مذكرة لغتي جميع الحروف الهجائية للطباعة اشكال + رسوم للاطفال رسم الحرف 1440هـ

مجتمع رجيم / التربية و التعليم
كتبت : الغلا6
-
مذكرة لغتي جميع الحروف الهجائية للطباعة اشكال + رسوم للاطفال رسم الحرف 1440هـ

مذكرة لغتي , حرف الألف , حرف الباء , حرف التاء , حرف الثاء , حرف الجيم , حرف الحاء , حرف الخاء , حرف الراء , حرف ، رسم الحروف ، اشكال حرف ، رسمات ، حروف , حرف الميم , تلوين ,
حرف الألف
حرف الباء
حرف التاء
حرف الثاء
حرف الجيم
حرف الحاء
حرف الخاء
حرف الدال
حرف الذال
حرف الراء
حرف الزاي
حرف السين
حرف الشين
حرف الصاد
حرف الضاد
حرف الطاء
حرف الظاء
حرف العين
حرف الغين
حرف الفاء
حرف القاف
حرف الكاف
حرف اللام
حرف الميم
حرف النون
حرف الهاء
حرف الواو
حرف الياء


الهجائية 1440هـ 15382977421161.jpg




ا

ب

ت

ث

ج

ح

خ


الهجائية 1440هـ 153829774242262.jpg
ألف

باء

تاء

ثاء

جيم

حاء

خاء

د

ذ

ر

ز

س

ش

ص

دال

ذال

راء

زاي

سين

شين

صاد

ض

ط


الهجائية 1440هـ 153829774276553.jpg

ظ

ع

غ

ف

ق

ضاد

طاء

ظاء

عين

غين

فاء

قاف

ك

ل

م

ن

هـ

و

ء

ي



الهجائية 1440هـ 153829774309334.jpg


كاف

لام

ميم

نون

هاء

واو

همزة

ياء


للطباعة الملف ستجدون باسفل الموضوع في المرفقات



ملاحظات عند النطق بحروف الهجاء:

1- يتم التركيز أثناء القراءة على بيان نطق الأحرف المفخمة؛ وهي: (خ - ص - ض - ط - ظ - غ - ق)، المجموعة في (خص ضغط قظ).

2- التركيز على كيفية نطق الأحرف اللثوية: (ث - ذ - ظ).

3- توضيح الأحرف التي يكثر فيها الخطأ؛ مثل: حرف ("ع" عَين - "غ" غَين - "ز" زَاي...)، والتي ينطقها البعض خطأً (عِين - غِين - زِين).



تدريبات لتثبيت المعلومة:

1- يطلب المعلم من الأطفال في نهاية الحصة توصيلَ الأحرف بعضها ببعض؛ وذلك بأن يطلب المعلم من الأطفال توصيل كل حرف بمثله، بعد أن يقوم بكتابة الأحرف بهذا الشكل:

ت ب

ب ث

ث ت



2- يكتب المعلِّم الأحرف التي تمَّ تمكينها على ورق مُقوى، ويقوم بتوزيعها على الأطفال، ويطلب من الأطفال أن يرفعوا (حرف الباء) (ب)، فيقوم كل طفل معه حرف الباء برفع يده، وهكذا مع باقي الحروف.



3- يكتب المعلِّم الحروفَ مثلًا: (ب - ت - ث)، ثمَّ يُشير إلى أحد هذه الحروف بدون ترتيب، ثم يطلب من الأطفال نُطق الحرف المشار إليه، أو ينطق المُعَلِّم الحرف ويطلب من الأطفال الإشارة إليه.



عند الانتهاء من تدريس حروف الهجاء على مدى مجموعة من الحصص - تختلف باختلاف المستوى - يمكن أن يقوم المعلِّم بكتابة كل حرف على بطاقة كبيرة، ويُسمِّي كلَّ طفل بحرف معين، ويُعطي البطاقة للطفل، وينادي على الأطفال بأسماء الحروف، ويمكن الاستفادة من هذه الخطوة في المراجعة على حروف الهجاء، وكتمهيد للدروس التالية المتعلقة بالحروف المتشابهة كتابةً ونطقًا.

الملفات المرفقة الهجائية 1440هـ pdf.gif 4_5852813116068332866.pdf‏ (1.45 ميجابايت)


توزيع | تحضير | قياس | قدرات | نظام نور | مواد | المعلمين | المعلمات | اسئلة | تمارين | تحصيلي