نبذة عن الفيزيائي الهولندي كريستيان هوغنس

اسمه كريستيان هوغنس قسطنطين هوغنس وهو عالم فيزيائي وفلكي هولندي ولد في عام ١٦٢٠وتوفي في عام ١٦٩٥ ، وهو أول من ابتكر الساعة البندول في عام ١٦٥٧ حيث...

مجتمع رجيم التنمية البشرية وتطوير الذات
علشأنك
اخر تحديث

نبذة عن الفيزيائي الهولندي كريستيان هوغنس

نبذة عن الفيزيائي الهولندي كريستيان هوغنس

اسمه كريستيان هوغنس قسطنطين هوغنس وهو عالم فيزيائي وفلكي هولندي ولد في عام ١٦٢٠وتوفي في عام ١٦٩٥ ، وهو أول من ابتكر الساعة البندول في عام ١٦٥٧ حيث قام بتطبيق مبدأ حركة الرقاص الذي أثبته العالم جاليليو جاليلي، كما أن كريستيانو هوغنس كان عالم فلك متميز فاكتشف حلقة زحل وقمره عام ١٦٩٥، وله العديد من الاكتشافات والابتكارات الأخرى مثل اكتشاف الاستقطاب ، كما اخترع أداة صغيرة تقوم بقياس الزوايا والأبعاد الصغيرة جدا وتسمى هذه الأداة المصغر وكانت تستخدم ع التلسكوب .
وقد قضى سنوات طوالاً في فرنسا ، منهمكاً في البحوث العلمية بناء على دعوة وجهها إليه الملك الشمس لويس الرابع عشر.

نشأته وبدايات حياته:
١- ولد في ١٤ أبريل عام ١٦٢٩، وتوفي في ٨ يوليو عام ١٦٩٥ في مدينة لاهاي في هولندا .

٢- كانت عائلته ميسورة الحال ووالده شاعر ودبلوماسي قسطنطين هوغنس، والدته الشاعرة سوزانا فان بيرلي توفيت في عام ١٦٣٧، ولديه خمسة أخوة هو الثاني من بينهم.



٣-قسطنطين هوغنس له تاريخ عظيم في الأدب الهولندي وكان عضوا هاما في مجلس الدولة ومن أهم أصدقاؤه جاليليو جاليلي ومارين ميرسين عالم الإلهيات الفرنسي، و رينيه ديكارت الفيلسوف والفيزيائي. .

٤- تعلم تعليما ليبراليا حيث درس العديد من اللغات والتاريخ والموسيقى والبلاغة والفروسية والرقص والمبارزة والجغرافيا والرياضيات والمنطق.

٥- انتقلت أسرته إلى مدينة لاهاج بالقرب من فرنسا

أهم ابتكاراته واختراعاته العلمية :
١-قبل أن يبلغ عمر الثلاثين وبسبب تعلقه بالرياضيات ما شجعه على تفصيل كتاب المبادئ لنيوتن على مؤلفات أرسطو كما قام بنشر مجموعة من الأعمال الرياضية التي أدت إلى شهرته في أوروبا .


٢- كما قام بإدخال بعض التحسينات الهامة على المقراب.

٣- نحت عدسة قليلة العيوب ودرس ظواهر الإنكسار و الإنعكاس وساعدته هذه الأدوات على اكتشاف القمر والسادس لزحل تيتان وحلقاته .

٤- عرف بنظريته في اكتشاف الأمواج
٥- اخترع ساعة البندول
٦- أخذ بعض الأرصاد الفلكية التي اكتشف منها تيتان وعدد من النجوم المزدوجة بالإضافة إلى دوران المريخ وفلطحته، كما يرجع إليه الفضل في اكتشاف الطبيعة الحقيقية لحلقات زحل في عام ١٦٩٥.

٧- قام بتصنيع ميقاتية ذات رقاص وقام بتصميمها ببراعة بالغة من أجل تعيين خط الطول في البحر، وبكنه لم يستطيع أن يحصل على قراءة دقيقة خلال حركة المركب على ظهره، ولكنه ظل يحاول أن يعدلها.

٨- قام بزيارة لندن في عام ١٦٦١ حتى يلتقي بمجموعة من مؤسسي الجمعية الملكية.

٩- في عام ١٦٦٣ كرمه لويس الرابع عشر ملك فرنسا تتويجا على على ابتكاره لميدالية الرقاص .

١٠- بعد تأسيس أكاديمية العلوم الفرنسية في عام ١٦٦٦ طلب وزير الملك كولبير من يوفنتوس لان يدير نشاط للأكاديمية فوافق هوغنس ونظرا لحاجته لبعض التوجيهات الإدارية قام بالاتصال بأول أمين للجمعية الملكية هنري أولدنبورغ، مما ساعده على نشر مبادئ التقدم العلمي في أوروبا خلال هذه الفترة ، بعد ذلك انتخب هوغنس كعضوا للجمعية الملكية .

١١- نشر بعض الأعمال عن القوة الطاردة.
١٢- كانت لديه بعض الأفكار التي عرفت بعد ذلك بإسم قانون نيوتن وظهرت معالجته للموضوع في عام ١٦٧٣حيث كانت تتضمن بجانب دراسته للرقاص ودور اهتزازه .

وفاته :
-كان يعاني من حالة اكتئاب شديدة في عام ١٦٨١ فعاد إلى مدينة لاهاي ، وزاد الاكتئاب بعد وفاة كولبير في عام ١٦٨٨

-نشر كتاب المبادئ وبعدها بدأ يفقد صلته بالعلم تدريجيا .

-اكتشف ظاهرة التشفيه في عام ١٦٩٣، وتوفي في عام ١٦٩٥ ودفن في كنيسة القديس يعقوب.
المصدر: مجتمع رجيم


kf`m uk hgtd.dhzd hgi,gk]d ;vdsjdhk i,yks


التالي
السابق