عندما لا تنتظم الدورة الشهرية

تبدأ الدورة الشهرية في الغالب في سن 11 إلى 13، وهي دورة طبيعية للرحم، تحدث عند كل الفتيات، وتساعدهن على تحضير الرحم للإنجاب. ولكن قد لا يكون الأمر...

مجتمع رجيم / الحمل و الولادة
سكون
اخر تحديث
عندما لا تنتظم الدورة الشهرية



تبدأ الدورة الشهرية في الغالب في سن 11 إلى 13، وهي دورة طبيعية للرحم، تحدث عند كل الفتيات، وتساعدهن على تحضير الرحم للإنجاب. ولكن قد لا يكون الأمر بهذه البساطة: فبعض الفتيات قد يصبن بحالة من عدم انتظام الدورة الشهرية، فتمر الدورة الشهرية بفترة انقطاع، أو قد تأتي في غير موعدها. ولكن قبل أن تصابي بالخوف، دعينا نشرح لك ما يحدث بالضبط.


في أغلب الأحيان تحدث الدورة غير المنتظمة أثناء السنوات القليلة الأولى بعد أول فترة حيض. وقد يستغرق الهرمونات عدة سنوات قبل أن تلتزم بمواعيد منتظمة.



كما تتغير الدورة الشهرية مع اقتراب سن انقطاع الدورة الشهرية لنفس السبب، حيث تبدأ مستويات الهرمونات بالتغير. وتدرك الكثير من السيدات بأنهن يقتربن من سن انقطاع الدورة الشهرية عندما تبدأ رفيقتهن الشهرية بعدم الانتظام. ويحدث سن انقطاع الدورة الشهرية عندما يمر 12 شهر تماما منذ أخر دورة شهرية.



أما من الأسباب الأخرى الأكثر شيوعا لانقطاع الدورة الشهرية فهو الحمل. إذا كنت حامل فستعرفين ذلك بالتأكيد من خلال انقطاع الدورة الشهرية لمدة شهرين متتالين. يمكنك استعمال الاختبار المنزلي لتتأكدي. :)

أما إذا لم تكوني حامل، فقد يكون هناك أسباب أخرى لانقطاع أو عدم انتظام الدورة الشهرية:- wassat

o فقدان أو كسب الوزن السريع. بالرغم من أن انخفاض وزنِ الجسم يعتبر سببا شائعا للإصابة بحالة عدم انتظام الدورة الشهرية، إلا أن السمنة أيضاً يمكن أن تسبب مشاكل حيضية.









فشل المبيض المبكر. عندما تَتوقف عن الحيض قبل عمر 40 عاما. تسبب الجراحة أو العلاج الكيماوي أو العلاج بالإشعاع على البطنِ أو الحوضِ فشل المبيض المبكر.



ومن الأمراض الأخرى التي قد تعيق الدورة الشهرية:






التي يمكن أن تسبب عدم انتظام الدورة، بالرغم من أن هذا نادر الحدوث. على أية حال، إذا تم علاج هذه الأمراض فستعود الدورة لطبيعتها. happy



أما إذا تغيبت الدورة الشهرية لسبب مجهول حاولي الاسترخاء، وإعادة حياتك إلى توازنها العاطفيِ والطبيعيِ. فهذه الحالة تصيب العديد من النساء أحياناً. وباستثناء الحمل، فقد تعود الدورة الشهرية في الشهر المقبل إلى طبيعتها.

قومي بمراجعة الطبيب بشكل منتظم للتأكد من أنك لا تعانين من أي أمراض متعلقة بالرحم إذا استمرت المشكلة.
o اضطرابات التغذية، مثل فقدانِ الشهية أو النهام العصبي. هي حالة صحية تسبب تغير في مستويات الهرمونات، وهي حالة خطرة تحتاج إلى المتابعة. o زيادة التمارين الرياضية. غالبا ما تصاب لاعبات رياضة التحمل بمشاكل في الدورة الشهرية نتيجة تغير مستويات الهرمونات أيضا. o الإجهاد العاطفي الشديد. o السفر. o بعض أنواع الأدوية، مثل موانع الحمل الهرمونيةِ، التي تسبب تراجع عدد وكثافة الدورة. o حالات شذوذ الهرمونات، التي تسبب تقلب مستويات الهرمونات التي تدعم عملية الحيض. o استعمال المخدرات. o وجود مشاكل في الأعضاء الحوضية، مثل غشاءِ البكارة, متلازمة المبيضِ، أو متلازمة آشرمان. o الرضاعة من الثدي. لا تستأنف العديد من النساء الدورة الشهرية المنتظمة حتى يكملوا الرضاعة من الثدي. 3. مرض الكبد. 4. مرض السكري. 1. مرض تهيج الأمعاء. 2. السل.

هند
مشكورة حبيبتي سكون

موضوع مهم جداً لكل فتاة
,,,دادي,,,
مشكوره سكون يعطيك الف عافيه صراحه موضوع مفيد جدا لانه كثير من البنات تعاني هذي المشكله وماتعرف الاسباب مشكوره عالتوضيح مره أخرى
سكون
شكرا حبايبي على مروكم الطيب happy
طموحة
موضوع مره مهم الله يعطيك العافية يا رب
مرمر80
موضوع حلو ومهم جدا
الصفحات 1 2  3  4  5  ... الأخيرة

التالي

انواع انقلاب الرحم واسبابه

السابق

نزلات الزكام الشديدة أثناء الحمل لا تشكل خطراً على الجنين

كلمات ذات علاقة
ما , الدورة , الشهرية , تنتظم , عندما