نسبة متوسط دوران الذمم المدينة (Accounts Receivable Turnover Ratio)

مجتمع رجيم / الإختراعات و العجائب
ثغرة فرح
اخر تحديث
نسبة متوسط دوران الذمم المدينة (Accounts Receivable Turnover Ratio)

(Accounts Receivable Turnover Ratio) -5136
تصنف نسبة متوسط دوران الذمم المدينة تحت نسب النشاط او التشغيل (Activity ratios). هدف حساب متوسط دوران الذمم المدينة هو معرفة معدل المرات التي يتم تحصيل الديون المتراكمة على زبائن الشركة خلال فترة زمينة معينة بالعادة خلال سنة مالية كاملة. و بذلك تقيس المعادلة جدارة الشركة او مدرائها في تحصيل هذه الديون من الزبائن.

معادلة نسبة متوسط دوران الذمم المدينة = المبيعات الاجلة الكلية ÷ متوسط رصيد الذمم المدينة

Accounts Receivable Turnover Ratio = Net credit sales ÷ Average account receivables

تعريف أجزاء المعادلة: الفرق بين الذمم المدينة و المبيعات الاجلة

الذمم المدينة (Account receivable) هي قيمة رصيد حساب الديون المستحقة او المتراكمة على الزبائن الناتجة عن بيع بضاعة او خدمة على الحساب على مدار مدة زمينة معينة و تظهر قيمة رصيد الحساب في الميزانية العمومية. على سبيل المثال، في السنة المالية الماضية سجل رصيد حساب الذمم المدينة مبلغ قدره 1000 دولار. هذا يعني ان الشركة من بداية السنة إلى نهايتها استمرت في تسجيل مبيعات على الدين مما يؤدي إلى ارتفاع رصيد الحساب، و استمرت في تحصيل الدوين المتراكمة على الزبائن نقدا مما يؤدي إلى خفض رصيد الحساب إلى أن وصلت الشركة إلى رصيد لحساب الذمم المدينة قدره 1000 دولار بعد اضافة الدين و طرحه.

المبيعات الاجلة الكلية (Net credit sales) هي المبيعات التي لم يدفع الزبائن قيمتها نقدا. يبقى حساب المبيعات الاجلة في التصاعد إلى ان تنتهي السنة المالية و بذلك نحصل على رصيد المبيعات الاجلة في نهاية العام. على سبيل المثال سجلت الشركة مبيعات لنهاية سنة 2017 بقيمة 1000 دولار، استلمت الشركة 600 دولار من هذه القيمة نقدا فور البيع و 400 دولار عبارة عن مبيعات اجلة على الدين (لا نقلق هنا ان تم تسديد المبلغ المتراكم لأن هذه مهمة حساب الذمم المدينة . اما المبيعات الاجلة تعطينا قيمة او نسبة المبيعات التي تم بيعها على الدين من مجمل المبيعات الكلية و هي 40 % من مجمل المبيعات في مثالنا). يسهل حساب قيمة المبيعات الاجلة عندما تفصل الشركة مبيعتها: حساب المبيعات الذي يتم سده نقدا وحساب المبيعات على الدين.

مثال عن الفرق بين المبيعات الاجلة و الذمم المدينة:

تم بيع اول قطعة في اول يوم من العام الجديد بقيمة 1000 على الحساب.

رصيد المبيعات الاجلة = 1000

رصيد الذمم المدينة = 1000

تم تسديد الحساب بعد اسبوع و لم تبع الشركة اي قطعة جديدة خلال هذه الفترة:

رصيد المبيعات الاجلة = 1000

الذمم المدينة = 0

بعد يومين من آخر حركة، تم بيع قطعة على الحساب بقيمة 2000 دولار

رصيد المبيعات الاجلة = 3000

رصيد الذمم المدينة = 2000

إن كان هناك مرجع بيع او خصومات على المبيعات الاجلة يجب طرحها من مجمل المبيعات الاجلة للوصول إلى القيمة الكلية للمبيعات الاجلة.


المبيعات الاجلة الكلية (Net credit sales) = المبيعات التي تم بيعها و لم يدفع ثمنها الزبائن – مرجع البيع – خصومات البيع

الخلاصة: ترتفع و تنخفض ارصدة الذمم المدينة كل يوم او حتى كل ساعة او دقيقة. ان تم بيع بضاعة جديدة على الحساب، ترتفع الذمم المدينة. اما اذا تم تسديد رصيد سابق على احدى الزبائن تنخفض ارصدة الذمم المدينة. غاية المبيعات الاجلة هو معرفة الجزء من قيمة المبيعات الكلية لفترة زمنية معينة الذي تم بيعه على الحساب فقط.

متوسط ارصدة الذمم المدينة هو رصيد الذمم المدينة (الديون المستحقة على الزبائن) في اول المدة او اول السنة المالية + قيمة الذمم المدينة (الديون المستحقة على الزبائن) في آخر المدة او آخر السنة المالية ÷ 2 و هكذا نحصل على متوسط او معدل الذمم المدينة. نستطيع بالطبع حساب متوسط ارصدة الذمم المدينة لشهر واحد من او الشهر إلى اخره او من اول الشهر إلى آخر رابع شهر و هكذا. لكن الدراج هو حساب معدل الذمم المدينة لسنة مالية كاملة على النحو التالي:

متوسط ارصدة الذمم المدينة = ( رصيد الذمم المدينة أول النسة المالية – رصيد الذمم المدينة آخر السنة المالية ) ÷ 2

الان مثال:

لنفرض أن شركة كوكولا تفصل المبيعات الاجلة عن المبيعات النقدية و تبين في قائم الدخل (Income statement) أن رصيد المبيعات الاجلة في آخر السنة (2018) هو 200.000$ . كما تبين في قائمة الميزانية العمومية (Balance sheet) أن رصيد الذمم المدينة لنهاية عام 2017 هو 15000$ و رصيد الذمم المدينة لنهاية عام 2018 هو 20000$. ما هو معدل دوران الذمم المدينة للسنة المالية 2018

معادلة النسبة معدل دوران الذمم المدينة = المبيعات الاجلة ÷ متوسط أرصدة الذمم المدينة

المبيعات الاجلة = 200000$

متوسط او معدل ارصدة الذمم المدينة = ( رصيد الذمم المدينة أول النسة المالية – رصيد الذمم المدينة آخر السنة المالية ) ÷ 2

بما ان نهاية رصيد الذمم المدينة لعام 2017 هو 15000 فإن هذا الرصيد يتحول الى رصيد اول المدة لعام 2018 و هو 15000

= (15000 + 20000) ÷ 2

= 17500$

معادلة النسبة معدل دوران الذمم المدينة = المبيعات الاجلة ÷ متوسط أرصدة الذمم المدينة

= 200000 ÷ 17500

= 11.42

و يعني هذا الرقم ان الشركة تحصل ديونها المستحقة على الزبائن 11.42 مرة في العام او مرة كل 32 يوم من السنة في المعدل (÷ 11.42 = 32 )

بمعنى آخر المبيعات الاجلة لا تشمل المبيعات التي تم تسديد ثمنها نقدا من قبل الزبائن فور بيعها، فقط قيمة مطلقة تعطينا المبيعات التي تم بيعها للزبائن على الدين في خلال فترة زمينة معينة (نهاية كل شهر او نهاية كل عام) دون الاخذ بعين الاعتبار اذا تم تسديد الدين ام لا.

صور الموضوع تعود لاصحابها الاصليين. المصدر:birdbud.com

التالي

-

السابق