بدء الخلق وعجائبه

بدء الخلق وعجائبه اقوالة صلى الله علية وسلم 1 ( صحيح ) أذن لي أن أحدث عن ملك من حملة العرش رجلاه في الأرض السفلى و على قرنه العرش و بين شحمة أذنيه و...

مجتمع رجيم التجارب والحلول المنزلية
دانة
اخر تحديث

بدء الخلق وعجائبه

بدء الخلق وعجائبه





بدء الخلق وعجائبه


اقوالة صلى الله علية وسلم


1 ( صحيح ) أذن لي أن أحدث عن ملك من حملة العرش رجلاه في الأرض السفلى و على قرنه العرش و بين شحمة أذنيه و عاتقه خفقان الطير سبعمائة عام يقول ذلك الملك سبحانك حيث كنت عن أنس .



2 ( صحيح ) أذن لي أن أحدث عن ملك من ملائكة الله تعالى حملة العرش ما بين شحمة أذنه إلى عاتقه مسيرة سبعمائة سنة عن جابر

3 ( صحيح ) إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما نطفة ثم يكون علقة مثل ذلك ثم يكون مضغة مثل ذلك ثم يبعث الله إليه ملكا و يؤمر بأربع كلمات و يقال له: اكتب عمله و رزقه و أجله و شقي أو سعيد ثم ينفخ فيه الروح فإن الرجل منكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى لا يكون بينه و بينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخل النار و إن الرجل ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه و بينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخل الجنة عن ابن مسعود .



4 ( صحيح ) إن الله أخذ الميثاق من ظهر آدم بنعمان يوم عرفة و أخرج من صلبه كل ذرية ذرأها فنثرهم بين يديه كالذر ثم كلمهم قبلا قال: ( ألست بربكم قالوا بلى . عن ابن عباس .



5 ( صحيح ) إن الله أخذ ذرية آدم من ظهره ثم ( أشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى ثم أفاض بهم في كفيه فقال: هؤلاء في الجنة و هؤلاء في النار فأهل الجنة ميسرون لعمل أهل الجنة و أهل النار ميسرون لعمل أهل النار )

6 ( صحيح ) إن الله أذن لي أن أحدث عن ديك قد مرقت رجلاه الأرض و عنقه مثنية تحت العرش و هو يقول: سبحانك ما أعظمك ! فيرد عليه: لا يعلم ذلك من حلف بي كاذبا ) عن أبي هريرة .

7 ( صحيح ) إن الله تعالى خلق آدم من قبضة قبضها من جميع الأرض فجاء بنو آدم على قدر الأرض جاء منهم الأحمر و الأبيض و الأسود و بين ذلك و السهل و الحزن و الخبيث و الطيب و بين ذلك عن أبي موسى .

8 ( صحيح ) إن الله تعالى خلق خلقه في ظلمة فألقى عليهم من نوره فمن أصابه من ذلك النور يومئذ اهتدى و من أخطأه ضل ) عن ابن عمرو

9 ( صحيح ) إن الله تعالى وكل بالرحم ملكا يقول: أي رب نطفة أي رب علقة أي رب مضغة فإذا أراد الله أن يقضي خلقها قال: أي رب شقي أم سعيد ؟ ذكر أو أنثى ؟ فما الرزق ؟ فما الأجل ؟ فيكتب كذلك في بطن أمه ) عن عائشة .

10 ( صحيح ) إن النطفة تقع في الرحم أربعين ليلة ثم يتسور عليها الملك الذي يخلقها فيقول: يا رب أذكر أو أنثى ؟ فيجعله الله ذكرا أو أنثى ثم يقول: يا رب أسوي أو غير سوي ؟ فيجعله الله سويا أو غير سوي ثم يقول: يا رب ما رزقه ؟ ما أجله ؟ ما خلقه ؟ ثم يجعله الله شقيا أو سعيدا ( ) عن حذيفة بن أسيد .

11 ( صحيح ) إن أول ما خلق الله القلم فقال له: اكتب قال: ما أكتب ؟ قال: اكتب القدر ما كان و ما هو كائن إلى الأبد () عن عبادة بن الصامت .

12 ( صحيح ) إن أول ما خلق الله القلم فقال له: اكتب قال: يا رب و ما أكتب ؟ قال: اكتب مقادير كل شيء حتى تقوم الساعة من مات على غير هذا فليس مني عن عبادة بن الصامت .

13 ( صحيح ) إن لله تعالى ملائكة في الأرض تنطق على ألسنة بني آدم بما في المرء من الخير و الشر ) عن أنس .

14 ( صحيح ) إنما ذلك جبريل ما رأيته في الصورة التي خلق فيها غير هاتين المرتين رأيته منهبطا من السماء سادا عظم خلقه ما بين السماء و الأرض () عن عائشة .

15 ( صحيح ) خلق الله آدم على صورته و طوله ستون ذراعا ثم قال: اذهب فسلم على أولئك النفر و هم نفر من الملائكة جلوس فاستمع ما يحيونك فإنها تحيتك و تحية ذريتك فذهب فقال: السلام عليكم فقالوا: السلام عليك و رحمة الله فزادوه و رحمة الله فكل من يدخل الجنة على صورة آدم في طوله ستون ذراعا فلم تزل الخلق تنقص بعده حتى الآن

( ) عن أبي هريرة .

16 ( صحيح ) خلق الله التربة يوم السبت و خلق فيها الجبال يوم الأحد و خلق الشجر يوم الاثنين و خلق المكروه يوم الثلاثاء و خلق النور يوم الأربعاء و بث فيها الدواب يوم الخميس و خلق آدم بعد العصر من يوم الجمعة في آخر الخلق في آخر ساعة من ساعات الجمعة فيما بين العصر إلى الليل ) عن أبي هريرة .

17 ( صحيح ) خلقت الملائكة من نور و خلق الجان من مارج من نار و خلق آدم مما و صف لكم ( حم م ) عن عائشة .

18 ( صحيح ) رأيت جبريل له ستمائة جناح ) عن ابن مسعود زاد في رواية ينتشر من ريشه التهاويل

19 ( حسن ) الرعد ملك من ملائكة الله موكل بالسحاب معه مخاريق من نار يسوق بها السحاب حيث شاء الله

( ت ) عن ابن عباس

20 ( صحيح ) الريح تبعث عذابا لقوم و رحمة لآخرين () عن عمر

21 ( صحيح ) صياح المولود حين يقع نزغة من الشيطان () عن أبي هريرة

22 ( صحيح ) فرغ الله من المقادير و أمور الدنيا قبل أن يخلق السموات و الأرض بخمسين ألف سنة () عن ابن عمرو

23 ( صحيح ) قدر الله المقادير قبل أن يخلق السموات و الأرضين بخمسين ألف سنة ( حم ت ) عن أبي هريرة

24 ( صحيح ) كتب الله تعالى مقادير الخلائق قبل أن يخلق السموات و الأرض بخمسين ألف سنة و عرشه على الماء () عن ابن عمرو

25 ( صحيح ) كل خلق الله تعالى حسن () عن الشريد بن سويد


26 ( صحيح ) لما نفخ في آدم الروح مارت و طارت فصارت في رأسه فعطس فقال: الحمد لله رب العالمين فقال الله: يرحمك الله ( حب ك ) عن أنس

27 ( صحيح ) ماء الرجل أبيض و ماء المرأة أصفر فإذا اجتمعا فعلا مني الرجل مني المرأة أذكرا بإذن الله و إذا علا مني المرأة مني الرجل أنثا بإذن الله ) عن ثوبان

28 ( صحيح ) ماء الرجل غليظ أبيض و ماء المرأة رقيق أصفر فأيهما سبق أشبهه الولد () عن أنس

29 ( صحيح ) ما بين النفختين أربعون ثم ينزل الله من السماء ماء فينبتون كما ينبت البقل و ليس من الإنسان شيء إلا يبلى إلا عظم واحد و هو: عجب الذنب منه خلق و منه يركب يوم القيامة ( ق ) عن أبي هريرة

30 ( صحيح ) ما من كل الماء يكون الولد و إذا أراد الله خلق شيء لم يمنعه شيء () عن أبي سعيد

31 ( حسن ) مررت ليلة أسري بي بالملأ الأعلى و جبريل كالحلس البالي من خشية الله تعالى () عن جابر

32 ( صحيح ) وما بين قوسين ضعيف عند الألباني انظر ضعيف الجامع رقم: 5958

نطفة الرجل بيضاء غليظة و نطفة المرأة صفراء رقيقة فأيهما غلبت صاحبتها فالشبه له ( و إن اجتمعا جميعا كان منها و منه ) ( أبو الشيخ في العظمة ) عن ابن عباس

33 ( حسن ) الناس ولد آدم و آدم من تراب ( ابن سعد ) عن أبي هريرة

34 ( صحيح ) هل تدرون أين تغرب هذه ؟ تغرب في عين حامية ( د ) عن أبي ذر

35 ( صحيح ) يدخل الملك على النطفة بعد ما تستقر في الرحم بأربعين ليلة فيقول: يا رب ! ماذا ؟ أشقى أم سعيد ؟ أذكر أم أنثى ؟ فيقول الله فيكتبان و يكتب عمله و أثره و مصيبته و رزقه و أجله ثم تطوى الصحيفة فلا يزاد على ما فيها و لا ينقص ( حم م ) عن حذيفة بن أسيد



2- صفة الإنسان



1 ( صحيح ) إن ابن آدم إن أصابه حر قال: حس و إن أصابه برد قال: حس ) عن خولة .

2 ( صحيح ) إن الله تعالى لا ينظر إلى صوركم و أموالكم و لكن إنما ينظر إلى قلوبكم و أعمالكم ) عن أبي هريرة .

3 ( صحيح ) إن القلوب بين أصبعين من أصابع الله يقلبها عن أنس .

4 ( صحيح ) لقلب ابن آدم أشد انقلابا من القدر إذا استجمعت غليانا عن المقداد بن الأسود

5 ( صحيح ) إنما سمي القلب من تقلبه إنما مثل القلب مثل ريشة بالفلاة تعلقت في أصل شجرة يقلبها الريح ظهرا لبطن عن أبي موسى .

6 ( حسن ) ما من القلوب قلب إلا و له سحابة كسحابة القمر بينما القمر يضيء إذ علته سحابة فأظلم إذ تجلت

عن علي

7 ( صحيح ) ما من قلب إلا و هو معلق بين إصبعين من أصابع الرحمن إن شاء أقامه و إن شاء أزاغه و الميزان بيد الرحمن يرفع أقواما و يخفض آخرين إلى يوم القيامة عن النواس

8 ( صحيح ) مثل القلب مثل الريشة تقلبها الرياح بفلاة عن أبي موسى

9 ( صحيح ) يا أم سلمة ! إنه ليس آدمي إلا و قلبه بين إصبعين من أصابع الله فمن شاء أقام و من شاء أزاغ عن أم سلمة

10 ( حسن ) إن من الناس ناسا مفاتيح للخير مغاليق للشر و إن من الناس ناسا مفاتيح للشر مغاليق للخير فطوبى لمن جعل الله مفاتيح الخير على يديه و ويل لمن جعل الله مفاتيح الشر على يديه عن أنس .

11 ( حسن ) عند الله خزائن الخير و الشر مفاتيحها الرجال فطوبى لمن جعله الله مفتاحا للخير مغلاقا للشر و ويل لمن جعله الله مفتاحا للشر مغلاقا للخير عن سهل بن سعد

12 ( صحيح ) ألا أخبركم بخيركم من شركم ؟ خيركم من يرجى خيره و يؤمن شره و شركم من لا يرجى خيره و لا يؤمن شره عن أبي هريرة .

14 ( صحيح ) الحلال بين و الحرام بين و بينهما أمور مشتبهات لا يعلمها كثير من الناس فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لعرضه و دينه و من وقع في الشبهات وقع في الحرام كراع يرعى حول الحمى يوشك أن يواقعه ألا و إن لكل ملك حمى ألا و إن حمى الله تعالى في أرضه محارمه ألا و إن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله و إذا فسدت فسد الجسد كله ألا و هي القلب عن النعمان بن بشير .

15 ( حسن ) ليس شيء إلا و هو أطوع لله تعالى من ابن آدم عن بريدة

16 ( حسن ) ليس شيء خيرا من ألف مثله إلا الإنسان عن سلمان

17 ( حسن ) ما من آدمي إلا في رأسه حكمة بيد ملك فإذا تواضع قيل للملك ارفع حكمته و إذا تكبر قيل للملك: دع حكمته عن ابن عباس عن أبي هريرة

18 ( صحيح ) الناس معادن كمعادن الذهب و الفضة خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا و الأرواح جنود مجندة فما تعارف منها ائتلف و ما تناكر منها اختلف عن أبي هريرة

والحمد لله رب العالمين

المصدر: مجتمع رجيم


f]x hgogr ,u[hzfi


التالي

ساعات على اقتراب كويكب "خطير" من الأرض!

السابق

تخيل أنك في الجنة || الشيخ أبو اسحاق الحويني

كلمات ذات علاقة
بدء , الخلق , وعجائبه