الحج عن الآخرين ليس خاصاً بالقرابة

مجتمع رجيم / عــــام الإسلاميات
كتبت : موعظة
-
الحج عن الآخرين ليس خاصاً بالقرابة
هل الحج عن الآخرين مشروع على الإطلاق أم خاص بالقرابة، ثم هل يجوز أخذ الأجرة على ذلك، ثم إذا أخذ الأجرة على حجة عن غيره فهل له أجر في عمله هذا؟




الحج عن الآخرين ليس خاصاً بالقرابة بل يجوز للقرابة وغير القرابة؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم شبهه بالدين؛ فدل ذلك على أنه يجوز للقرابة وغير القرابة. وإذا أخذ المال وهو يقصد بذلك المشاهدة للمشاعر العظيمة ومشاركة إخوانه الحجاج والمشاركة في الخير فهو على خير إن شاء الله وله أجر. أما إذا كان لم يقصد إلا الدنيا، فليس له إلا الدنيا، ولا حول ولا قوة إلا بالله؛ لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى))[1] متفق على صحته. [1] رواه البخاري في (بدء الوحي) باب بدء الوحي برقم 1 ، ومسلم في (الإمارة) باب قوله: "إنما الأعمال بالنية" برقم 1907.



align="left">سؤال بعد محاضرة ألقاها سماحته في الحج في اليوم الثامن من ذي الحج في منى عام 1402هـ - مجموع فتاوى ومقالات( الشيخ بن باز رحمه الله ) الجزء السادس عشر
كتبت : أمنيتي أنحف
-
جزاك الله خير
على الافاده
كتبت : موعظة
-
وجزاكِ عزيزتي .. بارك الله فيكِ
كتبت : توفي الحلوة
-
بارك الله فيك بوبا وجزاك الفردوس الاعلى بس ماعرفنا من هو المفتي
كتبت : موعظة
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة توفي الحلوة:
بارك الله فيك بوبا وجزاك الفردوس الاعلى بس ماعرفنا من هو المفتي
وفيكِ بارك حبيبتي وايه يا توفي واضح مكتوب سماحته ^_^ معذرة حبيبتي نسيت أكتب اسم الشيخ فعلاً هو الشيخ بن باز رحمه الله تعالى وبوركتِ على تنبيهي وعلى حرصك وسعدت بمرورك الرائع والمفيد ( لأني عدلت وكتبت اسم الشيخ )
كتبت : ام شوقى
-
الصفحات 1 2 

التالي

ما هذه الكلمات

السابق

أورأيتم ملكا يغضب إن لم يسأل ؟!00

كلمات ذات علاقة
الآخرين , الحج , بالقرابة , خاصاً