الإفراط في تناول مسكنات الألم والمهدئات.. ما آثاره؟

مجتمع رجيم / الحمية و الرشاقة و الرجيم
كتبت : اميرة حلوة
-
الإفراط والمهدئات.. -1879

الآلام التي تسببها بعض الأمراض المزمنة، الضغوط النفسية، الأرق، التوتر، الحساسية المفرطة، مشاكل الحياة المختلفة وغيرها، جميعها عوامل قد تجعلكم تتخذون الطريق السهل والسريع للتخلص منها وهو تناول أقراص مسكنات الألم و المهدئات ، ولكن تناول مسكن الم لا يعد جيداً دائماً!

سبب خطورة ذلك

عندما لا يتم تناول مسكنات الألم و المهدئات بشكلٍ صحيح، يمكن أن يتسبب استخدامها لفترةٍ طويلة في حدوث مشاكل أكثر مما يحلها.
يمكن مثلاً أن يؤدي تناولكم لأحد الأدوية التي تعد مسكن الم مثل الأيبوبروفين أو الأسبرين إلى التهاب المفاصل أو الألم العضلي وإلى زيادة خطر الإصابة بالقرحات ونزيف الجهاز الهضمي وارتفاع ضغط الدم والنوبات القلبية.
ويمكن أن يؤدي تناول بعض العقاقير والأقراص المنومة إلى الشعور بالارتباك أو السقوط إذا كنتم تتناولونها في جرعات أعلى من المسموح بها.

لماذا يجب عليكم التوقف؟

الإفراط والمهدئات.. -1882

كلما خففتم من استخدام الأدوية -إلا في حالات الضرورة- ستخففون بالتالي من الآثار الجانبية الضارة التي تؤثر بها هذه الأدوية على الجسم، وسوف تنتعش أجسامكم بسرعةٍ من تأثيرها، وسيقل احتمال إصابتكم بمشاكلٍ قلبية وضغط الدم والقرحة المعدية أو تأذي الكبد والكلى.

كيف يتم التخلص إدمان مسكنات الألم و المهدئات ؟
  • التحول إلى عقار اسيتامينوفين لعلاج الآلام المزمنة
فهو مسكن الم لا يسبب تهيج المعدة ولا يرفع ضغط الدم مثل الأسبرين الأيبوبروفين؛ لذلك وفروا الأيبوبروفين لتفاقم الآلام الشديدة ولا تتناولوه لأكثر من 10 أيام متتالية.
  • راجعوا الطبيب في حالة الصداع المتكرر حيث يمكن إيقاف الصداع النصفي بسرعة مع الدواء المناسب.
  • تحققوا من استراتيجيات تخفيف الآلام البديلة
كفقدان الوزن وممارسة الرياضة وتخفيف التوتر وتجنب المحفزات التي تهيج آلامكم.
  • لا تتناولوا الأدوية لمدةٍ تزيد عن أربعة أشهر لا سيما تلك التي تؤدي إلى الإدمان.
  • ملاحظة العلامات خفية
فإن كنتم تأخذون الكثير من مهدئات الأعصاب، فهي يمكن أن تؤدي إلى فقدان الذاكرة والنعاس الزائد والشعور بعدم الاستجابة والسقوط في كثيرٍ من الأحيان.
  • احصلوا على المساعدة إذا كنتم لا تستطيعون التوقف
فليس من المعيب طلب المساعدة من أفراد أسرتكم أو أصدقائكم أو طبيبكم.

المصادر:

مصدر 1


مصدر الموضوع : https://sport360.fit