الناشئة، لكن من المرجح في الوقت الحالي أن يكون التأثير الفوري محدودا. وعلى سبيل المثال، يملك المستثمرون الأجانب حصة قدرها 6.7 في المئة فقط في صناعات قطر، بحسب بيانات البورصة.

وزاد المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.1 في المئة، لكن الأسهم الهابطة تجاوزت تلك التي حققت مكاسب بواقع 108 إلى 67، لأسباب من بينها التراجع الحاد في أسهم شركات للأسمنت. وانخفض سهم أسمنت العربية 5.3 في المئة بعد تداوله بدون الحق في توزيعات الأرباح.

لكن أسهم مجموعة سامبا المالية والبنك السعودي الفرنسي والبنك الأهلي التجاري، ارتفعت 2.1 واثنين في المئة و0.7 في المئة على الترتيب. واجتذبت أسهم البنوك السعودية نصيبا كبيرا من الأموال الأجنبية التي تدفقت على بورصة المملكة في الأشهر الأخيرة تحسبا لانضمام الرياض إلى مؤشرات أسواق ناشئة.

وأظهرت بيانات البورصة التي نشرت يوم الأحد أن المستثمرين الأجانب سجلوا مشتريات صافية قيمتها 229 مليون دولار من الأسهم السعودية الأسبوع الماضي، وهو رابع أكبر مستوى أسبوعي منذ بداية العام.

وصعد سهم المتحدة للإلكترونيات 3.1 في المئة بعدما سجلت الشركة قفزة نسبتها 66 في المئة على أساس سنوي في صافي الأرباح المقدرة للربع الأول من العام، مع ارتفاع المبيعات 7.5 في المئة.

وعوض المؤشر العام لسوق أبوظبي خسائره المبكرة ليغلق مرتفعا 1.4 في المئة. وزاد سهم بنك أبوظبي الأول 2.5 في المئة وسهم مؤسسة الإمارات للاتصالات (اتصالات) 1.5 في المئة.

لكن سهم دانة غاز تراجع واحدا في المئة بعدما قالت شركة الطاقة يوم الأحد إنها تلقت أمرا قضائيا جديدا من المحكمة الانجليزية العليا يقيد قدرتها على صرف توزيعات أرباح أو زيادة ديونها. وأضافت دانة أنها ستطعن في الأمر، الذي جاء نتيجة نزاع مع حاملي صكوك لها قيمتها 700 مليون دولار يطالبون بمستحقاتهم.

وزاد مؤشر سوق دبي 0.4 في المئة مدعوما بأسهم شركات العقارات التي تضررت بشدة وهي داماك وإعمار العقارية والاتحاد العقارية، والتي صعدت 1.7 في المئة و0.7 في المئة و1.8 في المئة على الترتيب.


والبورصة المصرية مغلقة في عطلة عامة.
وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط:

السعودية.. زاد المؤشر 0.1 في المئة إلى 7975 نقطة.

دبي.. ارتفع المؤشر 0.4 في المئة إلى 3082 نقطة.

أبوظبي.. صعد المؤشر 1.4 في المئة إلى 4665 نقطة.

قطر.. زاد المؤشر 1.8 في المئة إلى 8937 نقطة.

الكويت.. هبط المؤشر 1.1 في المئة إلى 4783 نقطة.

البحرين.. ارتفع المؤشر 0.2 في المئة إلى 1287 نقطة.

سلطنة عمان.. صعد المؤشر 0.1 في المئة إلى 4828 نقطة.
كلمات ذات علاقة
بورصة , قطر , تصعد , بعد , رفع , سقف , الملكية , الأجنبية , والسعودية , ترتفع , بدعم , بنوك