عندى سؤال للحواجب
مجتمع رجيم / فتاوي وأحكام
كتبت :
drhappy
-
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواتى فى الله انا اريد تهذيب حواجبى وازالة الزوائد منها فقط واختلفت الاراء فى التهذيب فاطلب منكم ان تزودونى بفتوى واضحة وجزاكم الله خيرا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواتى فى الله انا اريد تهذيب حواجبى وازالة الزوائد منها فقط واختلفت الاراء فى التهذيب فاطلب منكم ان تزودونى بفتوى واضحة وجزاكم الله خيرا
كتبت :
%nano%
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لو اكدتى من المعلو مة يا ريت تبعثى لى بر سا لة لانى بقا لى 3 شهور ما عملتهمش وزوجى متضا يق و لكى جزيل الشكر:smili ng:
كتبت :
bessan05
-
ايوا وياريت التوضيح لان اختلاف الاراء سببت تشوش
فنرجو الايضاح والتبسيط
والغاية ليست تغيير في خلق الله بل للتهذيب
ولو كان هناك حرمانية بنتف الحواجب فهل هناك حرمانية بنتف الساقين واليدين؟واليست ايضا تغيير ؟
فنرجو الايضاح والتبسيط
والغاية ليست تغيير في خلق الله بل للتهذيب
ولو كان هناك حرمانية بنتف الحواجب فهل هناك حرمانية بنتف الساقين واليدين؟واليست ايضا تغيير ؟
كتبت :
بحر الجود
-
النمص في اللغة:
قال ابن الأثير:
النمص:
ترقيق الحواجب وتدقيقها طلباً لتحسينها .
والنامصة:
التي تصنع ذلك بالمرأة، والمتنمصة: التي تأمر من يفعل ذلك بها. والمنماص
المنقاش.
النمص من ناحية الشرع
ورد تحريم النمص في الكتاب وسنة رسول الله
صلى الله عليه وسلم
أولاً: الكتاب:
قوله تعالى
( ولأمرنهم فليغيرن خلق الله).
قال ابن العربي في هذه الآية
المسألة السادسة:
لعن رسول الله
صلى الله عليه وسلم
( الواشمة والمستوشمة والنامصة والمتنمصة والواشرة والموتشرة والمتفلجات للحسن المغيرات لخلق الله).
فالواشمة
التي تجرح البدن نقطاً أو خطوطاً فإذا جرى الدم حشته كحلاً، فيأتي خيلاناً وصوراً فيتزين به النساء للرجال، ورجال صقلية وإفريقية يفعلونه ليدل كل واحد منهم على رُجلته في حداثته.
والنامصة
هي ناتفة الشعر تتحسن به..
إلى أن قال:
وهذا كله تبديل للخلقة وتغيير للهيئة وهو حرام. وبنحو هذا
قال الحسن في الآية.
ثانياً: السنة
قوله صلى الله عليه وسلم :
( لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المتغيرات خلق الله).
قال ابن منظور في مادة ( لعن )
واللعن
الإبعاد والطرد من الخير.
وقيل : الطرد والإبعاد من الله..
وكل من لعنه الله فقد أبعده عن رحمته واستحق العذاب فصار هالكاً.
فتاوى عن حكم النمص لكبار العلماء المعاصرين
قال ابن الأثير:
النمص:
ترقيق الحواجب وتدقيقها طلباً لتحسينها .
والنامصة:
التي تصنع ذلك بالمرأة، والمتنمصة: التي تأمر من يفعل ذلك بها. والمنماص
المنقاش.
النمص من ناحية الشرع
ورد تحريم النمص في الكتاب وسنة رسول الله
صلى الله عليه وسلم
أولاً: الكتاب:
قوله تعالى
( ولأمرنهم فليغيرن خلق الله).
قال ابن العربي في هذه الآية
المسألة السادسة:
لعن رسول الله
صلى الله عليه وسلم
( الواشمة والمستوشمة والنامصة والمتنمصة والواشرة والموتشرة والمتفلجات للحسن المغيرات لخلق الله).
فالواشمة
التي تجرح البدن نقطاً أو خطوطاً فإذا جرى الدم حشته كحلاً، فيأتي خيلاناً وصوراً فيتزين به النساء للرجال، ورجال صقلية وإفريقية يفعلونه ليدل كل واحد منهم على رُجلته في حداثته.
والنامصة
هي ناتفة الشعر تتحسن به..
إلى أن قال:
وهذا كله تبديل للخلقة وتغيير للهيئة وهو حرام. وبنحو هذا
قال الحسن في الآية.
ثانياً: السنة
قوله صلى الله عليه وسلم :
( لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المتغيرات خلق الله).
قال ابن منظور في مادة ( لعن )
واللعن
الإبعاد والطرد من الخير.
وقيل : الطرد والإبعاد من الله..
وكل من لعنه الله فقد أبعده عن رحمته واستحق العذاب فصار هالكاً.
فتاوى عن حكم النمص لكبار العلماء المعاصرين
إنه من المناسب في هذا المقام أن نذكر حكم النمص، لكبار العلماء في هذا العصر:
* سئل سماحة الشيخ
عبد العزيز بن باز رحمه الله
ما حكم تخفيف الشعر الزائد من الحاجبين؟
الجواب
لا يجوز أخذ شعر الحاجبين ولا التخفيف منهما لما ورد عن
النبي
صلى الله عليه وسلم
( لعن الله النامصة والمتنمصة)
وقد بين أهل العلم أن أخذ شعر الحاجبين من النمص.
مجلة الدعوة، العدد 975