معجزة الخالق في البحار .... قنديل البحر الخالد

مرحبا قنديل البحر هو حيوان بحري من الرخويات يصنف فى شعبة الاسفنجيات شكله عبارة عن كيس شفاف له ارجل اضافية وله قوام يشبه الجيلى او الهلام وهو بسيط غير...

مجتمع رجيم / الصور الطبيعية
شروق
اخر تحديث
معجزة الخالق في البحار .... قنديل البحر الخالد

مرحبا






قنديل البحر هو حيوان بحري من الرخويات يصنف فى شعبة الاسفنجيات شكله عبارة عن كيس شفاف له ارجل اضافية وله قوام يشبه الجيلى او الهلام وهو بسيط غير معقد حيث يحتوى على رأس او نظام هضمى طبيعى او اعضاء تركيبية يتبع فصيلة اللافقريات وليس له عمود فقرى ولا معدة ، فالأمعاء هي التي تستقبل الطعام .




.... 64081or1380743216.jp



يشكل الماء نسبة عالية من جسمه لما يصل إلى حوالي 95% من وزنه وبه بعض الأعضاء، وفتحة فمه بالوسط وله العديد من اللوامس أو المجسات الحسية يتحرك حركة حرة باستخدام جسمه ولوامسه وتساعدة حركة التيار المائي في الانتقال لمسافات بعيدة.
و يذكر أيضاً أن قنديل البحر موجوداً في البحار منذ ما لايقل عن 500 مليون سنة وربما 700 مليون سنة أو أكثر، مما يجعلها من أقدم الكائنات الحيوانية.





.... Phyllorhiza_punctata


تعيش القناديل في المياه المالحة غالباً ، و ليس لها دماخ ولا قلب ولا عظام ولا دماء ولا خياشيم أو عيون . مع ذلك فهي تحس بالخطر و تتذوق الطعام و تتفاعل و تدرك الضوء و تتوازن و تسبح في الماء ، و عندما يهاجم القنديل فإن سمه يمكن أن يقتل الإنسان في أقل من خمس دقائق !!! بل وجد في بعض الأحيان أن هذا السم يبقى في جسم الفريسة لسنوات عديدة !!!



.... 50135%D9%86%D9%88%D9




و هناك أكثر من مائتي نوع مختلف من قناديل البحر تم العثور عليها في محيطات و بحار العالم ، هذه الكائنات الهلامية خطرة جداً
بالنسبة للإنسان فهي تتسبب بقتل 10 آلاف شخص سنوياً .



.... %D9%84%D8%B3%D8%B9%D



يتغذى بشكل عام على بيوض ويرقات الأسماك كما أنه يتغذى على الهائمات الأخرى من العوالق البحرية الحيوانية وبالعادة يتواجد في فترات الصيف نظراً لوفرة الغذاء كما أنه يعتبر غذاء لبعض الكائنات الأخرى مثل السلاحف البحرية وبعض الأنواع القليلة من الأسماك.
ويعتبر من أكثر الكائنات سمية في البحر .




.... jelly.jpg


تتراوح أحجام هذا الكائن حسب الأنواع حيث أن أصغر الأنواع لا يزيد عن بضع سنتيمترات ولكن قد تتجاوز أكبر الأنواع منها 6,3 أقدام أي أكثر من "180 سم" عرضاً مع اللوامس الطويلة بما يتناسب مع حجمه ، بعض أنواع هذا الكائن عالية السمية بحيث تستطيع القضاء على حياة الإنسان في دقائق والتي تسجل تواجدها قبالة سواحل أستراليا وبعض المناطق من العالم والكثير منها تؤثر في اصابة جلد الإنسان بالحساسية .



.... 56615%D9%8A%D8%AA%D8




يتكاثر في العادة بوضع البيض، حيث يضع بيضه الذي يسبح في الماء حتى يصل إلى ثابت يساعدة على الالتصاق ويظل حتى يفقس في جماعات ويتحرك مكملاً مراحل عمره ثم يموت.


.... 37078288_303.jpg


تم اكتشاف نوع عملاق جديد في أوائل سنة 1998 في شرق المحيط الهادي اسمه العلمي Chrysaora achloyos باليونانية معنى الضباب الظلام والغموض إشارة إلى لونه الداكن والشكل النادر الرأس ناعم داكن اللون واللوامس وردية خفيفة تمتد إلى 20 قدماً حيث يعتبر من حجمه و لونه المخيف بشبح البحر .



.... Black%20Sea%20Nettle


.... maxresdefault.jpg




من بين القناديل الموجودة في البحر يوجد نوعا فريدا من قنديل البحر مثيرا للطرح و التطلع الذي يعرف باسم

" قنديل البحر الخالد "




.... 2e49421426454a8f8f74



اسمه العلمي Turritopsis dohrnii، هو نوع من اللاسعات يتبع فصيلة المحيطات ضمن رتبة اللاغمديات ضمن .
يتواجد في مياه البحر الابيض المتوسط وفي مياه اليابان . يُوصف بأنه قنديل البحر الذي لا يموت إلا بعامل تأثير خارجي.
تبدأ مرحلة حياتها من بويضة مخصبة تتطور إلى يرقة سباحة صغيرة , ثم تسبح حتى تستقر في قاع البحر ثم تنمو وتتطور لتصبح مستعمرة من السلائل . تفرخ هذه السلائل قناديل مستقلة متطابقة وراثياً تنمو وتبلغ خلال أسابيع



.... JellyfishLifecycle2.





وُصف قنديل البحر الخالد في ثمانينيات القرن التاسع عشر ، وتحديداً في عام 1883 من خلال اوغست وايزمان ولفت الأنظار منذ اكتشافه بصفته من الأحياء شديدة التحمل للمخاطر والظروف الصعبة.

يبلغ عرضه 4.5 ملم شكله الخارجي على هيئة جرس ذو غطاء هلامي خارجي شفاف وذو معدة حمراء واضحة، لديه قدرة على البقاء والتحمل غير عادية، فعندما يتعرض لخطر أو إصابة أو جوع شديد يعود إلى المرحلة السابقة في دورة حياته وهي مرحلة السليلة، وتعود مستعمرة السلائل المولودة مجدداً لتفرخ قناديل بحر مطابقة وراثياً للقنديل البالغ .




.... medusainmortal.jpg




هذا النوع من قنديل البحر لا يموت إلا إذا تم قتله، بمعنى آخر أنه لو تُرك ليعيش فإنه سيعيش إلى الأبد، فهذا الكائن يُفقس ثم يكبر حتى يصل للنضوج الكامل مثل كل الكائنات، ولكن بدلاً من أن يمر بعد مرحلة الشباب والكهولة بمرحلة الشيخوخة التي يحدث بها الهدم ثم الموت، يعيد ذلك الكائن نفسه إلى مرحلة الطفولة مرة أخرى ويعود سليلة ليبدأ دورة حياة جديدة بنفس الجسد.



.... 76663343x2700x467.jp


لوحظت هذه الظاهرة للمرة الأولى في تسعينيات القرن العشرين ولهذا السبب أطلق على الحيوان اسم قنديل البحر الخالد.
اما الآلية البيولوجية وراء هذا التحول الغريب فقد أطلق عليها التمايز البيني وهي تلقى اهتماماً بالغاً عند العلماء فهي تسمح لخلية بالغة متخصصة أن تتحول إلى نوع مختلف تماماً من الخلايا المتخصصة.
ويهتم العلماء بهذه العملية لاستخداماتها المحتملة في الطب فهي طريقة فعالة لإعادة تدوير الخلايا تسمح باستبدال الخلايا التالفة نتيجة الأمراض.


التالي

مدينة Z المفقودة .... و لغز إختفاء المستكشف بيرسي فاوست

السابق

تطور الأسماك و ظهور التأقلم على اليابسة ...." سمكة الرئة الافريقية "

كلمات ذات علاقة
معجزة , الخالق , في , البحار , .... , قنديل , البحر , الخالد