هل يجوز صيام الست من شوال بعد شوال؟؟ وهل يجوز صيام الست قبل القضاء؟

بسم الله الرحمن الرحيم.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. مسألة: لو لم يتمكن من صيام الأيام الستة في شوال لعذر ، كمرض ، أو قضاء رمضان كاملا ( مثل...

مجتمع رجيم فتاوي وأحكام
miss meem
اخر تحديث

هل يجوز صيام الست من شوال بعد شوال؟؟ وهل يجوز صيام الست قبل القضاء؟

هل يجوز صيام الست من شوال بعد شوال؟؟ وهل يجوز صيام الست قبل القضاء؟

بسم الله الرحمن الرحيم..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

مسألة: لو لم يتمكن من صيام الأيام الستة في شوال لعذر ، كمرض ، أو قضاء رمضان كاملا ( مثل النفساء) حتى خرج شوال فهل يقضيها ( الأيام الستة ) ويكتب له اجرها؟ أو يقال هي سنة فات محلها فلا تقضى؟

الجواب: يقضيها ويكتب له أجرها ، كالفرض اذا أخره عن وقته لعذر ، وكالراتبة اذا أخرها لعذر حتى خرج وقتها فأنه يقضيها كما جاءت به السنة..


انظر: الشرح الممتع للعلامة: العثيمين - 466-6


هذا رابط مفيد:

السؤال: جزاكم الله خيراً يا شيخ الأخت السائلة تقول في هذا السؤال هل تجوز للمرأة إذا كان بها عذر يوم عرفة أو يوم عاشوراء أن تقضي هذه الأيام بعد أن تطهر وإذا كانت المرأة نفساء في رمضان ثم قضت ما عليها في شوال ولم يبقَ من شوال سوى يومين هل لها أن تكمل الستة من شوال في ذي القعدة؟


أما بالنسبة الى صيام الست قبل القضاء فهذا السؤال:

السؤال: أحسن الله إليكم فضيلة الشيخ هل يجوز للمرأة أن تنوي صيام الست من شوال قبل صيام القضاء بحيث تصوم القضاء في شهور أخرى؟
الجواب
الشيخ: لا لا ينفعها ذلك ولا يكون لها أجر من صام السنة لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال (من صام رمضان ثم أتبعه ست من شوال) فقال (من صام رمضان) والمرأة التي عليها قضاء لم تصم رمضان إنما صامت بعضه فلا بد أن تقع الأيام الستة لمن أراد ثوابها بعد قضاء رمضان كله وعلى هذا فإذا كانت المرأة أفطرت أيام حيضها سبعة أيام ثم تأخرت في قضائها حتى انتهى شوال فإنها تقضيها أي تقضي هذه الأيام ولا تقضي الأيام الستة لأنها أخرت القضاء بلا عذر أما لو كان لعذر كما لو كانت نفساء أو مريضة أو مسافرة فلها أن تقضي القضاء وتقضي أيضا الأيام الستة من شوال وقضاء الأيام الست من شوال على سبيل الاستحباب لأنها أصلا ليس بواجب لكن إذا أرادت.

وهذا الرابط:
أضغطي هنا
المصدر: مجتمع رجيم


ig d[,. wdhl hgsj lk a,hg fu] a,hg?? ,ig rfg hgrqhx? schg schg?? ,il

أم باسل99
اخر تحديث
جزاااااااااك الله خيييييييييييير ويعطيك العافيه اختي .........جعلها الله في موازين حسناتك
موعظة
اخر تحديث
زادك الله حرصاً ميس ميم وجزاكِ الله خيراً على مواضيعك .
توفي الحلوة
اخر تحديث
جزاكِ الله خير

واعجبني كثير توقيعك

التالي
السابق