التحضير للمذاكرة تَعَلَّم التَعلُّم

مجتمع رجيم / التربية و التعليم
كتبت : ملكة جمال
-
align="right">إن طريقك إلى تعلُّم أكثر فعالية يتم من خلال معرفة :</span>
  • align="right">نفسك .</span>
  • align="right">طاقتك على التعلّم .</span>
  • align="right">الطرق أو الإجراءات العملية التي سبق وأن استعملتها بنجاح .</span>
  • align="right">الاهتمام والمعرفة الأولية بالموضوع الذي ترغب في تعلّمه .</span>
  • align="right"></span>
    قد يكون من السهل عليك أن تتعلم الفيزياء ولكن من المستحيل أن تتعلم لعبة كرة المضرب ، أو بالعكس .</span>وعلى أي حال فإن التعلُّم عبارة عن عملية تتم عبر إنجاز خطوات محددة .</span>
    </span>هاهي أربع خطوات للتعلّم .</span>

    ابدأ بطباعة هذا النموذج والإجابة عن الأسئلة الواردة فيه .</span>ثم ضع خطتك الدراسية استناداً إلى إجاباتك ، بمساعدة الإرشادات الدراسية الأخرى .</span> align="right">
    نموذج الأسئلة
    align="right">كيف كانت تجربتك حول مسألة كيف تتعلّم ؟</span>
    align="right">
    1) </span>إبدأ من الماضي</span>
    ما هي عاداتك الدراسية ؟ كيف تطورت هذه العادات ؟ أي هذه العادات تبيّن أنها الأفضل ؟ وأيها الأسوأ ؟</span>
    </span>كيف استطعت التعبير عن ما تعلمته على أفضل وجه ؟ من خلال امتحان كتابي ، ورقة بحث أم مقابلة مباشرة ؟</span>
    ما هو مدى اهتمامي بهذا الموضوع ؟ كم من الوقت أريد تمضيته في تعلّم هذا الموضوع ؟ ما الذي يشدني ويجلب اهتمامي ؟</span>
    2) تقدّم إلى</span> </span>الحاضر</span>
    هل الظروف مواتية لتحقيق النجاح ؟</span>
    ما هي الأمور التي أستطيع أن أتحكّم بها ، وما هي الأمور الخارجة عن سيطرتي ؟</span>
    هل بإمكاني تغيير هذه الشروط النجاح ؟</span> </span>ما الذي يؤثر على التزامي بتعلّم هذا الموضوع ؟
    هل لديّ خطّة ؟ هل تأخذ خطتي هذه بعين الاعتبار ، تجربتي السابقة وأسلوب تعلُّمي السابق ؟
    ما هو عنوان الموضوع ؟
    ما هي الكلمات الأساسية التي تبرز فيه ؟</span>
    هل أستطيع فهم هذه الكلمات ؟
    ماذا أعرف عن هذا الموضوع الآن ؟</span>
    هل أعرف مواضيع أخرى ذات صلة ؟</span>
    ما هي نوعية المصادر والمعلومات التي يمكن أن تساعدني ؟</span>
    هل سوف أعتمد على مصدر واحد فقط للمعلومات (مثال ، الكتاب المقرر) .</span>
    هل سأحتاج إلى البحث عن مصادر إضافية ؟</span>
    3) تعمق في فهم عملية</span></span>
    موضوع الدراسة</span></span>

    بينما أقوم بالدراسة ، هل أسأل نفسي عمّا إذا كنت أستوعب ما أدرسه ؟</span>
    هل عليّ أن أستمر بسرعة أكبر أم ببطء أكثر ؟
    إذا كنت لا أستوعب ، فهل أسأل لماذا ؟
    </span>هل أتوقّف وألَخِّص ؟
    هل أتوقف وأتساءل ما إذا كان ما أدرسه منطقياً ؟</span>
    هل أتوقف وأقوم بعملية التقييم (موافق / غير موافق) ؟</span>
    هل أنا بحاجة إلى توقف قصير كي أعيد التفكير بما درسته وبعد ذلك أتابع الدراسة ؟</span>
    هل أحتاج إلى مناقشة الموضوع مع دارسين آخرين وذلك من أجل تفعيل المعلومات ؟</span>
    هل أحتاج لأن أعود إلى مصدر موثوق مثل : معلم ، مسؤول مكتبة ، أو خبير في الموضوع محل البحث .
    ما الشيء الصحيح الذي قمتَ به ؟</span>
    ما الشيء الذي كان بإمكاني أن أؤديه بشكل أفضل ؟</span>
    هل توافقت خطتي مع كيفية تعاملي مع نقاط قوتي ونقاط ضعفي ؟</span>
    </span>
    4) ضع أسساً للمراجعة</span>هل قمتُ باختيار الشروط والظروف الصحيحة ؟</span> هل قمت بالمتابعة حتى النهاية : هل تعاملت مع نفسي بانضباط ؟</span>
    هل نجحت ؟</span>
    هل قمت بالاحتفال بنجاحي ؟</span>
    كتبت : فتاة الأمل
    -
    يعطيكِ العافية
    كتبت : ضحكة الدنيا
    -
    كلام رائع خطته اناملك الرائعه ..

    نتحمس لجديدك فلا تحرمينا منه ..
    كتبت : FroOo7h
    -
    يعطيك العافيه

    التالي

    التحضير للمذاكرة المذاكرة وتنظيم الوقت (2 )

    السابق

    أســـمـاء الله الحـســـنى .. باللغة الأنجليزيه

    كلمات ذات علاقة
    للمذاكرة , التحضير , التَعلُّم , تَعَلَّم