مجتمع رجيم

العودة   مجتمع رجيم > المنتـــــــدى الـــعـــــــام > التنمية البشرية وتطوير الذات

التنمية البشرية وتطوير الذات من هنا تعرّفي على نفسكِ وحددي اهدافكِ في الحياة وكيف تنجحي فيها وتسعدي ظل تنمية بالعلم والايمان

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-14-2018, 03:50 PM   #1
وردة فعالة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2013
المشاركات: 67
افتراضي افضل فوائد اوميغا 3

فوائد اوميغا 3 للشعر ، فوائد اوميغا 3 للجنس ، فوائد اوميغا 3 للاطفال ، فوائد اوميغا 3 للحامل ، فوائد اوميغا 3 6 9 ، فوائد اوميغا 3 للتخسيس ، فوائد اوميغا 3 للنساء ، فوائد اوميجا 3 بلس



الأوميغا 3

الأوميغا3 هي نوع من الأحماض الدهنية غير المشبعة، وهو غنية بكمٍّ هائل من الفوائد المتنوّعة على صحّة الفرد، إلا أنّ الجسم غير قادر على إنتاجه؛ لذلك يمكن الحصول عليه من خلال المكمّلات الغذائيّة أو المواد الغذائيّة، ولعلّ أبرزها السمك ولهذا تسمّى حبوب الأوميغا3 أيضاً بزيت السمك. وتمتاز بأنّها تُساعد الجسم على الوقاية والتخلّص من أمراضٍ عديدة وتوفير الكثير من الفوائد للجسم، وتتألّف من ثلاثة أحماضٍ دهنيّة، وهي: حمض ألفا لينوليك ALA الذي يعد أهم حمض في الأوميغا 3، ويتواجد في مصادر عديدة بالطبيعة مثل: بذور الكتان، الجوز، زيت الكانولا، وحبوب الصويا. وحمض الإيكوسابنتاينويك EPA الذي يتواجد في السمك وزيت السمك، وحمض الدوكوساهيكسانويك DHA الذي يعد مركب بنائي رئيس للدماغ وشبكية العين، حيث يتواجد أيضاً في المصادر الحيوانية، مثل: السمك، وزيت السمك، اللحوم، والبيض. ومن الأجزاء المنتفعة من الأوميغا 3 الشعر والبشرة. وفي هذا المقال سوف نوضّح أكثر عن الأوميغا 3 وكيفية الاستفادة منه.


مصادر الأوميغا3

هناك العديد من المصادر الغنية بالأوميغا 3، ومنها المصادر الحيوانية والنباتية أيضاً، حيث ينصح بتناول الأطعمة الغنية به من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً، فكما هو معروف أنّ السمك بأنواعه المختلفة من المصادر الحيوانيّة الغنيّة بالأوميغا 3، وبالأخص حمضي EPA و DHA، ومن أبرز أنواعها:

•السّردين.
• سمك السلمون.
• سمك الماكريل.
• التونة.
•سمك الحفش.
• السلمون المرقّط.
• البيض، وخاصةً المدعم بأوميغا3.

وكذلك المصادر النباتية مثل:

• المكسّرات مثل: اللوز، والجوز، والصنوبر.
• الخضروات الخضراء الداكنة، مثل السبانخ.
• الزيوت وخاصة زيت الكانولا.
• البذور مثل بذور الكتان المطحونة بشكلٍ ناعم.


فوائد الأوميغا 3 للبشرة

هناك العديد من الفوائد الهامة للأوميغا 3 للبشرة، وفيما يلي أبرزها:
•تُساعد على تجديد أنسجة وخلايا البشرة.
• تعد علاجاً فعالاً لالتهابات الجلد، وكذلك الصدفية وأيضاً الأكزيما، كما أنّه يعمل على تخفيف التهابات الجلد.
• يساعد على ترطيب البشرة.
• يقي البشرة من أشعة الشمس الضارة وبالتالي يحافظ على نضارة البشرة ونعومتها.
• يساعد على التقليل من الشعور بالاكتئاب والقلق، وبالتالي المحافظة على صحة البشرة؛ حيث يعد القلق والاكتئاب عاملاً كبيراً لشيخوخة البشرة.


فوائد أوميغا3 للشعر

لكي نتمتع بشعرٍ صحيٍّ، لا بدّ أن نحرص على تناول الأغذية الغنية بالمصادر اللازمة لذلك، والأوميغا 3 هي إحدى أهم المصادر الفعالة للشعر، وفيما يلي أهم فوائد الأوميغا 3 للشعر:
• تمنع جفاف فروة الرأس.
• تحارب الحكّة، وكذلك قشرة الشعر.
• تقوّي الشعر وبالتالي تقلّل من تساقطه.
• تنشّط الدورة الدموية في الرأس وخاصة في الفروة.
• تزيد من معدل نمو الشعر بشكلٍ واضحٍ.


فوائد أوميغا 3 للجسم

أثبت الدراسات العلمية العديد من فوائد الأوميغا 3 للجسم، ومن أبرزها:
• التخلّص من الاكتئاب والقلق: فقد بيّنت الدراسات أنّ الأشخاص الذين يستهلكون الأوميغا 3 هم أقل عرضةً للإصابة بالاكتئاب، بالإضافة إلى تقلّبات المزاج والانتكاسات بالأخصّ للأشخاص المصابين بالفصام واضطراب ثنائي القطب.
• تعزيز صحة الدماغ بالأخصّ في فترة الحمل والحياة المبكّرة للطفل، حيث يدخل حمض ال DHA في تركيب الدماغ، فالحصول على كمية جيدة منه أثناء الحمل يقدّم الفوائد الكثيرة للطفل، مثل: الذكاء العالي، تحسين التواصل والمهارات الاجتماعية، تقليل المشاكل السلوكيّة، خفض خطر التأخّر في النمو، تقليل فرص الإصابة بالتوحد والشلل الدماغي، خفض فرص الإصابة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.
• تعزيز صحة العين؛ وذلك لأنّ الأوميغا 3 تدخل في تركيب الدماغ وشبكية العين، فالحصول على كميةٍ مناسبة منها تقي العين من مرض خطير يعرف بـضمور التّنكس البقعي (بالإنجليزية: Macular Degenration) أي موت الجزء المسؤول عن الإبصار في الشبكية، مما يؤدي إلى فقدان النظر.
• تقليل خطر الإصابة بالجلطات القلبية والدماغية، حيث ثبت أن الأوميغا 3 تساعد في تخفيض نسبة الدهون الثلاثية بنسبة 1530%، وزيادة نسبة الكوليسترول الجيد في الدم، والمساعدة على خفض مستويات ضغط الدم بالأخصّ للأشخاص المصابينّ بارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى منع تجلطات الدّم؛ فالأوميغا 3 تحافظ على الصفائح الدمويّة من التكتّل معاً.
• تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان القولون والبروستات وسرطان الثدي.
• خفض الإصابة بمرض الربو والتقليل من أعراضه المصاحبة كالسعال وضيق التنفس والصفير.
• تقوية العظام والمفاصل وخفض خطر الإصابة بهشاشة العظام والتهاب المفاصل.
•تقليل الأوجاع المصاحبة للدورة الشهرية، فقد أثبتت الدراسات أنّ أوميغا 3 قد خففت آلام النساء أثناء الحيض عند تناوله، وأنّه أفضل من أقوى مسكنات الألم.
• تحسين النوم وزيادة مدّته عند الأطفال والبالغين؛ لأنّها مسؤولة عن إفراز هرمون الميلاتونين (بالإنجليزية:Melatonin)، وهو الهرمون الذي يساعد على النوم العميق.
• تحسين أداء الجهاز الهضمي، وتساعد في حل مشاكله.

الأعراض الجانبية لتناول الأوميغا 3 (كبسولات زيت السمك )

رغم كثرة الفوائد التي تقدمها الأوميغا 3، إلا أن هناك العديد من الاثار الجانبية لتناولها، ومتى ما ثبت وجودها فيجب مراجعة الطبيب فوراً ومنها:
• السعال.
• سعال الدم.
•صعوبة في التنفس.
• الدوخة.
• الصداع.
• زيادة في نبضات القلب.
• حكة في الجلد بالإضافة إلى تورّم الشفاه وانتفاخ العينين والوجه.

مصادر اوميجا 3 كثيرة. اوميغا 3 هي احدى حموض الدهنيات الموجودة في العديد من انواع التغذية. نظراً لأن جسمنا غير قادر على انتاج الأوميغا 3، فاننا نحصل عليها من التغذية. أبرز أصناف الطعام الغنية بالأوميغا 3 هو الأسماك، وعلى ما يبدو فان اوميغا 3 الموجودة في الأسماك هي الأكثر فائدة للصحة. أكثر الأسماك الغنية باوميغا 3 هي السلمون، السلمون المرقط، السردين والتونا. ينصح البعض بتناول الأسماك مرتين في الأسبوع للحصول على كمية كافية من اوميغا 3. تذكروا أن الأسماك غنية أيضاً بالزئبق، وتناول الأسماك بكثرة قد يؤدي لتسمم بسبب فائض الزئبق، وللأمر أهمية لدى النساء الحوامل والأطفال. لذا يجب الانتباه لتناول الأسماك، وأحياناً ازالة الجلد من الأسماك (الغني بالزئبق). كما أن اوميغا 3 تتواجد في الزيوت النباتية، الجوز والخضار ذات اللون الأخضر الداكن خاصةً السبانخ، البروكلي، حبوب فول الصويا.

اذا كنتم ممن لا يفضل تناول أنواع الغذاء أعلاه، يمكنكم الحصول على اوميغا 3 بواسطة تناولها كحبوب تشكل اضافات للتغذية. غرام في اليوم هي الكمية التي يُنصح بها لمرضى القلب.

تعتبر الأوميغا 3 من المواد المفيدة لمرضى القلب، حيث تقلل من خطورة الوفاة نتيجة أمراض القلب

فوائد الأوميغا 3

لاوميغا 3 فوائد عدة، ويعتقد الباحثون أن اوميغا 3 تحارب أنواع الالتهاب المختلفة في الجسم، مما يخفف من التهاب الأوعية الدموية، المفاصل، وأعضاء أخرى. كما أن لاوميغا 3 فائدة كثيرة على القلب، حيث تقلل من اضطراب نظم القلب، نسبة الدهنيات وخطورة احتشاء القلب.

تعتبر اوميغا 3 من المواد المفيدة لمرضى القلب، حيث تقلل من خطورة الوفاة نتيجة أمراض القلب. أثبتت الدراسات انخفاض خطورة النوبات القلبية، الموت المفاجئ، اضطراب نظم القلب وغيرها من أمراض القلب لدى من يتناول اوميغا 3. تقلل اوميغا 3 من خطورة اضطراب نظم القلب من خلال تأثير على عمل القلب الكهربائي، حيث يصبح أكثر ثباتاً وأقل عرضةً للاضطراب.

تشير العديد من الدراسات الى أن اوميغا 3 تؤدي لانخفاض ضغط الدم المرتفع، لكن يبقى تأثيرها صغيراً نسبياً لباقي الوسائل التي تساعد على انخفاض ضغط الدم المرتفع. اذا كنتم تشكون من ضغط الدم المرتفع فان تناول الأسماك قد يساعدكم على انخفاض ضغط الدم، شرط ان تتناولوا الأدوية وتغيروا كامل تغذيتكم. انتبهوا! تجنبوا الأسماك المليئة بالملح كالأسماك المدخنة.

هل لاوميغا 3 تأثير على السكتة الدماغية؟

نعم، لكن يتغير هذا التأثير. تقلل اوميغا 3 من خطورة الاصابة بالسكتة الدماغية والتي سببها جلطة دماغية تؤدي لانسداد الأوعية الدموية. لكن اوميغا 3 قد تزيد من خطورة النزيف الدماغي، اذا ما تم تناولها بجرعات كبيرة. والنزيف الدماغي هو أحد أسباب السكتة الدماغية.

اوميغا 3 والتهاب المفاصل الروماتويدي، وبعض الأبحاث تشير الى أن تناول الأوميغا 3 يومياً يزيد من فعالية الأدوية المضادة للالتهاب، ويقلل من أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي كألم المفاصل وتيبس المفاصل.

بالنسبة للاكتئاب والأمراض النفسية، فان تناول اوميغا 3 يغير النفسية نحو الأفضل، ويجعل الأدوية المضادة للاكتئاب اكثر نجاعة. تشير الدراسات الى أن البلدان التي يكثر فيها تناول الأوميغا 3، تكون فيها نسبة الاكتئاب أقل. اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط (ADHD Attention Defect Hyperactivity Disorder) هو من الحالات النفسية الشائعة لدى الأطفال. تناول الأوميغا 3 ذو تأثير ايجابي على نمو ووظيفة الدماغ، وقد يكون له تأثير ايجابي على اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط.

رغم أن الأمر لا يزال قيد البحث، لكن على ما يبدو فان لاوميغا 3 فائدة في حال الخرف. وقد تساعد اوميغا 3 للوقاية من الخرف، ومن مرض الزهايمر.

تنصح الجمعية الأمريكية للسرطان بتناول الأسماك للوقاية من السرطان. قد يرتبط تناول اوميغا 3 بالوقاية من أمراض السرطان، كسرطان القولون، سرطان الثدي، وسرطان البروستاتة لدى الرجال. لكن العديد من الأبحاث يجب أن تُجرى حول هذا الموضوع، للتأكد من صحة هذه المعلومات.

اضرار اوميغا 3

لاوميغا 3 اضرار في بعض الأحيان رغم فوائدها العديدة، خاصة اذا تم تناولها بجرعات فائضة. حيث تزيد من خطورة النزيف في حال تناول جرعة فائضة. كما أن الأوميغا 3 قد تتفاعل مع بعض الأدوية، وقد تسبب نقص الفيتامين اي (Vitamin E). تذكروا استشارة طبيبكم قبل تناول الأوميغا 3. انتبهوا من اضافات التغذية المنتشرة في الأسواق، وتسوق على أنها غنية بالأوميغا 3، لكن الحقيقة أنها تحوي كميات قليلة جداً من الأوميغا 3. لذا تناولوا اضافات التغذية التي ينصح بها طبيبكم فقط.

للتلخيص يمكن القول ان اوميغا 3 تحمل فوائد عديدة، ويمكن الحصول عليها في التغذية. تذكروا أن لها بعض السيئات وعليكم استشارة الطبيب قبل تناولها. لا تتوقفوا عن ممارسة أسلوب الحياة الصحي، حتى لو تناولتم الأوميغا 3، فلا بديل لأسلوب الحياة الصحي
يجيبك غلاك غير متواجده حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

كلمات ذات علاقة
افضل , فوائد , اوميغا , 3

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
افضل فوائد الزعفران كاملة يجيبك غلاك التنمية البشرية وتطوير الذات 0 07-14-2018 03:50 PM
افضل فوائد بذور دوار الشمس يجيبك غلاك التنمية البشرية وتطوير الذات 0 07-14-2018 03:50 PM
افضل فوائد الخيار للوجه يجيبك غلاك التنمية البشرية وتطوير الذات 0 07-14-2018 03:50 PM
(:.. فوائد صعود الدرج لجسم افضل .. :) ريميه2 تمارين رياضية للحمية و الرشاقة 34 06-21-2012 12:37 AM
كبسولات اوميغا 3 همسة الشوق أرشيف رجيم 1 11-03-2008 06:55 PM


الساعة الآن 03:43 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0