خواطر شاب (الحلقة الثانيه)

مجتمع رجيم / التنمية البشرية وتطوير الذات
كتبت : صديقة دنيا الغزاويه
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ملخص حلقة اليوم



نظرية تنظيم الوقت

واحدة من أقيم نظريات تنظيم الوقت هي مربعات ستيفن كوفي التي شرحها في كتابه القيم جدا "العادات السبع للناس الأكثر فعالية".
اليوم سأشرح لكم هذه النظرية سأقدم لكم تطبيقات عملية لهذه النظرية ثم سأشرح لكم في النهاية كيف تجعل هذه النظرية جزء من تخطيط لحياتك العملية.
يكون لدينا متسع من الوقت
عندما نعرف كيف نستخدمه
أحد كتاب الغرب

مهم
مستعجل غير مهم
غير مستعجل

مهم
غير مستعجل غير مهم مستعجل
أي عمل تقومون به ينحصر في واحد من المربعات الأربعة الموجودة هنا:
المربع الأول هو مربع مهم مستعجل
أمور مهمة جدا أن تقوم بها وأيضا مستعجلة من الناحية الزمنية
سأضرب مثلا لكل مربع فقط للتوضيح، عندك اختبارات دراسية غدا الأمر مهم لأن الدراسة مهمة وهو أيضا مستعجل لأن الاختبارات غدا.
كل دقيقة تخطيط جيدة
تكسبك ساعة إضافية من وقتك
المربع الثاني مربع عكس المربع الأول وهو غير مهم غير مستعجل
أمور غير مهمة لو سويتها أو ما سويتها وغير مستعجلة ممكن تسويها اليوم وممكن تسويها بعد شهر، مثلا شاتينج على الإنترنت الأمر غير مهم، عادة الشباب يدخل على الشاتينج فقط للتسلية هو أيضا غير مستعجل سواء سويت شاتينج اليوم أو بعد شهر ما تفرق، هذا المربع عادة هو مربع التسالي للأعمال اللي بتعلمها عشان بس تتسلى.
يا ابن آدم إنما أنت أيام ....
إذا ذهب يومك ذهب بعضك
المربع الثالث هو الغير مهم لكنه مستعجل
والناس عادة يخلطون بين المستعجل والمهم أعتقد لأن الأمر مستعجل فهو بالضرورة مهم وهو ليس كذلك، مثلا عندك فيلم على قناة فضائية سيعرض بعد 5 دقائق إنك تتفرج على الفيلم هذا أمر مستعجل من الناحية الزمنية يعنى لو ما فتحت التليفزيون واتفرجت خلال 5 دقائق هايروح عليك الفيلم، أيضا مباراة مثلا قد تروح عليك إن ما اتفرجت عليها في وقتها، ولكن الأمر غير مهم يعني تتفرج على الفيلم ولا ما تتفرج عادة أيضا من باب التسلية، بالتالي أيضا الأمر غير مهم فلا نخلط بين المهم وبين المستعجل.
الوقت ذلك الشيء الذي يحاول الإنسان قتله
ولكن ينتهي الأمر
بأن يقتل الوقت الإنسان
المربع الرابع وهذا هو مربع الناجحين هذا هو مربع التخطيط
وهي الأمور المهمة لكنها غير مستعجلة
ضربنا في الأول مثل الدراسة الدراسة مهمة اختبارات غدا مستعجلة، الدراسة إذا الاختبارات بعد شهر فهي في هذا المربع مهمة لكنها غير مستعجلة، الناجحين يقضون أغلب وقتهم في هذا المربع، بينما الناس اللي عندهم خلل في التنظيم تجد وقته أغلبه في مهم ومستعجل.. لماذا لأن أهمل الأمور وهي غير مستعجلة أهملها وهي مهمة ولكن غير مستعجلة فأصبحت مهمة ومستعجلة ..
عدة أمثلة للتوضيع لأنه هذا المربع هو أهم مربع.
مثلا تدخن تفضل تدخن السنة دي والسنة اللي بعدها الإقلاع عن التدخين أمر مهم ولكن لأنه أنت حاسس بصحة وعافية لا تستعجل الأمور فيفضل الأمر مهم غير مستعجل إلى أن تمرض ويأتيك الدكتور ويقول لك لو دخنت سيجارة كمان ستموت، فيتحول الأمر من مهم غير مستعجل الإقلاع عن التدخين إلى أمر مهم ومستعجل.



بر الوالدين الأمر مهم، لكن لو أهلك بصحة وعافية غير مستعجل برتهم اليوم أو بكرة بعد أسبوع عندك وقت، ثم إذا وجدت أبوك والعياذ بالله في فراش الموت تحول هذا الأمر إلى من مهم غير مستعجل إلى مهم مستعجل.
العناية بالأسنان من الأمور المهمة الغير مستعجلة مهمة لأن الأسنان أساسية للصحة غير مستعجلة لأنه ممكن تهمل أسنانك سنين وما تشعر بها، ثم فجأة تجد لا سمح الله دم نازل من فمك ممكن الأسنان تتسوس ممكن يحصل تساقط للأسنان بسبب التهاب اللثة كلها بسبب هذا الإهمال، فالنصيحة والاقتراح لا تنتظر أن تصبح العناية بأسنانك مهمة ومستعجلة وعالج الأمور. والأمر مهم وغير مستعجل، كيف؟ بأنك تنتظم بفحص أسنانك مرة كل 6 أشهر.
الواحد يدفع 100 أو 150 ريال لتنظيف الأسنان مرة كل 6 أشهر ويزور الدكتور فقط لمدة نصف ساعة كل 6 أشهر توفر عليه آلاف الريالات ممكن للتصليح والعناية بالأسنان لاحقا إذا أهمل الأسنان، وتوفر عليه ساعات وساعات كمان من زيارات الأطباء إذا ظهرت مشاكل تسوس ومشاكل الجير وغيرها من المشاكل.
إذن مرة أخرى مهم غير مستعجل ولا تنتظر إلى أن يصبح الموضوع مهم ومستعجل.
الآن السؤال المهم كيف تتطبق هذه النظرية في حياتك العملية؟
السر هو في التخطيط الأسبوعي، يعني اختر لك يوم أجازة مثلا يوم جمعة 15 دقيقة فقط من وقتك تخطط فيها لأمور مهمة وغير مستعجلة لهذا الأسبوع، عندنا ورقة قد تساعدكم في ثقافة دوت نت لتخطط أمورك www.thakafa.net.
فمثلا تجلس يوم جمعة تقول دي أمور مهمة في حياتي ولكنها غير مستعجلة مثلا خالي صار لي سنة ما اتصلت بيه، هذا أمر مهم غير مستعجل صلة الرحم فتحطه عندك، مثلا المكتب صار لي شهر ما رتبته، الأمر مهم أن ترتب مكتبك لكنه غير مستعجل تكتب هذا الأسبوع سأرتب مكتبي مثلا أمور في الصحة الرياضة عادة الناس لا تهتم بالرياضة مع أنه أمر مهم لأنه يشعر أنه بصحة والأمر غير مستعجل فاحرص مثلا تضع في جدولك تلعب رياضة، وهكذا الأمثلة كثيرة جدا موجود أمثلة عديدة في الورقة في ال والسر مرة أخرى في النجاح هو هذا السر هو هذا المربع مربع المهم غير المستعجل والسر في تطبيقه هو أن تخطط له أسبوعيا.







أوقات العرض :

البث الرئيسي : يومياً 20:15
الإعادة : يومياً 15:45
على قناة الرساله
كتبت : سحر هنو
-
كتبت : ناصحه
-
مشكووووووووووووووورة
كتبت : دينا الغزاوية
-
تسلمي يا نور عيني
على الموضوع الرائع والكتير مفيد
ويسلمو على التوقيع الاخوي
^_^ بحبك ^_^

التالي

زد رصيدك

السابق

خواطر شاب (الحلقه الاولى)

كلمات ذات علاقة
الثانيه , الحلقة , خواطر , شاب