شوية اسئلة ؟؟ افيدونا

مجتمع رجيم / فتاوي وأحكام
كتبت : موعظة
-
وهذا رقم 6 :

وحديث أنسٍ رضي الله عنه:
قَالَ: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((ثلاث دعوات لا ترد: دعوة الوالد، ودعوة الصائم، ودعوة المسافر))
أما الأثر الموقوف والذي له حكم الرفع فهو أثر عبدالله بن عمر بن الخطاب –رضي الله عنهما-: قال ابن عمر : « كان يقال إن لكل مؤمن دعوة مستجابة عند إفطاره ، إما أن يعجل له في دنياه ، أو يدخر له في آخرته » . فكان ابن عمر يقول عند إفطاره : « يا واسع المغفرة اغفر لي »

ولقد قمت بالبحث عن الأحاديث المشهورة مثل ذهب الظمأ وابتلت العروق فقال العلماء ومن بينهم العلامة بن العثيمين رحمه الله تعالى أنها لا تخلو من ضعف وإذا دعا الإنسان بأي دعوة فهو خير .

وهذا رابط المقال الطويل الذي اقتطعت منه ما نريد وهو الدعاء الصحيح

http://www.otiby.net/makalat/articles.php?id=172
كتبت : موعظة
-
إجابة السؤال رقم 3:
س : الأخ : خ . ع . م . من حلب في سوريا يقول في سؤاله : ما حكم تأدية الفريضة مباشرة بعد أن ينتهي المؤذن من الأذان ، أي بدون انتظار أو فاصل بين الأذان والإقامة من ضمن الأسئلة الموجهة لسماحته من ( المجلة العربية ) . ؟

ج : المشروع للإمام ألا يعجل حتى يحضر المسلمون لأداء الصلاة في الجماعة ، تأسيا بالنبي صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين من بعده ، وعلى الأئمة أن يتحروا الوقت المناسب الذي يتلاحق فيه الناس لأداء الصلاة في الجماعة . وإذا كان الإمام في بلد قد حددت أوقات الإقامة فيه من الجهات المسئولة ، فإنه يراعي ذلك حتى يمكن إخوانه المسلمين من أداء الصلاة في الجماعة . أما إن كان المصلي في بيته كالمريض والمرأة فإنه يتأخر بعد الأذان قليلا احتياطا حتى يصلي الصلاة في وقتها على بصيرة ؛ لأن بعض المؤذنين قد يعجل في الأذان .

align="right">(الجزء رقم : 12، الصفحة رقم: 88)
مجموعة فتاوى ومقالات متنوعة لسماحة الشيخ ابن باز > المجلد الثاني عشر > كتاب الصلاة الجزء الثالث > أحكام الإمامة > المشروع للإمام أن يتحرى الوقت المناسب للإقامة

align="right">ولمن أرادت المزيد فمن هنا لأن هذا جزء من الفتوى

align="right">http://www.alifta.net/Search/ResultD...stKeyWordFound

align="right">الرابط طويل شوي ^_^
كتبت : سحر هنو
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة pupa:
هذه إجابة أول سؤال يابنت اسكندرية ولا أعلم هل فهمت السؤال صح أم خطأ؟

ما حكم قراءة آية الكرسي بعد الصلاة، وكذلك الدعاء مع رفع اليدين وبعض الأحاديث الأخرى؟ جزاكم الله خيراً.


يستحب للؤمن والمؤمنة قراءة آية الكرسي بعد كل صلاة فريضة: الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر، تستحب قراءة آية الكرسي بعد كل فريضة مع قراءة قل هو الله أحد والمعوذتين بعد كل فريضة، وتكرر الثلاث السور بعد المغرب والفجر ثلاث مرات، وعند النوم كذلك، هذا مستحب، للرجل والمرأة، بعد الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر، يقرأ آية الكرسي وهي: اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ.. (255) سورة البقرة، إلى آخرها، ويقرأ قل هو الله أحد والمعوذتين كذلك بعد الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر، لكن يكرر السور الثلاث بعد المغرب والفجر ثلاث مرات. ويستحب أن يقرأها عند النوم ثلاث مرات أيضاً، أما رفع اليدين فلا يرفع يديه بعد الفرائض، لأن النبي صلى الله عليه وسلم ما كان يرفع يديه بعد الفريضة، ولم يحفظ عنه ذلك عليه الصلاة والسلام، وفعله سنة وتركه سنة. فالذي يفعله نفعله والذي يتركه نتركه، فلا يستحب رفع اليدين بعد الفرائض الخمس؛ لأن الرسول ما فعله عليه الصلاة والسلام. ولكن تذكر الله كما تقدم في سؤالٍ مضى، تذكر الله وتقرأ آية الكرسي وهذه السور الثلاث بعد كل فريضة من دون رفع اليدين تأسياً بالنبي صلى الله عليه وسلم في الفعل والترك جميعاً. تذكر الله بعد الصلاة تبدأ بالاستغفار ثلاثاً، تقول: أستغفر الله، أستغفر الله، أستغفر الله، اللهم أنت السلام ومنك السلام تبارك يا ذا الجلال والإكرام. بعد السلام مباشرةً، الإمام والمأموم والمنفرد، ثم الإمام ينصرف إلى الناس ويعطيهم وجهه، ويقول الجميع: "لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيٍ قدير، لا حول ولا قوة إلا بالله، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن، لا إله إلا الله مخلصين له الدين وله كره الكافرون، اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد". وقد بسطنا هذا في حلقةٍ مضت. وفق الله الجميع

http://www.binbaz.org.sa/mat/19448
جزاك الله خيرا وجعلة فى ميزان حسناتك

الحمد لله هذا ما افعلة لكن السؤال متى يقال هذة الادعية والسور قبل التسليم ام بعدة


كتبت : سحر هنو
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة pupa:
إجابة السؤال رقم 3:
س : الأخ : خ . ع . م . من حلب في سوريا يقول في سؤاله : ما حكم تأدية الفريضة مباشرة بعد أن ينتهي المؤذن من الأذان ، أي بدون انتظار أو فاصل بين الأذان والإقامة من ضمن الأسئلة الموجهة لسماحته من ( المجلة العربية ) . ؟

ج : المشروع للإمام ألا يعجل حتى يحضر المسلمون لأداء الصلاة في الجماعة ، تأسيا بالنبي صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين من بعده ، وعلى الأئمة أن يتحروا الوقت المناسب الذي يتلاحق فيه الناس لأداء الصلاة في الجماعة . وإذا كان الإمام في بلد قد حددت أوقات الإقامة فيه من الجهات المسئولة ، فإنه يراعي ذلك حتى يمكن إخوانه المسلمين من أداء الصلاة في الجماعة . أما إن كان المصلي في بيته كالمريض والمرأة فإنه يتأخر بعد الأذان قليلا احتياطا حتى يصلي الصلاة في وقتها على بصيرة ؛ لأن بعض المؤذنين قد يعجل في الأذان .

align="right">(الجزء رقم : 12، الصفحة رقم: 88)
مجموعة فتاوى ومقالات متنوعة لسماحة الشيخ ابن باز > المجلد الثاني عشر > كتاب الصلاة الجزء الثالث > أحكام الإمامة > المشروع للإمام أن يتحرى الوقت المناسب للإقامة

align="right">ولمن أرادت المزيد فمن هنا لأن هذا جزء من الفتوى

align="right">http://www.alifta.net/search/resultd...stkeywordfound


align="right">الرابط طويل شوي ^_^

جزاك الله خيرا وجعلك من اهل الفردوس
كتبت : موعظة
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة بنت اسكندرية:
جزاك الله خيرا وجعلة فى ميزان حسناتك


الحمد لله هذا ما افعلة لكن السؤال متى يقال هذة الادعية والسور قبل التسليم ام بعدة

اللهم آمين ... بعد صلاة الفريضة كما ذكر الشيخ عزيزتي
كتبت : سحر هنو
-
بارك الله لك

والله لايكفيك شكرا الدنيا كلها

جعلك الله من اهل الجنة
الصفحات 1  2 3 

التالي

استفسار على الحج والعمره بدون محرم

السابق

حكم قول خير يا طير

كلمات ذات علاقة
اسئلة , افيدونا , صنية