ملف كامل يشمل كل فضائل وأحكام رمضان والصوم

مجتمع رجيم / ليكن رمضان بداية انطلاقتي
كتبت : كركورة
-
جزاك الله خيرا
كتبت : M!$s H.s
-
جزااااااااك الله الف خييير
كتبت : didi21
-
مشكوووووووووووووووره بنات على المرور
كتبت : didi21
-

بسم الله الرحمن الرحيم



أحكام عامة في الصيام

مفسدات الصوم :-
ـــ كل ما وصل إلى الجوف من طعام أو شراب وغيرهما كالطين والحصى سواء كان الدخول عن طريق الفم او من طريق آخر يوصل إلى الجوف كالقطرة في العين او الأنف .
ـــ إخراج خارج : القي والاستمناء : إذا استقاء الصائم عمداً فسد صومه لقوله عليه الصلاة والسلام )من ذرعه القيء فلا قضاء عليه , ومن استقاء فعليه القضاء ))
وان خرج من الصائم المنينهاراً فسد صومه سواء كان ذلك بسبب عبثه بيده ( العادة السرية ) أو النظر أو نحو ذلك إذا لم يكن احتلاماً في النوم , لأنه من غير إرادة .
ـــ الجماع: يفسد الصيام بالجماع لحادثة الإعرابي الذي واقع زوجته في نهار رمضان ثم استفتى رسول الله فحكم عليه بالكفارة المغلطة.
ــ كبائر المعاصي: كالغيبة والنميمة والكذب والنظر إلى العورات لقوله عليه الصلاة والسلام(الغيبة والنميمة يفطران الصائم وينقضان الوضوء )) . ولحديث (( لا صوم إلا بالكف عن محارم الله )) وقيست كبائر المعاصي عليهما.
مندوبات الصوم:
أــ السحور :
يستحب للصائم أن يتناول الطعام بعد منتصف الليل ليتقوى به على صيامه ، قال عليه الصلاة والسلام)):تسحروا فإن في السحور بركه)) , ويستحب تأخيره لقبيل الفجر لقوله عليه الصلاة والسلام(لاتزال أمتي بخير ما عجلوا الإفطار وأخروا السحور ))ويتحقق السحور ولو بجرعة ماء قال عليه الصلاة والسلام ((السحور بركه فلا تدعوه ولو أن يجرع أحدكم جرعة ماء , فإن الله وملائكته يصلون على المتسحرين))
ب ــ ذكر الله وقراءة القرآن والجود والصدقات
جـ ـــ تعجيل الفطر:
من السنة أن يعجل الصائم بالفطر متى ما غربت الشمس لقوله عليه الصلاة والسلام ((لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر )) والسنة أن يكون الفطر على رطبات وتراً فان لم تكن فعلى تمرا وترا فان لم توجد فعلى الماء , عن أنس رضي الله عنه قال : ((كان رسول الله يفطر على رُطبات قبل أن يصلي , فان لم تكن فعلى تمرات , فان لم تكن حسا حسوات من ماء ))
د ــ الدعاء عند الفطر:
ثبت عن النبي أنه كان يقول عند الإفطار(( ذهب الظمأ وابتلت العروق , وثبت الأجر إن شاء الله تعالى )) . وروى مرسلا انه كان يقول ))اللهم لك صمت , وعلى رزقك أفطرت )) كما يستحب الدعاء بما يشاء من الخير قال عليه الصلاة والسلام)):إن للصائم عند فطره دعوة لا ترد ))
هـ ــ قيام الليل:
قال عليه الصلاة والسلام (( من قام رمضان إيماناً واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ))

و ــ الاجتهاد في العبادة في العشر الأواخر من رمضان:
من السنة أن يجتهد الصائم في العشر الأواخر من رمضان لما ثبت عن النبي أنه (( كان إذا دخل العشر الأواخر احيى الليل , وأيقظ أهله , وشد المئزر )) و(( كان يجتهد في العشر الأواخر مالا يجتهد في غيره ))
وفي العشر الأواخر من رمضان ليلة القدر وهي في الوتر منها , وقيامها خير من عبادة ألف شهر قال تعالى :ليلة القدر خير من ألف شهر وقد أخفيت الليلة في الوتر من العشر الأواخر ليتحراها المسلم ويجتهد في قيامها قال عليه الصلاة والسلام : ((من قام ليلة القدر إيمانا واحتساباً , غفر له ما تقدم من ذنبه )) وعن عائشة رضي الله عنها قالت : قلت يا رسول الله أرأيت إن علمت أي ليلة القدر , ما أقول فيها ؟ قال : قولي : (( اللهم إنك عفوٌ تحب العفو فاعف عني ))
ز ــ الاعتكاف: ويعني المكث في المسجد بنية العبادة
ـ مكروهات الصوم:
أ ــ التقبيل والمداعبة:
تكره القبلة والمداعبة للصائم لما يؤدي إليه ذلك من الإمناء أو الجماع ، وثبت (( أن النبي عليه الصلاة والسلام كان يقبل وهو صائم )) وقالت السيدة عائشة رضي الله عنها راوية الحديث:((ولكنه كان أملككم لإربه)) .
ب ــ الحجامة:
روى البخاري (( أن النبي احتجم وهو محرم , واحتجم وهو صائم )) , إلا أن الحجامة تكره في حق من تضعفه عن الصيام .
ج ــ المبالغة في المضمضة والاستنشاق :
لقوله عليه الصلاة والسلام (( إذا استنشقت فأبلغ إلا أن تكون صائماً ))
ــ مباحات الصوم :
أ ـ الاكتحال والقطرة في الأذن :
روى عن الحسن رضي الله عنه أنه لا بأس باكتحال الصائم, كما أن الأذن ليست بمنفذ إلى الجوف
ب ــ إذا غلب الصائم القي:
فلا شيء عليه في ذلك.
ج ــ الاستحمام والغسل:
لما روي عن النبي أنه كان يصب على رأسه الماء وهو صائم.
د ــ دخول ما لا يمكن الاحتراز منه من الطعام المتبقي بين الأسنان.
هـ ـ دخول ما لا يمكن الاحتراز منه كبلع الريق وغبار الطريق ونحو ذلك.
و ــ تذوق الطعام :
بقصد التأكد من صحة اعداده أو نوعه .
لما روي عن ابن عباس : لابأس أن يتذوق الطعام الخل , والشيء يريد شراءه .
ز ــ مضغ الطعام بغرض تيسير أكله للطفل :
من غير أن يتحلل منه شي ء وينزل إلى الجوف
ح ــ التعطر وشم الطيب .
ط ــ السواك الجاف غير الرطب .
ي ــ إيصال الدواء بواسطة الحقنة ( الأبرة ) مالم تكن مغذية ( أي ليست وريدية بل عضلية أو جلدية ) .
ك ــ قلع الضرس .
ومع أن هذه الأفعال تباح للصائم إلا أنه من الأحوط أن يؤخرها إلى أن يفطر

ملاحظة أخيرة :فإخراج الريقأو البلغم إلى ظاهر الشفة ثم بلعه تعمداً مفسد للصيام، ولا بد من الاحتراز منه، ولايشق ذلك عادة. وأما بلعه بغير قصد فلا يفسده، وأما بلع الريق دون إخراجه إلى ظاهرالشفة فليس بمفسد إجماعاً، وأما بلع البلغم دون إخراج مع إمكان طرحه فهو محل خلافبين أهل العلم، وينبغي للصائم أن يحترز منه قدر الإمكان، وقد بينا في الفتوى رقم: 2787أن الراجح من أقوال أهل العلم أن بلعه لا يفطر.

وجزاكم الله خيرا
ملاحظة : إذا وجدت بعض الاخطاء في الاحكام يرجى تدوين الملاحظة في الردود



كتبت : سحر هنو
-


كتبت : dlo3ah
-



يـعـطـيـكـ آلعـآفـيـة جزاك الله خــيــرآ


مـشـكـوورة


عـسـآكـ عـآلقــؤة ،، لآ عــدمـنـآكـ يـآـربـ
الصفحات 1  2  3  4 5  6  7 

التالي

احْذَرُوُا شياطين الانس فِي رمضان

السابق

فضل قراءة القرآن في رمضان

كلمات ذات علاقة
ملف , ملف رمضانى , يسأل , رمضان , فضائل , وأحكام , والصوم , كل , كامل