كل اسبوع لقاء مع كتاب

مجتمع رجيم / قصيدة وشعر
كتبت : didi21
-
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صلى الله عليه وسلم
احبتي بالله منتدى رجيم
الادب فروع عدة ومضامين عدة..
ومن هنا ما رأيكم لو كل اسبوع نعرض كتاب ..ونناقشة معا..
او على الاقل نطلع على بعض الكتب الادبية القيمة..
اتمنى ان تجد لديكم الفكرة القبول..والتشجيع والمتابعة



وكتابنا لهذه الاسبوع...

كتاب للدكتور حلمي القاعودة
حول الرواية التاريخية في الادب الحديث: قراءة لقضايا عربية وإسلامية كبري تعيد التذكير بالماضي


عن سلسلة كتابات نقدية التي تصدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، صدر للدكتور حلمي محمد القاعود كتابه الجديد الرواية التاريخية في أدبنا الحديث.. دراسة تطبيقية . ينقسم الكتاب الي استهلال وثلاثة اسفار الاول حول الرواية التعليمية، والثاني رواية النضج، والثالث رواية الاستدعاء.

في البداية يشير المؤلف الي ضرورة التجاور بين الماضي والحاضر ويؤكد علي ان الرواية التاريخية هي احدي تجليات هذا التجاور المنتج والخلاق، ويشير الي بعض الدراسات التي تناولت الرواية التاريخية بالدراسة مثل القراءة التي قدمها محمد حامد شوكت حول الفن القصصي في الأدب العربي الحديث الذي لم يتوقف طويلا امام عدد كاف من النماذج بسبب طبيعة الدراسة حسب القاعود. وكذلك دراسة قاسم عبده قاسم واحمد ابراهيم الهواري لأربع روايات تاريخية ودراسة عبد المحسن طه بدر في كتابه نجيب محفوظ الرؤية والاداة . ويري القاعود ان كل قسم من اقسام كتابه له دوره ومهمته في سياقه الزمني والتاريخي ويري ان كثيرين في الحقل النقدي نظروا باستعلاء الي المراحل الاولي لتشكيل فن الرواية التاريخية، وهي نظرة يراها غير موضوعية لانها تتجاهل الجذر الذي تطورت علي ضوئه هذه الكتابة.

الرواية التأسيسية التعليمية

في سفره الاول حول الرواية التعليمية يشير الدكتور حلمي القاعود الي ان هذه الرواية ظهرت مع بدايات القرن العشرين، اي في بداية نشأة الرواية كجنس أدبي، وذلك عبر محاولات تعريب متواترة جعلت من هذه الرواية منبرا مهما للتثقيف العام وتوسيع دائرة القراء والتعرف علي الجذر التاريخي لبعض الاحداث والشخصيات التي أثرت في تاريخ الأمة. وهنا يري القاعود ان الرواية في هذه المرحلة لم تكن نوعا من انواع الترف الفني او المتعة الجمالية فحسب، بل كانت تهدف بالاساس الي المشاركة في البناء الثقافي، وينقل المؤلف عن جورجي زيدان قوله ان الغاية من وراء قصصه التاريخية هي تعليم التاريخ من خلال اسلوب شائق وجذاب حتي يتغلب علي جفاف المادة وجهامة المعلومات التي يقدمها للقراء. ويرصد المؤلف اتجاهات الرواية التاريخية التعليمية مقسما اياها الي رواية المعلومات التاريخية وابرز من يمثلها جورجي زيدان وطه حسين وابراهيم الابياري وعبد الحميد جودة السحار، ورواية تعليم الصياغة والاسلوب مثل نماذج علي الجارم الذي ينتمي الي مدرسة البيان في النثر العربي الحديث واخيرا رواية الترجمة الادبية مثل نموذج احمد كمال زكي في تراجمه الادبية للاصمعي والجاحظ وفارس الفرسان اسامة بن منقذ، وكذلك بعض ما كتبه يوسف العش مثل قصة عبقري وترجمته لحياة عالم اللغة الخليل بن احمد. وقد افرد المؤلف بعد هذا الاجمال تفصيلا لموقفه وقراءته لكل من اعتمد عليهم في تأكيد فكرته عن الرواية التاريخية، وبدأ بفصل عن جورجي زيدان تحت عنوان المعلومات في بحر العواطف، ويعتبر المؤلف ان زيدان هو الرائد الحقيقي لهذا الجنس الادبي كما اسلفنا وقد انتج ثلاثا وعشرين رواية حسب احصاء المؤلف، ثم يتناول القاعود الشاعر علي الجارم ودرسه في الصياغة ويعتبره من الادباء القلائل الذين اهتموا بهذا الجنس الادبي من منظور اسلامي، ثم يأتي بعد ذلك علي تراجم احمد كمال زكي لا سيما في اعماله حول الاصمعي والجاحظ وفارس الفرسان اسامة بن منقذ، وان كان المؤلف يعتبر ان ميخائيل نعيمة من اول الذين اهتموا بفن الترجمة الادبية في الادب العربي الحديث من خلال كتاب عن بران خليل جبران في صياغة روائية لحياته.

رواية النضوج

اما في رواية النضوج فيشير المؤلف الي انه لم يكن مصادفة ان يكون الكتاب الذين انجزوا الرواية التاريخية الناضجة فنيا من جيل الروائيين البناة مستفيدين في ذلك من مسيرة الرواية العالمية، ولعدم التكرار للنماذج التي اختارها المؤلف استبعد من رواية النضوج كل من نجيب محفوظ ونجيب الكيلاني لذلك فقد قصر نموذجه في هذا السفر علي محمد فريد ابو حديد ومحمد سعيد العريان وعلي احمد باكثير وعبد الحميد جودة السحار ومحمد عبد الحليم عبد الله وثروت اباظة ومحمد مصطفي هدارة.في البداية يؤكد المؤلف علي ان محمد فريد ابو حديد واحد من طليعة كتاب الرواية التاريخية علي المستوي الفني والمستوي الكمي ايضا، ويشير المؤلف الي ان ابو حديد هو احد اقدر الروائيين علي صياغة التاريخ في قوالب روائية ناضجة ويشير الي العديد من اعمال ابي حديد حيث كتب المسرحية والاوبرا الغنائية علي مدي الاعوام من 1926 حتي عام 1932، حيث كتب مسرحياته التاريخية ابنة المملوك، مقتل سيدنا عثمان، ميسون الغجرية، اوبرا غنائية، خسرو شيرين، ثم رواياته التاريخية التي تناولت فترة الجاهلية مثل المهلهل سيد ربيعة، الملك الضليل، زنوبيا ملكة تدمر، أبو الفوارس عنترة ابن شداد، الوعاء المرمري، ثم رواياته الاجتماعية ويرصد المؤلف اهتمام ابو حديد في رواياته عن فترة ما قبل الاسلام ببعض القضايا الكبري مثل الحرية والعبودية والعدل والطغيان والحرب والسلام، ويبدو الانسان هو البطل في معظم هذه الروايات ولا يهزمه فيها الا الموت. بعد ذلك يتناول القاعود اعمال محمد سعيد العريان الذي حاول دائما ربط التاريخ بالواقع وقد بدا ذلك في روايته قطر الندي 1945، علي باب زويلة 1947، شجرة الدر 1947، وبنت قسطنطين 1948 وهي روايات تصور مراحل تاريخية مختلفة في التاريخ المصري الاسلامي الطولوني والمملوكي. ايضا يتناول القاعود رواية الثائر الاحمر لعلي احمد باكثير الذي يعتبره واحدا من بناة الادب العربي الحديث في معظم اوانه وفروعه ويعتبره من روائيي الصف الاول الذي يضم نجيب محفوظ ومحمد عبد الحليم عبد الله وعبد الحميد جودة السحار وامين يوسف غراب، ورواية الثائر الاحمر تتناول ثورة القرامطة التي ترافقت قياما وسقوطا مع ثورة الزنج في دولة الخلافة العباسية علي مدي عقود عديدة في القرنين الثالث والرابع الهجريين وتحكي قصة حمدان قرمط وابن عمه عبدان عندما تحولا من شخصين من عامة الناس الي ثائرين يقودان الجموع ضد الخلافة سعيا الي العدل الشامل وانتهت ثورتهما بالفشل الذريع .بعد ذلك ينتقل المؤلف الي روايات عبد الحميد جودة السحار الاغزر انتاجا بين ابناء جيله، ثم يتناول رواية المنصورة للدكتور محمد مصطفي هدارة ويرصد المؤلف دور الرواية في معالجة كفاح المصريين في المنصورة في الصراع مع الصليبيين وابراز ملامح التفكير والتصور لقادة الحرب الصليبية السابعة.

رواية الاستدعاء

وهذا هو السفر الاخير من الكتاب الذي يتناول رواية الاستدعاء التاريخي والتي تعتمد علي استدعاء التاريخ كأداة من ادوات الاسقاط علي قضايا معاصرة، وحسب المؤلف فان اغلب هذه الروايات يرتبط بالغايات الحضارية والسياسية دون التزام صارم بوقائع التاريخ . وقد قدم المؤلف ثلاثة نماذج لرواية الاستدعاء التاريخي ويشير الي ان محمود تيمور هو اول من قدم رواية الاستدعاء التاريخي لا سيما في روايته كليوباترة في خان الخليلي المنجزة عام 1944، ويري القاعود ان الرواية نتاج تأمل للاتجاهات المثالية الرفيعة التي انعقد عليها اجماع الساسة فيما بعد الحرب العالمية الثانية، كما يناقش المؤلف رواية قصيرة اخري لتيمور هي معبود من طين والتي نشرها عام 1969 ويستدعي فيها الها فرعونيا قديما بوصفه مثالا للعدل ويحلل عبره النفس البشرية، ثم يختار المؤلف نماذج روائية من ثلاثة اجيال متتالية اولها لنجيب محفوظ الذي يراه انضج من كتب في القص العربي الحديث وثانيهما لنجيب الكيلاني الذي اثري المكتبة العربية بعدد كبير من الكتب القصصية والروائية من خلال منظور واضح وصريح وهو المنظور الاسلامي وثالثهما للكاتب محمد جبريل. يأخذ المؤلف من نجيب محفوظ رواية رحلة ابن فطومة بخيالها المحلق في اطار تاريخي لمعالجة قضايا شديدة المعاصرة كما يتناول لدي نجيب الكيلاني رواية عمر يظهر في القدس كما يتناول رواية من اوراق المتنبي لمحمد جبريل، وهي رواية كما يرصدها المؤلف تعتمد علي المكان كمفردة اساسية وكساحة حقيقية للعمل الروائي حيث اختار الكاتب القاهرة ميدانا للاحداث في الفترة التي عاشها المتنبي في مصر.
وفي ختام كتابه يخلص محمد حلمي القاعود الي ان فن الرواية التاريخية متعدد المستويات شكلا وموضوعا، وهو في معظمة يدور حول الهموم العامة ولا يتوقف امام الازمات الشخصية المحدودة، لان هذا النوع من الروايات يعتني بمنظومة من القيم الكبري المرتبطة بالوجود الانساني عبر التاريخ.

بقي القول ان الكتاب يقع في 615 صفحة من القطع المتوسط وصدر عن سلسلة كتابات نقدية بالهيئة العامة لقصور الثقافة التي يترأس تحريرها الناقد مجدي توفيق بالقاهرة


كتبت : ناصحه
-
مشكوووووووووووووووورة انا اموووووووووووووت بالادب ...
كتبت : سحر هنو
-
شكرا خاص لك اختى الغالية

اكرمك الله واعز واحييكى تحية معطرة على هذا

الموضوع واهميتة وكم اسعدنى انا من محب القرآة

وهنا سوف اتابع جيجا ما تنقلية لنا من كتب وارجو ان تستمرى

لينالك ثواب تعليم اخت مثلى بارك الله فيك اختى الغالية
كتبت : didi21
-
برافو ناصحه رغم حداثة سنك اهتمامك بالقراءه
سحوووووووووووور دايما منوره صفحتى بتوقيعك

بارك الله لكى غاليتى





كتبت : didi21
-
تلخيص كتـــ!!ــــــــاب كيفــــــ

تثبـــــت ذاتـــــ!!!ـــــــك ۩۩</STRONG>

تلخيص كتــ!!ــاب كيفـــ تثبـــت ذاتـ!!!ـــك

أنت قادر على النجاح إذا فكرت في النجاح !!!...




النجاح يكمن في الإرادة والاعتقاد بإمكانية تحقيق النجاح فالنجاح يعنى تحقيق عدة أشياء إيجابية تسعدنا وتشعرنا بالارتياح والاطمئنان




كيف تقوي بداخلك القدرة على النجاح ؟!!...



فكر في النجاح وآمن بإمكانية تحقيقة : تصرف من منطلق التفكير بالنجاح
اعتز بنفسك : آمن بقدراتك واقتنع بذاتك وذكر عقلك بأنك أفضل مما تعتقد .
تصور نفسك كبيرا : إن الأهداف والخطط الكبيرة ليست أصعب في تحقيقها من الصغيرة .





عالج نفسك من مرض الفشل !!!

ميكروبات الأعذار الدائمة وراء كل فاشل عذر أو مجموعة أعذار
لا تقلل من شأن قدراتك العقلية ولا تبالغ في وصف الآخرين بالذكاء
تذكردائما أن القدرة على التفكير ذات أهمية أكبر
ذكر نفسك دائما بالموقف الإيجابي
تقبل عمرك الحالي بإيجابية كبيرا أم صغيرا
احسب مقدار سنوات الإنجاز من عمرك
استثمر ما تبقى من عمرك فيتحقق ما كنت تحلم بتحقيقة
لا تكتف بأن تتمنى النجاح
تمسك بمبدأ السبب
تخلص من أعذار الحظ السىء



بناء الثقة بالنفس



1- الفعل يعالج الخوف (حدد سبب خوفك وافعل شيئا لعلاجه)
2- اشحن ذاكرتك بالأفكار الإيجابية
3- ضع الناس في قدرهم الحقيقي
4- افعل ما تراه بعقلك صحيحــــــــــا
5- افعل ما يدل على ثقتك بنفسك لتكتسب تدريجيا تفكير الإنسان الواثق : * كن الجالس في المقدمة * ركز نظرك اثناء المحادثة * زد سرعتك في المشي * ابتسم

*



التفكير على طريقة الناجحين



1- لاتبع نفسك رخيصا فأنت أفضل مما تظن
2- ضع في رأسك قاموس الناجحين استخدم كلمات كبيرة مضيئة هادفة مثمرة وتجنب الكلمات
السلبية
3- كن بعيد النظر ولا تكتف برؤية ما عند قدميك
4- اجعل لعملك قيمة فاسع لتحقيق خطوات أفضل على طريق العمل
5- اجعل تفكيرك يتقاضى عن التفا هات. ركز تفكيرك على تحقيق الأشياء الكبيرة المهمة




شغل مخك وتعلم التفكير المبدع



التفكير المبدع هو : اكتشاف طرق جديدة أو محسنة لأداء أي شئ
1- صدق إمكانية حدوث الشيء الغي كلمة مستحيل.. لايمكن.. لن تفيد..
2- لا تدع الروتين أو المألوف يشل قدرة عقلك على التفكير كن مجربا لأشياء جديدة.. تقدم في عملك
3- اسأل نفسك يوميا (كيف يمكن أداء العمل بصورة أفضل؟)
4- اسأل نفســـــــــــك (كيف يمكنني أداء المزيد؟)
5- وسع مداركك اجعل عقلك في حالة تهيؤ دائم لأفكار جديدة




انتبه : تفكيرك يحدد تقديرك



1-اظهر بمظهر الرجل المهم ليقول مظهرك أشياء ايجابية عنك
2- اشعر بأهمية عملك ليعطيك أهمية تجاه نفسك ويحفزك على ألأداء الأفضل
3- حفز نفسك يوميا على النجاح واشعر انك على القمة حتى تستطيع الوصول إليها
4- اسأل نفسك ( هل يفكر الرجل الناجح بهذه الطريقة؟)





أعط عقلك الغذاء المناسب يعطيك النجاح



1- كن متيقظا لتأثير البيئة على عقلك
2- لا تدع القوى المحبطة تثxxxxxxxxx عن الإنجاز لن تستطيع عمل هذا.. انك إنسان حالم..
3- خذ النصيحة دائما من الناجحين
4- ابحث عن أصدقاء جدد وعلاقات ايجابية تحفزك على النجاح
5- تجنب المحادثات السلبية ولا تتحدث عن الآخرين إلا بالإيجاب





لتكن من الناجحين حسن موقفك تجاه الآخرين



1- كن متحمسا نشطا ( اضف الحيوية لما تفعله. انقل الأخبار السارة . )
2- احرص على إشعار الآخرين بأهميتهم( إظهار التقدير في كل مناسبة . ادع الناس بأسمائهم)
قدما دائما العطاء والخدمة على التفكير





الناس تصنع نجاحك أو فشلك فاكسب الناس لتكسب النجاح



1- احرص في سياستك تجاه الآخرين أنتكسب حبهم وتأييدهم حتى يرفعوك إلى النجاح
2-كن دائما البادئ بالتعرف على الآخرين وكسب الأصدقاء
3-اجعل مخك كبير وتقبل بصدر رحب الاختلافات والمتناقضات بينك وبين الآخرين ولا تلعب دور الناصح
4- وجه مخك دائما لاستقبال الموجة الموجبة لتتعامل مع الناس وفق أفكار ايجابية تدفعك للنجاح
5- شجع الآخرين على التحدث اليك





كن ممن يفعلون أكثر مما يقولون



1- كن الرجل الذي يفعل... ولا تماطل ولا تتعلل
2- لا تنتظر حتى تتحسن الظروف و إلا ستنتظر إلى الأبد
3- توقع حدوث مشكلات وصعوبات تعوقك عن مهمتك اعمل على حلها
4- الأفكار لا تكفي نفذ أفكارك
5- اعتمد على الفعل كعلاج للمخاوف واكتساب الثقة بالنفس
6- لا تنتظر حتى تأتيك الفكرة الملهمة وإنما حرك الإلهام بعقلك عن طريق الفعل
7- فكر دائما من منطلق الآن ولا تلجأ للتسويف غدا... بعد اسبوع.....





كيف تحول الهزيمة إلى انتصار



1- ادرس أخطاءك وتعلم منها لتمهد طريقك للنجاح
2- لا تلعن الحظ السيئ ولا تلم الآخرين وإنما واجه نفسك وانتقد أفعالك وصحح الخطأ وجوانب الضعف
3- كن مثابرا في عملك وامزج المثابرة بالتجربة من نواح مختلفة ولا تتشبث باتجاه محدد فى حل أى مشكلة
4- ثق دائما ان هناك حل




الناس تصنع نجاحك أو فشلك فاكسب الناس لتكسب النجاح



1- احرص في سياستك تجاه الآخرين أنتكسب حبهم وتأييدهم حتى يرفعوك إلى النجاح
2-كن دائما البادئ بالتعرف على الآخرين وكسب الأصدقاء
3-اجعل مخك كبير وتقبل بصدر رحب الاختلافات والمتناقضات بينك وبين الآخرين ولا تلعب دور الناصح
4- وجه مخك دائما لاستقبال الموجة الموجبة لتتعامل مع الناس وفق أفكار ايجابية تدفعك للنجاح
5- شجع الآخرين على التحدث اليك

يوكا:
عمل ومجهود اكثر من رااااااااااااااااااااااااائعين ..






كتبت : ناصحه
-
مشكووورة ديدي ع الموضوع وعلى فكرة كلمة النجاح وتحدي الذات جميلة جدا وانا دائما اقرأ كتب متعلقة في هذا الموضوع ودائما يعجبني هذا الموضوع ...
انا احب القراءة لانها الصديق الوحيد الذي ينصحني ويسليني وباركيلي انهيت قراءة رواية عن قصة اجتماعية واسمها ( هذا ابني ) حلووووووة جدا جدا
الصفحات 1 2  3  4  5  ... الأخيرة

التالي

قصيدة اعجبتنى لايمان البكرى

السابق

عشقتك والزمان قاسى

كلمات ذات علاقة
مع , لقاء , اسبوع , كل , كتاب