مجتمع رجيمتمارين رياضية للحمية و الرشاقة

ملف متكامل من التمارين الرياضية والنصائح الذهبيه

* تشكيل اللياقة البدنية:

س- ما الذى يتحكم في تشكيل لياقتك البدنية؟

- الإجابة: أربعة أشياء.

* الأجهزة الهوائية:

الأجهزة الهوائية في الجسم تتكون من القلب، الرئة والدم. وتحتاج هذه الأجهزة إلي أكسجين لكى تؤدى وظائفها.
والطاقة هي قدرة الجسم علي استخدام الأكسجين بوصفه مصدر للطاقة. فهو الذي يعطينا الطاقة والقدرة الكافية للقيام بالأنشطة لأطول فترة ممكنة.

* قوة العضلات والقدرة علي التحمل:

القوة هي أكبر جهد يمكن أن تقوم به العضلات. أما القدرة علي التحمل فهي قدرة الجسم علي الاستمرار في الحركة والنشاط بصورة مستمرة دون الشعور بالتعب. القوة والقدرة علي التحمل ضروريان للياقة الجسم والعضلات. بدون هذه اللياقة لن تكون قادراً علي القيام بأي نشاط أو حركة.

* المرونة:

القدرة علي شد عضلات الجسم أو الليونة تسمي مرونة الجسم. يمكن أن تحد قلة المرونة في المفاصل والعضلات من مساحة تحركاتك وتجعلك أكثر عرضة للإصابات.
ويجب أن تكون قادراً علي الأقل على شد ذراعك إلي الأمام 90 درجة بعيداً عن الجسم، وأن تستطيع تحريك مفاصل الكوع بشكل كاف لتتمكن من وضع يديك علي كتفك.

* التكوين الجسمانى:

كمية الدهون في الجسم هي العنصر الرابع الذي يحدد مستوي اللياقة الجسدية لكل فرد.
السعرات الحرارية الزائدة عن حاجة الجسم يتم تخزينها علي شكل دهون. وكلما يمر بنا العمر نكون أقل نشاطا ويبدأ معدل التمثيل الغذائي في الانخفاض.
في السبعين من العمر نحتاج إلي 15% سعرات حرارية أقل من النسبة التي نحتاجها في سن العشرين.
يسبب الوزن الزائد ضغط زائد علي العظام والأربطة والأنسجة العضلية التي تتحمل وزن الدهون. الحفاظ علي وزن الجسم يجنب جسمك تحمل هذا الوزن الزائد، ويجعلك تشعر بسهولة في الحركة والقيام بالأنشطة المختلفة.



هل علينا شهر الصوم الذي فيه العديد من الفوائد والنفحات الدينية كما يتضمن هذا الشهر الكريم العديد من النواحي الصحية والمفيدة وهي عملية العناية بما نأكل ومتى نأكل، لذلك فإنه يجب علينا أن نستغل هذه البركة وهذه الفرصة وذلك بعمل برنامج غذائي مناسب نحاول عن طريقه الحد من تراكم الدهون وزيادتها وخصوصا بعد فترة من الحرمان (الصيام) من الطعام والشراب، وتشير الأبحاث انه بزيادة استهلاك الدهنيات فيه تؤدي إلى زيادة الدهون وترسبها في الجسم وفي المقابل فإن هذا الشهر الكريم قد يكون فرصة للحد من البدانة، وذلك اذا استطاع الشخص العمل على مراقبة ماذا يأكل ومن ذلك انه يستطيع أن يعمل لنفسه برنامجا مناسبا (غذائيا) عن طريقة يستطيع أن يحد من زيادة الوزن بل ويستطيع أن يخفض وزنه وهو كما يلي: أهم صفات هذا البرنامج ما يلي:

أولا: الحد من تناول القهوة وخصوصا بعد الافطار مباشرة والتي تعتبر احدى سمات عاداتنا الغذائية حيث يقبل العديد منا على تناول القهوة بشكل كبير جدا وهذا للأسف له العديد من المشاكل الصحية وخصوصا على الجهاز الهضمي وعلى الجهاز العصبي وننصح بالاقلال منها وتغيير هذه العادة باستهلاك العصير بعد تناول 3 - 5 تمرات واذا كان لابد من القهوة فيجب التقليل منها قدر الامكان.

ثانياً: البعد عن تناول الحلويات والسكريات والتي وجد أن لها علاقة كبيرة بزيادة الوزن حيث تؤدي هذه المركبات إلى زيادة افراز الانسولين من البنكرياس مما يؤدي إلى تحفيز تخزين هذه السكريات الى دهون لذلك نجد أن نسبة كبيرة من الناس يزيد وزنهم بعد نهاية شهر الصوم!

ثالثا: استهلاك كميات كبيرة من السوائل خصوصا الماء حتى وإن لم تشعر بالعطش فهذا مهم جدا في الحد من تراكم الدهون.. وينصح كذلك بالاكثار من المشي خلال شهر رمضان الكريم ليتم بذلك حرق كميات كبيرة من الدهون وكذلك زيادة العضلات واحلالها محل الدهون وكل عام وأنتم بخير.

الشد العضلي
هي حالة يحدث فيها تشنج لعضلة أو أكثر من عضلات الجسم. مما يؤدي ألم شديد أو عدم القدرة على تحريك العضلة المصابة.

بالنسبة للرياضيين، الأسباب العامة لحدوث الشد العضلي هي الإفراط في استخدام عضلة معينة أو الضغط عليها أو الجفاف نتيجة ممارسة الرياضة في جو حار.

إساءة استخدام عضلات الجسم أو إجهادها بشكل زائد وإصابتها من الأسباب التي تؤدي أيضاً إلى حدوث شد عضلي.

هناك نوع آخر من الشد العضلي الذي يحدث لبعض الكتاب ويكون نتيجة استخدام إصبع الإبهام مع الأصابع الأخرى في الكتابة لفترات طويلة.

أما بالنسبة للأعمال المنزلية فقد يحدث نوع من الشد العضلي في حالة استخدام عضلات معينة لفترة طويلة دون راحة . مثل حمل آلات ثقيلة في قبضة اليد لفترة طويلة.




ويمكن أن يحدث الشد العضلي أيضاً نتيجة بعض المشاكل المرتبطة بالأعصاب.

هناك أنواع أخرى من الشد العضلي يحدث في حالة الراحة، وهو منتشر دائماً أثناء النوم ويكون في الساق.

وقد يحدث الشد العضلي نتيجة أسباب أخرى وهي:
ضعف كمية الدم: ضيق بعض الشرايين التي تنقل الدم إلى الأرجل قد تتسبب في حدوث شد عضلي بالأرجل والقدم أثناء ممارسة الرياضة . يختفي الشد العصبي بعد دقائق من التوقف عن التمرين.
نقص البوتاسيوم: بعض أنواع العقاقير المستخدمة في علاج ارتفاع ضغط الدم قد تسبب نقص في كمية البوتاسيوم . يعتبر البوتاسيوم عنصر هام في انقباض العضلات.

الأعراض:
" ألم شديد ومفاجئ في العضلة ، غالباً تكون عضلة الرجل.
" ظهور أنسجة العضلات بشكل واضح تحت الجلد.

اللجوء للطبيب:
يصاب معظم الأشخاص بالشد العضلي بشكل بسيط ، ويتمكنوا من السيطرة على الحالة بسهولة. ولكن إذا كنت تعاني من الشد العضلي بشكل مستمر فيجب استشارة الطبيب.

العلاج:
بالنسبة لأنواع الشد العضلي التي تحدث أثناء الليل يمكن أن يصف لك الطبيب diazepam وهناك أنواع عقاقير مختلفة لهذه التركيبة ، فهي تساعد علي ارتخاء العضلات وتخفيف التيبس في العضلات. يمكن أيضاً القيام ببعض أنواع التمارين التي تقلل من فرص الإصابة بالشد العضلي. يجب تناول كمية كبيرة من السوائل يومياً.


الوقاية:
هناك خطوات يمكن اتباعها للوقاية من الشد العضلي:
1 ـ تجنب الجفاف: يجب شرب 10 أكواب من السوائل بشكل عام . تساعد السوائل على انقباض وارتخاء العضلات بسهولة وبقاء خلايا العضلات رطبة.
يمكن شرب كوبين من السوائل قبل بداية أي نشاط رياضي بساعتين.
يجب شرب من 1/2 إلي 1 1/2 كوب من السوائل - الباردة والتي لا تحتوي على صودا، كل 15 - 20 دقيقة أثناء الرياضة.
يجب شرب كوبين من السوائل على كل 1/2 كيلو تفقده من وزن الجسم أثناء التمارين الرياضية.

2 ـ تسخين العضلات: يجب تسخين العضلات (عن طريق تمارين الشد) قبل وبعد بداية التمرين.
إذا كنت تعاني من حدوث شد عضلي أثناء الليل ، يمكنك القيام بعمل تمارين الشد قبل النوم.
مثال ? قف علي بعد 96 سم من الحائط ، وضع يدك علي الحائط وابقي كعب الرجل على الأرض ثم انحني في اتجاه الحائط بركبة واحدة وابق 30 ثانية لشد الرجل وتقويتها. ثم قم بنفس الخطوات مع الرجل الأخرى لمدة ثلاث مرات.

3 ـ الرعاية الشخصية: إذا كنت مصاب بشد عضلي بالفعل ، فيمكنك اتباع بعض الخطوات للشعور بالراحة:
ـ التدليك وتمارين الشد: يمكنك شد العضلة إلي الأمام والقيام بتدليكها بلطف للعمل على ارتخاء العضلات.
ـ بالنسبة لعضلة الساق يمكنك تحميل وزن الجسم على الرجل التي بها الشد العضلي وثني الركب ببطء.
ـ إذا كنت لا تستطيع الوقوف يمكنك شد القدم إلى الوراء في اتجاه الجسم مع شد الرجل في وضع مستقيم.
بالنسبة للشد العضلي في منطقة الفخذ ، يمكنك الجلوس علي كرسي للاسترخاء وشد القدم الموجودة في اتجاه الفخذ المصاب ثم جذبها إلي الأرداف.
ـ استخدام الماء البارد أو الدافئ: يمكن استخدام الماء البارد لتهدئة العضلات وارتخائها.
ثم الماء الدافئ بعد ذلك إذا كنت تشعر بألم.



الرياضة و الريجيم


فوائد المشي

يقلل من الوزن الزائد ، فالمشي لمدة ساعة بسرعة متوسطة يفقد الجسم ما يقرب من 300 سعرًا حراريًا ، وكلما زادت المدة ، والمسافة ، والسرعة ، زاد الفقد من السعرات الحرارية .. واستهلك الجسم المزيد من الدهون . تقوي عضلات الجسم ،وخاصة عضلات البطن ،والحوض ، والساقين ، فتقاوم الإصابة بالكرش ، والأرداف المتضخمة . تساعد رياضة المشي في التقليل من الكوليسترول المرتفع ،وتخفض الضغط المرتفع ،وتقوي عضلة القلب ،وهذه المشكلات الصحية يشكوها نسبة كبيرة من السمان . تُخفف ، وتهدئ من الأعصاب المتوترة ،والضغوط النفسية ،والتي قد تكون سببًا في الإفراط في تناول الطعام . تمنع حدوث ترهلات الجلد ،والبطن ، والتى تظهر عقب ( التخسيس ) وتخفيف الوزن . بعد أن علمت هذه الفوائد الكثيرة للمشي .. فهل تستطيع المداومة على تناول هذا الدواء ؟

المشي الصحيح

يُمارس بانتظام ، ثلاثة أيام على الأقل أسبوعيًا . يمارس بدون توقف ، إلا عند الضرورة ، كالإحساس بالإجهاد الذي لا يقاوم . أن يكون بخطى واسعة ( كالجري البطيء ) مع تحريك الذراعين بعكس حركة القدمين ، مع فرد الظهر ، ولمسافات طويلة. أن يتم مزاولته على معدة فارغة ، في الصباح الباكر قبل الإفطار ، أو بعد الأكل بثلاث ساعات أن يكون في الهواء الطلق ، حيث ينتشر الأكسجين. واعلم أن: أثر رياضة المشي يمتد إلى يومين بعد الممارسة ، حيث إن العضلات تظل مجهدة بعد الرياضة أن يكون في الهواء الطلق ، حيث ينتشر الأكسجين . واعلم أن : أثر رياضة المشي يمتد إلى يومين بعد الممارسة ، حيث العضلات تظل بعد الرياضة في حالة انقباض ، مما يزيد من استهلاك ، وحرق الدهون بالجسم . القيام بحمام دافئ قبل ،وبعد المشي ، يزيد من فوائد المشي في التخلص من الدهون الزائدة . الملابس القطنية ،والحذاء المريح في المشي ، من الأمور المهمة الواجب مراعاتها عند مزاولة رياضة المشي .

الأعمال المنزلية من الرياضة

انتشرت السمنة بين نسائنا ، بعدما انتشرت الغسالات ، والمكانس الكهربائية، وغيرها من الأدوات الكهربائية التي حدت من حركة ،ونشاط النساء ، هذا بالإضافة إلى اعتماد الكثير منهن على الشغالات في أعمال المنزل ، وبذلك حرمن من رياضة مهمة ، تستهلك سعرات حرارية كثيرة ، وتعمل على تكسير الدهون بالجسم .. ألا وهي رياضة الأعمال المنزلية . ولذا ندعو الراغبات في تقليل أوزانهن.. والباحثات عن الرشاقة بالمواظبة على أعمال المنزل من كنس ، ومسح ، وتنظيف

الرياضة وإخماد الشهية

ممارسة الرياضة بصورة متوسطة ينقص من الشهية بينما ممارسة الرياضة العنيفة قد تزيد من الشهية ولكن بالقياس لكمية الطاقة المستهلكة أثناء ممارسة التدريبات يجعل زيادة معدل الانخفاض في الوزن هو النتيجة النهائية.

أهمية الرياضة في حياتنا

تساعد ممارسة الرياضة على زيادة استهلاك مخزون الدهن بدرجة أكبر. زيادة مستوى الطاقة : ممارسة الرياضة تزيد من الإحساس بالمتعة في النفس بينما الاقتصار على برامج الريجيم وحدها يزيد من الإحساس بالإرهاق والكآبة . زيادة الثقة بالنفس والقدرة على الاحتمال : هذا صحيح ومؤكد خاصة عند ممارسة الرياضة في الهواء الطلق حيث تزداد نبضات القلب بصورة أكثر فاعلية. تقليل الإحساس بالاكتئاب والقلق. الرياضة تساعد على تقليل التوتر العصبي كما أثبتت الدراسات أن اتباع الريجيم وحده لا يكفى للإحساس بالانتعاش والثقة .


نصائح قبل مزاولة الرياضة

لا تزاول الرياضة بعد تناولك للطعام. فبعد تناول الطعام ، وأثناء عملية الهضم ، تكون الدورة الدموية نشطة في منطقة الجهاز الهضمي ،والرياضة أثناء هذه الفترة ضررها أكثر من نفعها . ولكن زاول الرياضة ومعدتك فارغة .. باكرًا قبل الإفطار أو بعد الأكل بثلاث ساعات . لكي تحصل على نتائج جيدة من الرياضة ، في عملية التخسيس ، واظب على ممارستها بانتظام يوميًا .. وإذا تعذر عليك ذلك فيجب ألا تقل عن ثلاثة أيام أسبوعيًا. عند بداية مزاولة الرياضة ، ابدأها تدريجيًا : عشر دقائق يوميًا ثم عشرون دقيقة .. حتى تصل إلى الفترة الزمنية المطلوبة . إذا كنت تشكو من أمراض القلب ، أو الشرايين ، لابد أن تستشير طبيبك قبل مزاولة الرياضة ، ليحدد لك نوع الرياضة المطلوبة ، والمدة اللازمة لممارستها . تأتي الرياضة بنتائج جيدة ، إذا سبقها وأتبعها حمام دافئ . تجنب شرب الماء البارد ، والمثلجات أثناء مزاولة الرياضة ، أو بعدها مباشرة . * عند مزاولة الرياضة الأفضل ارتداء الملابس القطنية ، وحذاء مريح .

المرحلة الأولى للرياضة المثلى

إحدى الأمنيات الجميلة أن يستطيع المرء المشي لمسافة 6 كيلو متر تقريبًا على طريق مستوٍ ، لا يمكنك بالطبع الوصول إلى تحقيق هذه الغاية الجميلة في الحال ، ولكنك بالتدريج يمكنك تحقيق المراد .. ابدأ بالمشي يوميًا لمسافات قصيرة مع زيادتها يومًا بعد يوم حتى تصل في النهاية للقدرة على المشي لمسافة 6 كيلو متر مع تقسيمها على مراحل ، كأن تكون فترة صباحية للمشي في وقت مبكر من النهار. ومرحلة ثانية أثناء الغروب . وتَعوَّد في كل الأحوال على المشي متوسط السرعة .


المرحلة الثانية للرياضة المثلى

تّعوَّد على ممارسة واحدة من الأنشطة التالية ؛ السباحة - ركوب الدراجة - التجديف - رعاية الحديقة - اليوجا. على ألا تقل مدة الممارسة عن ثلاث ساعات أسبوعيًا .


تمارينرياضية للأرداف:
يساعد هذا التمرين على إزالة الترهلات التي سرعان ما تتكون فى هذه المنطقة كما يكسب الجسم رشاقة عالية.

* التمرين:

- الاسترخاء على البطن مع ثنى الكوعين وملامستهما للأرض.


- وضع راحة اليدين على الأرض بحيث أن تكون في محاذاة الكتفين.


- أخذ النفس بشكل منتظم.


- البدء في شد عضلات الأرداف مع تحريك الأرجل إلى أعلى ثم إلى أسفل مثل حركة الأرجل عند ممارسة السباحة.


تكرار هذا التمرين من 50 - 100 مرة

للتخلص من الكرش بالصور




اول شي لازم اتباع الخطوات التالية :

1- لا للماء قبل الطعام او من بين الاكل أو بعده.. الماء بعد الطعام بنص ساعه

وكلما بعد الوقت كلما كان أحسن..

2- الابتعاد عن المشروبات الغازيه..

3- الاقلال من أكل الارز والاشياء الي تسبب الغازات..

4- المشي على الاقل نص ساعه في اليوم.. والاكثار في شرب الماء اثناء الرياضه

5- عمل رياضة لعظلات البطن كل صبح وليل اعملوها واي وقت كمان بيكون احسن

وهذه صور لكيفية ممارسة الرياضة :













الأولى ... 14  15  16  17  18 19  20  21  ... الأخيرة
كلمات ذات علاقة
ملف , متكامل , الذهبيه , التمارين , الرياضية , والنصائح