نبذة عن حياة الفيلسوف كارل بوبر

كارل بوبر هو فيلسوف نمساوي يحمل الجنسية الإنجليزية وكان مختص في فلسفة العلوم، وعلى مدار الزمان يعد اليوم كار هو واحد من بين أهم فلاسفة العلوم خلال...

مجتمع رجيم / التنمية البشرية وتطوير الذات
علشأنك
اخر تحديث
نبذة عن حياة الفيلسوف كارل بوبر

كارل بوبر هو فيلسوف نمساوي يحمل الجنسية الإنجليزية وكان مختص في فلسفة العلوم، وعلى مدار الزمان يعد اليوم كار هو واحد من بين أهم فلاسفة العلوم خلال القرن العشرين، كما عمل أيضا على الكتابة في الفلسفة الاجتماعية والسياسية على حد سواء.

معلومات عن الفيلسوف كارل بوبر
1- الاسم الكامل له هو كار ريموند كارل بوبر.
2- ولدة الفيلسوف كار لأسرة نمساوية الأصل وكأن والده من الحاصلين على درجة الدكتوراه وكذلك أخواه.

3- خلال عام 1818 تمكن كارل من الالتحاق بجامعة فينا وقد تمكن من حضور المزيد من المحاضرات منها الموسيقي وعلم النفس والفيزياء وغيرها من العلوم والفنون.



4- سرعان ما تحولت جميع الاهتمامات الخاصة به إلى الفيزياء البحتة والنظريات فقط وترك جميع العلوم الأخرى.
5- خلال عام 1922 تمكن من الالتحاق بالجامعة كطالب منتظم بها.

6- كان من بين اهم المعتقدات التي جعلت من كارل واحد من بين اهم الفلاسفة هو أهمية تربية النشيء والتعليم الجيد.

7- على الرغم من عدم الصلة بينه وبين جامعة فيينا ن حيث التعليم إلا أنه أسمه قد أصبح وثيقا بتلك الجامعة.
8- له الكثير من الكتابات في الفلسفة والتي من بينها منطق الكشف العلمي والذي يعد أول الكتب الخاصة به والذي قد تم نشرها خلال عام 1935 .

9- وعن حياته الخاصة فقد تزوج كارل خلال عام 1930.
10- لم يدم بقاء كار طويلا في بلدة حيث هاجر إلى نيوزلاندا وقد عمل على تدريس العلوم في الجامعات الخاصة بها .

11- كما تمكن كارل خلال عام 1965 من الحصول على لقب سير في لندن.
12- كما كان أستاذ للمنطق في جامعة لندن لفترة كبيرة.

ما هي أسباب شهرة الفيلسوف كارل بوبر
كان من الممكن أن يظل بوبر من الفلاسفة المغمورين وهم كثر إلا أنه قد أتخذ طريق أخر وهو عملية نقد المذهب التاريخاني حيث قد تمكن كارل من تكذيب ذلك المذهب، حيث قد أكد كار على أن التاريخ الإنساني يستند إلى نمو المعرفة الإنسانية ومن الصعب من خلال الطرق العملية التنبؤ بتلك الأمور، والجدير بالذكر فأن الأفكار الخاصة ببوبر قد وجدت التطور الخاص بها في مجال العقلاني النقدية وذلك بالنسبة للفيلسوف الألماني أتش ألبرت .

كما أن دراسته للكثير من العلوم الأخرى قد أصقلت من شخصيه كارل الفلسفية حيث قد تمكن من دراسة الكثير من العلوم والتي من بينها الفيزياء وعلم النفس والعلوم التربوية وذلك خلال عام 1928، كما قد عمل على الحصول على الدرجات العالية والتي من بينها الدكتوراه في علم نفس الإدراك، كما يعد كتاب المجتمع الفتوح وأعدائه من بي اهم الكبت التي نالت شهرة واسعة على المستوي السياسي فقد حقق لكار شهرة كبيرة جدا ككتاب سياسي.

كان دائما ما يؤكد بوبر على أن كل من المنطق الخاص بالعلم ومنهجه بمثابة وجهان لعملة واحدة، وقد أكد الكثير من الحاصلين على جائزة نوبل على أهمية النظر إلى فليفة كارل في المنهج العلمي فقد كان لها دور كبير بالنسبة لهم، وكانوا دائما ما ينصحون صغار العلماء بضرورة القراءة بتدبر للكتب الخاصة بكارل خاصة في فلسفة العلم وقد أستشهد بنظرياته سير جونسون إكسلز الحاصل على جائزة نوبل .

التالي
السابق