إتحاف الكرام بآداب التعامل مع القرآن

مجتمع رجيم / القرآن الكريم وعلومه
كتبت : موعظة
-
بسم الله الرحمن الرحيم
--------------------------------------------------------------------------------

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. أمَّا بعدُ:

فهذه بعض الفوائد والآداب في التعامل مع كتاب الله، وفي كيفية قراءته وتلاوته، جمعها أخانا أبوعبدالله الآجري من ثنايا كتب أهل العلم والفضل، فجزاه الله خيرا ؛ نسأل الله أن ينفع بها وأن يجعلنا من متعاهديي القرآن الكريم ومن العاملين به .. وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الاهتزاز والتمايل عند قراءة القرآن
س- ما حكم هز الشخص لنفسه عند قراءة القرءان؟
ج- اشتدت كلمة علماء الأندلس في النكير على: التمايل، والاهتزاز، والتحرك، عند قراءة القرآن، وأنها بدعة يهود، تسربت إلى المشارقة من المصريين، ولم يكن شئ من ذلك مأثورا عن صالح سلف الأمة؛ قال صاحب "الكشَّاف": " . . . وقد سرت هذه النزعة إلى أولاد المسلمين فيما رأيت بديار مصر، تراهم في المكتب إذا قرؤوا القرآن يهتزون ويحركون رؤوسهم، وأما في بلادنا بالأندلس والغرب، فلو تحرك صغير عند قراءة القرآن؛ أدبه مؤدب المكتب وقال له : لا تتحرك فتشبه اليهود في الدراسة ".

وقال الراعي الأندلسي في "انتصار الفقير السالك" ص 250 : "وكذلك وافق أهل مصر اليهود في الاهتزاز عند الدرس والاشتغال، وهو من أفعال يهود"(1).

قلت: نستفيد من هذه النقول ما يلي:

الاهتزاز بدعة تسربت إلينا من اليهود.
هذا الاهتزاز لم يؤثر عن أحد من السلف الصالح.
لمعلم القرآن أن يؤدب الأطفال وينهاهم عن هذا الاهتزاز.

وعلى هذا فمن فعله ينبغي أن يتركه، ومن تعود عليه فليتابع نفسه ليترك هذه العادة السيئة (2 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الوقوف في القرآن


2- ما هي السنة في الوقوف عند قراءة القرآن؟

ج- عن أم سلمة -رضي الله عنها- قالت: ((كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقطع قراءته . . .))(3)، وورد في صحيح سنن أبي داود للألباني -رحمه الله- عن أم سلمة قالت: ((قراءة رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: {بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، ملك يوم الدين} يقطع قراءته آية آية))(4).

قال شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتاوى الكبرى الجزء الرابع ص 418: " وقوف القارئ على رؤوس الآيات سنة وإن كانت الآية الثانية متعلقة بالأولى تعلق الصفة بالموصوف أو غير ذلك" اهـ.

قال ابن القيم -رحمه الله تعالى- في زاد المعاد الجزء الأول الصفحة 337 : " وكان يقطع(5) قراءته ويقف عند كل آية؛ فيقول: الحمد لله رب العالمين، ويقف؛ الرحمن الرحيم، ويقف؛ مالك يوم الدين.

وذكر الزهري أن قراءة رسول الله كانت آية آية؛ وهذا هو الأفضل، الوقوف على رؤوس الآيات وإن تعلقت بما بعدها.
وذهب بعض القراء إلى تتبع الأغراض والمقاصد والوقوف عند انتهائها؛ واتباع هدي النبي وسنته أولى.
وممن ذكر ذلك البيهقي في شعب الإيمان وغيره ورجح الوقوف على رؤوس الآي وإن تعلقت بما بعدها" انتهى كلام ابن القيم -رحمه الله-.


قال الشيخ العلاَّمة المحدث محمد ناصر الدين الألباني - رحمه الله- في كتابه صفة الصلاة:

" فصل: القراءة آية آية) :

( ثم يقرأ (الفاتحة) ويقطعها آية آية: (بسم الله الرحمن الرحيم)، [ ثم يقف، ثم يقول: ] (الحمد لله رب العالمين)، [ ثم يقف، ثم يقول: ] (الرحمن الرحيم)، [ ثم يقف، ثم يقول: ] (مالك يوم الدين)، وهكذا إلى آخر السورة، وكذلك كانت قراءته كلها، يقف على رؤوس الآي ولا يصلها بما بعده وكان تارة يقرؤها: (ملك يوم الدين).

وعلي هذا كان أبو داود والسهمي (64-65) وصححه الحاكم ووافقه الذهبي، وهو مخرج في((الإرواء)) (343) ورواه أبو عمرو الداني في ((المكتفي)) (2/5) وقال:
((ولهذا الحديث طرق كثيرة، وهو أصل في هذا الباب)) ثم قال: (( وكان جماعة من الأئمة السالفين والقراء الماضين يستحبون القطع علي الآيات؛ وإن تعلق بعضهن ببعض)).

قلت -أي الألباني- : وهذه سنة أعرض عنها جمهور القراء في هذه الأزمان فضلا عن غيرهم".اهـ

أقول: نستفيد من هذا ما يلي:

السنة في في قراءة القرآن الوقوف على رؤوس الآي.
تقف على رؤوس الآي وإن تعلقت ببعضها البعض في المعنى وغيره.
أكَّد على هذا المعنى وهذا الفهم من هذا الحديث الزهري كما ذكر ابن القيم، وأكد عليه البيهقي وأبو داود والسهمي كما هو بالداني صاحب المكتفى، ومن ثم شيخ الإسلام ابن تيمية وابن القيم ثم الألباني من المعاصرين في كتابه صفة الصلاة، وغيرهم الكثير من أهل العلم والفضل، وهذه دعوة من الشيخ الألباني -رحمه الله تعالى- لإحياء هذه السنة، فنحن نجد في بعض المساجد أئمة قد فاتهم هذا حتى في قراءة سورة الفاتحة التي ورد النص صريحاً عن رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلَّم- في كيفية تلاوتها، فتجدهم يصلون الآي ببعضها البعض، بل يكاد بعضهم يقرأها بنفس واحد، والله المستعان.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مد ووضع الأقدام في مقابلة المصاحف

س1- هل يجوز وضع القدم في مقابلة المصاحف وهل يجوز استدبار المصاحف؟
ج1- إذا قصد الامتهان فلا يجوز له أن يمد رجليه من باب الامتهان، لكن إذا كان بعيداً واحتاج إلى هذا أو كان ناسيًا فلا حرج، أما إذا كان قريبا فالأولى أن لا يمد رجله أمام المصحف، فإذا لم يقصد الامتهان فالأمر في هذا واسع خصوصًا إذا كان بعيدا عن المصاحف. (6).


مد الأقدام نحو المصحف
س2- يقول -أحسن الله إليك-: هل يأثم من مد رجليه نحو المصحف متعمداً أم غير متعمد، وسمعنا أن الشيخ محمد بن عثيمين -حفظه الله- يكفر من مدها متعمداً، فهل هذا صحيح؟

ج2- إذا كان قصده إهانة المصحف، إذا كان بهذا القصد، أما من مدها بغير قصد، هذا ما له قصد(7).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تحسين الصوت بالقرآن


5- هل إذا حسنت صوتي ليلين قلب الذي بجانبي، هل هذا رياء؟

على حسب قصدك ونيتك؛ إذا كان قصدك أن ترائي من أجل أن يمدحك ويثني عليك، فهذا رياء، أما إذا كان قصدك أن

تحسن صوتك حتى يستفيد وتستفيد أنت من غير أن يقع في قلبك شيء، فهذا مطلوب، يقول النبي- صلى الله عليه وسلم-: ((حسنوا أصواتكم بالقرآن)) - وفي لفظ: ((زينوا أصواتكم بالقرآن)).

وفي الحديث أن النبي - صلى الله عليه وسلم- استمع إلى أبي موسى الأشعري وكان له صوت حسن، فقال: لقد أوتي مزمارا من مزامير داود قال - صلى الله عليه وسلم - : لو رأيتني وأنا أستمع لقراءتك البارحة؟. فقال: لو علمت ذلك لحبرته لك تحبيرا - أي: زينته لك تزيينا.

فإذا كان قصدك أن تمتثل أمره - صلى الله عليه وسلم - تفيد وتستفيد فلا بأس؛ لأن هذا شيء يقوم بالقلوب لا يعلمه إلا الله (8).

قلت: قال طاووس : "أحسن الناس صوتاً بالقرآن أخشاهم لله".

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ
التسجيل على أشرطة القرآن
س- ما هو حكم تسجيل أشرطة المحاضرات والدروس على أشرطة القرآن؟

ج- الشيخ العلاّمة محمد ناصر الدين الألباني - رحمه الله تعالى - يجيب:

" هو الأولى لا شك، المحافظة على هذا التسجيل القرآني، لكن إذا كان صاحب الشريط رجل مُعيَل وفقير ولا يجد هناك مالاً يساعده على أن يعدّد الأشرطة، فشريط للقرآن وشريط لمحاضرة دينية وأخرى علمية ونحو ذلك، فلا بأس من ذلك، لأن هذا المحو ليس متجلياً وليس ظاهراً، بخلاف لوكان ظاهراً فحينئذٍ المسألة تصبح يعني أشد مخالفةً للشرع.

السائل : هناك شباب كثير من ليبيا يسجلون المحاضرات على أشرطة القرآن، بسبب نقص الأشرطة يعني؟

الشيخ : إذاً أعطيتك الجواب."(9).

ــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ
الكتابة أو وضع علامة في المصحف وهوامشه
س1- أقرأ القرآن على أحد القراء، وأضع تحت بعض الكلمات خطا بالقلم الرصاص، وأكتب بعض أحكام التجويد على جانب الصفحة، وذلك للعلم وعدم النسيان، فما الحكم في ذلك؟

هذا ما ينبغي، ينبغي أن يكون في ورقة خارجية خارج المصحف، نعم(10).


س2- يقول -فضيلة الشيخ-: أنا مدرس قرآن في مدرسة ابتدائية، وأحيانا احتاج أو يحتاج الطالب إلى الكتابة على هامش المصحف، وهذه الكتابة يومية، فهل يجوز ذلك؟ علما بأن المصحف لا يحتفظ به الطالب بعد نهاية السنة؟

ج2- ما ينبغي أن يكتب على المصحف، لا يكتب على المصحف، يكتب في ورقة، الأوراق متوفرة والكراسات متوفرة، والمصحف ينبغي الاحتفاظ به، كيف لا يحتفظ به؟! ما دام أنه صالح للقراءة ولم يتمزق، لا يقطع، المصحف يجب الاحتفاظ به، يقرأ، إذا استغنى عنه، يعطيه من ينتفع، من يقرأ فيه، وإلا يقفه في المسجد، وإذا تمزق يحرق أو يدفن في أرض طاهرة(11).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الاتكاء على دواليب المصاحف
س- يقول: -أحسن الله إليك-: ما حكم الاتكاء على دواليب المصاحف بحيث يصبح المتكئ مستدبر المصحف؟

ج- لا. هذا ما فيه شيء. لا حرج -إن شاء الله-. ما فيه شيء(12).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أخذ الأجرة على القرآن
س1- هل أخذ الأجرة على تدريس القرآن جائز، حيث أنني مدرس قرآن، وما حكم راتبي ذلك؟

ج1- نعم، ثبت في صحيح البخاري أن النبي -صلى الله عليه وسلَّم- قال: (( إن أحق ما أخذتم عليه أجرا كتاب الله)) - لأن الإنسان قد يتفرغ للتدريس، وينشغل عن الكسب له ولأولاده.
الممنوع أن يأخذ الأجرة عن نفس التلاوة، يجيء واحد يقرأ، يقول: أنا أقرأ لكم، يعطونه أجرة لمجرد القراءة هذا ممنوع، هذا لا يجوز.

أما أخذ الأجرة على التعليم هذا عمل، فرق بين أخذ الأجرة على التعليم وبين أخذ الأجرة على القراءة، مثل بعض الناس يأتي بواحد يقرأ القرآن ويعطيه دراهم؛ لأنه يقرأ القرآن أو يقرأ للميت، يعطيه دراهم هذا ما يجوز، أما تعليم

الصبيان وتعليم الكبار القرآن، وتدريسهم، وأخذ الأجرة لا حرج، ((إن أحق ما أخذتم عليه أجراً كتاب الله)) - فرق بين المسألتين، بين أخذ الأجرة عن نفس التلاوة أو عن التعليم(13).


س2- فضيلة الشيخ، جزاكم الله خيرا: ما الحكم في أخذ مدرسة للقرآن الأجر، على تعليمها القرآن والتجويد في مدارس تحفيظ القرآن، فلقد سمعت من بعض الأخوات أن هناك حديثا عن رسول الله -صلى الله عليه وسلَّم- فيه وعيد لمن يتقاضى الأجر على تعليم القرآن؟

ج2- الصواب أنه لا بأس أخذ الأجرعن تعليم القرآن، لما ثبت في صحيح البخاري إن النبي -صلى الله عليه وسلَّم- قال:

((إن أحق ما أخذتم عليه أجراً كتاب الله)).

جاء في حديث ضعيف "حديث عبادة بن الصامت ": أنه علَّم رجلا من أهل الصفة فأهدى له قوساً، فسأل النبي -صلى الله عليه وسلَّم- فقال: إن أحببت أن تطوقها طوقاً من نار فاقبلها - هذا حديث ضعيف عند أهل العلم ما يصح، نعم(14).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ
مدّ القدمين تجاه القبلة في المسجد
س- فضيلة الشيخ سائل يقول: ما حكم من مد قدميه باتجاه القبلة؛ لتعب أو غير ذلك في المسجد؟

ج- لا حرج -إن شاء الله-، لا حرج عليه، أن يمد رجليه، أو يضطجع، النبي -صلى الله عليه وسلَّم- اضطجع في المسجد، لا حرج، لكن إذا كان يعني أمامه أحد، إن كان المصحف قريبا، فليس الأولى يكره مد الرجل إلى المصحف، إذا كان أمامه مصحف، وإذا لم يكن أمامه مصحف فلا حرج، أو كان أمامه إنسان من باب الأدب، أما إذا لم يكن عنده أحد، فلا حرج مد الرجل، والاستراحة أيضا، إذا استراح في المسجد، وليس عنده أحد، ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلَّم- كان مستلقيا في المسجد، ويضع إحدى رجليه على الأخرى، نعم. المصحف يكره مد الرجل إليه، نعم (15).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــ
حكم تقبيل المصحف

س- ما حكم تقبيل المصحف؟ وما صحة ما ورد عن أبي بكرة -رضي الله عنه- في ذلك؟

ج- ما لا أعلم له أصلا، يُروى عن بعض التابعين عن عكرمة وقال: إنه كتاب ربي. لكن الأولى الترك، الأولى ألا يفعل هذا، نعم.
تعظيم القرآن بالعمل به، وتنفيذ أحكامه، وتصديق أخباره، والإيمان بالمتشابه، والعمل بمحكمه، نعم(16).

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه إلى يوم الدين والحمد لله رب العالمين.

منقول للفائدة ,,,

--------------------------------------------------------------------------------
1) بواسطة كتاب تصحيح الدعاء لبكر أبي زيد .
2) وبهذا نصح الشيخ أسامة العتيبي -حفظه الله- من ابتلي بهذا في أحد دروسه .
3) صحيح سنن ترمذي كتاب القراءات 2927 .
4) صحيح سنن أبي داود كتاب الحروف والقراءات الحديث رقم 4001 .
5) جاء في فيض القدير للمناوي الجزء الخامس ص 238: " . . . كان يقطع قراءته بتشديد الطاء من التقطيع وهو جعل الشيء قطعة قطعة أي يقف على فواصل الآي آية آية يقول الحمد لله رب العالمين ثم يقف ويقول الرحمن الرحيم ثم يقف وهكذا ومن ثم ذهب البيهقي وغيره إلى أن الأفضل الوقوف على رؤوس الآي وإن تعلقت بما بعدها، ومنعه بعض القراء إلا ثم الانتهاء، قال ابن القيم: وسنة رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- أولى بالاتباع، وسبقه البيهقي؛ فقال في الشعب: متابعة السنة أولى مما ذهب إليه بعض القراء من تتبع الأغراض والمقاصد والوقوف ثم انتهائها" اهـ .
6) من كتاب فتاوى الشيخ عبد العزيز الراجحي -حفظه الله- .
7) المصدر السابق .
8) المصدر السابق ص69 .
9) الألباني -رحمه الله تعالى- سلسلة الهدى والنور شريط آداب المجالس .
10) من كتاب فناوى الشيخ عبد العزيز الراجحي .
11) المصدر السابق .
12) المصدر السابق .
13) المصدر السابق .
14) المصدر السابق .
15) المصدر السابق .
16) المصدر السابق .
كتبت : rose angel
-
جزاكي الله كل خير
كتبت : موعظة
-
وجزاكِ عزيزتي
كتبت : سحر هنو
-
كتبت : موعظة
-
وجزاكِ بالمثل وفيكِ بارك الرحمن .. مشكورة لمرورك وردك
كتبت : قطرة الندى
-
مشكورة على الموضوع الرائع
الصفحات 1 2  3