ماتود معرفته عن عمليات التجميل وحقن البوتوكس من الالف للياء

الجمال هو هاجس المرأة في كل زمان ومكان، وهي تفعل المستحيل لتحافظ على جمالها.. وتستعمل كافة الوسائل وصولاً الى عمليات التجميل لتزيين جمالها. فأصبحت...

مجتمع رجيم / المكياج و العناية بالجسم و الشعر والعطور
didi21
اخر تحديث
ماتود معرفته عن عمليات التجميل وحقن البوتوكس من الالف للياء

الجمال هو هاجس المرأة في كل زمان ومكان، وهي تفعل المستحيل لتحافظ على جمالها.. وتستعمل كافة الوسائل وصولاً الى عمليات التجميل لتزيين جمالها. فأصبحت هذه العمليات موضة عصرية تلجأ اليها كل امرأة اليوم، نظراً لما تشهده الساحة الجمالية من تطور وتقنيات عصرية، فالأساليب باتت واحدة تقريباً الى درجة ان النساء أصبحن متشابهات في أنوفهن وشفاههن وخدودهن وصدورهن، كما في ألوان الشعر وطرق تسريحته وشكل الجسم الخارجي. ونظراً لكون الغيرة من سمات المرأة فانها تحاول ان تقلد الشهيرات وبالأخص الفنانات منهن، باعتبارهن قدوة لغيرهن من النساء على صعيد الجمال والتجميل. وتشير الاحصاءات الى أن 80% من النساء يخضعن لعمليات تجميل في سن مبكرة أحياناً مما يترك مضاعفات حادة ليس على صحة المرأة فقط وانما على نفسيتها ايضاً..

ماهي عمليات التجميل الأكثر رواجاً بين النساء؟


البوتوكس 01219095862.gif
didi21


المختصون بتجميل الوجه والجسم يقولوا:

طبيب التجميل الناجح هو الذي يملك حس الأبداع والفن، ولديه خبرة كافية في هذا المجال، لكن للأسف لدينا الكثير من الدخلاء الذين تعدوا على مهنة التجميل وأساءوا الى سمعتنا، لأنهم قاموا بعمليات تجميل فاشلة أدت الى آثار سلبية على العديد من النساء، وحتى الحاق الضرر بنفسيتهن وصمتهن مما يدفعهن الى اللجوء الينا، وهذه العمليات هي أصعب بكثير، لأننا نحتاج الى ترميم الوجه وليس تجميله فقط.

من هنا تستطيع اي امرأة ان ترفع شكوى الى النقابة ضد الطبيب الذي أخطأ في عمليته، والنقابة تلعب دوراً كبيراً في اتخاذ الإجراءات الحاسمة والصارمة لمعاقبته، واعتقد ان اللوم يقع 100% على الطبيب الذي لا يحذر كل مريض من احتمال عدم نجاح العملية وبأن كل عملية لديها ايجابيات وسلبيات.

عميلة «تنحيف» الأنف

أن عميلة «تنحيف» الأنف باتت من اسهل العمليات ولاتحتاج الى بنج عام او الى فتيلة، ولايتعرض الوجه الى تورم او ازرقاق كما كان في الماضي، وبأن هذه العملية تتم ببنج موضعي ويتم تصغير الأنف او حتى أحياناً تكبيره، ولا يوجد شكل معين للأنف، انما الاهم ان يكون متناسقاً مع شكل الوجه والذقن وحتى الجسم.

حقن البوتكس

حقن «البوتكس» التي تمثل المراتب الأولى في عمليات التجميل وهي من الاهتمامات الرئيسية لكل امرأة،

- «موضة البوتكس لاتعطي هذه النتيجة الرائعة التي تتوقعها كل سيدة، كل لكن الفنانات اجبرن بعض السيدات على الامتثال بهن، وأنا أؤكد ان «البوتكس» لا يغني في عملية شد الوجه، انما وظيفته مؤقتة لمدة 5 أشهر، والبوتكس يشل حركات العضلات في الوجه عموماً وبالأخص عند العينين والجبينين، مما يؤدي الى تخفيف التجاعيد وعلامات الترهل، فيبدو الوجه نضراً متألقاً. ويحذر حسامي من زيادة حقن «البوتكس» لانها مادة سامة، واذاكانت الكمية عالية تؤدي الى جمود الوجه، ويغفل كل معاني التعابير منها الضحك والحزن والغضب. ويقول ان معظم الفنانات يقمن بهذه العمليات للتخفيف من ملامح الشيخوخة، وليبدو الوجه اكثر جمالاً ونضارة، وهي عملية سهلة ولا تحتاج الى اي بنج ولا تحمل معها أي آلام.

didi21
شفط الدهون في الوجه والأرداف

وعملية شفط الدهون في الوجه والأرداف هي الأكثر رواجاً ، وهي عمليات سهلة ولكنها دقيقة، وكل هذه الدهون تختفي ولا تعود مرة أخرى كما يقال، واعمار تلك النساء تتراوح بين 18 و 30 سنة.

ويعتقد بأن الفنانات يحتجن الى هذه العمليات بسبب شهرتهن وجمهورهن، لذلك التغيير مهم جد في حياتهن.

لنا وقفة ايضاً عن مخاطر العمليات وعن الموضة السائدة في عالم التجميل:

ماهي العمليات الأكثر رواجاً في هذه المرحلة؟

- عمليات الأنف وتنفيخ الخدود والشفاه لدى المرأة، الى حقن الوجه بمادة البوتكس، وأعتقد ان دخول المرأة في مجال العمل وإدارة الشؤون يتطلب الحفاظ على شكل خارجي جميل ومتناسق، لذلك ارتفعت نسبة العمليات الى 80 % في بلادنا العربية.

هل هناك خطورة في عمليات التجميل على الصحة والحياة؟

- اذا كانت العمليات تجرى ضمن النطاق المفروض لاخوف من تأثيرات جانبية، وكل شيء زاد عن حده نقص، والمهم ان تتوافر الظروف المثاليةمنها المستشفى المتكاملة الاوصاف والطبيب والخبير والمختص وان تكون المرأة مقتنعة بما تقوم به وراضية عن النتيجة.

وماذا عن عمليات تكبير الصدر؟

- هذه العمليات هي ايضاً رائجة، وتعتمد على مادة السليكون.

لماذا نلاحظ تشابه الفنانات في الشكل الخارجي واعتمادهن نفس «اللوك»؟

اعتقد ان اللوم يقع هنا على الطبيب الذي يجري هذه العملية لكل واحدة منهن، لكن التعامل معهن صعب جداً وفيه الكثير من المعاناة لانهن يخشين على حضورهن وشهرتهن ولديهن هواجس دائمة.

يوجد بعض الاطباءيعملوا على تكرار نفس العملية لكل امرأة؟

- ان رسم نفس الأنف لكل سيدة، والبعض ينسى ان لكل انف سماته الجمالية، فشكل الأنف العربي يختلف عن شكل الانف الأوربي وعن الياباني، بالرغم من ان معظم السيدات يفضلن شكل الانف الاوروبي لانه مرفوع من الامام وليس فيه اي ارتفاع في الوسط، وهذا مفهوم خاطئ.

هل تنصح المرأة احياناً بعدم القيام بعملية تجميل؟

- تدرس تكوينات الوجه ويرى ما يناسبه، ونستغرب الموضة الرائجة في العالم العربي وهي عملية «تنفيخ الشفتين» فهذه موضة زالت في اوربا واميركا منذ السبعينات، وفي الغرب باتت المرأة تبحث عن الطبيعي والبسيط، وللأسف مازلنا هنا نقلد ولانفكر الى ابعد الحدود، والشفاه الممتلئة بنظر السيدة العربية تمثل الإثارة ولذلك تعتمدها، وانا لا اجدها ضرورية في بعض الحالات.


didi21

ماذا عن عمليات الشد وجراحة التجاعيد؟

- باتت هذه العمليات سهلة وتدوم فترة طويلة ولمدة 10 سنوات وتزيل لك التجاعيد والترهل عن الوجه، وتحسن من نفسية المرأة فتشعر بالشباب مرة أخرى.


وماذا عن عملية رفع الحواجب؟

- هذه عملية رائجة لدى معظم الفتيات اللواتي يفضلن رفع حواجبهن لابراز عيونهن ورونقهن، وتضفي جمالاً على كل امرأة.

وماذا عن الكريمات والليزر؟

- ان تستعمل المرأه كريمات وقاية من الشمس، وكريمات مرطبة تحافظ على نضارة البشرة، و ان عمليات الليزر لا تزيل التجاعيد انما تعيد توظيف الخلايا الميتة من جديد، وتمحي كل الطبقات الميتة من الوجه، والبقع الداكنة والكلف والنمش.

وماذا عن زراعة الشعر؟

- معظم الرجال يقومون بهذه الخطوة ويتم استعمال شعر طبيعي، بكميات قليلة على فترات، و80 % من هذه العمليات تكون ناجحة والإقبال عليها من قبل الرجال اكثر من النساء.

وماذا عن المرأة الخليجية؟

- اصبحت المرأة الخليجية مواكبة لكل ما هو جديد، وتسعى الى المحافـظة على جمالها وتناسق وجهها، و الكثير من البلاد العربية، ومعظمهن يطلبن عمليات الأنف والبوتكس.


أما الاطباء المختصون بعمليات تجميل الأنف والوجه فيقولون: عن هذه الظاهرة:
بأنها انتشرت في عصر فيه ثورة طبية علمية واعلامية، والإقبال الزائد على هذه العمليات لأن معظم النساء يشاهدن الفضائيات ويردن التشبه بفنانة معينة وهذا مايخلق أحياناً عمليات تجميل فيها الكثير من التصنع، ويعتبر عبد الحق بأن عمليات تكبير الشفتين والصدر ليستا من العمليات الأساسية ولا تحتاجها كل امرأة لكن عناد البعض منهن يدفع بعض الأطباء الى القيام بمثل هذه العمليات، مع نسيان الأخطار الجانبية لكل من مادة السليكون وغيرها، ويتابع حديثه موضحاً بأن مادة السليكون لها مضار لانها مادة سامة تسري في الجسم وتسبب انتفاخات تحت الجلد وحتى تسبب ميلانا في الشفاه او حتى قساوة غير طبيعية والتهابات قوية فيها. ويستغرب كيف ان بعض الاطباء يقومون بعمليات تجميل غير ضرورية فقط للمتاجرة وهذا ما يحدث كثيراً في ايامنا الحالية. ويقول ان تكاليف هذه العمليات باتت مقبولة وليست مرتفعة، تتراوح بين 3و 6 آلاف دولار. يشدد عبد الحق على القيام بعمليات تنحيف الأنف ليبدو متناسقاً مع الوجه، وبأن هذه العملية من العمليات المهمة والتي تريح نفسية المرأة والرجل في آن واحد. أما عن شفط الدهون فيعتبرها غير مفيدة في مرات عديدة، لأن الجسم قابل للسمنة مرة أخرى، والأفضل اتباع النظام الغذائي والرياضة والكريمات المنحفة. ويتمنى لو ان بعض الفنانات يخففن من القيام بعمليات زائدة لأنها لاتجمل بل تشوه في الكثير من الأحيان، معتبراً بأن عمليات التجميل ليست موضة انما تستخدم للضرورة القصوى.

وهنا كل ما تريدين معرفته عن أنواع التجميل دون جراحة

didi21

حقن البوتوكس botox

تعتمد هذه الحقن على مادة «بوتولينم» توكسينز ألف» وهي مادة مشهورة ذاع أمرها عندما كانت تستخدم في تلويث علب المأكولات المحفوظة، إنها في الحقيقة سم زعاف أقوى من سم الأفاعي، لكنها إذا استخدمت بكميات قليلة تصبح غير ضارة نسبياً، ويقوم الطبيب بحقنها في عضلات الوجه، حيث يقوم السم بإيقاف حركة الأعصاب المحيطة بالعضلات فيشلها عن التحرك، لكنه شلل مؤقت ومفيد في تخفيف شكل التجعدات الموجودة في الوجه، لكن هذا لايعني أنه يملؤها، انه يوقفها فقط عن التحرك.

النتائج

تبدأ نتائج عملية الحقن بالبوتوكس في الظهور ابتداء من يومين إلى سبعة أيام. إلا ان النتيجة القصوى لا تظهر الا بعد مرور «أسبوعين».. إلا أنه لوحظ أن بعض النساء يعانين من عدم الراحة بسبب جمود العضلات ممايسبب لهن بعض القلق النفسي.

الحقن بالريستايلين

الريستالين هو حمض هيلوروني مصنع بحيث يشابه المادة الأصلية التي ينتجها الجسم وتقوم بدور الاحتفاظ بالماء داخل أنسجة الجلد.. تحضر هذه المادة على شكل جل، وتحقن في داخل الأنسجة فتشد الجلد وتقلل من التجاعيد في الوقت الذي تقوي فيه الخطوط الطبيعية للوجه، وقد شاع استعمال هذه الحقن لما حققته من نتائج ناجحة أكدت ثباتها في داخل الأنسجة لعدة أشهر، ويجهز جل الريستايلين على درجتين مختلفتين من السماكة، الدرجة الأولى تصلح لمناطق الوجه وتستخدم في معالجة التجاعيد وملئها او إعادة تشكيل الشفاه لتضخيمها، الدرجة الثانية تستخدم في تصحيح الخطوط الرفيعة التي تظهر عادة حول العينين والفم وعلى صفحة الجبهة.

حقن البرلين

تشابه هذه المادة مادة الريستالين من حيث كونها حمضا ً هيلورونيا مركباً، لكن لها استخدامات اخرى، فهي تصلح في إعادة تشكيل الخطوط العامة للوجه، خاصة في الخدود وعند الذقن كما تصلح ايضاً في معالجة التجاعيد العميقة، كما يمكن استخدامها في زيادة حجم الشفتين.. وهي ايضا ً مثل الريستايلين من حيث مدة بقائها في الأنسجة اذ تصل هذه المدة الى عدة شهور، لكن ذلك يتوقف بطبيعة الحال على العمر ونوعية الجلد وأسلوب الحياة.

الحقن بحمض البوليلاكتيك

هذه عملية حقن بجل مستخرج من حمض البوليلاكتيك وهو مركب مشابه لحمض اللاكتيك الذي ينتجه الجسم وهو فعال في تصحيح الانتفاخات التي تظهر تحت العيون، وفي التجاعيد المحيطة بالذقن، كما أن فوائده ايضاً مؤكدة في إزالة التجاعيد في اليدين والركبتين والكاحلين، هذا الى جانب استخدامه في تنعيم التجاعيد المحيطة بالعينين والشفتين والخطوط الممتدة بين الأنف والفم وعند الخدين، كما أنه يسهم في شد جلد الرقبة والمنطقة القريبة من الكتفين.. وتتميز هذه العملية بأنها تدوم أكثر من غيرها اذ يستمر مفعولها لمدة سنة على الأقل، ذلك ان هذا الجيل يسهم في تنشيط إنتاج الكولاجين الطبيعي في الجسم.

عملية التقشير الجلدي الدقيق

تعتبر العملية حديثة نسبياً، لكن المشاهير يقبلون عليها ورغم ان خبراء التجميل هم الذين بدأوا باستخدامها إلا ان الجراحين اخذوا تدريجياً في إضافتها الى ممارساتهم التجميلية في عيادتهم. وهي في الحقيقة عملية تقشير، لكنه تقشير شديد يتم باستخدام آلة تقوم باطلاق جزيئات بلورية دقيقة الصنع مجهزة من مسحوق مادة الكوراندم على المنطقة المطلوب إصلاحها من الوجه، فتلتحم بالبشرة وتشرع في تقشيرها، وتعود الآلة الى امتصاصها فتسحب معها كل النثار الجلدي الذي علق بهذه الجزيئات البلورية، وبهذه الطريقة تكون الآلة قد قشرت المسطحات العلوية من التجاعيد الرفيعة فتمحوها، لكنها في نفس اللحظة تكشف عن الطبقة التالية من النسيج الجلدي التي تكون تحت السطح، وهكذا تصبح بشرة الوجه في حالة تشبه لحظة تكونها فتتقبل الكريمات بسهولة حيث تؤتي ثمارها في إعادة منح الوجه تألقه الشبابي الطبيعي القديم، وتحتاج المريضة الى اجراء هذه العملية حوالي عشر مرات بين كل منها مدة تتراوح بين عشرة أيام وشهر.. وينصح الأطباء بعدم العودة الي العمل مباشرة بعد التقشير، اذ من الأفضل ان تبقى المريضة في بيتها حوالي ثلاثة أيام حتى يستعيد الجلد لياقته الأصلية، وفي هذه الأثناء لابد من تجنب أشعة الشمس وتناول حبوب المضادات الحيوية مع استخدام كريمات واقية موضعياً.

وهنا تجدين كل ما توصلت إليه العلاجات التجميلية من تقنيات حديثة تشمل الحقن والمستحضرات بكل أنواعها يدلنا عليها د.الياس شيبان الاختصاصي في الطب التجميلي وعضو الجمعيات الدولية الاسبانية، الارجنتينية البرازيلية للتجميل.


didi21

البوتوكس الجديد فئة ب

لقد أحدث البوتوكس منذ ظهوره في عالم الجراحة التجميلية في الثمانينات ثورة تجميلية، وصار احد اكثر الاساليب شيوعا واستعمالا في ازالة التجاعيد، نظرا لمفعوله السريع والمضمون وبدون ألم ونتيجته المدهشة. لكن البوتوكس شهد بعض التعقيدات مؤخرا. فالذين خضعوا للحقن مرات عدة بالبوتوكس، اكتسبت اجسادهم مناعة ضد هذه المادة من خلال انتاج اجسام مضادة (anti-corps) لمقاومة البوتوكس فئة (أ) وجعله من دون أثر يذكر على التجاعيد.لكن لحسن الحظ، سرعان ما طور الطب نوعا جديدا من البوتوكس يعرف باسم Myoblock او البوتوكس فئة (ب). وتتميز هذه المادة الجديدة بمفعول البوتوكس نفسه. لكن نتيجتها تدوم لفترة اقصر. الجدير ذكره ان البوتوكس الجديد لا يحل كليا محل القديم، فالذين لا يزالون يحصلون على النتيجة الفعالة من خلال المستحضر القديم، ليسوا مضطرين لاستبداله.اما المناطق التي يعالجها البوتوكس فئة ب فهي ذاتها: محيط العين، الجبهة والعنق. ومفعول المييوبلوك يبدأ بالظهور بعد 24 ساعة. بينما يحتاج البوتوكس الى 72 ساعة.

الكريم الشاد Crème Tenseur

يعمل هذا المستحضر على تنشيط الالياف العضلية الصغيرة للجلد. بالاضافة الى الالياف الجلدية ما يساعد على اعادة شد الوجه وتخفيف علامات الترهل فيه. يحتوي هذا الكريم الشاد على عنصر DEMAE المعروف بفعاليته وعلى فيتامينات A و C، وعلى مزيج من العناصر الاخرى المعروفة بمفعولها الشاد والمنشط لأنسجة الجلد. بعد اسبوعين او اكثر من بدء العلاج تبعا لحالة الجلد تبدأ نتائجه بالظهور، فيستعيد الوجه شبابه وتستعيد خطوطه المرونة التي خسرتها بفعل الزمن والسترس. ويمكن تطبيق هذا العلاج على كامل انحاء الجسم.

Gel Ebotox

وهو النوع الثاني من الكريم الشاد، يحتوي على عناصر طبيعية، اضافة الى العناصر الموجودة في الكريم الاول. مفعوله اقوى واسرع. يعمل بشكل فوري على شد الجلد وتمليسه وتفتيح مسماته. فيبدو الوجه نضرا متألقا بعد مضي عشرين دقيقة فقط على استعماله. وتدوم هذه النتيجة طوال عشر ساعات. ويمكن لهذا الكريم ان يشكل اساسا ممتازا للماكياج دون حاجة الى استعمال كريمات اخرى.

العلاج المقاوم للتجاعيد

تعتبر التجاعيد من علامات شيخوخة البشرة الاكثر حدة، ومنذ زمن طويل يسعى الباحثون للحصول على علاجات طبية فعالة تمنع ظهورها او القضاء عليها. وقد توصلوا حاليا الى تركيبات جديدة قادرة على احداث فارق ملحوظ سرعان ما يظهر مع بدء العلاج. والعلاج على شكل كريم، يحافظ على تركيبة الجلد، ويساعده على اعادة احياء وانتاج عناصره المهمة، مثل الكولاجين والايلاستين والرطوبة. كما يعمل على التخلص من الجذريات الحرة المؤذية مما يساعد بشكل اكيد على منع تكوَن التجاعيد. المشكلة الوحيدة هي عدم احتواء هذا العلاج على مواد حافظة في تركيبته لانها تضعف فاعليته. لذا ينبغي ان يتم تركيبه واستعماله في مدة تتراوح من ثلاثة الى ستة اشهر كحد اقصى.

DEMAE Cream العلاج الاحدث لمقاومة التجاعيد

"كلمة جديدة تدخل قاموس التجميل وتحتل مركزا رائدا فيه انها DEMAE اختصار لمصطلح Dimetil Amino Etanol للذين لا يزالون يجهلون اهمية هذه المادة يقدم د. الياس شيبان جراح التجميل المعروف عرضا لاهميتها الكبيرة ودورها الفاعل على مقاومة التجاعيد. بالرغم من صعوبة الكلمة، سرعان ما اصبحت ال DEMAE مادة مشهورة مثل البوتوكس. الشهرة لم تأت بلا سبب، اذ تبين انها المادة الوحيدة الفعالة حتى اليوم للتخلص من الترهل في محيط العينين وفي العنق وشد الوجه. وتتم تجربة هذا الكريم حاليا للقضاء على الترهل في الذراعين والمنطقة الداخلية من الساقين.

مادة طبيعية

مادة ال DEMAE توجد بشكلها الطبيعي في سمك السلمون اما التفاعلات العصبية التي تثيرها فهي شبيهة بمادة الاسيتيلكولينا Acetilcolina التي تعمل على تقوية الالياف العضلية في الجسد، فتبدو العضلات اكثر قوة وتماسكا واقل ترهلا. لكن مع التقدم في السن يتضاءل وجود مادة الاسيتيلكولينا في الجسم وتبدأ علامات الترهل بالظهور. لذا تقدم مادة DEMAE مفعولا مماثلا من خلال تقوية الجلد من الداخل نحو الخارج حسبما اظهرت التجارب في البرازيل والولايات المتحدة. نتائج الدراسات الاولى حول فعالية ال DEMAE اعلنها لاول مرة الدكتور بيريكون خلال المؤتمر الدولي العام للتجميل الذي عقد في نيو اورانز. مباشرة بعد ذلك استكمل الدراسات حول فعالية DEMAE في البرازيل وفي الارجنتين حيث طوروا كريم للوجه وللجسم مع تركيبة خاصة بالاطباء وكانت امكانيات اعادة الشباب من خلال DEMAE قد اكتشفت في الولايات المتحدة حيث ان المرضى الذين استخدموا هذه الادوية تخلصوا من الترهل، استعاد الجلد مرونته خاصة في منطقة العنق وبدت بشرتهم اكثر شبابا. وبعد ملاحظتهم لهذه النتائج الايجابية، قرر الاطباء ادخال المادة في كريمات ما يعطي نتيجة جيدة جدا.

الصفحات 1 2  3 

التالي

مراره الجدى لازاله الشعر (للاخت ياسمين )

السابق

اكسسوارات يارب تعجبكم

كلمات ذات علاقة
ماتود , معرفته , الالف , التجميل , عمليات , ـللياءز.