درس للصائمات..ارجو التثبيت

مجتمع رجيم / الحياة الأسرية
كتبت : didi21
-

الدرس الثامن عشر

هل تتصدقين...؟

* قال عليه الصلاة والسلام: "يا معشر النساء! تصدقن، وكثرن الاستغفار فإني رأيتكن أكثر أهل النار، إنكن تكثرن اللعن، وتكفرن العشير... " .
وعن زينب امرأة ابن مسعود قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "يا معشر النساء تصدقن ولو من حليكن، فإنكن أكثر جهنم يوم القيامة" .
* الصدقة...
هذه العبادة المالية..
تطهر من الأدران وتهذب الوجدان..
من أعظم الوسائل التربوية لتزكية النفس..
(قد أفلح من زكاها، وقد خاب من دساها)).
* الصدقة لها تأثير اجتماعي إيجابي كبير تصل الغني بالفقير. تحافظ على نظافة المجتمع من الانحرافات السلوكية.
تدخل السرور على المحتاجين.
تجسد روح التلاحم والترابط بين أفراد الأمة.
* تذكري.. أختي في الله:
- عشرات الآلاف من المسلمين ينتظرون ما تجود به نفوس إخوانهم سدا لعوزهم وحاجتهم.
- كم في أمتنا من الفقراء والمساكين الذين لا يجدون لقمة يسدون بها جوعتهم أو شربة يملون بها جفاف حلوقهم.
- كم في أمتنا من المشردين الذين لا مأوى لهم، يفترشون !الغبراء ويلتحفون السماء وسط حرارة الصيف وزمهرير الشتاء. - كم في أمتنا من المجاهدين الذين يقاتلون أعداء الإسلام يحتاجون إلى السلاح والكساء والدواء والغذاء.
فهل تذكرت هؤلاء جميعا..
هم يحتاجون إليك.. وأنت محتاجة إليهم
هم يحتاجون إلى العون الذي تقدمينه
وأنت تطلبين الخلاص من النار
فالفرار الفرار
قال صلى الله عليه وسلم : "يا عائشة استتري من النار ولو بشق تمرة،
فإنها تسد من الجائع مسدها من الشبعان "


كتبت : didi21
-

الدرس التاسع عشر

ضوابط النفقة

ما هي النفقة؟!
قال في المغني:
(وجملة الأمر أن المرأة إذا سلمت نفسها إلى الزوج على الوجه الواجب عليها فلها عليه جميع حاجتها من مأكول ومشروب وملبوس ومسكن) .
حكمها:
"نفقة الزوجة واجبة بالكتاب والسنة والإجماع " .
كما قال تعالى: (( لينفق ذو سعة من سعته ومن قدر عليه رزقه فلينفق مما آتاه الله لا يكلف الله نفسا إلا ما آتاها سيجعل الله بعد عسر يسرا )) .
" وقال تعالى: (( وعلى المولود له رزقهن وكسوتهن بالمعروف )) .
- وفي الحديث:
عن معاوية بن حيدة- رضي الله عنه- قال: قلت: يا رسول الله ما حق زوجة أحدنا عليه؟ قال: "أن تطعمها إذا طعمت وتكسوها إذا اكتسيت، ولا تضرب الوجه، ولا تقبح لا تهجر إلا في البيت " .
وقال صلى الله عليه وسلم: "كفى بالمرء إثما أن يضيع من يقوت ".
* " وأما الإجاع فاتفق أهل العلم على وجوب نفقات الزوجات على أزواجهن إذا كانوا بالغين إلا الناشز منهن " . أصبحت النفقة من الأمور التي يكثر فيها الجدل بين لزوجين وقد يتولد عنها خلاف عائلي يؤدي إلى إزعاج دائم يكدر صفو الحياة الزوجية.
. ولتعلم المرأة بعض الضوابط في موضوع النفقة:
(1) التأكيد على أن يكون مصدر النفقة حلالا طيبا: وللمرأة دور في نصح وتذكير زوجها بذلك
إن علمت شبهة في كسب زوجها.
وقد كانت الزوجة من السلف الصالح تقول لزوجها إذا خرج إلى عمله: اتق الله، وإياك والكسب الحرام،
فإنا نصبر على الجوع والضر، ولا نصبر على النار.
(2) التوسط في النفقة فلا إفراط ولا تفريط فلا يكون الزوج من الذين يغدقون الأموال على أهليهم
بحيث تؤدي بهم إلى الإسراف والخيلاء وتدفعهم إلى التبذير والإنهماك في الملذات، ولا يقتر عليهم
ويضيق عليهم بحيث تنقص عليهم ضروريات الحياة فتبلى عليهم الثياب، وتضمر أبدانهم من قلة الطعام
وتجدهم يسألون الناس وهو قادر على كفايتهم قال تعالى: (( والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا
وكان بين ذلك قواما) .
وقال صلى الله عليه وسلم : "إن الله تعالى سائل كل راع عما استرعاه، أحفظ ذلك أم ضيعه؟
حتى يسأل الرجل عن أهل بيته ). .
مسألة:
إذا لم تحصل المرأة على النفقة الواجبة لها من زوجها فماذا تفعل؟
* تأخذ ما تحتاجه هي وولدها منه من غير علمه ودليل ذلك أن هند بنت عتبة جاءت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت يا رسول الله: إن أبا سفيان رجل شحيح وليس يعطيني من النفقة ما يكفيني وولدي، فقال صلى الله عليه وسلم: "خذي ما يكفيك وولدك بالمعروف " .
قال في المغني: "وفيه دلالة على وجوب النفقة لها على زوجها وإن ذلك مقدر بكفايتها
وإن نفقة ولده عليه دونها مقدر بكفايتهم وإن ذلك بالمعروف، وإن لها أن تأخذ ذلك بنفسها من غير علمه
إذا لم يعطها إياه "

كتبت : didi21
-

ا لدرس العشرون

الحجاب بين المفهوم الصحيح والمغلوط

تظن بعض المسلمات أن الحجاب هو تلك القطعة من القماش التي تضعها على رأسها أو على وجهها
بالطريقة التي تراها وهذا مفهوم مغلوط.
حجاب المرأة المسلمة:
هو مجموعة الأحكام الإلهية التي تحفظ للمرأة كرامتها وعفتها وحياءها وأنوثتها وتحفظ لها دينها.
وتغطية وجه المرأة وشعرها هو أحد هذه الأحكام الشرعية الإلهية.
- ومن أعظم أحكام الحجاب: هو قرار المرأة في بيتها: (( وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى وأقمن الصلاة وآتين الزكاة وأطعن الله ورسوله )).
* لم يقل غطين وجوهكن فقط حتى لا تتبرجن ولكن بين أن القرار في البيت والاحتجاب عن الرجال الأجانب هو الذي يمنع المرأة من التبرج.
* وقال تعالى: (( و إذا سألتموهن متاعا فاسئلوهن من وراء حجاب )) فما هي الحكمة؟ (( ذلك أطهر لقلوبكم وقلوبهن )) .
* سبحان الخالق: حماية كاملة، وصيانة تامة للمرأة من الوقوع في الرذيلة والابتذال، وسد لأبواب الفتنة من جميع أبوابها المحتملة.
. فأين بناتنا من أتباع محمد صلى الله عليه وسلم عن هذه المفاهيم الواضحة الجليلة.
* انتشرت ألوان وأشكال غريبة وعجيبة من الحجاب المتبرج بين فتياتنا، وكل فئة منهن تخترع حجابا يناسب رغبتها وهوى في نفسها.
* يتلاعبن بهذه القطعة من القماش كما وكيفا وسمكا.
- فتارة تجد حجابا يرى منه الوجه كفلق الصبح بما فيه من ألوان وأصباغ ومحسنات.
وحجابا ذا خروق للعين واسعة يظهر منه ما حول العين ويكون وجوده أكثر فتنة من عدمه.
- ومن النساء من تضع حجابا على وجهها وسيقانها من أسفل مكشوفة.
- وهكذا دواليك.
* فاتقي الله يا أمة الله.. واعرفي للحجاب قيمته وأحكامه وأنتن أيتها الأمهات: عليكن بمراقبة بناتكن، وفرض الحجاب الشرعي عليهن وكما قلت فإن أفضل الحجاب، إبقاؤهن في البيوت ولا يخرجن إلا لحاجة شرعية تقدر بقدرها. وإذ خرجن فليخرجن بحجاب كامل عن أعين الذئاب البشرية.
- ولتكن قدواتكن نساء النبي الطاهرات العفيفات ومع ذلك فقد وجههن الله عز وجل إلى الحجاب فقال: (( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن. ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما ))

فتوى حول النقاب
للشيخ محمد بن صالح العثيمين

لا شك أن النقاب كان معروفا في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، وأن النساء كن يفعلنه
كما يفيده قوله صلى الله عليه وسلم في المرأة إذا أحرمت (لا تنتقب) فإن هذا يدل على أن من عادتهن
لبس النقاب، ولكن في وقتنا هذا لا نفتي بجوازه بل نرى منعه وذلك لأنه ذريعة إلى التوسع فيما لا يجوز،
وهذا أمر كما قاله السائل مشاهد، وهذا لم نفت امرأة من النساء لا قريبة ولا بعيدة بجواز النقاب أو البرقع
في أوقاتنا هذه بل نرى أنه يمنع منعا باتا وأن على المرأة أن تتقي ربها في هذا الأمر
وأن لا تتنقب لأن ذلك يفتح باب شر لا يمكن إغلاقه فيما بعد) .

كتبت : didi21
-

الدرس الحادي والعشرون

شروط الحجاب الشرعي

يشترط في الحجاب الشرعي بعض الشروط الضرورية
وهي كالآتي:
* أن يكون الحجاب ساترا لجميع البدن. لقوله تعالى: ((يدنين عليهن من جلابيبهن )) والجلباب هو الثوب السابغ الذي يستر البدن كله، ومعنى الإدناء هو الإرخاء والسدل فيكون الحجاب الشرعي ما ستر جميع البدن.
* أن يكون كثيفا غير رقيق ولا شفاف لأن الغرض من الحجاب الستر فإذا لم يكن ساترا لا يسمى حجابا لأنه لا يمنع الرؤية ولا يحجب النظر.
* أن لا يكون زينة في نفسه أو مبهرجا ذا ألوان جذابة يلفت الأنظار لقوله تعالى: (( ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها )) الآية، ومعنى (( ما ظهر منها )) أي بدون قصد ولا تعمد فإذا كان في ذاته زينة فلا يجوز ارتداؤه ولا يسمى حجابا لأن الحجاب هو الذي منع ظهور الزينة للأجانب.
* أن يكون واسعا غير ضيق لا يشف عن البدن ولا يجسم العورة ولا يظهر أماكن الفتنة في الجسم.
* أن لا يكون الثوب معطرا فيه إثارة للرجال لقوله صلى الله عليه وسلم : "إن المرأة إذا استعطرت فمرت بالمجلس فهي كذا كذا" يعني زانية رواه أصحاب السنن وقال الترمذي حسن صحيح وفي رواية أخرى: "إن المرأة إذا استعطرت فمرت على قوم ليجدوا ريحها فهي زانية".
* أن لا يكون الثوب فيه تشبه بالرجال لحديث أبي هريرة رضي الله عنه : "لعن النبي صلى الله عليه وسلم الرجل يلبس لبسة المرأة، والمرأة تلبس لبسة الرجال ". رواه أبو داود والنسائي. وفي الحديث: "لعن الله المخنثين من الرجال والمترجلات من النساء" رواه البخاري، يعني المتشبهات بالرجال في أزيائهن وأشكالهن كبعض نساء هذه الزمان، والمخنثون من الرجال: هم المتشبهون بالنساء. في لبسهم وحديثهم وغير ذلك نسأل الله تعالى العافية والسلامة .

كتبت : didi21
-





الدرس الثاني والعشرون

أجمل شيء في المرأة

- ما هو أجمل شيء في المرأة؟
- ما الذي يزينها ويحليها في أعين الناظرين؟
- ما الذي يكسبها احترام الآخرين؟
* هل هو فستانها الذي ترتديه؟
* أم حليها الذي تتزين به؟
* أم تلك الأصباغ والألوان على وجهها؟
كلا.. ليس ذلك أبدا.
إن الشريعة الغراء الموافقة للعقول السليمة والفطر الصحيحة تقول لنا إن أجمل ما في المرأة "حياؤها".
نعم.. الحياء المنبعث من القلب المؤمن.
الحياء الذي يرفرف حوله الإيمان ويصقله ذكر الله والقرآن.
الحياء كما عرفه العلماء: ( خلق كريم من أخلاق الإسلام يبعث على ترك القبيح ويمنع من التقصير في حق ذي الحق) .
* قال صلى الله عليه وسلم : "إن لكل دين خلقا، وخلق الإسلام الحياء" .
* "وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم أشد حياة من العذراء في خدرها... " .
إنه خلق يجمل كل فرد وكل إنسان، ولكنه في حق المرأة
آكد وأكثر التصاقا.
* والمرأة بدون حياء لا خير فيها.
* امتدح القرآن حياء المرأة في قصة موسى عليه السلام قال تعالى: (( فجاءته إحداهما تمشي على استحياء.. ))
وهذا بيان من القرآن فيما ينبغي أن تتصف به المرأة المسلمة القانتة الصالحة ولابد أن يظهر هذا الحياء على كل تصرفات المرأة المسلمة:
- في لباسها وحجابها.
- في مشيتها.
- في كلامها وخطابها لمن تتكلم معه.
- في جميع ما يصدر منها.
فلا خضوع في القول، ولا تصنع وتميع في المشية، ولا إثارة في اللباس، ولا ثرثرة في الهاتف.
وعندما فسخت فتيات الإسلام من أمة محمد صلى الله عليه وسلم الحياء أصبحن في حالة يرثى لها، وفي وضع يشكى منه، ودب الانحراف في صفوفهن.. والله المستعان.
فعليك بالحياء- يا أمة الله- فهوكنز ثمين.



إذا قل ماء الوجه قـل حيـاؤهولا خير في وجه إذا قل حياؤه



كتبت : didi21
-

الدرس الثالث والعشرون

مع القرآن في رمضان

قال تعالى: ((وكتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولو الألباب )) .
أيتها الأخت المسلمة:
لا يخفى عليك ما للقرآن الكريم من فضل عظيم على سائر الأعمال تلاوة وحفظا وتدبرا وعملا به ويكفي في ذلك قوله صلى الله عليه وسلم: "خيركم من تعلم القرآن وعلمه "
وفي رمضان فرصة ثمينة لأهل القرآن أن يقبلوا عليه أكثر وأكثر فرمضان شهر القرآن.
(( شهر رمضان الذي أنزل فيه القران ))
ما أجمل أن تقضى أيام رمضان ولياليه في العيش مع دستور الأمة ومنهجها.. مع كتاب ربها جل وعلا فهو حبل الله المتين.
والنور المبين
والشفاء النافع
عصمة لمن تمسك به ونجاة لمن اتبعه
لا يزيغ فيستعتب، ولا يعوج فيقوم
ولا تنقضي عجائبه، ولا يخلق من كثرة الترداد
لقد كان سلفنا الصالح- رضي الله عنهم- يكثرون من تلاوة القرآن في رمضان في الصلاة وغيرها. كان الزهري- رحمه الله- إذا دخل رمضان يقول: إنما هو تلاوة القرآن وإطعام الطعام. وكان الإمام مالك- رحمه الله- إذا دخل رمضان ترك قراءة الحديث ومجالس العلم وأقبل على قراءة القرآن من المصحف.
* نعم من المصحف..
إن كثيرا من أخواتنا المسلمات يكتفين بما يسمعن في الإذاعة، أو عن طريق أشرطة تلاوة القرآن لبعض المقرئين، أو من خلال صلاة التراويح في المسجد ويتركن قراءته من المصحف.
وهذا جهل كبير، فإن أعظم الأجر في قراءته من المصحف قال صلى الله عليه وسلم: "من قرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول: (آلم) حرف، ولكن: ألف حرف، ولام حرف، وميم حرف " .
قال الإمام النووي رحمه الله: (قراءة القرآن من المصحف أفضل من القراءة عن ظهر القلب، لأن النظر في المصحف عبادة مطلوبة، فتجتمع القراءة والنظر) .

من آداب تلاوة القرآن :
. إخلاص النية لله تعالى.
. القراءة بقلب حاضر مع التدبر وفهم المعاني والخشوع.
. الطهارة من الحدث الأكبر والأصغر.
. عدم قراءته في الأماكن المستقذرة كبيت الخلاء ونحوه.
. الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم في أوله.
. تحسين الصوت بالقرآن والترنم به.
. ترتيل القرآن وهو التمهل في قراءته.
. السجود عند المرور بآية سجدة وأنت على وضؤ في أي وقت.
برنامج مقترح للقرآن في رمضان:
* القراءة اليومية من المصحف لختم القرآن في رمضان أكثر من مرة
* اختيار سورة معينة من القرآن وتقسيم آياتها على أيام رمضان من أجل حفظها.
* محاولة الاطلاع على تفسير الآيات التي تحفظ فإن معرفة المعاني يعين على حفظ الآيات ولو بشكل مختصر.
وإذا كان حفظ وتفسير الآيات جماعي بين مجموعة من النساء في المنزل بشكل دوري يومي أو أسبوعي فهذا أفضل من باب تشجيع بعضهن لبعض.
* الاستعانة ببعض أشرطة القرآن المسجلة من أجل تحسين القراءة وإتقانها فيجتمع الحفظ مع التجويد والتفسير وهذا فضل عظيم.

من فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث
. سؤال: ما حكم سماع قراءة المرأة المسجل؟
. الجواب: يجوز سماعها للنساء ويجوز للرجال إذا لم يترتب عليه فتنة.
. سؤال: هل يجوز للمرأة أن تجهر بالقراءة في صلاة الصبح والمغرب والعشاء كالرجل أو هي بخلافه فتصلي بالقراءة سرآ
* الجواب: إن كانت خالية في بيتها أومع محارمها أو نساء فقط فلها أن تجهربالقراءة وإن أمت نساء في بيتها خالية بهن جهرت بالقراءة، أما إن كانت تصلي وحولها رجال أجانب يسمعون صوتها فالأفضل ألا تجهر بالقراءة.

. سؤال: ما حكم إعطاء ترجمة القرآن بلغة أخرى إن جاز هذا التعبير لغير المسلم؟
. الجواب: يجوز إعطاء ترجمة معاني القرآن الكريم لغير المسلم من أجل البلاغ ودعوته إلى الإسلام وتغليبا لجانب الترجمة .

الصفحات 1  2  3  4 5  6  7 

التالي

ملف كامل عن مشكلات الطفل النفسية والسلوكية وحلهاا

السابق

تفكـــك الأسرة وآثاره على شخصية الطفل..

كلمات ذات علاقة
للصائمات..ارجو , التثبيت