التمائم والتماثيل والابراج

مجتمع رجيم / فتاوي وأحكام
كتبت : jannah1
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اختي في الله
ارجو توضيح حكم (التمائم- العين الزرقه عن الحسد -والكف الازرق وغيرهما)التي تعلق على الجدران اوتلبس كا حلي بدون معرفة
وحكم التماثيل
وتوضيح حكم الاسلام من الابراج والايمان بها
وجزاكي الله الف خير ---- اختكي في الله
كتبت : توفي الحلوة
-
رقم الفتوى (7875)
موضوع الفتوى لبس التمائم التي تحتوي على آيات قرآنية
السؤال
س: هل يتعارض لبس التمائم التي تحتوي على آيات قرآنية فقط مثل سورة البقرة أو آية الكُرسي لشخص لا يعرف القراءة والكتابة
(ولا يحفظ من كتاب الله إلا القليل)، أو الطفل مع توحيد العبادة؟
الاجابـــة
يترجح أنه لا يجوز لبس التمائم ولو كانت من القرآن وسواء على صغير أو كبير أو جاهل أو عالم ولو كان المُتعلق محققًا لتوحيد العبادة؛ وما ذاك إلا لورود النهي عن عموم التعاليق كقوله صلى الله عليه وسلم: من تعلَّق شيئًا وُكل إليه
وقوله: من تعلق تميمة فلا أتم الله له ولأنه قد يجر إلى تعليق ما ليس من القرآن فيقع في الشرك أو في مُقدماته، فيُنهى عن هذا التعليق سدًا للذريعة، والله أعلم.

عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين



م الفتوى (10591)
موضوع الفتوى تعليق التمائم على أطراف السيارات
السؤالس:
يلاحظ على بعض سيارات الأجرة (الليموزين) تعليق تمائم، على شكل خرق سوداء، تعلق على أطراف السيارة، فما حكم هذا العمل ؟
وما هي نصيحتكم لشركات الليموزين ؟
الاجابـــة
هذه التمائم من الشرك لقول النبي صلى الله عليه وسلم:
من تعلق تميمة فقد أشرك حيث أن الذين يعلقونها يقصدون أنها تحفظ من العين أو الجن أو من الأخطار أو من الحوادث مع أنها لا تأثير لها في ذلك؛ فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم لمن لبس حلقة وادعى أنها من الواهنة فقال:
انزعها؛ فإنها لا تزيدك إلا وهنًا فإنك لو مت وهي عليك ما أفلحت أبدًا
وننصح أصحاب سيارات الأجرة أن يقصدوا منها نفع أنفسهم بتحصيل الرزق الحلال ونفع المسلمين بتيسير وسائل النقل من مكان إلى مكان، كما ننصحهم ألا يُولوا على قيادتها إلا من كان مسلمًا تقيًا مأمونًا موثوقًا، وهذا الوصف موجود في المسلمين بكثرة والحمد لله. والله أعلم.



عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين

العودة للصفحة الرئيسية لموسوعة الفتاوى
حكم قراءة الفنجان وقراءة الكف


align="left">
السؤال:
ما رأيكم في قراءة الفنجان وقراءة الكف وما يسمى بالأبراج التي تنشر في الجرائد‏؟‏

المفتي: صالح بن فوزان الفوزان
الإجابة:
كل هذه من الكهانة والشعوذة قراءة الفنجان والكف والأبراج التي تنشر في الجرائد كلها من ادعاء علم الغيب، فهي كهانة، والكهانة نوع من السحر، كلها أعمال باطلة‏:‏ الكهانة والسحر والعيافة وطرق الحصى وضرب الودع ونثر الودع كلها من أنواع الباطل وادعاء علم الغيب والتدجيل على الناس لإفساد عقائدهم‏.

ارجوا ان اكون افدتك ولو بالقليل وهذي الفتاوي من مواقع معروفة وموثوقة
بإذن الله
واتنمنى لك ولغيرك الفائدة ولا تنسوني من دعئكم
كتبت : توفي الحلوة
-
حكم تعليق التمائم على الصبيان والمرضىوتعليق الآيات القرآنية والأذكار على الجدران في المكاتب والمساجد

من عبد العزيز بن عبد الله بن باز إلى حضرة الأخ المكرم . . . وفقه الله لما فيه رضاه وزاده من العلم والإيمان آمين


سلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، أما بعد :

فقد سألتم وفقكم الله ، عن حكم تعليق التمائم على الصبيان والمرضى ، وعن تعليق الآيات القرآنية والأذكار على الجدران في المكاتب والمساجد .



والجواب :

قد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : إن الرقى والتمائم والتولة شرك وقد أوضح أهل العلم في شرح هذا الحديث أن المراد بالرقى المنهي عنها : الرقى التي لا يعرف معناها أو بأسماء الجن ، أو بأسماء مجهولة . .


وأما التمائم فهي ما يعلق على الصبيان والمرضى من الحلق والودع ، والخرق ، والأوراق المكتوب فيها بعض الطلاسم ، أو الكتابات المجهولة ، وهكذا ما يكتب من الآيات القرآنية على أن الصحيح من قول العلماء ، كل ذلك يسمى تمائم ، ويسمى حروزا وجوامع ، وكل ذلك لا يجوز ، بل هو من الشرك الأصغر للحديث المذكور ، وهو قوله صلى الله عليه وسلم : إن الرقى والتمائم والتولة شرك رواه الإمام أحمد وأبو داود بإسناد حسن؛ ولقول النبي صلى الله عليه وسلم ك من تعلق تميمة فلا أثم الله له ومن تعلق ودعة فلا ودع الله له ومن تعلق تميمة فقد أشرك
وقال إبراهيم بن يزيد النخعي رحمه الله : كانوا يعني بذلك أصحاب عبد الله بن مسعود رضي الله عنه - يكرهون التمائم كلها من القرآن ، وغير القرآن ، والمراد بالكراهة هنا كراهة التحريم ،
وقد بسط العلامة الشيخ عبد الرحمن بن حسن رحمه الله هذا البحث في كتابه ( فتح المجيد شرح كتاب التوحيد ) فليراجع لما فيه من الفائدة ( باب ما جاء في الرقى والتمائم ) .
وهذا الذي ذكرته لكم ، هو المعتمد عند المحققين من أهل العلم فيما يتعلق بالتمائم إذا كانت من القرآن ، أما إذا كانت من غير القرآن فلا خلاف في منعها للأدلة المذكورة . والصواب :أن التمائم من القرآن ممنوعة أيضا لعموم الأحاديث ، ولما في منعها من الحيطة وسد الذرائع الموصلة إلى الشرك ، وهي من الشرك الأصغر كما تقدم ، وقد تكون من الشرك الأكبر إذا اعتقد من يعلقها أنها تدفع البلاء بنفسها .
وأما تعليق الآيات والأحاديث في المكاتب والمدارس فلا بأس به للتذكير والفائدة ، وأما تعليقها في المساجد فيكره؛ لما في ذلك من التشويش على المصلين وإشغالهم ،
والله المسئول أن يوفقنا وإياكم وسائر المسلمين لكل خير ، وأن يمنحنا جميعا الفقه في دينه ، والثبات عليه ، وأن يعيذنا وإياكم وسائر المسلمين من شرور أنفسنا ، ومن سيئات أعمالنا ، ومن مضلات الفتن . . . إنه ولي ذلك والقادر عليه . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

مفتي عام المملكة العربية السعودية
ورئيس هيئة كبار العلماء
وإدارة البحوث العلمية والإفتاء


وهذا الرابط مفيد لمن يحتاج بعض الفتاوى
http://www.ibnothaimeen.com/all/Noor.shtml
كتبت : jannah1
-
اختي توفي مشكوره على التوضيح
كل الذي كتبتي صحيح والحمد لله انا اعرفه ولكن اثارتني مشاركه من احدى الاخوات الفاضلات عن الابراج ومشاركه الاخوات لها
فحبيت ان اوضح هذه النقطه ونقاط مشابهه لها - عن طريقكم
واوضح للاخوات خطورة هذه الخزعبلات الواهيه
الله يجزيكي عني وعن كل من انتفع بعلمك الف خير ورحمه---- وشكرا اختكي في الله
كتبت : توفي الحلوة
-
كتب الله لك الاجر ام تارة فالدال على الخير كفاعله

بارك الله فيك يالغالية
كتبت : موعظة
-
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ,,,

بارك الله في السائلة ( أم تارة ) وجزاكِ الرحمن خيراً توفي الحلوة على الإجابة والنقل الموفق ما قصرتي .. جعلها الله في ميزانك حبيبتي.
الصفحات 1 2  3 

التالي

أثر خروج الدم وماء الجروح على الطهارة والصلاة

السابق

حكم الاحتفال بالمولد النبوى

كلمات ذات علاقة
التمائم , والابراج , والتماثيل