شجرة الكاكاو

مجتمع رجيم / العلوم المختلفة و الحياه الطبيعية
كتبت : زرقاءاليمامه
-
الـشوكولاته .. chocolate ]! ‏


من منا لا يعشقـهــا


الكاكاو Chocolate.png


الكاكاو chocolate.gif




الشوكولاته هي غذاء مصنع من بذور شجرة استوائية يطلق عليها اسم الكاكاو , ومن الواضح أن كلمة كاكاو مشتقة من كلمتين في لغة المايا الهندية وتعني العصير المر , أما كلمة شوكولاته فقد انحدرت من كلمتين في لغة المايا وتعني الماء الحامض .



الكاكاو index_chocolate.gif&


الكاكاو chocolate-chunks-ABF



شجرة الكاكاو: تنتج هذه الشجرة البذور أو حبوب الكاكاو التي منها تصنع جميع أنواع الشوكولاته , وتنمو هذه الأشجار في مناخ رطب ودافئ , وتعيش في حدود منطقة تنحصر بين خطي عرض 20 درجة شمال وجنوب خط الاستواء , ويبلغ ارتفاع شجرة الكاكاو المكتملة النمو ما يقارب 7.5 متر , وهي تطرح أوراقاً وأزهاراً وثماراً على مدى فصول السنة , تكون ثمارها الناضجة أو القرنة حمراء اللون أو صفراء أو ذهبية أو ذات لون أخضر فاقع أو مجموعة مؤتلفة من جميع تلك الألوان , وتضم من 20 إلى 40 بذرة تتخذ شكل اللوز , وعندما تخمر هذه البذور وتجفف تتحول إلى حبوب الكاكاو المعروفة تجارياً , وتأتي معطم حبوب الكاكاو في العالم من الساحل الأفريقي الغربي حيث تمثل كل من غانا وساحل العاج ونيجيريا أكبر الدول المنتجة لها , أما البرازيل فتعد أكبر الدول المنتجة لها في نصف الكرة الغربي .



صورة لشجرة الككاو

الكاكاو p60329-St._Lucia-Coc



حبـوب الككـاو


الكاكاو brcacau72.jpg



تصنيع الشوكولاته: بعد جني المحصول وتجميع البذور تترك لتختمر لمدة تتراوح ما بين سبعة إلى عشرة أيام , إما بواسطة الشمس أو بواسطة حرارة صناعية لمنعها من العطب , ثم توضع في أكياس وتشحن إلى مصانع الشوكولاته , ويقوم الصناع في تلك المصانع بخلط جميع أنواع البذور مع بعضها وذلك لاستحداث النكهة واللون المطلوبين , وتتضمن الخطوات الأولى في سير عملية البذور عمليات التنظيف والتحميص وتقشير البذور ثم خلطها وطحنها , يتم بعد ذلك طحن البذور المقشورة (يطلق عليها اسم المسننات)بشكل ناعم ثم تستخرج منها زبدة الكاكاو , ويشكل خليط زبدة الكاكاو والمسننات المطحونة بشكل ناعم مادة سائلة تعرف باسم شراب الشوكولاته , وتصنع جميع منتجات للشوكولاتة من شراب الشوكولاته , وتشمل هذه المنتجات خبزة الشوكولاته والكاكاو وشوكولاتة الحليب والشوكولاته الخالصة .



الكاكاو attachment.php?attac


الكاكاو chocolate.jpg



خبزة الشوكولاته: الشكل المعروف تجارياً بشراب الشوكولاته , ويقوم المصنعون بتبريد شراب الشوكولاته ثم صبه في هيئة قوالب من كعك , وتستخدم خبزة الشوكولاته المرة وغير المحلاة في كثير من المنتوجات المخبوزة .



الكاكاو wol_error.gifانقر هنا لمشاهدة الصوره بحجمها الطبيعي. الحجم الاصلي لهذه الصوره هو 876x300 26kbالكاكاو chocolate_billb.jpg



الكاكاو wol_error.gifانقر هنا لمشاهدة الصوره بحجمها الطبيعي. الحجم الاصلي لهذه الصوره هو 800x600 183kbالكاكاو chocolate.jpg



الكاكاو: لصنع مسحوق الكاكاو تقوم ضواغط هيدروليكية ضخمة باستخلاص بعض زبدة الكاكاو من شراب الكاكاو المسخن , وتشكل الكتل الضخمة المتبقية في الضواغط الهيدروليكية قوالب كعك صلبة , يتم طحنها وتحويلها إلى مسحوق ناعم ذي لون بني مائل إلى الحمرة , يستخدمه صناع الحلوى والخبازون وصناع الآيسكريم وغيرهم من منتجي الأطعمة الكاكاو في صنع منتجاتهم .


الكاكاو wol_error.gifانقر هنا لمشاهدة الصوره بحجمها الطبيعي. الحجم الاصلي لهذه الصوره هو 550x340 27kbالكاكاو chocolate.jpg




<>

<>

<>



اتوقع بعد هالموضوع محتاجين لchocolate bar صح الكاكاو wink.gif





بانتظار ردودكم فلا تحرموني منها الكاكاو smile.gif


أختـكم زرقاء اليمامه



منقول
كتبت : يدق قلبي بوجودك
-
يعطيكِ الف عافيه خيتووووووه
كتبت : سحر هنو
-
كتبت : شيرين1
-
موضوووووووووووع رائع
شكرا لكى تسلمى ِ
كتبت : الامبراطوره
-
مشكووووورة حبيبتي
موضوع جد حلو كلك ضوق
الله يعطيك الف عافية
كتبت : سندريلا مضيعة نعالها
-
الصفحات 1 2  3  4