مجتمع رجيمالاعشاب الطبيعية والتغذية

فوائد واضرار زيت الكانولا

نحن نستخدم في طعامنا أنواع كثيرة من الزيوت مثل زيت الزيتون وزيت عباد الشمس وزيت الذرة وغيرها. وهناك نوع أخر من الزيوت قد لا يعرفه الكثير من الناس بالرغم من فوائده المتعددة مثل زيت الكانولا، وفي هذا المقال سوف نوضح معلومات أكثر عن فوائد وأضرار زيت الكانولا.

زيت الكانولا

زيت الكانولا هو زيت مستخرج من حبة الخردل وهو منتشر في أماكن معينة من العالم، وبذور الكانولا هي بذور اللفت، وقد تم استخدام ذلك الزيت كوقود منذ آلاف السنين على نطاق واسع على مر التاريخ.



ويحتوي زيت الكانولا على مجموعة من الدهون الأحادية الغير مشبعة النباتية وهنا العديد من الاستخدامات لزيت الكانولا في كثير من المجالات منها أنه يعتبر مصدر للطاقة الغير متجددة.

ويدخل زيت الكانولا في العديد من الصناعات مثل المايونيز والسمن الصناعي وزيوت التشحيم والدهانات والبلاستيك والصابون وغيرها من الصناعات.

كما أنه يدخل في مكونات بعض المبيدات الحشرية للقضاء على الآفات، ويدخل في مكونات الجازولين الذي يستخدم كوقود.

فوائد زيت الكانولا
زيت الكانولا له العديد من الفوائد الصحية المختلفة المفيدة للجسم وذلك لأنه لا يحتوي على نسبة من الكولسترول التي قد تحتوي عليها أنواع أخرى من الزيوت.

ومن المعروف أن الكولسترول عندما يزيد في الدم يؤدي إلى تصلب الشرايين ومشاكل في القلب لذلك هذا الزيت يعتبر زيت صحي جدًا لعدم احتواءه على الكولسترول.

زيت الكانولا لصحة القلب
يحتوي زيت الكانولا على مجموعة من الأحماض الدهنية التي يحتاج إليها الجسم بالنسبة الصحية المطلوبة للجسم، وهو يعتبر زيت صحي أكثر حتى من زيت الزيتون.

كما أنه يحتوي على مواد تعمل على امتصاص الكولسترول الموجود في الدم هذا بجانب عدم احتوائه على أي نسبة كولسترول ولذلك فهو صحي جدًا للقلب والشرايين.

زيت الكانولا لصحة الجلد
يحتوي زيت الكانولا على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين e وهو فيتامين هام لبناء الجسم وفيتامين مضاد للسموم.

كما أن فيتامين e مفيد جدًا لصحة البشرة ويحافظ على نضارتها ونعومتها، وحماية الجلد من أشعة الشمس الضارة الفوق بنفسجية والحمراء.

كما أنه يعمل على حماية الجلد من الالتهابات وحب الشباب والبثور ويؤخر من ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة على البشرة.

كما أنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة فهي تعمل على إذابة الدهون الزائدة في الجسم وبذلك يعمل على تخفيف الوزن وسلامة الأغشية الخلايا في جميع أجزاء الجسم.

ومن المعروف أن الأغشية المخاطية هامة جدًا لحماية الجسم من التعرض للمواد الغريبة وتشكل جزء كبير من الجهاز المناعي المسئول عن حماية الجسم.

زيت الكانولا وحماية الجسم من السرطان
إحتواء زيت الكانولا على مواد مضادة للاكسدة يجعله يحمي الجسم من التعرض للكثير من الأمراض الضارة على صحة الإنسان مثل السرطان وغيرها، كما أن المواد والعناصر التي يحتوي عليها يعمل على تبطئ تقدم السرطان نفسه إذا أصاب الإنسان.

زيت الكانولا والوقاية من مرض السكر
يعمل زيت الكانولا على حماية الجسم من العرض لمرض السكر وذلك لما به من عناصر تحافظ على مستوى السكر في الدم، كما أنه يعمل على عملية التمثيل الغذائي والمحافظة على نسبة الجلوكوز والأنسولين في الدم.

كما أن زيت الكانولا يعمل على تحسين وظائف الدماغ والوقاية من مرض الزهايمر ويعمل على أيضًا على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة له لممارسة نشاطه.

اضرار زيت الكانولا
قد لا ينصح بعض الأطباء به لأنه لا يحتوي على عنصر الأوميجا3 واحتوائه على نسبة أحماض عالية.

كما أن الدراسات أثبتت أنه يحتوي على نسبة قليلة من حمض الإيروسيك فلذلك لابد من استشارة الطبيب قبل استخدام ذلك الزيت وهل سيحقق النتائج المطلوبة لجسمك أم لا.

كما أنه يعتبر من الزيوت المهدرجة التي لا ينصح بتناولها على الإطلاق.
كلمات ذات علاقة
فوائد , واضرار , زيت , الكانولا