تعدد الزوجات

قال الله تعالى وان خفتم الا تعدلوا - وقال الله تعالى ولن تعدلوا صدق الله العظيم اربد ان نتناقش فى لماذا تثور المرأة عندماتعلم بزواج زوجها من امراة...

مجتمع رجيم / أرشيف رجيم
doda_tota
اخر تحديث
تعدد الزوجات


قال الله تعالى وان خفتم الا تعدلوا - وقال الله تعالى ولن تعدلوا صدق الله العظيم اربد ان نتناقش فى لماذا تثور المرأة عندماتعلم بزواج زوجها من امراة اخرى اهو اهانه لكرامتها كما يقولون ام لان المراة تحب التملك كما يقولون ايضا واريد ان تسأل كل واحدة نفسها لو كانت فى نفس وضع المرأة التى لم تتزوج حتى الان ماذا سيكون رد فعلها لو جاء اليها عريس متزوج اترفضه ام توافق . ماهو الحل فى نسبة العنوسة التى تزداد كل يوم عن سابقه هل سنتكلم وننظر للموضوع من وجهة نظرنا على ان هذه مشكلة التى لم تتزوج سانتظر منكم الحديث فى هذا الموضوع حتى نحاول ان نغير فكر الغرب الذى زرعه فينا وبايدينا عن طريق المسلسلات والافلام التى تناقش مشكلة تعدد الزوجات ولكن بفكر غربى وليس بفكر اسلامى دعوه مفتوحه للجميع
didi21
بسم الله .. الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه .. وبعد ...

الإنسان في نظر الشريعة الإسلامية أشرف مخلوق على وجه البسيطة .. لذلك جلبت له كل المصالح وعلمته حسن استخدامها ودرئت عنه جميع المفاسد وصانته من الوقوع فيها ..
سيدتى الغاليه

اولا - تقبلى منى رايى الصريح فى انك تحاولين هنا فى موضوعك هذا الذى طرحتيه ان تدخلى فى نقاش غير مجد نوعا ما لانك تطرقين الى منطقة حساسه فى علاقة البشر الا وهى الزوج والزوجه ولا اخفى عليكى انك لن تجدى رايا واحدا فى هذا الشأن.
ثانيا- انك تتكلمين فى هذا فلن يكون هذا عن طريق المنطق او العقل لان بعض المواضيع تدخل فيها المشاعر والاحاسيس رغما عنك لذا لا تطلبى منا ان نحكم عقلنا وواقعنا فى شىء لا يمكن انا او انتى او غيرنا ان تحكمه الا وفقا لظروف معينة وبطبيعة الحال تختلف كل واحدة منا عن الاخرى فربما ما ترضين انتى به ارفضه انا وما ارضى انا به ترفضينه انتى .

اذن اتفقنا مبدأيا
ان تعدد الزوجات عند المسلمين ثابت بالقرآن الكريم وبالسنة النبوية الشريفة ويقره العقل الحصيف ويرتضيه ..
فالدليل القرآني قوله تعالى ( وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فأنكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فأن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا ) النساء : 3 , وفي أحاديث رسول الإسلام عليه وعلى جميع الأنبياء أفضل الصلاة والسلام ما يؤيد إباحة التعدد حيث يقول ( لا يجمع بين المرأة وعمتها ولا بين المرأة وخالتها ) .. رواه البخاري ومسلم .. فان النهي عن الجمع بين من ذكر يدل على جواز الجمع على غيرهن .
يتناول الغربيون موضوع تعدد الزوجات عند المسلمين وكأنه فرض من فروض الإسلام وليس كذلك بل الأصل الغالب عند المسلمين هي الزوجة الواحدة وعندما تتوفر للتعدد دواع وأسباب فقد اشترطت الشريعة الإسلامية لتحققه شرطين لازمين لابد من توفرهما رعاية لمصلحة الزواج العليا وتحقيقاً لمقصوده وهما :
أولاً : القدرة على الإنفاق .
لا يحل شرعاً الإقدام على الزواج سواء من واحدة أو أكثر إلا بتوافر القدرة على الإنفاق على الزوجة وتحمل تكاليف الزواج ومؤنة العيش .. ومتى اختل هذا الشرط حرم على الرجل الإقدام على الزواج لقوله صلى الله عليه وسلم ( يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج ) والباءة : مؤنة النكاح ...
ثانياً : توفير العدل بين الزوجات .
وذلك يكون بالتسوية بين الزوجات في النواحي المادية من نفقة وحسن معاشرة ومبيت لقوله تعالى ( فان خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا ) .. فانه تعالى أمر بالإقتصار على واحدة إذا خاف الإنسان الجور ومجافات العدل بين الزوجات .. وتعدد الزوجات كان موجوداً في الأديان السماوية السابقة والشرائع الأرضية الوضعية ولكنه كان مطلقاً بلا عدد .. فالديانة اليهودية لم تحرم تعدد الزوجات بل ان العهد القديم يروي عن داود وسليمان عليهما السلام بأنهما قد جمعا من الزوجات المئات .. ولما جاءت المسيحية لم يرد عندهم ما يحرم تعدد الزوجات وبقي معترفاً به من الكنيسة حتى مطلع القرن السابع عشر ثم استقرت النظم الكنسية المستحدثة بد ذلك على تحريم التعدد بالرغم من خلو أسفار الإنجيل من ذلك .. والذي يتابع أحوال الخلق عبر العصور يجد أنه من المستحيل بقاء موازين الوجود على خط متعادل واحد .. فسير الخليقة الحثيث يتعرض دائماً لتقلبات واهتزازات ينتج عنه اختلال في تلك الموازين مما يعني حدوث تناقض في اعداد مجموعة على حساب أخرى . إن نظرة الشريعة الإسلامية إلى التعدد ينبثق من كونه حلاً سريعاً وعلاجاً شافياً لحالات اضطرارية ملحة لا كما يتصوره علماء الغرب بأنه ركن من أركان الدين الإسلامي لذلك فان وحدة الزوجة – كما قلت – هو الأفضل وهو الغالب وهو الأصل شرعاً .
ولكن هنالك أسباب ودواعي تجعل التعدد متنفساً وبلسماً ناجعاً لكثير من الحالات الاضطرارية الواقعية ..
فالحروب الفتاكة التي تنتشر في غالب بقاع الأرض ليس لها حطب إلا الرجال .. فالحرب عندما يستهلك ألف رجل مثلاً ينظر في الميزان المقابل أن ألف امرأة تبقى بلا زواج .. فيأتي نظام التعدد لينتشل هذا العدد من النساء كرامة لها وحفظاً من أن تنتشلها أيدي العابثين .

صحيح هذا ولكن عندما تستفتين قلبك تجدين انك لن تقلى ابدا ان تشاركك امراه اخرى فى هذا الزوج التى قد تحول حياتك الى جحيم دائم
نحن بش سيدتى ولسنا ملائكة

تذكرى هذا
ارج الزهور
انا مع الاخت دي دي في رأيها
ارفض وبشدة ان تشلركني امراة اخرى في زوجي لاني احبه واريده لي وحدي
ولان الرجل يتغير بمجرد الزواج من اخرى فتتحول حياة الزوجة الاولى هي وابنائها الى جحيم
الله يسهل للبنات بس لا لهدم البيوت وخرابها
والتعداد في الاسلام له شروط كما ذكرت الاخت سابقا لكن الكثير يقدم عليه مع عجزة فتظلم اثنتين بدل واحدة
تقللي مروري
didi21
احييكى ارج الزهور
مشكوووووووووره حبيبتى
ام العبدين
انا مع راي ديدي في وجهة نظرها قلبا وقالبا فعلا الموضوع حساس وربنا يستر جميع الصبايا لكن موعلى حسابي او حساب اولادي
وعلى العموم شكرا ليكي حبيبتي على طرحك للموضوع
didi21
شكرا ام العبدين
وحفظ الله لك زوجك واولادك يارب
الصفحات 1 2  3  4 

التالي

ساعدوني الغيرة سيطرت على نفسي ؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!

السابق

في ظلال آيه ( وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خيرٌ لكم )

كلمات ذات علاقة
الزوجات , بعيد