مجتمع رجيممقالات طبية متنوعة

أشهر الأدوية التي تعالج الزكام

نزلات البرد

الزكام مرض شائع جدًا بين الناس يصيب جميع الأعمار لا يشكل خطورة فيمكن أن يختفي تلقائيًا بعد فترة، تختلف أعراضه ويختلف ظهورها حسب المريض ودرجة الإصابة، الرشح والإحتقان من أول الأعراض ظهورًا ثم تتطور الأعراض إلى الكحة وارتفاع درجة الحرارة في الحالات المتقدمة.

ولأن الأعراض قد تسبب إزعاج شديد، ظهرت أدوية وحبوب كثيرة تعالج الزكام وأعراضه المختلفة.


أشهر الأدوية الفعالة في علاج الزكام

فابوراب (Vicks VapoRub) 1):
أحد أقوى الدهانات في علاج الزكام وأعراضه، أكثر ما يشتهر به الدواء هو معالجة إحتقان الحلق والصدر حيث نقوم بدهان المنطقة ونتركها لوهلة حتى يمتصه الجلد وسوف يشعرك بالراحة التامة ويخفف السعال والإحتقان.

إن ألفيكس يعتبر أيضًا منشط للعضلات لأنه يزيد من تدفق الدورة الدموية إلى العضلات فيمكنك وضع الدهان في منطق العضلات التي بها آلام وسوف تشعر بتحسن شديد فوريًا.

لورينيز(Lorinase)2):
يتخصص هذا للدواء في حالات التهابات جيوب الأنفية الناتج عن الزكام ويعالج الرشح وإحتقان الأنف أيضًا، معروف دائمًا أن أدوية الزكام تسبب النعاس والخمول ولكن يتميز هذا الدواء بأنه لا يسبب النعاس، يمكنك تناول أقراص لورينيز مرتان يوميًا، ولكن احذر من الدوام عليه لأن له آثار جانبية مثل جفاف الفم والأرق ومن النادر حدوث إضطرابات في دقات القلب.

دواء كلارينيز (Clarinase)3):
يستخدم في حالات الزكام لأنه يقاوم كثير من أعراض الإنفلونزا مثل الإحتقان في الحلق والأنف وإلتهابات جيوب الأنفية الناتج عن إحتقان الأنف والرشح، يخفف أيضًا من السعال والعطس.

لا يمكن استعماله للأطفال الأقل من 12 سنة، وتكون الجرعة قرص واحد يوميًا مع تناول كمية كبيره من الماء، أعراضه الجانبية خفيفه حيث من المحتمل أن يحدث صداع وفقدان للشهية أو الغثيان.

دواء فلودركس (Fludrex)4):
دواء ممتاز لعلاج مشاكل البرد والإنفلونزا حيث يخفف كثير من الأعراض مثل الإحتقان والكحة والعطس وإلتهابات جيوب الأنفية، يسكن الألم بفعالية لإحتوائه على مادة الباراسيتامول ومجموعة من المواد الأخرى التي تعد مضادات للحساسية، ولكن يجب الإلتزام بالجرعة المحددة لكي لا تحدث مضاعفات في الآثار الجانبية.


بروف كولد أند فلو (Prof cold & Flu)5):
يخفف بشكل مؤقت أعراض الزكام مثل الإحتقان في الحلق والأنف والكحة والعطس وإرتفاع درجة الحرارة، ويعالج أيضًا الصداع وإلتهابات جيوب الأنفية وسيلان الدموع والأنف الناتج عن الرشح والزكام، احذر استخدام الدواء إذا كنت تعاني من القرحات المعدية، من أعراضه الجانبية الرغبة في النعاس.




ملاحظة مهمة:
جميع المعلومات الطبّية الواردة في هذا الموضوع الطبي هدفها زيادة التوعية الصحّية، ولاتغني عن إستشارة الطبيب المختصّ .
كلمات ذات علاقة
أشهر , الأدوية , التي , تعالج , الزكام