نبذة عن جهانكير خان حاكم دولة المغول بالهند

جهانكيز خان هو الامبراطور الرابع للمغول ، و قد عرف بانه من أعظم الاباطرة الذين حكموا الهند ، و قد كانت فترة حكمه 22 عام ، فقد حكم منذ عام 1605م حتى...

مجتمع رجيم التنمية البشرية وتطوير الذات
علشأنك
اخر تحديث

نبذة عن جهانكير خان حاكم دولة المغول بالهند

نبذة عن جهانكير خان حاكم دولة المغول بالهند

جهانكيز خان هو الامبراطور الرابع للمغول ، و قد عرف بانه من أعظم الاباطرة الذين حكموا الهند ، و قد كانت فترة حكمه 22 عام ، فقد حكم منذ عام 1605م حتى عام 1627م ، وقد كان جهانكيز الابن الأكبر لحاكم المغول لذا فقد تم تدريبه منذ الصغر على يد أفضل المعلمين الذين كان يعثر عليهم والده ، و هذه بعض المعلومات عن جهانكيز خان .

نبذه عن جهانكيز خان
ولد جهانكيز خان في 31 أغسطس عام 1569م، في الهند واكن والده الحاكم المغولي أكبر وأمه مريم الزمان، وكان له الكثير من الاشقاء منهم، حسن، حسين، شاكر، شاهزادي خانوم، ارام بانو بيجوم، سلطان مراد ميرزا، وقد تزوج من نور جاهان، ثم تزوج من تاج بيبي بلقيس مكاني، وأنجب محمد برويز، خسرو ميرزا، شاه جهان شهريار، وكانت ديانه الامبراطور هي الإسلام السني الصوفي.

طفولته
ولد جهانكيز في 31 أغسطس 1569م، وسمي باسم نور الدين محمد سالم، من امبراطور الهند أكبر وزوجته مريم الزمان، والتي كانت تعرف أيضا باسم جودا باي، وبصفته الابن الأكبر تم تعيينه خليفة للإمبراطور في وقت مبكر، وقت تعلم الكثير من اللغات، اللغة الفارسية والتركية والعربية والهندية، كما تعلم الحساب والتاريخ والجغرافيا ايضا، وقد طور موهبه كتابة الابيات الشعرية، كما انه تم تدريب الأمير للإدارة المدنية والعسكرية، وقد تولى مسؤولية القوات خلال بعثتهم الى كابول عام 1581م، وتمت ترقيته الى رتبه ضابط في الجيش في عام 1585م، واستمرت حياته من تقدم الى تقدم حتى وفاه والده.



حياه جهانكيز خان
كان جهانكيز الابن الأكبر والذي اهتم والده الامبراطور أكبر كثيرا بتعليمه منذ الصغر، وقد كان محب للفنون الجميلة، ولكن مع مرور الوقت بدا جهانكيز ينفد صبره باتجاه والده، فحاول القيام بثورة ضده عام 1599م، ولكنه لم ينجح في هذه الخطوة، وأصبحت العلاقة بين جهانكيز ووالده أكبر متوترة جدا نتيجة لهذه الثورة، ويقول بعض المؤرخين ان جهانكيز قد قام بتسميم والده ليصعد للحكم، وقد تولى الحكم بعد فترة قصيرة من موت والده واثبت نفسه كإمبراطور للهند، وقد لقب باسم نور الدين محمد جهانغير بادشاه غازي في 3 نوفمبر 1605.


فترة حكمه
اثبت جهانكيز خلال فترة حكمه انه سياسي ممتاز، فقد كان عهده يعرف بالاستقرار السياسي والنمو الاقتصادي، ومع حبه للفنون الجميلة فقد اهتم بالفنون الأوروبية والفارسية، وهذا الاهتمام طور كثيرا الفنون المغولية وهذا بعدما ورث أموالا كثيرة من والده، وقد كان جهانكيز معروف بفضائحه الكثيرة، فقد كان مدمنا على الكحول، الافيون والنساء ايضا، ولكن كانت وصمه على جبينه تلك الاعمال الوحشية التي قام بها ضد السيخ.

الحياة السياسية
كان لجهانكيز العديد من المنافسين على الحكم، وقد قام ابنه خوسرو ميرزا بتحدي الامبراطور، ولكن هزم الامبراطور الأمير في 1606م، وقام بحبسه في قلعة اغرا كعقاب له.

وكان لجهانكيز العديد من السياسات التي تشبه والده أكبر، فبدا سلسلة من الحملات العسكرية التي تهدف لتوسيع الأراضي الواقعة تحت حكم المغول، ولعب حب جهانكيز بالفنون دور مهم في فترة حكمه، فشجع الكثير من الفنانين والرسامين، كما انه كان له دور مميز في تطوير الثقافة المغولية، فكان العمارة في فترة حكمة مميزة، وكانت أشهر اعماله حدائق شاليمار الرائعة التي توجد في كشمير.

وفاه جهانكيز
توفي جهانكيز بمرض شديد في 7 نوفمبر عام 1627م، في كشمير.
المصدر: مجتمع رجيم


kf`m uk [ihk;dv ohk ph;l ],gm hgly,g fhgik]


التالي
السابق