خجولة

مجتمع رجيم / أرشيف رجيم
كتبت : namco
-
انا شابة عمري 22 سنة اعاني من الخجل الشديد و الانطواء وانا اعني من الخجل من مرحلة الطفولة ولقد ورثت الخجل من امي ليس لدي اصدقاء واشعر بالخوف الشديد من مواجهة المجتمع واكره الاحتفالات ولا اريد الذهاب اليها ولا اخرج من البيت كثير ارجو المساعدة
كتبت : ام العبدين
-
كيفك حبيبتي
واهلا ومرحبا بكي بين اخواتك ونورتي
مجتمعنا وان شاء الله تستمتعي بوجودك بيننا
حبيبتي كثير من الفتيات يشعرن بذالك فهذا ليس عيب او قصور في شخصية البنت بل على العكس
نحن في وقت يحتم علينا وانا اعلم فتيات وانا كنت واحدة منهم امر بما تشعرين به ولكن مع الايام
اكتسبت كيف يجب ان اتعامل والتغاضي عن خوفي وبمعاونة الاحباء واخواتك ان شاء الله سوف تتغلبي على هذا
وعذرا على الاطالة وارجو ان اكون قط افدتك اخيتي
اعزك الله واذهب عنكي الهم والحزن
وان يجعل كل يوم من ايام الدنيا زيادة لكي للسكن
في الفردوس الاعلى فهو ولي ذالك والقادر عليه
وكل عام وانتي بخير حبوبه
كتبت : dody2007
-
حبيبتى

حفظك الله من كل شر و سوء

و ما تعانى منة يا حبيبتى هو الخجل الاجتماعى

و الخجل ينشأ عادة عن عوامل تربوية واجتماعية تحيط بالانسان سواء في صغره أو كبره، فهو يكتسبه من محيط العائلة أو المجتمع الذي يعيش فيه، فقد ينتج عن تقليده في الصغر لوالد خول، أو ينشأ في بيئة بيتية قاسية في التربية وشديدة في المحاسبة، مما يولِّد فيه إحساساً بالحقارة أو الضعف وشعوراً بالخوف من المجتمع، فيتصرف وكأنه يتهم وكأن الناس يراقبونه دوماً، إلا أن الخجل لا يدوم ويمكن التخلص منه تدريجياً.

أول الخطوات يجب أن تعرفى قدر نفسك وتكتشف قدراتك، وتعمل على تقوية ملكاتك وكفاءاتك.. خذ ورقة وقلماً واكتب فيها ما أنعم الله عليك من نعم لا تعد ولا تحصى، ودوّن ما تعرفه من علم أو فنون أو تجارب مفيدة وخبرات، وستجدها قائمة طويلة، فاحتفظ بها عندك، أو ضعها في موضع تستطيع النظر إليه يومياً، وبذا تزداد ثقة بنفسك.

ثانياً: يجب أن تعرفى قبل كل شيء أنك المخلوق الذي كرّمه الله تعالى: (ولقد كرّمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلاً) الإسراء/ 70.
وكل شيء في السماء والأرض خلقه الله تعالى للانسان وسخّره له، فهو مخلوقه الحبيب إلى نفسه، لذا اعتزّ بعبوديتك لله تعالى واعمل على تقوية صلتك به، بالصلاة والدعاء وقراءة القرآن، وعمل الخير واجتناب المعاصي والسيئات، وثق بأنك ستكون بذلك موفقاً في الدنيا والآخرة.

ثالثاً: ورد عن الإمام علي(ع): (إذا هبت أمراً فقع فيه..) فأفضل طريقة للتخلص من الخجل أنك تعاكسه، بأن تقوم بالعمل ـ غير السيئ ـ الذي تخجل منه.. اقدم على مكالمة مَن تخجل منه، وإذا ما هبت شخصاً فاقصده بنفسك وسلّم عليه وحدّثه، وإذا دخلت مكاناً عاماً فلا تجلس في آخره بل تقصّد أن تمر بين الناس لتجلس في محل بارز دون اكتراث بمن حولك.. وهكذا ضع قائمة بما تخجل منه ومن ثم ابدأ خطوة خطوة معاكسة للخجل وكلما تجاوزت أمراً فضع علامة صح أمامه، وإذا فشلت في أمر فعاود الكرّة بعد الكرّة حتى تنجح.

رابعاً: إذا كنت تعيش مع أشخاص يستهزئون بك، فحاول الابتعاد عنهم أو التقليل من الاختلاط بهم، وفي المقابل أكثر مجالسة الناس الذين يحترمونك.

خامساً: حاول تقوية روح الاستقلالية في شخصيتك.. اعتمد على نفسك في إنجاز أعمالك، حتى البيتية منها وقلل اعتمادك على الآخرين، حتى عائلتك، واجعل لنفسك أوقاتاً خاصاً من المطالعة والترفيه البريء وإذا كانت لك فرصة للرياضة أو المشي في الحدائق، فإن لذلك أكبر الأثر في التحرر من كوامنك والتفاعل مع الحياة من حولك.

وفقك الله حبيبتى

و ثقى فى نفسك جدا اولا و اخيرا

فى انتظار جديدك
كتبت : namco
-
اقدم على مكالمة مَن تخجل منه، وإذا ما هبت شخصاً فاقصده بنفسك وسلّم عليه وحدّثه، وإذا دخلت مكاناً عاماً فلا تجلس في آخره بل تقصّد أن تمر بين الناس لتجلس في محل بارز دون اكتراث بمن حولك.
حاولت بس ماقدرت لان محد يعيرني اي اهتمام
إذا كنت تعيش مع أشخاص يستهزئون بك، فحاول الابتعاد عنهم أو التقليل من الاختلاط بهم،
امي تستهزء بي يعني ابتعد عنها دايما تقول انت معقدة مريضة نفسيا
كتبت : dody2007
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة namco:
اقدم على مكالمة مَن تخجل منه، وإذا ما هبت شخصاً فاقصده بنفسك وسلّم عليه وحدّثه، وإذا دخلت مكاناً عاماً فلا تجلس في آخره بل تقصّد أن تمر بين الناس لتجلس في محل بارز دون اكتراث بمن حولك.
حاولت بس ماقدرت لان محد يعيرني اي اهتمام

حبيبتى
حاولى مرة و اثنيت و ثلاثة و ثقى فى نفسك تمام الثقة و اهتمام الاخرين او اهمالهم لنا ليس دليل على اهميتنا او عدمة المهم ان تقدرى >اتك ولا و اخيرا ثم ياتى الاخرين و خطوة خطوة انتى من ستجعليهم يعطوكى الاهتمام الكافى

إذا كنت تعيش مع أشخاص يستهزئون بك، فحاول الابتعاد عنهم أو التقليل من الاختلاط بهم،
امي تستهزء بي يعني ابتعد عنها دايما تقول انت معقدة مريضة نفسيا

حبيبتى
معظم امهاتنا لديهم فطرة فى التعبير و الكلام و من الممكن ان يخرج حديثهم عفويا بعض الشىء و لكن انهم امهاتنا الدنيا و ما فيها و يجب ان نلتمس لهم العذر دائما حتى مهما قالوا من كلمات
حاولى ان تتقربى من امك و ان تشعريها بحبك و قيمتها عندك و قلب الام عمرك ما هتلاقى مثله قلب


تمنياتى بكل التوفيق و راحة البال
كتبت : namco
-
حاولت الف مرة لكن افشل مابي احاول تعبت والله تعبت اوصفي لي دواء يخلي الخجل يروح مني بس لا تقولين لي حاولي ما اقدر والله ماقدر هاي الشئ صعب علي وايييييد نفسيتي اتعبت وايييييييييييد حتى افكر ما اعيد اقعد في البيت احسن لي بالنسبة لامي انا احبها وادري انها تحبني بس هي ماتفهمني ولاتحس فيني احاول ارضيها بس ما ترضى كلة تدعي علي احين اكره نفسي كلة احس بالضيق ابي اتغير بس صعب انا اعاني من خجلي حتى اني ساعات اخجل من الخدامة الله يخليج ساعديني اذكر يوم كنت في الثانوية كنت اذا تعرفت على وحدة انكون اصدقاء اسبوع بس بعدين ماتبيني محد يبيني محد يحبني حاولت واييييد
الصفحات 1 2 

التالي

الدكتوره العزيزه: القلق تعابنى جدا

السابق

ضرورى

كلمات ذات علاقة
خجولة