مجتمع رجيمالمكياج و العناية بالجسم و الشعر والعطور

علاقة الصداع بالدورة الشهرية وكيفية علاجه

الدورة الشهرية لها العديد من الآلام الجسدية والنفسية التي تصاحبها مثل التوتر والاكتئاب والعصبية والرغبة في البكاء وكثرة النوم ومن من الآلام الجسدية الشعور بآلام في منطقة البطن وآلام في الظهر والصداع حيث تعاني أكثر من ستين بالمائة من السيدات من الشعور بالصداع النصفي في فترة الحيض

أسباب صداع الدورة الشهرية :
– من أهم أسباب الصداع المصاحب للدورة الشهرية هو تقليل نسبة البروجسترون وهو الهرمون الأنثوي عند النساء وهذا التغير في نسبة الهرمون يؤدي إلى حدوث الصداع .

– تناول بعض أنواع حبوب منع الحمل وذلك لأن هرمونات الجسم تبقى ثابتة لمدة ثلاثة أسابيع مع استمرار تناول أدوية منع الحمل ثم يحدث لها انخفاض شديد بصورة مفاجئة عند بدء الدورة الشهرية ويقل هرمون الاستروجين في الجسم .



– قد يكون سبب صداع الدورة الشهرية هو وصول السيدات إلى مرحلة سن اليأس أو مرحلة انقطاع الدورة الشهرية حيث يحدث بعض الاضطرابات في هرمون الاستروجين وهرمون البروجسترون في الجسم .

كيفية التخلص من صداع الدورة الشهرية : .
– عند التعرض للصداع النصفي المصاحب للدورة الشهرية يمكن تناول حبوب منع الحمل التي تحتوي على كميات قليلة من هرمون البروجسترون او هرمون الاستروجين

– يمكن استخدام الهرمونات البديلة وهي أحد أنواع الأدوية التي تستخدمها النساء خلال مرحلة سن اليأس بهدف السيطرة على الهرمونات .


– يمكن أستخدام الادوية المضادة للإلتهابات مثل النابروكسين أو الايبوبروفين وهذه الادوية لها فاعلية كبيرة في علاج الصداع النصفي خلال فترة الحيض كما أنها تساعد على التخلص من تشنجات وتقلصات البطن المصاحبة للدورة الشهرية
– التريبتان يساعد هذا الدواء على إيقاف إشارات الألم في الرأس ولكنها يبدأ مفعولها بعد مرور ساعتين من تناولها .

– في بعض الحالات قد يصف الطبيب الأدوية المضادة للالتهابات بالإضافة إلى التريبتان لعلاج الصداع .

– في حالة انتظام الدورة الشهرية يمكن تناول بعض الأدوية المضادة للالتهابات والصداع قبل موعد الدورة الشهرية ببضعة أيام والانتظام عليها أسبوعين

– يوجد بعض الأدوية التي قد تساعد على منع الصداع النصفي إذا تم تناولها بانتظام إذا تم الانتظام عليها ومن أهم هذه الأدوية التريبتان ومسكنات الألم .

– في بعض الحالات يصف الطبيب أدوية لعلاج ضغط الدم المرتفع وأدوية مضادة للصرع ومضادات الاكتئاب

– كما يمكن ممارسة تمارين الاسترخاء مثل تمارين اليوجا والتأمل أو الاستحمام بالماء الدافئ مما يساعد على استرخاء الجسم وتهدئة الشعور بالصداع .

– لا ينصح بالإكثار من تناول المشروبات التي تحتوي على كميات كبيرة من الكافيين مثل القهوة أو الشاي أو المشروبات الغازية لأنها تؤدي إلى زيادة التوتر .

– يمكن تناول بعض المكملات الغذائية مثل المغنيسيوم والحديد أو البروتينات مما يساعد على تقليل الشعور بالصداع خصوصا خلال فترة الحمل .

– التقليل من الأطعمة المملحة لأنها قد تؤدي إلى صداع الدوره الشهريه، كما يجب تناول أطعمة تحتوي على كميات قليلة جدا من الملح خلال فترة الدورة الشهرية .

– إذا لم يتوقف الشعور بالصداع المصاحب للدورة الشهرية بعد تناول العلاجات واتباع الخطوات السابقة قد يصف الطبيب علاج يسمى leuprolide acetate. يعمل على تقليل نسب هرمون الاستروجين في الجسم ولكنه يؤدي إلى آثار جانبية سيئة .

– يمكن استخدام بعض وسائل منع الحمل مثل اللصقات الحلقات المهبلية وحبوب منع الحمل ولكن لا ينصح باستخدام هذه الوسائل دون استشارة الطبيب واتباع تعليماته .

– قد ينصح الطبيب بتناول حبوب منع الحمل لمدة تتراوح بين ثلاثة إلى ستة أشهر وهذا يؤدي إلى توقف الدورة الشهرية ولكن هذه الطريقة لا ينصح بها لأنها قد تؤدي إلى الإصابة بالسكتة الدماغية .
كلمات ذات علاقة
علاقة , الصداع , بالدورة , الشهرية , وكيفية , علاجه