align="right">إن طريقك إلى تعلُّم أكثر فعالية يتم من خلال معرفة :</span>
align="right">نفسك .</span>
align="right">طاقتك على التعلّم .</span>
align="right">الطرق أو الإجراءات العملية التي سبق وأن استعملتها بنجاح .</span>
align="right">الاهتمام والمعرفة الأولية بالموضوع الذي ترغب في تعلّمه .</span>
align="right"></span> قد يكون من السهل عليك أن تتعلم الفيزياء ولكن من المستحيل أن تتعلم لعبة كرة المضرب ، أو بالعكس .</span>وعلى أي حال فإن التعلُّم عبارة عن عملية تتم عبر إنجاز خطوات محددة .</span>
</span>هاهي أربع خطوات للتعلّم .</span> ابدأ بطباعة هذا النموذج والإجابة عن الأسئلة الواردة فيه .</span>ثم ضع خطتك الدراسية استناداً إلى إجاباتك ، بمساعدة الإرشادات الدراسية الأخرى .</span> align="right"> نموذج الأسئلة
align="right">كيف كانت تجربتك حول مسألة كيف تتعلّم ؟</span>
align="right"> 1) </span>إبدأ من الماضي</span>
هل تحب القراءة ؟ حل المشكلات ؟ الحفظ غيباً ؟ الإلقاء ؟ التفسير ؟ مخاطبة الجموع ؟</span>
هل تعرف كيف تلخّص المادة التي تدرسها ؟</span>
هل تتساءل حول ما درست وتعلمت ؟</span>
هل تراجع المادة ؟</span>
هل تتوفر لك إمكانية الوصول إلى المعلومات من مصادر مختلفة ؟</span>
هل تحب الدراسة منفرداً بهدوء أم الدراسة في مجموعات ؟</span>
هل تحتاج إلى عدّة جلسات دراسية قصيرة ، أم إلى جلسة دراسية واحدة طويلة ؟</span>
ما هي عاداتك الدراسية ؟ كيف تطورت هذه العادات ؟ أي هذه العادات تبيّن أنها الأفضل ؟ وأيها الأسوأ ؟</span>
</span>كيف استطعت التعبير عن ما تعلمته على أفضل وجه ؟ من خلال امتحان كتابي ، ورقة بحث أم مقابلة مباشرة ؟</span>
ما هو مدى اهتمامي بهذا الموضوع ؟ كم من الوقت أريد تمضيته في تعلّم هذا الموضوع ؟ ما الذي يشدني ويجلب اهتمامي ؟</span> 2) تقدّم إلى</span> </span>الحاضر</span>
هل الظروف مواتية لتحقيق النجاح ؟</span>
ما هي الأمور التي أستطيع أن أتحكّم بها ، وما هي الأمور الخارجة عن سيطرتي ؟</span>
هل بإمكاني تغيير هذه الشروط النجاح ؟</span> </span>ما الذي يؤثر على التزامي بتعلّم هذا الموضوع ؟
هل لديّ خطّة ؟ هل تأخذ خطتي هذه بعين الاعتبار ، تجربتي السابقة وأسلوب تعلُّمي السابق ؟
ما هو عنوان الموضوع ؟
ما هي الكلمات الأساسية التي تبرز فيه ؟</span>
هل أستطيع فهم هذه الكلمات ؟
ماذا أعرف عن هذا الموضوع الآن ؟</span>
هل أعرف مواضيع أخرى ذات صلة ؟</span>
ما هي نوعية المصادر والمعلومات التي يمكن أن تساعدني ؟</span>
هل سوف أعتمد على مصدر واحد فقط للمعلومات (مثال ، الكتاب المقرر) .</span>
هل سأحتاج إلى البحث عن مصادر إضافية ؟</span> 3) تعمق في فهم عملية</span></span>
موضوع الدراسة</span></span>
بينما أقوم بالدراسة ، هل أسأل نفسي عمّا إذا كنت أستوعب ما أدرسه ؟</span>
هل عليّ أن أستمر بسرعة أكبر أم ببطء أكثر ؟
إذا كنت لا أستوعب ، فهل أسأل لماذا ؟
</span>هل أتوقّف وألَخِّص ؟
هل أتوقف وأتساءل ما إذا كان ما أدرسه منطقياً ؟</span>
هل أتوقف وأقوم بعملية التقييم (موافق / غير موافق) ؟</span>
هل أنا بحاجة إلى توقف قصير كي أعيد التفكير بما درسته وبعد ذلك أتابع الدراسة ؟</span>
هل أحتاج إلى مناقشة الموضوع مع دارسين آخرين وذلك من أجل تفعيل المعلومات ؟</span>
هل أحتاج لأن أعود إلى مصدر موثوق مثل : معلم ، مسؤول مكتبة ، أو خبير في الموضوع محل البحث .
ما الشيء الصحيح الذي قمتَ به ؟</span>
ما الشيء الذي كان بإمكاني أن أؤديه بشكل أفضل ؟</span>
هل توافقت خطتي مع كيفية تعاملي مع نقاط قوتي ونقاط ضعفي ؟</span>
</span> 4) ضع أسساً للمراجعة</span>هل قمتُ باختيار الشروط والظروف الصحيحة ؟</span> هل قمت بالمتابعة حتى النهاية : هل تعاملت مع نفسي بانضباط ؟</span>
هل نجحت ؟</span>
هل قمت بالاحتفال بنجاحي ؟</span>