التعليم تؤكد : مُقَرَّر الفلسفة يعزز التفكير ولا يمس الثوابت الدينية

مجتمع رجيم / النقاش العام
كتبت : جذور
-
التعليم تؤكد انفراد “عاجل”: مُقَرَّر الفلسفة يعزز التفكير ولا يمس الثوابت الدينية

الفلسفة التفكير الثوابت

{الفلسفة التفكير الثوابت 43306}



قالت وزارة التعليم، إن مُقَرَّر الفلسفة الذي تعتزم تدريسه في المرحلة الثانوية، يُعْنَى بمهارات التفكير القائمة على المنهج الفلسفي المُعزِز للقدرات الذهنية، نافية وجود أي علاقة له بما يمس الثوابت الدينية، مؤكدة تصريحات انفردت بها “عاجل” قبل أيام مع المتحدث باسم الوزارة، حول خطوة تدريس الفلسفة والقانون للمرحلة الثانوية.

وأكدت الوزارة، في بيان لها عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، أن مُقَرَّر الفلسفة يُشجع الطلاب على طرح الأسئلة، ويدفعهم نحو تولي القيادة.

ونشرت الوزارة، مقدمة كتاب المعلم، التي تشرح ماهية المُقرَّر، والذي جاء به أن مهارات التفكير الناقد قائمة على الاستفسار والتساؤل، مشيرة إلى أن مهارات التفكير الناقد قابلة للتطبيق في الفئات العمرية كافة ، من رياض الأطفال إلى المدرسة الثانوية.

وقالت: ” أظهر أكثر من 100 بحث ودراسة في جميع أنحاء العالم أن مهارات التفكير الناقد تُعزز التفكير العقلي وتدعم تقدير القيم وتطوير الفضائل، ويساعد الشباب على أن يُصبحوا مُتحدثين ومستمعين بشكل أكثر وضوحًا وثقة، كما أنه يُظهر للشباب كيف يتحدثون ويطرحون السؤال باحترام”.

كما تسهم مهارات التفكير الناقد، في تحسن مستوى الطلاب في القراءة والكتابة والرياضيات، إلى جانب بناء مهارات جديدة للمعلمين في التساؤل المفتوح والتعلم القائم على الاستفسار.

وأشارت، إلى أن البرنامج السعودي في مهارات التفكير الناقد يُحقق 3 أهداف رئيسة لبرنامج التحول الوطني في المملكة للإصلاح التربوي، وهي تحسين المناهج وطرق التدريس، وكذلك تحسين بيئة التعلم بجلوس الطلاب في دائرة وذلك للتواصل على قدم المساواة، إضافة لتحسين قيم الطلاب ومهاراتهم الأساسية.

وكان المتحدث الرسمي لوزارة التعليم مبارك العصيمي، قال في تصريحات لـ”عاجل”، إن خطوة تدريس الفلسفة والقانون للمرحلة الثانوية، تأتي في سياق تطوير المناهج، مؤكدًا أن هذا الاتجاه يعزز التفكير الناقد من خلال إدخال مبادئ الفلسفة في هذه المرحلة، بالإضافة إلى مبادئ القانون.