لا تلمسني ..... النبته الخجولة

مرحبا نبات ميموسا بوديكا أو ميموزا بوديكا "Mimosa Pudica" يشتق الاسم العلمي من الكلمة اللاتينية " بوديكا" أي الخجولة/ العفيفة / المنكمشة ،أيضاً يطلق...

مجتمع رجيم / الصور الطبيعية
شروق
اخر تحديث
لا تلمسني ..... النبته الخجولة

مرحبا






نبات ميموسا بوديكا أو ميموزا بوديكا "Mimosa Pudica" يشتق الاسم العلمي من الكلمة اللاتينية " بوديكا" أي الخجولة/ العفيفة / المنكمشة ،أيضاً يطلق عليها اسم" النبتة الحساسة "،أيضاً "لا تلمسني" ، وهي أسماء شائعة .






..... 1024pxMimosa_pudica_



تعتبر من النباتات العشبية الزاحفة والسنوية , إن أوراقها المركبة تنطوي على نفسها وتتدلى بمجرد تعرضها للمس أو الاهتزاز.
الموطن الأصلي لها هو أميركا الجنوبية وأميركا الوسطى لكن يمكن اعتبارها في الوقت الحالي من النباتات الاستوائية.

يصل طول الساق إلى 1.5 متر أي مايقارب الخمسة أقدام . الأوراق من النوع الريشي كل ورقة مركبة تتألف من عدد ورقة ريشية كبير من الوريقات ، كل وريقة تتألف من أزواج متقابلة ،يصل العدد في الوريقة الواحدة إلى 20 ل 26 وريقة متقابلة .
السويقات الورقية أيضاً من النمط الشائك . الإزهار من النمط القمي، الأزهار عبارة عن أزهار قمية زهرية أو بنفسجية شاحبة اللون.
ينشاً البرعم الزهري من محور الورقة في منتصف الصيف ويزداد عددها مع تقدم النبات في العمر.




..... IMG_5248.jpg



..... 012SRAMEZLJIVAMIMOZA




الرأس كروي إلى بيضوي للرؤوس البالغ قطرها 810 ملم . عند الفحص القريب يمكن مشاهدة الوريقات البتلية حمراء اللون في القسم العلوي في حين أن الخيوط وردية إلى لافاندرية اللون. الثمرة تتألف من تراكب/ تجمع ل28 قرون يصل طول
الواحد منها إلى 12 سم .



..... %D9%85%D8%B9%D9%84%D



حيث تكون شائكة عند الحواف .هذه القرون تنقسم إلى قطاعات من 2 5 كل قطاع يشمل بذرة بنية شاحبة اللون طولها 2.5 ملم من النمط الحشري و الهوائي.
غلاف البذور من النط القاسي لمنع الانتاش كالعديد من الأنواع النباتية الأخرى ،فإن التغيرات التي تطرأ على الورقة تدعى "بالانتحاء/ النوم" أو الحركة الانتحائية . حيث تغلق الأوراق في الظلام وتستجيب للضوء

كما أن الأوراق تستجيب بالانغلاق للعديد من المؤثرات الخارجية الأخرى ، كاللمس و الحرارة و النفخ و الاهتزاز.



..... 220pxMimosa_Pudica.g



يطلق على الأنواع السابقة من المؤثرات بالحركة الاهتزازية, هذه الحركة تحصل عندما تفقد منطقة معينة من الخلايا ضغطها الانتباجي ضغط الامتلاء.
هذا الضغط الذي ينشأ عن القوة المطبّقة على جدار الخلية النباتية من الداخل ،أي من الماء الموجود ضمن حويصلات المادة السيتوبلازمية أو متضمناتها.



..... SKU033222(2).jpg



عندما يتعرض النبات لمؤثر خارجي ،تتأثر مناطق معينة في ساق النبات لتطلق مواد كيميائية تتضمن شوارد البوتاسيوم مما يجبر الخلية على إخراج الماء الداخلي مما يتسبب بانخفاض في ضغط الخلية مما يتسبب بانطواء/ انهيار الخلية.
إن فرق الضغوط بين مناطق مختلفة في الخلايا يتسبب بانغلاق الأوراق وسقوط أوراق البتلات .

هذه المعالم واضحة وشائعة بين أفراد تحت فصيلة المستحية التابعة لفصيلة الفوليات. هذا التحفيز الحاصل في منطقة معينة يمكن أن ينتقل إلى أوراق مجاورة .




..... Mimosapudicafinal1.j



من غير المعلوم حتى الآن لماذا يملك نبات ميموزا بوديكا هذه الخاصية تحديداً ،ولكن تميل آراء العلماء إلى اعتبارها نوعاً من الدفاع عن النفس تجاه المفترسات ، الرأي الآخر يظن بأن الحركة السريعة تبعد الحشرات المؤذية.
حيث يتم زراعته بشكل داخلي سنوي، ويعتبر من الأنواع الأرضية يتأمن نشره بواسطة البذور



..... 30Pudica.jpg_640x640






يشتمل نبات الميموزا بوديكا على القلويد السام المعروف باسم ميوزين ، المعروف بتأثيره المضاد للتكاثر والقاتل للخلايا الحية.
إن الخلاصة المستخرجة من النبات قادرة على شل يرقة الدودة الاسطوانية في أقل من ساعة. أما الخلاصة المائية للجذور فتملك تأثيراً معدلاً مثبطاً لفعالية سم أفعى الكوبرا , حيث يبدو أنها قادرة على كبح النشاط الأنزيمي والمسمم للعضلات في سم الكوبرا.




..... mimozastydlivaya1400


التالي

الساكورا

السابق

تعرفي على نباتات منقرضة لم تسمعي عنها من قبل

كلمات ذات علاقة
لا , تلمسني , ..... , النبته , الخجولة