للشباب في مصر: هل تريد أن تسافر ويجب أن تستخرج تصريحاً للسفر؟ هذه هي الخطوات ببساطة

إذا كنت شاباً مصرياً وترغب في السفر، أو تريد الهجرة، فقد يكون استخراج تصريح السفر شرطاً أساسياً لا يمكنك السفر من دونه. نحاول في هذا التقرير أن نحيطك...

مجتمع رجيم / الحياة الأسرية
ام ناصر**
اخر تحديث
للشباب في مصر: هل تريد أن تسافر ويجب أن تستخرج تصريحاً للسفر؟ هذه هي الخطوات ببساطة

إذا كنت شاباً مصرياً وترغب في السفر، أو تريد الهجرة، فقد يكون استخراج تصريح السفر شرطاً أساسياً لا يمكنك السفر من دونه.

نحاول في هذا التقرير أن نحيطك علماً بكل ما تريد معرفته عن تصريح السفر للشباب في مصر، وكيفية استخراجه، وأماكن استخراجه، وكذلك الأوراق المطلوبة لاستخراجه.

من يتوجب عليهم الحصول على تصريح السفر

وفقاً لموقع إدارة التجنيد والتعبئة المصرية، فهناك فئة من الشباب ينبغي لهم استخراج تصريح سفر.

منهم من يمكنه استخراجه من إدارة التجنيد والتعبئة الرئيسة، أو مناطق التجنيد والتعبئة الأخرى، ومنهم من ينبغي له التوجه إلى هيئة التنظيم والإدارة التابعة للقوات المسلحة لاستخراج تصريح سفر.

1- الفئة الأولى: يتوجهون إلى إدارة التجنيد والتعبئة أو مناطق التجنيد والتعبئة
  • المؤجل تجنيدهم للدراسة في الخارج.
  • المستثنون مؤقتاً من أداء الخدمة العسكرية.
  • الحاصلون على إعفاء مؤقت من أداء الخدمة العسكرية.
  • الموضوعون تحت الطلب مدة 3 سنوات.
  • الذين أدوا الخدمة العسكرية، ولكنهم لا يزالون في خدمة الاحتياط.
  • الطلبة الذين يدرسون داخل مصر والمؤجل تجنيدهم، ويريدون السفر في إجازة نصف العام أو نهاية العام، عدا طلبة السنوات النهائية.
2- الفئة الثانية: يتوجهون إلى هيئة التنظيم والإدارة التابعة للقوات المسلحة
  • الطلبة الذين يدرسون داخل مصر والمؤجّل تجنيدهم، ويريدون السفر في أوقات غير الإجازات.
  • المطلوبون للتجنيد.
  • الراغبون في الهجرة.
أماكن استخراج تصريح السفر

كما ذكرنا، فأماكن استخراج تصريح السفر تختلف حسب الفئة التي تنتمي إليها، فالفئة الأولى يمكنها استخراجه من إدارة التجنيد والتعبئة أو مناطق التجنيد والتعبئة التابعة لمحافظاتهم.

أما الفئة الثانية، فعلى المنتمين إليها التوجه إلى هيئة التنظيم والإدارة التابعة للقوات المسلحة، لاستخراج التصريح.

تصريحاً iStock-897498578-300

الأوراق المطلوبة لاستخراج تصريح سفر

لا بد من اصطحاب عدد من الأوراق والمستندات في أثناء التوجه لاستخراج تصريح السفر، وهي:
  • شهادة المعاملة التجنيدية، وإثبات قيد الطلبة.
  • أصل بطاقة الرقم القومي.
  • بالنسبة لمن أدوا الخدمة العسكرية، لا بد من إحضار شهادة تأدية الخدمة، وإيضاح موقفهم من الاحتياط.
  • استمارة طلب الحصول على تصريح السفر.
  • لمن يدرسون في مصر، شهادة قيد من المدرسة أو الكلية أو المعهد، مبين فيها رقم قرار التأجيل وتاريخه، والرقم الثلاثي، والسنة الدراسية، ومدة السفر.
  • لمن يدرسون خارج مصر، يقدمون مع استمارة الطلب خطاباً يفيد بوضعهم تحت الإشراف العلمي من الإدارة العامة للبعثات والإشراف العلمي بوزارة التعليم العالي.
خطوات استخراج تصريح سفر إلكتروني

ومن الممكن استخراج تصريح سفر إلكترونياً، فقد أطلق موقع إدارة التجنيد والتعبئة خدمة تجريبية، لتسجيل طلب استخراج تصريح السفر.

يتوجب عليك من أجل ذلك إدخال بياناتك الكاملة: الاسم، والموقف من التجنيد، وتاريخ الميلاد، والرقم القومي، ورقم المحمول، والبريد الإلكتروني، والمحافظة، والمركز، ووِجهة السفر، وتاريخ السفر، والغرض من السفر، ورقم جواز السفر، والرقم الثلاثي وهو الرقم العسكري المخصص لكل مجند في القوات المسلحة، ويمكن الحصول عليه من خلال نموذج 110 جند» من مديرية الأمن أو قسم الشرطة.

بعد أن تنتهي من ملء البيانات، ينبغي لك قبل الضغط على تسجيل البيانات، تحديد المكان الذي ستتسلم منه التصريح. سيظهر لك بعد الضغط على تسجيل البيانات رقم الطلب الذي قدمته، وعليك الاحتفاظ به.


يحتم عليك في هذه الخطوة الانتظار حتى ينتهي المختصون في إدارة التجنيد والتعبئة من دراسة طلبك.

ويمكنك الاستعلام عن تصريح السفر من على موقع إدارة التجنيد والتعبئة من هنا، وذلك من خلال تسجيل بياناتك الأساسية وهي: اختيار نوع الإعفاء، ووِجهة السفر، والرقم القومي، والرقم الثلاثي.

يكون الرد إما بعدم وجود مانع من استخراج تصريح السفر بعد تقديم الأوراق المطلوبة وسداد 60 جنيهاً، هي الرسوم المقررة، وإما أن يكون الرد بالتوجه لإدارة التجنيد والتعبئة أو منطقة التجنيد التي تتبعها، لمراجعة موقفك واستخراج تصريح السفر.

المدة التي يستغرقها استخراج تصريح السفر

وفقاً لتصريحات مدير إدارة التجنيد والتعبئة، فإن استخراج تصريح السفر لا يستغرق أكثر من 10 دقائق، من مجمعات خدمة المواطنين بإدارة التجنيد، وذلك في حالة توافر الأوراق والمستندات المطلوبة كافة.

تجاوزات سفر بعض الطلاب كانت السبب

ومنذ عام 2010، اشترطت القيادة العامة للقوات المسلحة، من خلال هيئة التنظيم والإدارة للقوات المسلحة، وضع بعض المعايير والضوابط الواجبة مراعاتها عند سفر الطلبة في أثناء الإجازات.

وجاء هذا من خلال استخراج تصريح السفر للطلبة المصريين الراغبين في السفر. وعلل مدير الإدارة آنذاك هذا الشرط بأن سببه تجاوزات بعض الطلاب الذين لا تتوافر لديهم شروط السفر القانونية وبالنسبة لموقفهم من التجنيد.

اقتراح تصحيح

صورتويترخواطركلام

التالي
السابق