قصص المدن مفقودة ... أساطير و روايات بين الحقيقة و الخيال

مرحبا تصبح المدن مفقودة عندما يتخلى عنها سكانها ويتركوها خالية كبلدة أشباح وذلك نتيجة لهجرة جماعية أو حدوث كوارث بيئية أو بسبب الحرب.. لكن ليست كل...

مجتمع رجيم / الصور الطبيعية
شروق
اخر تحديث
قصص المدن مفقودة ... أساطير و روايات بين الحقيقة و الخيال

مرحبا





تصبح المدن مفقودة عندما يتخلى عنها سكانها ويتركوها خالية كبلدة أشباح وذلك نتيجة لهجرة جماعية أو حدوث كوارث بيئية أو بسبب الحرب..
لكن ليست كل المدن مثل تلك المدن التي سأذكرها... إذ تبدو وكأنها إحدى الحفريات التي بقيت على حالها في قطعة من الكهرمان..


حضارات اختفت لفترة طويلة من الزمن مدن بأكملها بكل مبانيها وقلاعها كانت تختبئ تحت الرمال , وبعضها في أعماق الغابات تنتظر أن يكتشفها أحد لتعود للحياة بعد آلاف السنين... وبعضها لم يتم العثور عليه أبداًوبقيت أسطورة.
سواء كانت حقيقية أو أسطورية تعرفي على أشهر تلك المدن المفقودة التي إستولت على خيال المؤرخين وعلماء الآثار والمغامرين
لعقود طويلة






1 مدينة أطلانتس الأسطورية








foundatlantis3456.jp




أطلانتس
أو أتلاطتس، قارة افتراضية أسطورية لم يثبت وجودها حتى الآن بدليل قاطع، ذكرها أفلاطون في محاورتين مسجلتين له، طيمايوس وكريتياس وتحكي عن ما حدثه جده طولون عن رحلته إلى مصر ولقاءه مع الكهنة هناك وحديثهم عن القارة الأطلسية التي حكمت العالم.
ألهبت خيال الكثيرين من الكتاب ومنتجي الأفلام لإنتاج عدد ضخم من منتجات
الخيال العلمي التي تدور حول هذا الموضوع

لم يهتم أحد بمحاورتي أفلاطون عن هذه المدينة ووصفها باعتبارها أسطورة من أساطير الإغريق خصوصًا أنه تحدث عن بوسيدون إله البحر لدى الاغريق الذي امتلك جزر القارة لنفسه، لكنهم فوجؤا باكتشاف مدينة طروادة الاسطورية التي جسد أحداث الحرب التي دارت فيها الشاعر اليوناني القديم هوميروس في ملحمتيه الالياذة والاوديسا، مما أحيا أمال البعض في البحث والعثور عن أطلنتس




المدينه البيضاء



hqdefault.jpg



بالاسبانية La Ciudad Blanca أو مدينة الإله القرد من الأساطير الشهيرة التي انتشرت مع بداية اكتشافات العالم الجديد اسطورة "المدينه البيضاء". تقع المدينة في منطقة لاموسكيتيا في غراسياس ديوس في شرق هندوراس , داخل الغابات المطيرة والتي تقع ضِمن محمية ريو بلاتانو ، وأصبح المكان مركز لحملات الإستكشاف والبحوث.




archaeologicalsiteof




تقول الأسطورة أن المدينة مصنوعه بالكامل من الذهب وقد بدء البحث عنها عام 1526 على يد "هير مان كورتيز" القائد الاسباني الذي ضم العديد من المناطق "بالأمريكيتين". للتاج الاسباني لكنه فشل في الوصول إلى المدينة الذهبية ثم تبعه في البحث "كريستوبل دي بيدرازا" عام 1544 ثم عالم الاثار "وليم استرونغ" الذي ذكر وجود تلال أثرية بالقرب من "باتو كا" و"كونكير عام 1933 مُشعِلاً حماس الباحثين عن الذهب مع استخدام التكنولوجيا الحديثة ورادارات.





CityoftheMonkeyGod2.




وفي عام 1940، ذكر المُستكشف الأمريكي تيودور موردي في كتاباته وجود المدينة المفقودة بعد رحلة قام بها في غابة هندوراس لمدة خمسة أشهر.
وقد ذكر السكان الأصليين وجود تمثال "لإله القرد" في المدينة. ومع ذلك، رفض المُستكشف الإفصاح عن مكان ال خِشية أن يتعرض للنهب وقد تم العثور على تيودور موردي ميتا بعد فترة وجيزة من إفصاحه عن مكان ال.







hamuman.jpg




جرى باحثون أميريكيون وهندوراسييون رحلة استكشافية تم خلالها اكتشاف "المدينة البيضاء" وهو أثري لم يتم اكتشافه من قبل حسب تقارير صحيفة لا برنسا الهندوراسية.
وأشرف على الحملة الاستكشافية في عام 2015 جامعة كولورادو، وجامعة” هندوراس والمعهد الهندوراسي للأنثروبولوجيا والتاريخ "IHAH"، برئاسة عالم الآثار الأمريكي كريستوفر فيشر.
وقد تم اكتشاف اثنتين وخمسين قطعة اأثرية, وفقا لعضو في فريق البحث، يرجع تاريخها بين 1000 1400 م




قرى سدوم وعمورة



lot_sodombenjamin_we



وبحسب ما جاء في العهد القديم هي مجموعة من القرى التي خسفها الله بسبب ما كان يقترفه أهلها من مفاسد وفق ما جاء للنصوص الدينية. القصة مذكورة بشكل مباشر وغير مباشر في الديانات الابراهيمية الثلاث الاسلام و المسيحية و اليهودية .
ذهب الكثير من الباحثين وعلماء الدين أن القرى التي خسفها الله تقع في منطقة البحر الميت و غور الاردن .
بحسب المصادر العبرية القرى هي سدوم، عمورة، أدومة، صبييم.

يوم 15 اكتوبر 2015 ، أعلن عُلماء آثار أمريكيون عن عثورهم على بقايا بلدة ترجع للعصر البرونزى شرق الاردن ، ويعود تاريخها إلى ما بين 3500 و1540 سنة قبل الميلاد، مؤكدين أنها سدوم وعمورة، حيثُ قال ستيفن كولينز ، من جامعة ترينيتي في نيو مكسيكو، المشرف على عمليات التنقيب أن تلك القرية تتطابق مواصفاتها المذكورة في القران مع الآثار التي عثر عليها والتي يعود تاريخها للفترة ذاتها تقريبا. ويُذكر أن التنقيب عن هذه المدينة استمر 10 سنوات، أي منذ سنة 2005 ، إلى أن تم اكتشافها.




hqdefault.jpg



وقد أشار كولينز إلى أن كل مظاهر الحياة توقفت فجأة في المدينة، في إشارة إلى ما ورد في الكتب السماوية المقدسة من أن الله أنزل الهلاك والفناء بهؤلاء القوم ومدينتهم فدمرهم تدميرًا




2 مدينة البتراء Petra





YEXz8UkjMSA.jpg






يقال أنها كانت لقوم ثمود ويقال ايضا أن من بناها هم الأنباط ,ولكنها تعتبر من أجمل المدن في هذه القائمة حتى أنها حازت على المركز الثاني في المسبقة العالمية لعجائب الدنيا السبع.

هي مدينة أثرية وتاريخية تقع في محافظة معان في جنوب المملكة الاردنية. تشتهر بعماراتها المنحوته بالصخورونظام قنوات جر المياه القديمة.
أُطلق عليها قديمًا اسم "سلع"، كما سُميت بـ "المدينة الوردية" نسبةً لألوان صخورها الملتوية , وتم إكتشافها في القرن الثامن عشر الميلادي

وقد أُدرجت مدينة البتراء على لائحة التراث العالمي التابعة لليونسكو في عام 1985.
كما تم اختيارها كواحدة من عجائب الدنيا السبع لجديدة عام 2007.




مدينة هيسبيريديس





Hesperides_ruins.JPG






أو يوسبريدس وتعني حدائق التفاح الذهبي مدينة اغريقية قديمة أُنشئت على الساحل الشرقي من ليبيا في إقليم سيرين في الفترة من 525 ق.م إلي 515 ق.م وهي مدينة بنغازي الحالية وتوجد انقاضها في منطقة الزريريعية العلوة
أنشئ مدينة هيسبيريدس جماعة أو مستوطنين من الاغريق ربما كانوا قادمين من قوريني أو برقة قامو بتأسيس المدينة وأطلقوا عليها اسم يوسبيريديس والتي تعني حدائق التفاح الذهبي ولهذا الاسم مدلولا عند الإغريق ربما يعنى أقصى الغرب وكما إن له ارتباطا بمعالم الأساطير اليونانية خصوصا أسطورة هيسبيريديس. وحسب الأسطورة فقد أهدتها الأرض إلى الآلهة هيرا بمناسبة زواجها من كبير الآلهة زيوس، أما اسم هيسبيريدس في الميثولوجيا اليونانية يخص الحوريات اللائي لجئن إلى حديقة غناء في العالم المحظوظ في ليبيا القديمة.





The_Garden_of_Hesper





ومن المعروف إن هذه المدينة قد بنيت عند الطرف الشمالي لسبخة الزريريعية فوق مرتفع من الأرض التي تعرف باسم "مقبرة سيدي اعبيد" وأقدم إشارة لمدينة يوسبيريديس هي في أثناء الحملة الفارسية التي بعث بها والي مصرالفارسي للانتقام من مدينة برقة بعد مقتل اركسيلاوس الثالث عام 515 ق.م حيث يذكر ان هذة الحملة الفارسية تقدمت حتى مدينة يوسبيريديس.
وفى عام 414 ق.م تعرضت يوسبيريديس لحصار قوي من قبل قبائل لليبية، ولم ينقذها منها الا أسطول إغريقي قدم للمنطقة بطريق الصدفة حيث اضطرته الرياح إلى اللجوءالى ميناء يوسبيريديس.
أما أخر الأحداث التي ظهرت فيها يوسبيريديس فقد كان عام 322 ق.م حيث شاركت مع بركا في تأييد مغامر إسبرطي يدعى ثيرون يطمع في اقتطاع جزء من الأرض يقيم فيه ملكاً لنفسه، ولكن قوريني وحلفائها من الليبيين تصدوا لذلك المغامر ومن يسانده، وانتصروا عليهم وكان نتيجة ذلك أن دفعت مدينة يوسبيريديس الثمن غالياً وأصابها الدمار وهجرها سكانها واسسوا مدينة جديدة على بعد 2 كم إلى الغرب عند منارة بنغازي سميت برنيق . أما عن التنظيم السياسي للمدينة فكان مجلس أعلى للقضاء ومجلس للشيوخ.


وحسب الأسطورة فقد أهدتها الأرض إلى الآلهة هيرا بمناسبة زواجها من كبير الآلهة زيوس ، إضافة لذلك فاسم هيسبيريدس في الميثولوجيا اليونانية يخص الحوريات اللائي لجئن إلى حديقة غناء في العالم المحظوظ في ليبيا القديمة .






640pxGardenHesperide





3 الـ دورادو El Dorado






o.374774.jpg





إل دورادو "بالاسبانية El Dorado" وتعني "المُذهّب أو الذهبي" هو الاسم الذي أطلق في البداية على ملوك أو زعماء الكهنة في إحدى قبائل أمريكا الجنوبية، إذ يقال أنه كان يغطي نفسه بغبار الذهب في احتفال ديني سنوي يقام قرب سانتا في دي بوغوتا ، كولومبيا، وذلك قرب مدينة أسطورية تدعى مانوا Manoa أو أوموا Omoa في أرض خرافية حيث يوجد بها الذهب والأحجار الكريمة بوفرة تفوق الوصف. تختلف الأسطورة في رواياتها وبالذات ما يختص منها بمدينة مانوا، ولم يتم أبدا تتبع مصدرها الجوهري.


دفعت الأسطورة العديدين من المستكشفين الأسبان في رحلة للبحث عن الذهب ومنيت جميعها بالفشل. ومن أشهرها الحملة التي قام بها دييغو دي اورداز، حيث روي أن الملازم مارتينيز، الذي رافقه في حملته، قد نجا من حادث تحطم سفينة وتوغل في الداخل وضيّفه إل دورادو بنفسه في أوموا 1531.

ورحلة فرانسيسكو دي اوريلانا "1540 41" الذي عبر نابو إلى وادي الامازون ؛ ورحلة فيليب فون هوتن "1541 45" الذي قاد فريق الاستكشاف من كورو على ساحل كاراكاس ؛ وغونز الو خيمينيز دي كيسادا 1569 الذي بدأ من سانتا في دي بوغوتا "وهي بوغوتا الحالية".

استأنف السير والتر رالى البحث عام 1595 ووصف مانوا بأنها مدينة على بحيرة باريمي في غويانا. وقد وضعت هذه البحيرة على الخرائط الإنكليزية وغيرها من الخرائط حتى أثبت المستكشف الألماني ألكسندر فون هومبولت عدم وجودها.


أحدى أكثر المدن شهرة عبر التاريخ , حيث يقال أنها مدينة كبيرة مصنوعة بأكملها من الذهب والجواهر, وتوجد في غابات أمريكا الجنوبية ومن اجلها قاد العلماء والمستكشفين بعثات كثيرة للعثور عليها ,ولكن حتى الآن لم يتم العثور على أثر لها.

وفي الأدب تظهر تلميحات عديدة عن الأسطورة وكانت مصدر وحي للعديد من الأعمال ومن أشهرها رواية فولتير الفلسفية كانديد عام 1759، وقصيدة جون ميلتون الملحمية الفردوس المفقود عام 1667.






TheRoadtoElDorado9.j







إليسْيون



latest?cb=2012120203






Elysionأو إليسيوم Elysium بالاتينية هي في الميثولوجيا الاغريقية جزيرة الخالدين التي تقع في المغرب الأقصى من قرص الأرض، ويحيط بها و يحميها اوقيانوس، وإليها يُرسل قُضاةُ الموتى الخالدين والمباركين كي يقضوا حياةً أبديَّةً كلّها سعادة ونعيم.


9c501c18895646968c49



على النقيض من تارتاروس فإن جزيرة إليسيون دائمة الخضرة، وفيها حدائق غنّاء نضرة، كثيرة الورود كأن فصل الربيع ابتدأ فيها، تجري فيها أنهار ماء كالرحيق، تنبثق من نبع ليثي ، ومن يشرب من مائها ينسى كل أنواع الهموم والعذاب.







El%C3%ADziumi_mez%C5


وفيها تُخرج الأرض مزروعاتها ثلاث أو أربع مرّات في العام، وليس فيها فصول حارّة أو باردة، وإنّما هناك نسيم الغرب العليل.
أُرسل إلى إليسيون مينلاوس و هيلينا كما أرسل قدموس و هرمونيا و بيلويس و آخيل والكثيرين غيرهم، وهؤلاء يعيشون في ظلال شجراللبان يركبون الخيل ويتسابقون ويلعبون النرد.





4 مدينة ممفيس الفرعونية :





discovercairooldcapi




منف أو منفر أو ممفيس مدينة مصرية قديمة من ضمن مواقع التراث العالمي, أسسها عام 3200 قبل الميلاد الملك نارمر وكانت عاصمة لمصر في عصر الدولة القديمة وكانت فيها عبادة الأله بتاح ، ومكانها الحالي مدينه البدرشين محافظه الجيزه على بعد 19 كم جنوب القاهرة هي الآن قرية ميت رهينة

وكانت منف معروفة باسم "الجدار الأبيض" حتي القرن السادس والعشرين قبل الميلاد إلي أن أطلق عليها المصريون اسم " من نفر " وهو الاسم الذي حرفه الاغريق فصار "ممفيس" ثم اطلق العرب عليها "منف".

وتعانى قرية ميت رهينة من أهمال الآثار مسببة أضرار تهددها مثل معبد "بتاح"وهو واحد من أهم المعابد المصرية القديمة وهو يعانى من الأهمال الذي يهدده.
ولكن المؤرخين يعتقدون أن هناك الكثير من الأجزاء المهمة لتلك المدينة مازالت مفقودة.






5 مدينة القياصرة
The City of the Caesars




pav_hero




تعرف أيضاً بالمدينة المتجولة أو مدينة patagonia وهي مدينة أسطورية ويُعتقد أنها موجوده في منطقة في اقصى جنوب أمريكا الجنوبية, والمدينة لم يتم العثور عليها أبداً حتى الآن ولذلك فهي تعتبر أسطورة أكثر من أي مدينة ضائعة أخرى.




6 طروادة Troy





image.jpg



مدينة أسطورية مشهورة ,وقعت بها أحداث
حرب طروادة التاريخية ويُفترض أنها في تركيا...

طروادةمدينة تاريخية قديمة تقع في أقصى الشمال الغربي من أواخر الكلاسيكية القديمة عرفت حاليًا بمنطقة الاناضول في تركيا الحديثة ، بالجنوب من بداية ممر الدرنديل المائي , وشمال جبل إيدا.
وتعرف هذه المدينة حاليًا بأسم طروادة.
ازدهرت هذه المدينة في
الألف الثالث قبل الميلاد . وقد اشتهرت قصة حصان طروادة الخشبي الذي اختبأ داخله الجنود الإسبرطيون وتسللوا ليلا لفتح أبواب المدينة أمام جيوش الملك مينلاوس ملك اسبرطة بقيادة أخيه اجاممنون .



8afcf783486a906eb86a



الذي حاصر المدينة المنيعة ردها من الزمن يقارب
العشر سنوات وما كان من الممكن إسقاطها إلا بالخدعة.
طروادة كانت لمدة طويلة مدينة أسطورية شغلت المؤلفين والمؤرخين , ولكن في الحقيقية انه تم بناء عدة مدن فوق طروادة الحقيقية على مر السنين ولهذا فلم يتم العثور على طروادة حتى الآن ولا نعرف بالتحديد اين تقع بين كل تلك المدن التي بنيت فوق بعضها.




7 مدينة z الاسطورية The Lost City Of Z





Paititimythicalincac



تقول الاسطورة أن مدينة z تقع في أعمق منطقة من غابات البرازيل
وهذه المدينة المفقودة كانت ذات حضارة متقدمة ولها شبكة متطورة من الجسور والمعابد, ولكن لم يكن هناك دليل على وجودها أبداً.
ولكن في السنوات الأخيرة تم إكتشاف مدينة klehikugu في غابة الأمازون المطيرة ,وبها آثار تعود إلى حضارة هندسية متطورة ,وقد خمن البعض أنها ربما تكون أصل
أسطورة مدينة z.




8 مدينة بومبي Pompeii





Pompeii2.png




بومبي "بالايطالية Pompeii" أو پُمْپِيِي هي مدينة رومانية كان يعيش فيها حوالي عشرون ألف نسمة، واليوم لم يبق من المدينة إلا آثارها القديمة. تقع المدينة على سفح جبل بركان فيزوف الذي يرتفع 1,200 متراً عن سطح البحر في ايطاليا .

ثار البركان ثورانا هائلا مدمرا عام 79 م ودمر مدينتي بومبي و هركولانيوم . دمر البركان المدينة بالرماد لمدة 1,600 سنة حتى تم أكتشافها في القرن الثامن عشر.

بدأ البركان بالثوران في ظهيرة محدثاً سحباً متصاعدة من الدخان كشجرة الصنوبر غطت الشمس وحولت النهار إلى ظلام دامس.
حاول سكان المدينة الفرار بعضهم عن طريق البحر ولجأ بعضهم إلى بيوتهم طلباً للحماية.
ذلك اليوم كان معداً لعيد إله النار عند الرمان ، شاهد العيان الوحيد كان "بليني الصغير" الذي وصف سحب متصاعدة و البركان يقذف نيران هائلة وتساقط رماد سميك وهزات مصاحبة وارتفاع لمستوى سطح البحر أو مايعرف اليوم بتسونامي ، وتحول النهار إلى ليل معتم في المدينة، وقد قام عمه "بليني الاكبر “ بالتوجه إلى البحر لرصد الظاهرة، ولكنه توفي من أثر الغازات المتصاعدة.


فقدت المدينة حتى عام 1738 حين اكتشفت هركولانيوم وتلتها مدينة بومبي عام 1748 واكتشف طابع المدينة الغني والترف وفترة الإمبراطورية الرومانية والعمارة والحياة الاجتماعية وغيرها واكتشف فيها كذلك الضحايا موتى في أوضاعهم التي كانوا عليها




2219394269_2c3b74080




حيث حل الغبار البركانى الذى يمكن أن نعتبره إسمنت طبيعي محل الخلايا الحية الرطبة وشكل أشكال البشر والحيوانات عندما قضى عليها الموت متأثرة بالهواء الكبريتى السام.





travel1711152.3.jpg?





9 مدينة ماتشو بيتشو Machu Picchu





theterracesofmachu.j




مدينة ماتشو بيتشو أو القلعة الضائعة بالإنجليزية Machu Picchu, وتعني كلمة ماتشو بيتشو باللغة الإنكية “قمة الجبل القديمة”.
بنيت هذه المدينة من قبل شعب الإنكا في القرن الخامس عشر, تقع هذه المدينة في كوزكو في البيرو بين جبلين من سلسلة جبال الأنديز
كان المستكشف الأمريكي هيرام بينغهام باكتشافه المهم يوم 24 يوليو 1911 عندما كان يبحث عن آثار الإنكا التي دمرها الأسبان، وبعد تسلقه لجدار جبلي محاطا بصخور كثيرة وغير واضح من الوادي وكان المدخل قد سد بزلزال قبل سنوات طويلة.
رأى الجدران وهي مغطاة بالأوراق والمنازل منسقة بعناية مما دل على أن مدينة كبيرة قامت في هذا المكان.




1920px89__Machu_Picc




وصنفت المدينة ضمن قائمة المناطق المقدسة القديمة العشرة في العالم بسبب بيئتها المتميزة بجوّ مقدس وسحري وإيماني.
ولا يوجد أى سجلّ مكتوب لتاريخ إنكا لأن الحضارة الانكية ما كانت لها كتابة واعتمد تسجيل التاريخ على النقل الشفوي.ولا يعرف العلماء أو الباحثون تاريخ بناء هذه المدينة أو سبب بنائها، لكن العلماء يظنون أنها لم تكن للمعيشة وإنما كانت لتقديم القرابين، حيث وجد العلماء جثث أعداد كبيرة من النساء في هذه المدينة. وهو الأمر الذي يتوافق مع ما نعرفه من عبادة شعب الإنكا للشمس وظنهم أن النساء هُنّ بنات الشمس المقدسة!

ويعتقد أن شعب إنكا القديم في هذه المدينة لم يرغب في احتلال الإسبانيين للمدينة واختطاف حضارتهم الباهرة، فبقوا صامتين ولم يتكلموا عنها أبدا.
وإلى جانب ذلك بنيت المدينة على قمة جبل محاط بغابات كثيفة، ولم يجدها الأسبانيون.

ويتوقع البعض أنها بنيت في أواخر القرن الخامس عشر عندما وصل إمبراطور إنكا إلى ذروة مجده.




جزيرة أفالون



100.jpg



أفالون جزيرة في الميثولوجيا الويلزية وهي مملكة الموتى وأصبحت لاحقا جنة على الأرض في البحار الغربية ثم أصبحت موطن الأبطال في الحكايات الآرثرية والتي انتقل إليها الملك آرثر بعد معركته الأخيرة.





TheSleepofKingArthur



أفالون بالويلزية "Ynys yr Afallon" أي جزيرة التفاح لأنها تمثل المتع والولائم الرائعة في الآخرة، ولكن على الأغلب جاء اسمها من ملك الأموات عند السلتيين يسمى أفالوك وعند الويلزيين يسمى أفالاخ .

اسم آخر لها هو إنيسفيترين أو إنيسغوترين أو جزيرة الزجاج وهي كما يظهر متطابقة مع غلاسبيرغ هي مملكة الأموات عند الجرمانيين القدماء.






10 أنجور Angkor





privatefulldayangkor



مدينة ضائعة تم إكتشاف بقاياها في"كومبوديا".

نغكور "بالانجليزية Angkor" هي مدينة تقع في أعماق غابات شمال كمبوديا ، يعود تاريخ بنائها إلى آلاف السنين خلال حكم الخمير ، وهم شعب قديم في منطقة جنوب شرق اسيا ، كان حكامه من الهندوس الذين يعبدون كآلهة، استطاعوا في القرن السادس الميلادي الاستيلاء على مملكتي فونان و شتلا الهندوسيتين ثم قاموا بتأسيس امبراطورية هندوسية واسعة، شملت مساحات واسعة من الأراضي التايلندية إلى جانب جميع أنحاء كمبوديا.

ومن المعابد المتميز بالمدينة معبد بايون في انغكور ثوم الذي شيده الملك جيا فارمان السابع ، لما يوجد به من أحجار صخرية ضخمة منحوتة على شكل رؤوس بشرية، تمثل في الأصل شكل وجه الملك جيا فارمان.





800pxBayonfacesl.jpg



وتعتبر هي المدينة التي يوجد بها أكبر نصب ديني في العالم ,إذ تحتوي على 1000 معبد





gatewayangkorthom.jp




في عام 1992 أدرجت منظمة اليونسكو المدينة في قائمة التراث العالمي، كما تم وضعها على قائمة أكثر الأماكن التاريخية المعرضة للخطر جراء عمليات سرقة كنوزها، تقدمت العديد من الدول الصناعية الكبرى وعلى رأسها اليابان ، بمشاريع ومبادرات تهدف إلى المحافظة على تراث هذه المدينة الأثرية.




مدينة اسغارد





Yggdrasil.jpg



سكارد باللغة النوردية هو العالم الذي عاشت فيه آلهة الآسر حسب الميثولوجيا النوردية ، كان عالم الآسر يعد أفضل عالم ويقع على قمة الشجرة يكدراسيل



220pxThe_Ash_Yggdras




تم بناء أسكارد بواسطة عملاق يدعى هيرمثرس



220pxMaster_builder_



هيرمثرس على شكل رجل إدعى بأنه يستطيع بناء جدران عظيمة تفصل عالمهم عن بقية العوالم في شتاء واحد وطلب أجره بإعطائه فريا زوجة له وكذلك إعطائه كل من الشمس و القمر.
تردد أودين ورفاقه في طلبه خوفا من أن يستطيع إنجاز ذلك ويأخذ فريا و الشمس و القمر.
قام لوكي بعدها بإقناع الآسر بأن هيرمثرس لايمكنه عمل ذلك خلال تلك الفترة فوافقوا.

كان هيرمثرس سريعا في البناء وساعده في ذلك حصان سحري "سفادلفاري"



sleipn10.jpg



انتهى تقريبا من البناء قبل الفترة المحددة، فذهب اودين وبقية الآلهة مهددين لوكي بأنه سيكون السبب لخسارتهم لفريا و الشمس و القمر ، تنكر لوكي بعدها على شكل أنثى حصان وقام بإغواء سفادلفاري مما تسبب بهربه وعدم اكتمال بناء أسكارد في المدة المحددة .

غضب هيرمثرس وتوعد بهدم أسكارد وقتل الآلهة وخلال غضبه فَقَد تنكره وظهر على هيئته الحقيقية، فقام ثور بقتله بواسطة مطرقته العظيمة.




250pxM%C3%A5rten_Esk





تم بناء 12 قصرا في أسكارد لآلهة الآسر، قصور كبيرة وعظيمة تحوي على مئات الغرف والقاعات الكبيرة محاطة بأسوار عالية، ولايمكن الدخول إليها إلا من مدخل واحد يسمى بجسر قوس قزح "Bifrost"، وماهو إلا عبارة عن قوس من النار لكي يمنع دخول العمالقة إليه وبالإضافة لوجود هيميدال لعملية الحراسة.





images?q=tbn:ANd9GcT



من أشهر القاعات في أسكارد قاعة فالهالا ويتم وضع الآلهة المقتولين في المعارك هذه القاعة.




1200pxWalhall_by_Emi




مركز عالم أسكارد يعرف باسم إيدافول وبه قاعتين كبيرتين يجتمع فيه الآسر لمناقشة أوضاعهم، قاعة كلاندسهيم للآلهة وقاعة فينكولف للإلهات.




Walhalla_1896_by_Max







التالي

تعرفي على نباتات منقرضة لم تسمعي عنها من قبل

السابق

تعرفي على كواكب غريبة خارج نظامنا الشمسي لم تسمعي عنها من قبل !

كلمات ذات علاقة
قصص , المدن , مفقودة , ... , أساطير , و , روايات , بين , الحقيقة , و , الخيال