مجتمع رجيمتمارين رياضية للحمية و الرشاقة

ملف متكامل من التمارين الرياضية والنصائح الذهبيه



7- ما هي العوامل المؤثرة على حدوث السمنة أو النحافة؟



إن السمنة والنحافة بشكل عام هي ناتج الفرق بين السعرات الحرارية الداخلة للجسم عن طريق الأكل والسعرات الحرارية الخارجة منه نتيجة استهلاكها في النشاط اليومي، والعوامل المؤثرة على هذا الفارق كثيرة وتقسم إلى نوعين:

مؤثرات طبيعية:

درجة حرارة البيئة (الوسط الذي يعيش فيه الإنسان).

اختلاف معدل التمثيل الغذائي بين شخص وآخر وهذا الاختلاف عادة يكون وراثيًّا.

اختلاف العادات الغذائية نفسها بين شخص وآخر.

مؤثرات غير طبيعية (مرضية):

- الخلل الهرموني، حيث تؤثر الهرمونات على معدل التمثيل الغذائي بالجسم.

- خلل كفاءة الجهاز الهضمي، بداية من المضغ وحتى مرحلة الإخراج.

- خلل كفاءة الجهاز التنفسي؛ حيث إن معظم عمليات التمثيل الغذائي في الجسم هي عمليات أكسدة تتطلب وجود غاز الأكسجين وإخراج ثاني أكسيد الكربون.



-----------------------------------------

كيف يمكن الوصول إلى الوزن المناسب والمحافظة عليه؟





الحل هو اتباع نظام غذائي صحي دائم يشتمل على جميع العناصر الغذائية بالنسب المتعارف عليها عالميًّا والممثلة في الهرم الغذائي، بالإضافة إلى نشاط بدني مناسب لكل فرد وفقا لسنه وجنسه وحالته الفسيولوجية.

--------------------------------------

ما هو الهرم الغذائي لغذاء صحي متوازن؟

مكونات الهرم الغذائي هي:

11.5% منتجات ألبان

11.5% لحوم، دجاج، أسماك، حبوب مجففة، بيض ومكسرات

20% خضراوات

15% فواكه

42% خبز، أرز، ومعكرونة

-----------------------------------------

10- كيف تؤثر الحالة النفسية على الشهية؟

إن الحالة النفسية تكون عادة خاضعة للبيئة والنشأة والظروف المحيطة، وهناك فئة من الناس تزيد شهيتهم للطعام عند تعرضها لضغوط نفسية كبيرة، كما أن البعض الآخر يفقد شهيته فيضرب عن الطعام.

-----------------------------------------

11- هل هناك علاقة بين وزن الجسم وعدد ساعات النوم يوميًّا؟

العلاقة وثيقة؛ حيث إن معدل حرق السعرات الحرارية في الجسم يكون أقل أثناء النوم نتيجة استرخاء الجسم؛ وبالتالي فقد تؤدي زيادة فترات النوم إلى خفض معدل حرق السعرات الحرارية؛ وبالتالي زيادة الوزن


شوربة أساسية لحرق الشحوم..
لمقادير الخاصة لعمل الشوربة:

عدد 6 من البصل الأخضر (يمكن استبداله بالبصل العادي)

عدد 2 فلفل اخضر

علبة أو علبتين من معجون الطماطم

حزمة كرافس (من أنواع الخضروات)

حبة ملفوف كبيرة الحجم

كيس من أكياس شوربة البصل الجاهزة

ملح وفلفل اسود والبهارات حسب الرغبة
____________________________
طريقة تحضير الشوربة:

تقطع الخضروات ويتم وضعها في قدر مناسب علي النار بعد أن يضاف إليها الماء حتى يغطيها. ثم يضاف كيس الشوربة والبهارات.

تغلي الشوربة لمدة 10 دقائق علي نار عالية ثم تخفض إلي نار منخفضة حتى تصبح الخضروات طرية.____________________________

ملاحظه:
يمكن أكل الشوربة في أي وقت تشعر فيها بالجوع. هذه الشوربة لا تضيف سعرات حرارية. يجب أكل أشياء أخري مع الشوربة...

_____

الوجبة
السبت:

تناول كافة أنواع الفاكهة ماعدا الموز والبطيخ والشمام .فقط الشوربة والفاكهة بالإضافة إلي الماء والشاي أو القهوة بدون سكر. لا يمكن شرب المشروبات الغازية.

الأحد:

تناول جميع أنواع الخضروات الطازجة أو المطبوخة. يفضل الخضروات الورقية ابتعد عن البقول والذرة. بالإضافة إلي الشوربة الرئيسية.


الاثنين:

تناول الفواكه والخضروات والشوربة الرئيسية. لا يمكن أكل البطاطس في هذا اليوم


الثلاثاء:

تناول عدد 8 موزات في هذا اليوم بالإضافة إلي الحليب خالي الدسم والشوربة الرئيسية



الاربعاء:

تناول 280 إلي 500 جرام من اللحم ألبقري بالإضافة إلي علبة من معجون الطماطم أو عدد 5 حبات طماطم بدلا من المعجون. بالإضافة إلي الشوربة مرة واحدة علي الأقل. اشرب أكثر من لتر من الماء.

الخميس:

تناول اللحم ألبقري والخضروات قدر ما تشاء ما عدا البطاطس بالإضافة إلي الشوربة الرئيسية.




الجمعه:

تناول الرز الأسمر مع عصير الفواكه الطازجة بدون سكر. بالإضافة إلي الخضروات والشوربة الرئيسيه

ملاحظه ثانيه:
يجب تطبيق الرجيم حسب الوصفة بالتمام .

ويمكن إتباع نفس الرجيم مرة أخري بعد اخذ راحة لمدة يومين.



وشكرااااااااا

التنحيف السريع.. وهم تبيعه مراكز التخسيس

رغم التحذيرات العديدة من مراكز علاج السمنة والنحافة والوسائل التي تستخدمها والتي تكون في أغلب الأحيان مضرة صحيا.. فإنها اقتحمت بالتواجد والدعاية المكثفين كلا من الشارع المصري والعربي، خاصة مع بدء الإجازة الصيفية وانتهاء موسم الامتحانات.
فالمشهد الذي يتكرر كل صيف.. تقف المرأة أمام المرآة، فتكتشف أنها قد ازداد وزنها عدة كيلوجرامات في فصل الشتاء، فتقرر فورا التردد على مراكز التخسيس سعيا وراء وصفات "الرجيم" التي تحولت لهوس حقيقي؛ فالسيدات المترددات على هذه المراكز باعتراف أصحاب المراكز أنفسهم في الأغلب لا يعانين من السمنة؛ بل مجرد زيادة طفيفة في الوزن؛ فهن أقرب إلى الرشاقة من السمنة.

وحول مغزى لجوء النساء إلى مثل تلك الأماكن يجيب "محمد فتحي" -مدير أحد مراكز علاج السمنة بالقاهرة- بأن السيدات -خاصة في الفئات مرتفعة الدخل- ينظرن إلى الرجيم كمصدر للتفاخر الاجتماعي، كما أنه من الواضح رسوخ عدد من المفاهيم الخاطئة عن الوزن المثالي للمرأة، والتي تجعل منهن غير سمينات ولكن يعتقدن ذلك. ويبدو كما أكدت لي بعضهن أنهن يسعين إلى رشاقة "سوبر"؛ فلم يعدن يقتنعن بمقاييس الرشاقة العادية؛ لأنهن يتمنين أن تكون أجسامهن كنجمات السينما العالمية؛ لأن نجمات السينما المصرية لم يعدن رشيقات بالشكل المرضي.

رجيمات لمختلف الطبقات
وبانتشار هذه المعتقدات بات الطريق ممهدًا أمام أصحاب مراكز علاج السمنة والنحافة الذين بدؤوا في اللعب على مشاعر الأنوثة لدى السيدات؛ في محاولة لجذب أكبر عدد ممكن، فعمدت هذه المراكز إلى نشر صور لفتيات رشيقات، رافعة شعارات من أمثلة: "لا توجد امرأة دميمة، ولكن توجد امرأة لا تعرف كيف تستغل جمالها".
وأصبح مجال التنافس بين المراكز هو القدرة على تحقيق الهبوط السريع في الوزن في أقل مدة ممكنه؛ فهناك مراكز تستخدم العشب اليمني الذي تصل تكلفته إلى 75 جنيها مصريا (حوالي 12 دولارا أمريكيا)، و100 جنيه مصري للخلطة الخصوصي، ومراكز أخرى تستخدم الإبر الصينية التي تصل سعر جلستها الواحدة إلى 100 جنيه، أما رجيم الأغنياء كما يطلقون عليه فهو "رجيم بصمه الدم" الذي لا يلجأ إليه سوى ميسوري الحال، ويتكلف 2300 جنيه (حوالي 380 دولارا أمريكيا)، وفيه يتم معرفة قدرة الجسم على حرق الدهون والنشاط الحيوي للجسم، وعلى أساسه يتم وضع نظام غذائي للرجيم.

تعددت الطرق والأذى واحد
وحول مدى فاعلية هذه الوسائل في الحصول على الرشاقة ترى الكثيرات من المترددات على هذه المراكز -ومعظمهن في أعمار تتراوح ما بين 20 و35 سنة- أنه على الرغم من فاعلية تلك الوسائل في التخلص من السمنة فإن لها آثارا جانبية تجعلنا نقول لمن ينوي استخدامها: احذر هذه الوسائل.. فـ"منى القاضي" - طالبة بجامعة القاهرة- تقول: ذهبت منذ سنتين إلى أحد المراكز، وكان وزني 80 كيلوجراما، وكنت أريد أن أنقص وزني 10 كيلوجرامات، ونجحت في ذلك بالفعل بالتردد على مركز لعلاج السمنة، إلا أني أصبت بعد ذلك بحالة من الاكتئاب، أرجعها الأطباء إلى أعشاب التخسيس التي تناولتها في هذه المراكز".
أما "إيمان السيد" -موظفة- فتقول: إنها نجحت من خلال هذه المراكز في النزول بوزنها من 85 كجم إلى 70 كجم، إلا أنها بعد أن نجحت في ذلك شعرت ببعض آلام في العظام، فتوجهت إلى طبيب عظام، فأخبرها بأنها تعاني من مرض هشاشة العظام الذي جاء نتيجة للوسائل المتبعة في هذه المراكز". وتطرح "أمينة حمدي" -طالبة- صورة مختلفة من أضرار الرجيم، فتقول: ذهبت إلي أحد المراكز ونجحت في إنقاص الوزن، إلا أنني توقفت عن الرجيم، فزاد وزني أكثر من ذي قبل.
وأخيرا تقدم "شيماء فتحي" -ليسانس حقوق- شكلا آخر من أشكال الضرر؛ فعلي الرغم من نجاحها في إنقاص وزنها من 90 كجم إلى 70 كجم فإنها أصيبت بآلام في كليتها بسبب أنظمة الرجيم القاسية التي اتبعتها.

أعراض وأمراض الرجيم
وسعيا وراء إيجاد تفسير لشكوى من ترددوا على مراكز علاج السمنة وحول ماهية الأعراض الجانبية المترتبة على الأنظمة المتبعة بتلك المراكز يرى د.فوزي الشوبكي أستاذ التغذية والكيمياء الحيوية بالمركز القومي للبحوث بالقاهرة أن معظم الأعشاب والأدوية التي تستخدمها مراكز التخسيس بها مواد تمنع امتصاص الأغذية عند تناولها، وبالتالي يتسبب عنها بعض الأعراض؛ لأن الجسم يبذل مجهودا كبيرا في إفراز العصارات الهضمية، وفي النهاية لا يستفيد منها؛ مما يحدث خللا في التوازن الغذائي المطلوب، يؤدي إلى نقص للمعادن في الجسم مثل الحديد فيؤدي إلى الأنيميا ونقص الكالسيوم؛ مما يسبب هشاشة العظام.
أما عن أعراض الاكتئاب فهي تحدث -كما يقول- لأن أذهان الأشخاص المتبعين للرجيم السريع غالبا ما تنشغل بأفكار الجوع والقلق من أشكال أجسامهن وانخفاض ثقتهم بأنفسهم، وهذه الأفكار توقف أي نشاطات ذهنية أخرى، وتسبب الاكتئاب وضعف الذاكرة.
وعن زيادة الوزن بعد التوقف عن الرجيم يرجع د.الشوبكي ذلك إلى أن الخفض من الكمية المستهلكة من السعرات الحرارية دون إقران ذلك بالرياضة يؤدي إلى إحداث ضمور في العضلات؛ حيث إن الكتلة العضلية تستهلك من الطاقة كمية كبيرة نسبيا، وإذا كانت العضلات خاملة ولا تعمل فإن الجسم يعمل على التخلص من جزء منها، وذلك بحل جزء من العضلات محولا إياه إلى طاقة للاستهلاك، وهكذا يبقي على الدهون المخزنة ليستخدمها عند الحاجة إليها.
ثم تأتي مرحلة العودة إلى تناول الطعام بدون تحفظات، وهي المرحلة التالية لأي رجيم؛ فنجد أن العضلة الهزيلة سوف تحتاج إلى سعرات حرارية أقل من المعتاد.
أما السعرات الحرارية الإضافية فتتراكم على شكل كتل دهنية، وتظهر علي شكل زيادة في الوزن، وتتكاثر في مناطق تركز الدهون بالجسم بشكل أكبر وأضخم من قبل اتباع الرجيم.
وأخيرا بالنسبة لتأثر الكليتين فإن سببه يكون أجسامًا كيتونية ناتجة عن أكسدة الدهون بنسبة كبيرة في الدم نتيجة سرعة إذابة دهون الجسم بفعل الأدوية والأعشاب، وهذه الأجسام تعتبر سموما ضارة جدا بالكليتين والقلب وجميع أجهزة الجسم.

أصل المشكلة وفصل العلاج
ورغم كل ما سبق وذكرنا من تداعيات للحمية فإن الرغبة في إنقاص الوزن ومشكلة زيادته أزمة تحتاج إلى حل، ويعلق الدكتور مدحت الشامي -استشاري التغذية والميكروبيولوجي بكلية الطب جامعة الإسكندرية- مؤكدا على أن المشكلة الأساسية للسمنة وراثية بالدرجة الأولى، فإذا كان أحد الأبوين مصابا بالسمنة فهناك احتمال لوراثتها بنسبة 40% وترتفع هذه النسبة لتصل إلى 80% إذا كان الوالدان مصابين بهذه السمنة.
أما الذين يصابون بها لأسباب غير وراثية فعليهم أن يتبعوا نظاما للتنحيف ينقسم إلى ثلاث حلقات متصلة:
الأولى: نظام سلوكي يشمل الإرادة التامة النابعة من الشخص ذاته، ثم الحالة المزاجية والنفسية، بالإضافة إلى اتباع سلوك غذائي في تنظيم الوجبات ومواعيدها حفاظا على تنظيم الساعة البيولوجية للجسم، وهذا بمفرده يكون له دور في إنقاص الوزن.
الثانية: النظام الغذائي؛ حيث يمكن تناول جميع أنواع الطعام لكن بكميات بسيطة، والبعد عن الأطعمة ذات السعرات العالية.
الثالثة والأخيرة: النظام الحركي، ويتمثل في الرياضة، وهي أساس ضروري لنجاح أي رجيم حتى ولو كانت في أبسط صورها، وهي المشي؛ لأن ما يدخل الجسم من أطعمة هي مولدات للطاقة يجب حرقها حتى لا يتم تخزينها كمواد دهنية.


مزايا......نط الحبل




نط الحبل‏..‏ أفضل رياضة يمكن أن تمارسها النساء لاكتساب الرشاقة وتقوية عضلات الجسم‏..‏ جاءت هذه النصيحة في كتاب فرنسي نشر أخيرا تحت عنوان نط الحبل لتحقيق النحافة للمؤلفة الفرنسية أنابيل بارانيس التي الفت هذا الكتاب نتيجة اقتناعها التام بان نط الحبل هو بالفعل الرياضة الكاملة لانها الرياضة التي تعمل علي تحريك جميع عضلات الجزء الاسفل من الجسم وتقوية عضلات الظهر والبطن‏,‏ بالاضافة الي انها تحسن من اداء الجهاز التنفسي والقلب‏.

‏وقد أظهرت الدراسات الحديثة ان نط الحبل يفيد في انقاص الوزن بطريقة سريعة اذ تعادل‏15‏ دقيقة من ممارسة هذه الرياضة‏30‏ دقيقة من ممارسة كرة القدم‏,‏ و‏45‏ دقيقة من السباحة‏,‏

كما يساعد نط الحبل علي تحريك الانسجة وعلي التخلص من الدهون التي تتراكم علي منطقة الارداف‏.‏ وتنصح المؤلفة من أجل تحقيق أفضل النتائج بالوقوف في وضع مستقيم عند الاستعداد للنط مع شد عضلات البطن وارخاء الذراعين ومراعاة أن يكون الحبل عند مستوي الأرداف‏..‏

وعند البدء في النط يجب الاحتفاظ بالساقين مضمومتين مثلما يفعل الاطفال ومراعاة تحريك الرسغ وليس الذراعان وضرورة ارتداء حذاء رياضي‏..‏

كما تنصح بشراء الحبل من محلات الرياضة المتخصصة ليتوافر فيه السمك المطلوب للالتفاف جيدا‏.‏

وتطالب في النهاية النساء اللاتي يرغبن في ممارسة هذه الرياضة البسيطة والسهلة وغير المكلفة بضرورة استشارة اخصائي اذا كن يعانين من مشاكل في الظهر او الركبة او الكاحل لانها الحالات التي يجب اخذها في الاعتبار قبل ممارسة نط الحبل‏.‏



أكدت دراسة مصرية حديثة أن تناول البطاطس المسلوقة أصبح يمثل أحدث صيحة في نظم التخسيس وعلاج السمنة.

وأوضح المشرف على الدراسة أن نظام التخسيس بالبطاطس المسلوقة في الماء بغير إضافات وبدون ملح هو الأحدث على الإطلاق بين الطرق الطبية لإنقاص الوزن.

وذلك لأن البطاطس المسلوقة تحتوي على مواد تستطيع امتصاص الدهون من الجسم بطريقة لا تضر الإنسان.

كما أن في البطاطس مادة قادرة على امتصاص كل السموم في الجسم.

بالإضافة إلي أنها تعالج التهاب الأمعاء الغليظة ولا تضر القلب ولها فوائد أخرى يستفيد منها الجسم.

وأشارت الدراسة إلى أن البطاطس لها تأثير كبير أيضاً في إزالة الانتفاخ الذي يظهر تحت العينين، وذلك إذا تم استخدامها على شكل شرائح طازجة تستخدم كمادات للعين.

تمارين للأرداف

التمرين الأول:

- النوم على البطن مع إسناد الجسم على كفي الذراعين.
- رفع الرأس للخلف قدر الإمكان.
- فرد الذراعين مع الميل بالرأس للخلف وثني القدمين على المقعدة ثم العودة إلى وضع البداية.
- يكرر التمرين من 15 إلى 20 مرة.
هذا التمرين يقلل من دهون الصدر أيضاً.

التمرين الثاني:

- النوم على البطن مع وضع الذارعين أماماً أو تحت الأفخاذ.
- ترفع الرجل اليسرى لأعلى وهى ممدودة قدر الإمكان، ثم اليمني نفس العمل.
- يكرر التمرين 25 مرة.

التمرين الثالث:

- النوم على البطن، الذراعان ممدودان لأعلى في اتجاه الجسم.
- يرفع الصدر عن الأرض، كذلك الأرجل للوصول إلى شكل التقوس.. ينفذ في 30 ثانية.
- يكرر 25 مرة.

الأولى ... 7  8  9  10  11 12  13  14  15  ... الأخيرة
كلمات ذات علاقة
ملف , متكامل , الذهبيه , التمارين , الرياضية , والنصائح