تريد إدخار بعض الأموال، وتظن أن راتبك لا يكفي؟ تعلّم الآن كيفية تدبير ميزانيتك الشخصية والأسرية وهذه التطبيقات ستساعدك

ما بين الإيجارات المتأخرة، وفواتير الغاز والكهرباء، والأقساط مستحقة الدفع، ومصاريف الدراسة، وشراء ملابس جديدة، وميزانية الطعام، يتبعثر راتبك الشهري،...

مجتمع رجيم / الحياة الأسرية
ام ناصر**
اخر تحديث
تريد إدخار بعض الأموال، وتظن أن راتبك لا يكفي؟ تعلّم الآن كيفية تدبير ميزانيتك الشخصية والأسرية وهذه التطبيقات ستساعدك

ما بين الإيجارات المتأخرة، وفواتير الغاز والكهرباء، والأقساط مستحقة الدفع، ومصاريف الدراسة، وشراء ملابس جديدة، وميزانية الطعام، يتبعثر راتبك الشهري، وأحياناً، بل وفي الغالب لا يكفي الراتب لتغطية كافة جهات الإنفاق المتوقعة.

وفي الجهة الأخرى، تجد أن هناك من يحصل على راتب أقل منك ربما بكثير، ولكنه يستطيع أن يدخر منه بعض الأموال. السر يكمن هنا في حسن إدارة المنزل، والابتعاد عن الممارسات الخاطئة عند إدارة موارد الأسرة.

إذا كنت تريد أن تعرف كيف تخطط لحياتك، وكيفية تدبير ميزانية المنزل، والميزانية الشخصية؛ كي يكفيك الراتب طوال الشهر وتدخر منه أيضاً، تابعنا في هذا التقرير.

أهداف بناء الميزانية الشخصية أو ميزانية الأسرة الشهرية

عند إعداد الميزانية الشخصية أو الأسرية، فأنت بذلك تضع أهدافاً محددة لصرف المال، مع وضع سلم أولويات يختلف من شخص لآخر. وبالطبع كل من يبني ميزانيته الشخصية أو الأسرية، فإنه يهدف إلى تحقيق أقصى استفادة من المال الذي بحوزته.

كما أنّ وضع الميزانية يعني التخلِّي عن العفوية في صرف الأموال، والتحكُّم فيها من أجل التركيز على أهدافٍ لها الأولوية.

إذا كنت تريد ادخار بعض الأموال، فبالتأكيد ترتيب أولوياتك داخل ميزانيتك يساعدك على التوفير، وذلك من خلال التخلي عن بعض الأشياء التي يمكنك الاستعاضة عنها بأشياء أقل سعراً، أو إرجائها لشهرٍ آخر.

كيفية تدبير ميزانية المنزل وإدارة موارد الأسرة

هناك عدد من الخطوات البسيطة ينبغي عليك اتباعها كي تتمكن من تحقيق التوازن في الميزانية، وحتى تتمكن من إدارة موارد الأسرة:

1- احسب جميع مصادر الدخل التي يمكنك أن تعتمد عليها في إعداد الميزانية، وتتمثَّل هذه الخطوة في تحديد مقدار المال الذي ستحصل عليه. إذا كنت تستطيع زيادة دخلك عن طريق العمل الحر في بعض أوقات فراغك فلا تتردد في القيام بذلك.

الأموال، الشخصية والأسرية التطبيقات ستساعدك iStock-1127652272-30

2- اكتب جميع المصاريف الشهرية، فمن المفيد تتبُّع جميع جهات إنفاقك حتى تعرف أين يمكنك التعديل عليها.

3- ابدأ بتحديد أولوياتك الشهرية، وحدد نفقاتك الثابتة مثل الإيجار، والقروض، والفواتير، والأقساط.

4- حدد قائمة بالنفقات المتغيرة التي تضم المصاريف الخاصة بالطعام والشراب، ولا تنس احتمالية زيادة الأسعار.

5- حدِّد قائمة بما يمكنه أن ينتظر للشهر المقبل، أو لما بعد ذلك. عليك تحديد الأهداف التي يمكنك تحقيقها على المدى القصير والطويل. من الممكن أن تضع أهدافاً تحتاج عدداً من السنوات لتحقيقها، ويكون هذا عن طريق الادخار طويل الأجل.

6- حاول تحقيق التوازن بين الدخل والمصاريف، كي يمكنك ادخار بعض الأموال لتستفيد منها فيما بعد.

فالأموال المدخرة يكون لها فضل كبير في دعم ميزانية الشهور التي تحتاج ميزانية أكبر لشراء بعض الضروريات، على سبيل المثال شراء مستلزمات المدارس، أو ملابس الأعياد.


7- الآن جاء وقت ضبط الميزانية، فأصبحت تعرف أين توجه أموالك، كما يظهر لديك المكان الذي يمكنك تقليص نفقاته، فيتحقق لديك فائض من الأموال لادخاره.

8- استمر في مراقبة ميزانيتك، فمن المهم أن تراجع الميزانية بشكل منتظم للتأكد من البقاء على الطريق الصحيح.

الممارسات الخاطئة عند إدارة موارد الأسرة

هناك العديد من الخرافات والممارسات الخاطئة حول الميزانية الشخصية أو ميزانية الأسرة، وكي تستطيع وضع ميزانية ناجحة، يجب أن تتعرف على تلك المفاهيم الخاطئة.

1- يجب أن تكون الميزانية فائقة التفصيل، وهذا بالفعل ليس صحيحاً. فيمكنك كتابة مشتريات البقالة مجملاً، ولا تكتب الجبن، والخبز، وباقي المشتريات بالتفصيل.

2- لا يجوز أن تتجاوز ميزانيتك الشهر الفائت، وهذا خاطئ، على الرغم من أن الطبيعي هو البقاء في نفس حدود ميزانية الشهر الماضي، إلا أن هذا لا يمنع أن تكون ميزانيتك مرنة بعض الشيء.

كذلك يمكنك أخذ بعض الأموال من فئة معينة من المصروفات، ووضعها تحت فئة أخرى، فهذا يعطيك حرية التصرف، ولكن في حدود الميزانية.

3- الميزانية مخصصة لذوي الدخل القليل، وهذا ما يعتقده الكثيرون، في حين يعتقد آخرون أن الفقراء لا يمكنهم إعداد ميزانية لأنهم لا يمتلكون ما يكفيهم من المال لإدارته من الأساس.

هذه الافتراضات خاطئة، فالجميع يمكنهم الاستفادة من وضع الميزانية، كي يوظفوا كل ورقة نقدية في محلها الصحيح.

4- الميزانية تستهلك الوقت، وهذا أيضاً خاطئ. فأنت لست بحاجة إلى إنشاء جدول بيانات جديد كل شهر، فيمكنك تحديث بيانات الشهر الماضي، كذلك يمكنك استخدام أحد التطبيقات المجانية.

5- الميزانية تعني الحرمان، وهذه أسوأ أسطورة تمنع معظم الناس من وضع الميزانية.

فالميزانيات هي الأدوات التي يمكنك استخدامها لتحقيق أهدافك المالية، كما تهدف إلى إرشادك نحو تلك الأهداف. ليس المقصود منها حرمانك، ولكنها تعني ببساطة أن تكون ذكياً حول كيفية استخدام أموالك.

الأموال، الشخصية والأسرية التطبيقات ستساعدك iStock-1124667782-30

أفضل البرامج لإدارة ميزانية الأسرة الشهرية

يمكنك بالطبع الاعتماد على الورقة والقلم لتدبير ميزانيتك الشهرية، ولكن من الممكن أن تستخدم بعض التطبيقات الخاصة بإدارة الأموال والميزانية، وهذه بعض أفضل التطبيقات الخاصة بذلك:

1- تطبيق Mint

تطبيق مجاني يمكن تحميله على هواتف أندرويد وIOS.

يعد واحداً من أقدم وأبرز التطبيقات الخاصة بإعداد الميزانية، ويقدم مجموعة من الميزات التي تساعدك على تتبُّع وإدارة أموالك.

يأتي التطبيق مع مجموعة من الميزات من بينها الحصول على تنبيهات عند تجاوز الميزانية. يمكن ربط التطبيق ببطاقات الائتمان، وعند حدوث خصم أو سحب يتم تنبيهك بإشعار.

2- تطبيق PocketGuard

تطبيق مجاني يمكن تحميله على هواتف أندرويد وIOS.

يحميك هذا التطبيق من الإنفاق أكثر من اللازم، ويربط الميزانية بجميع حساباتك المالية، كما يتتبع النفقات ويقارنها بالميزانية الخاصة بك على مدار الشهر.

يسهل ربط التطبيق بحساباتك المصرفية، ويتتبع دخلك، وفواتيرك، وكذلك مدخراتك.

3- ميزانية الأسرة الشهرية باستخدام excel

يمكنك أن تنشئ جدول بيانات خاصاً بك باستخدام برنامج إكسل excel. تكون هذه الطريقة مفيدة، لأنك تستطيع تضمين كافة البيانات التي تريدها، وجهات الإنفاق كافة كما تريد.

كذلك يمكنك استخدام النموذج الجاهز عبر الإنترنت للميزانية الشخصية من هنا.

كذلك يمكنك استخدام نموذج آخر من هنا، أو نموذج ميزانية الأسرة من هنا.

اقتراح تصحيح

صورتويترخواطركلام

التالي
السابق