ماء زمزم.. يختلف عن جميع أنواع المياه في العالم والتحاليل تؤكد غناه بالأملاح النافعة والمفيدة

مجتمع رجيم مقالات طبية متنوعة
الكاتبة: انثي الجمال

ماء زمزم.. يختلف عن جميع أنواع المياه في العالم والتحاليل تؤكد غناه بالأملاح النافعة والمفيدة

ماء زمزم.. يختلف عن جميع أنواع المياه في العالم والتحاليل تؤكد غناه بالأملاح النافعة والمفيدة


من خواصه انه لا يتعفن ولا يتغير طعمه أو لونه أو رائحته 1-2

د. محمد عبد الله الطفيل

بئر زمزم مكانه شرق الكعبة المشرفة في بيت الله الحرام في مكة المكرمة حيث اقدس مكان على وجه الأرض في الجهة الغربية من المملكة العربية السعودية وتقول المصادر التاريخية ان بئر زمزم يستعمل في السقاية منذ اربعة آلاف سنة، تصل بئر زمزم مياهها من صخور قاعية عبر ثلاثة تصدعات صخرية تمتد من الكعبة المشرفة والصفا والمروة وتلتقي في البئر وتبعد الصخور القاعية 20 متراً شرق الكعبة بعمق 40 متراً والتي تغذي بئر زمزم بالمياه امداداتها من الجبال الموجودة في الناحية الشرقية وتتصل منطقة التعويض هذه بمنطقة البئر عبر مجموعة من التصدعات وتتصل مدينة مكة المكرمة منطقة الأودية ومناطق النتوءات الصخرية ويوجد اتصال نشط بين البيئة السطحية والبيئة السفلية المتحللة عبر التصدعات هناك صعوبات في تصريف المياه الجوفية في مناطق الصخور الصدعية.

الدراسات التحليلية لمياه زمزم

أولت حكومة خادم الحرمين الشريفين عناية فائقة بمياه زمزم ووصوله إلى الحاج والمعتمر والمصلين داخل المسجد الحرام وبصورة عالية النظافة وقد انشأت مصنعا خاصا لمياه زمزم ينتج ملايين العبوات سنويا تحت اشراف مهندسين أكفاء والمياه اخذت شهادات عالمية عالية الجودة ولصالحيتها للاستهلاك الآدمي ومراقبتها فنياً وتحليلاً حيث يرسل عينات إلى مختبرات للفحص والتأكد من سلامتها أسبوعياً في مختبرات عالية الجودة (مختبرات تحليل الأدوية والمياه) بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض، بإلإضافة إلى المختبرات المتواجدة داخل المصنع في منطقة كدي في مكة المكرمة والاختبارات تثبت خلو مياه زمزم من البكتيريا البيئية والبكتيريا الضارة وكذلك وجود المعادن والعناصر المعدنية بنسب مسموح بها حسب نظام المياه المعبأة والمعدة للشرب الأدمي وعلامة الجودة على هذه المياه والتي تحوي عبوات كل واحدة في عبوة 10 لتر محكمة الغلق تصل إلى الجمهور بصورة صحية ونظيفة وتقوم مختبرات التحاليل في مختبرات مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالمراقبة لهذه المياه طوال العام وتعطى تقارير تصل إلى الإدارة القائمة على المصنع اسبوعياً وتشمل التحاليل البكتيريا وتحاليل العناصر المعدنية وتحاليل لمكونات المياه وخلوها من المكونات الضارة الآخرى ودرجة الحموضة وسلامته مكونات الماء من المواد الكيميائية الملوثة.

وباستخدام الأجهزة الحديثة والمتقدمة مثل جهاز البلازما مزدوجة الحث ومطياف الكتلةICPMS وجهاز البلازما مزدوجة الحث والانبعاث الذري ICPOES وكذلك جهاز الفصل الأيوني ICS2000 أظهرت النتائج ان ماء زمزم غني بالاملاح النافعة والمفيدة لجسم الانسان والتي يحتاجها للقيام بعمليات الجسم الفسيولوجية اليومية وهو ما يسميه ويشبهه العلماء بالمياه المعدنية وتبين الجدول نتائج التحاليل الكيمائية لمياه زمزم (1-2-3). قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “ماء زمزم لما شرب له” فان شربته تشتفي به شفاك الله وان شربته مستعيذا اعاذك الله وان شربته لتقطع ظمأك قطعه الله” (رواه الحاكم وصححه). وعن ابي ذر رضي الله عنه قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ” زمزم طعام طعم وشفاء سقم” (رواه البزار)

عن ابي ذر رضي الله عنه قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- “انها مباركة انها طعام طعم” (رواه مسلم) وجاء في التشفي بما زمزم ما رواه ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- “خير ماء على وجه الأرض ماء زمزم فيه طعام طعم وشفاء السقم” (رواه ابن صباهي) وكما ثبت علميا أن ماء زمزم يختلف عن جميع أنواع المياه في العالم وانه يحوي تركيبات ربانية خصه الله تعالى بها ولم يتوصل احد الى سرها رغم معرفة مكوناته. وماء زمزم من خواصه انه لا يتعفن ولا يتعطن ولا يتغير طعمه او لونه او رائحته.

ماء زمزم شفاء لبعض الامراض

قال ابن القيم وقد جربت انا وغيري من الاستشفاء بماء زمزم امورا عجيبة واستشفيت من عدة امراض فبرأت باذن الله وشاهدت من يتغذى به الأيام ذوات العدد قريبا من نصف الشهر أو أكثر ولا يجد جوعا وما قاله ابن القيم يدل على ما رواه مسلم عن ابي ذر رضي الله عنه أنه قام ثلاثين ما بين يوم وليلة ليس له طعاما الا ماء زمزم فسمن حتى تكسرت عكن بطنه وما يجد جوعا فلما اخبر النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (انها مباركة انها طعام طعم) وروى البخاري عن عائشة رضى الله عنهما قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحمل ماء زمزم في الأداوي والقرب وكان يصب منه على المرضى ويسقيهم وقيل انه علاج للحمى لقوله -صلى الله عليه وسلم- هي الحمى من فيح جهنم فبردوها بماء زمزم (رواه البخاري)


قراءة القرآن في ماء زمزم

قال الامام ابن القيم قي كتاب الطب النبوي وقد جربت انا وغيري من الاستشفاء بماء زمزم واستشفيت به من عدة امراض ولقد مر بي بمكة سقمت فيه وفقدت الطبيب والدواء فكنت اتعالج بالفاتحة آخذ شربة من ماء زمزم واقرؤها عليها مرار ثم اشربه فوجدت بذلك البرء التام ثم صرت اعتمد على ذلك عند كثير من الأوجاع فانتفع بها غاية الانتفاع. تم تحليل آلاف العينات خلال العشرين سنة الماضية وهنا مرحلتين قبل المعالجة وبعد المعالجة، ومن خلال نتائج الجداول المرفقة نجد أن عناصر الأملاح المعدنية والعناصر النادرة موجودة في مياه زمزم في نسب جيدة ومفيدة لجسم الإنسان، ولذلك فان مياه زمزم تحتوي على العناصر المهمة لحيوية ونشاط الجسم البشري لذلك كما ورد في الحديث طعام طعم فهي تحتوي على نسب معقولة ومفيدة من الكروم والسيلينيوم والكالسيوم والمجنيسيوم والبوتاسيوم والصوديوم، وهذه أملاح مهمة لفاعلية ونشاط الجسم. وماء زمزم لا يحتوي على ملوثات بكيترية ضارة مثل كوليفورم او بكتيريا المجاري، وكذلك ماء زمزم خالي من بكتيريا ايروبيك ميزوفيليك او البكتيريا البيئية. ولماء زمزم طعم خاص مميز ومرغوب.

مياه زمزم لها قدسية عظيمة وتشريف ومحبة عند المسلمين. والمسلمون يشربون مياه زمزم عند مواسم الحج والعمرة وينقلونه معهم إلى بلدانهم واقطارهم في جميع انحاء العالم وفي مختلف الأوقات حول العالم وتتكون مياه زمزم من تركيبه مختلفة عن جميع مياه العالم ولها صفات ومميزات تجعلها ذات صفات ربانية مرغوبة لكل شخص وكل إنسان مسلم حتى ان علماء وباحثين من دول العالم شهدوا بأبحاث ذات قيمة وفاعلية في مقاومتها وفاعليتها الطبية ومنافعها العظيمة للجسم البشري فالتحليل الكيميائية والحيوية تثبت ذلك وماء زمزم له منافع في إخفاء كثير من الأمراض وكذلك علاج للعطش والجوع وتحاليل مياه زمزم المعدنية تدل عفى فوائده العظيمة.

يحتوي ماء زمزم على المعادن التالية:

الكالسيوم:

ان الكالسيوم يوجد باشكال مختلفة واحسن شكل للامتصاص هو الكالسيوم اسكوربات، الاحماض الامينية المرتبطة والجلوكونات والاورتيت والكربونات، فالاشخاص الاصحاء أن السمية تكون منخفضة حيث ان الجسم يطرد الكميات العالية بسهولة خارج الجسم، بعض المجتمعات يستهلكون كميات عالية من الكالسيوم في مياه زمزم ولم تظهر عليهم اعراض التسمم بالكالسيوم قد يعطى الاشخاص الذين يعانون من نقص الكالسيوم حوالي اكثر من 3 جرام يومياً حتى يرجع الوضع للكالسيوم طبيعي. ان المشكلة التي تحدث عند ارتفاع نسبة الكالسيوم تحدث بسبب عوامل أخرى مثل ارتفاع نسبة تناول جرعات عالية من فيتامين د (D) 25.000 وحده عالمية في اليوم او في حالات امراض الغدة الجار درقية امراض الكلى، الكالسيوم يتفاعل مع المجنسيوم والفوسفات لذلك الكالسيوم يجب ان يعطى للاشخاص الذين عندهم كميات كافية من المجنسيوم والفوسفات، نقص الفوسفور غالباً غير موجود عند الاشخاص بين المجنسيوم نقصه عند الاشخاص شائع. ان نسبة الكالسيوم على الفسفور الجيدة هي 1 إلى 1 اما النسبة من 1 إلى 2 فهي غير جيدة أما الجيدة بين لكالسيوم إلى المجنسيوم فهي 3 إلى2.



المجنسيوم:

المجنيسيوم معدن ضروري ومهم لنمو الهيكل العظمي والأسنان وصحتها وقوتها والمجنيسوم مهم لسلامة الجهاز العصبي والجهاز الدموي والأوعية الدموية والمجنيسوم ضروري لعمل وفاعلية الأنزيمات لذلك فإن المجنيسيوم يؤثر في عمل أجهزة الجسم المختلفة والمحافظة على خلايا الجسم وانطلاق الطاقة. إن أنسجة الجسم المختلفة هي مخزن المجنيسيوم، الكالسيوم يقلل ويخفض مقدرة الجسم على امتصاص المجنسيوم كذلك الأدوية المدرة للبول تقلل من تركيز المجنيسيوم في أنسجة الجسم.

مركب الاوكسالات والمتواجد في الطماطم والرواند والكركديه والملفوف الانجليزي يرتبط مع المجنيسيوم ويمنع امتصاصة.

أما اللحوم والدجاج والأسماك ومنتوجات البحار والبيض والأغذية البروتينية عموماً تساعد في امتصاص المجنيسيوم أما المعادن مثل الزنك والفسفور والفيتامينات د(D)، ج(C)، ب6(B6)، وب1(B1) فتنشط امتصاص المجنيسيوم Mg ويحتاج الجسم حوالي 200-400 مليجرام يومياً أما للاستعمالات العلاجية فيحتاج الجسم يومياً حوالي 300-700 وهذه الجرعات لفترات يحددها الأطباء.

والمجنيسيوم له دور كبير ومهم بنقل الجلوكوز وإفراز الأنسولين من خلايا البنكرياس وهذا له دور في تخفيض زيادة سكر الدم. ويؤدي نقص المجنيسيوم إلى زيادة خطورة أمراض القلب والنوبات القلبية وعدم انتظام ضربات القلب والمجنيسيوم يخفض الكلسترول ويقلل من تجلط الدم والمجنيسيوم يقلل آلام الدورة الشهرية عند النساء.

ويتواجد المجنيسيوم Mg في مياه زمزم بنسب معقولة ويتواجد كذلك في الأغذية مثل بذور دوار الشمس والمكسرات وحبوب القمح والنخالة ومسحوق الكاكاو وبذور القرع وزبدة الفول السوداني، ونسبة تركيز المجنيسيوم في الدم 18-23 مليجرام. المجنيسيوم مهم كذلك للنبات حيث انه ضروري لإنتاج الكلورفيل ومهم للحيوانات والمجنيسوم معدن غير سام عادة.

ونقص المجنيسيوم يؤدي إلى الشد العضلي، الأرق، فقدان الشهية، الإعياء والتعب والهلوسة والهذيان وكذلك التشنجات والاضطرابات والتشويش.

زيادة المجنيسيوم تؤدي إلى النعاس الطويل أو المستمر، سرعة ضربات القلب. ويمتص المجنيسيوم من الأمعاء الدقيقة ويفرز المجنيسيوم عن طريق الكلى وبواسطة هرمون الألدوستيرون والمشروبات الكحولية تزيد من إفرازه خارج الجسم.

نواصل استعراض ما طرحناه وعرضنا له في العدد السابق عن الفوائد العظيمة لمياه زمزم

النوع الجيد الامتصاص من المجنسيوم هو الشكل المجنسيوم اسبارتيت او الاسكوربيت مع الرابط الجلوكونات او الاورتيت والكربونات. التأثير السام من الجرعات العالية من المجنسيوم تكون احمرارا للجلد، زيادة العطش، انخفاضا في الضغط، فقدانا في الشعور العصبي، وانخفاضا وهبوطا في التنفس، السمية غالباً تحدث في مرضى الكلى والذين يتناولون جرعات عالية من المجنسيوم، الجرعة العادية اليومية للاشخاص الاصحاء من المجنسيوم تصل إلى 1000 ملجم تعتبر جرعة يومية آمنة. المجنسيوم يتفاعل مع الكالسيوم لذلك فإن جرعات المجنسيوم يجب ان تعطى فقط للاشخاص الذين يأخذون جرعات كافية من الكالسيوم. الجرعة المناسبة والمرغوبة هي ان نسبة المجنسيوم إلى الكالسيوم تكون 2 إلى 3 وفي حالات نقص المجنسيوم تكون الجرعة هي 1 إلى 1 وهذه النسبة متوازنة في مياه زمزم مما جعله غذاء وشفاء وعلاجا.

الحديد:

هذا العنصر المعدني هو اكثر انواع المعادن نقصه شائع عند اغلب المجتمعات. ماء زمزم يحتوي الحديد بنسب معقولة، منظمة الأغذية الانجليزية نشرت ان 6% من النساء الانجليزيات ينقصهن الحديد. الحديد موجود بعدة اشكال واحسن صيغة للامتصاص تشمل فرس أسبارتيت مع الحمض الاميني المرتبط هو السكسينيت او الأكتيت او الجلوكونيت، الشكل الفيرك (Ferric) يكون اقل امتصاصاً علماً بأن الشكل الفرسFerrous اقل سمية من شكل الفيرك Ferric (3) جرام من الفيروس Ferrous كبريتات الحديدوز Ferrous تكون مميته للجنين بينما 12 جراما من كبريتات الحديدوز Ferrous تكون مميتة للبالغين. يجب وضع اقراص الحديد او الحديدوز في علب مغلقة بطريقة يصعب على الاطفال فتحها. الحديد يخزن في الجسم لذلك فإن السمية تأتي من الجرعات العالية والمستمره لوقت طويل منتجة (هيمو سيديروسس) حيث يحصل ترسبات للحديد في الانسجة هيموكروماتسس Haemochromatosis حالة من المرض الوراثي ينتج تليفا للقلب غير الطبيعي، وماء زمزم يحوي نسبا ومعدلات جيدة من الحديد

السيلينيوم:

السيلينيوم من العناصر النادرة والتي يحتاجها الجسم بجرعات قليلة (25 200 مايكروجرام ) في اليوم. وسيلينيوم يتواجد في مياه زمزم بشكل صحي ونافع للجسم البشري.

والسلينيوم المتواجد في في مياه زمزم احد المعادن المهمة لرفع جهاز المناعة وهو معدن مضاد للأكسدة ويخفف من أضرار الإصابة بالسرطان، يقي خلايا الجسم من خطورة الجذور الحرة والتي لها تأثير ضار على القلب. والسيلينيوم له دور في إنتاج الحيوانات المنوية والمحافظة عليها وكذلك على غدة البروستات ويحتاج جسم الإنسان حوالي 100 ماكرو جرام يومياً ويمكن الحصول عليها من مياه زمزم وكذلك من بعض المكسرات والأغذية وأهمها الزبيب والخبز مع النخالة وبعض المنتجات البحرية مثل التونة وتساعد فيتامينات (A-أ)،(C-ج)، (E-ه) على امتصاص السيلينيوم لجسم الإنسان.

الكروميوم يتواجد في مياه زمزم وهو كروم ذو صبغة ثلاثية

يزيد الكروم من عمر هرمون الأنسولين في الجسم حيث ان الأنسولين ينظم مستويات السكر في الدم وله دور في تخزين الدهون ويساعد الكروم في ضبط مستويات السكر في الدم ويساعد في فقدان الوزن وضبطه وله دور تأثير في الكلسترول وتساعد الأحماض الأمينية مثل الجلايسين والسيستين والجلوتاميك وفيتامين B3 (النياسين) في امتصاص الكروم. أما المبيدات الحشرية والأغذية الغنية في السكر فهي تثبط امتصاص الكروم وقد يفقد مع البول، ويحتاج البالغ إلى 25 ميكروجراما من الكروم Cr أما الجرعة العلاجية فهي 200 ميكورجرام لفترة ثلاثة أشهر أو أقل. ويستعمل الكروم في حالات نقص السكر في الدم ومفيد لتصحيح نقص السكر والذي يسبب التعرق والتهيج والقلق. والكروم يفيد في علاج مضاعفات ارتفاع سكر الدم مثل تضرر الأعصاب في جسم مرضى السكري وضعف الرؤية البصرية، ويفيد الكروم في تخفيض الوزن حيث يقلل الرغبة لشهية الحلويات. وعموماً فإن الكروم يفيد في حالات الميل إلى زيادة الوزن فيقلل ذلك ونقص الكروم في الجسم يؤدي على ضعف في ضبط سكر الدم، والكروم يقلل العطش المفرط ويقلل من ارتفاع الدهون في الجسم، وكذلك الكروم يقلل من الرغبة في تناول الحلويات، ويقلل من الهيجان عند الجوع.

واحسن شكل للامتصاص في الكروميوم على شكل بيكولينات وحمض الامين المرتبط هو بولي نايكوتين . الكروميوم الثلاثي له سمية ضعيفة بسبب ان امتصاصه ضعيف لذلك فان 500 مايكروجرام من الكروميوم الثلاثي تعتبر امنه. لقد خرجت اشاعة في عام 1995 م ان الكروميوم بايكونولات سام ويسبب تلفا لDNA لحيوانات التجارب وهذا غير صحيح لانه ثبت في سنة 1997 م ان 5000 مرة اكثر من الجرعة العلاجية المعروفة وهي 200 مايكروجرام لم تظهر اي تغير في DNA ولا يظهر تلف والدراسات على الانسان لم تظهر سمية على الانسان ذات خطورة عالية ولا تسبب اي اعراض للسرطان. المركز الوطني الامريكي للسموم اثبت ان الجرعات العادية للكروميوم الثلاثي امنة الاستخدام وحتى الجرعات التي اعلى من 200 مايكروجرام لم يثبت ان لها تأثير مرضي.

البوتاسيوم Potassium

يتواجد في مياه زمزم بنسب جيدة وداعمة للصحة والبوتاسيوم أحد المعادن الأساسية ويحتاج البالغ منه 200 مليجرام في اليوم أما الجرعة العلاجية من البوتاسيوم فتصل من 3000-4000 مليجرام يومياً، ويتواجد البوتاسيوم في مياه زمزم وكذلك في خميرة البيرة والموز، الشمام، البرتقال، المشمش، وبعض الخضروات ويوجد بشكل أقراص”كالوريد البوتاسيوم أو جلوكونات البوتاسيوم” وهو يساعد في تخفيض ضغط الدم المرتفع، ويقلل من التقلص العضلي ويقلل من السكتة القلبية ويساعد البوتاسيوم توازن مستويات السوائل في الجسم ويوازن بين القلويات والحمضيات في جسم الإنسان ويحفظ البوتاسيوم الكالسيوم من النقصان أو الفقد مع البول. إن زيادة البوتاسيوم في الدم يسبب التسمم وقد يؤدي إلى نقصان المنجنيز Mn ومن الاستعمالات المهمة للبوتاسيوم أنه يحسن نظام القلب المعتل وذلك بزيادة أخذ البوتاسيوم ويؤدي إلى تقليل خطورة السكتة القلبية Stroke وهو يفيد في حالة ارتفاع ضغط الدم وعلى الأشخاص الذين يستخدمون مدرات البول أو مخفضات السمنة أو البدانة والذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أن يستعملوا مكملات البوتاسيوم. ويفيد البوتاسيوم في حالات التقلص العضلي ويحصل النقص في البوتاسيوم في حالات الإسهال المستمر أو القيء أو التعرق الشديد والمستمر أو الذين يتناولون مدرات البول أو المسهلات أو مخفضات السمنة أو البدانة وتظهر أعراض نقص البوتاسيوم في جسم الإنسان بالضعف العضلي والاكتئاب، الهيجان، بعض أمراض القلب.

التالي
السابق