كيف أعتني ببشرتي أثناء الحمل

العناية بالبشرة أثناء الحمل، تعاني السيدة الحامل من تغير في لون البشرة وظهور الكلف الذي يتركز بالوجه ويجعله داكن كما يصيب الكلف واللون الغامق حلمة...

مجتمع رجيم / المكياج و العناية بالجسم و الشعر والعطور
لولو المدني
اخر تحديث
كيف أعتني ببشرتي أثناء الحمل

العناية بالبشرة أثناء الحمل، تعاني السيدة الحامل من تغير في لون البشرة وظهور الكلف الذي يتركز بالوجه ويجعله داكن كما يصيب الكلف واللون الغامق حلمة الثدي والمنطقة المحيطة بها و يظهر خط غامق أسفل منتصف البطن مع تمدد البطن بسبب نمو الجنين وهذه الأمور ناتجة من التغيرات الهرمونية، والتي سرعان ما تختفي بالتدريج بعد الولادة مع بقاء أثر بسيط لها على هيئة خطوط بيضاء اللون.

التغيرات الحادثة للبشرة أثناء فترة الحمل
ثورة من التغيرات الهرمونية تحدث بجسد المرأة أثناء الحمل فيزيد حجم البطن والثدي ويتمدد الجلد، وهى من أكثر الفترات التي تشتكي فيها المرأة من قوة الهرمونات وتتلخص أضرا زيادة الهرمونات على البشرة فيما يلي:



أولاً ظهور الكلف
يكون الكلف بالرقبة والجبين والوجنتين بسبب التعرض للشمس وإفراز صبغة الميلانين بكثرة ولكنه يختفي بعد وضع الجنين بثلاثة أشهر، وعلى المرأة استخدام كريمات واقية للشمس عند الخروج.

ثانياً تمدد الجلد
يغلب التمدد على منطقة البطن والثديين والفخذين وهذا بسبب نمو حجم الجنين ولكن من الجائز دهن المناطق بكريمات تحتوي على أحماض الألفا هيدروكسي، ويمكن كذلك تجنب تمدد البطن باستخدام كريم لمقاومة ظهور علامات التمدد وبالتالي يقاوم التشقق لما له من فاعلية في الترطيب، وقد تتعرض بشرة البطن للجفاف بسبب تغير الهرمونات ومن أجل ذلك على الأم استخدام المنتجات التي تحتوي على زبدة عضوية لأنها غير ضارة بها أو بالطفل مثل زبدة الشيا.

ثالثاً توسع الشعيرات الدموية
يتم التغير في إفراز الهرمونات فتصاب بعض الحوامل بأورام وعائية للشعيرات الدموية صغيرة الحجم وتكون شبيهة بأرجل العنكبوت، وتظهر هذه الشعيرات بالصدر والوجه والذراعين ومن وسائل علاجها الليزر بعد الولادة.

رابعاً حب الشباب
من الهرمونات التي تزيد في الدم أثناء فترة الحمل هرمون الذكورة مما يزيد من إفراز الزيوت والدهون لنشاط الغدد الدهنية، ومن ثم تبدأ الرؤوس السوداء في الوجه ويمكن علاج الأمر بالمطهرات اليومية والتنظيف الدوري والمنتظم للبشرة إلى جانب وضع بعض المضادات الحيوية الموضعية على الحبوب.

خامساً زيادة الوزن

يزداد وزن الجسم ويستعد لإفراز اللبن من أجل الرضيع مما سيؤدي إلى كبر حجم الثدي وتمدد الجلد وبعض التشققات والترهل وعلى الحامل الاعتناء بهذه المنطقة من خلال استخدام الكريمات الآمنة والخالية من الكيماويات وتحتوي عل مادة الكولاجين لشد الصدر وزيادة مرونته فيمنع الترهل والتشقق، علاوة على استخدام المرطب المصنوع من المراد الطبيعية لعلاج كل ما يلحق ببشرة الثدي من تغير.

كيفية التعامل مع البشرة أثناء الحمل
الحرص على تناول الغذاء الصحي من خضروات وفواكه ومياه والابتعاد عن الطعام الدهني والمصنع بسبب المواد الحافظة الخطيرة على الطفل والبشرة، كما يلزم الابتعاد عن المشروبات الغازية والتي تحتوي على الكافيين، والابتعاد عن التوتر والقلق لأنهم من أسباب ظهور الحبوب.

الحرص على غسيل الشعر الدهني باستمرار مع عدم ملامسته للوجه لأن الدهون تزيد من حب الشباب وعليها الابتعاد عن مستحضرات التجميل التي تحتوي على الزيوت.

الحرص على عدم الاقتراب من الحبوب أو خدشها أو الضغط عليها لأن ذلك يزيدها ويلهبها، ولكن علينا استخدام كريم واقي من الشمس بعامل حماية مناسب، وإذا تم وضع المكياج علينا إزالته تماماً والترطيب بموكب مناسب للبشرة.

من أجل الحفاظ على بشرة البطن من ظهور الكلف والبقع الداكنة وعلامات التمدد علينا ترطيبها بنوع من أنواع الزيوت مثل زبدة الكاكاو و زبدة الشيا.

وصفة الكركم للحفاظ على البشرة
يتم وضع ملعقة صغيرة من الكركم مع القليل من الماء بوعاء مناسب ويتم الخلط للحصول على معجون ويوضع على البشرة المصابة لمدة لا تقل عن الساعة وبعد ذلك نغسل البشرة ومن الهام استخدام هذه الوصفة مرتين يومياً لأن مادة الكركم من المواد الطبيعية للتطهير والمقاومة للبكتيريا مما يساعد في علاج حب الشباب وفي نفس الوقت غير ضار على الأم والجنين.

التالي
السابق