فن العنايه بالأسنان

مجتمع رجيم / مقالات طبية متنوعة
روح حلوه
اخر تحديث
فن العنايه بالأسنان

العنايه أسنان.JPG



(صحة البدن تبدأ من الأسنان)
حكمة قالها أحد الحكماء قديما, للدلالة على أهمية الاعتناء بالأسنان منعا للأمراض والآلام التي تنتج عن إهمالها وعدم تنظيفها بصورة دورية.
وإذا كان المسلم عموما مطالب بالمحافظة على أسنانه والاهتمام بها؛ فإن الفتاة المسلمة لحري بها أن تكون أكثر حرصا على هذا الأمر, فجمال أسنانها جزء لا يتجزأ من جمالها الكلي الذي تحرص عليه وتهتم به.
وقد أجمع أطباء الأسنان أن معظم ما يصيب الأسنان من التسوس يكون بسبب بقايا الطعام، ومن ثم فهم ينصحون بدعكها بالفرشاه بعد كل وجبة على الأقل يومياً بالإضافة إلى دعكها مرة قبل دخول إلى الفراش، ومرة بعد الاستيقاظ من النوم صباحاً.
ومن عظمة ديننا الإسلامي أنه دين شامل يهتم بالنظافة ويحض عليها, ولهذا نجد أن النبي صلى الله عليه وسلم قد حث على تنظيف الأسنان بشكل متكرر طوال اليوم, بمدحه السواك وتحفيز المسلمين لأن يكثروا من استعماله, لفوائده العديدة, فعن عائشة رضي الله عنها, أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (( السواك مطهرة للفم، مرضاه للرب)) (رواه البخاري).
وروى البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((لولا أن أشق على أمتي – أو على الناس- لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة)).
فتأملي أخيتي كيف راعى النبي صلى الله عليه وسلم نظافة الأسنان, ومن المعلوم أنه من الصعوبة أن يقوم الإنسان بتنظيف أسنانه بعد كل وجبة بفرشاة الأسنان لمشقة ذلك, فأوجد لنا النبي صلى الله عليه وسلم بابا آخر من أبواب النظافة للأسنان ليس فيه مشقة, ويؤدي نفس الدور, وربما في بعض الأحيان دورا أفضل, فإذا قمت بدعك أسنانك بالسواك عند كل صلاة؛ فأنتِ بذلك تضمنين لها نظافة دائمة مهما كانت عاداتك الغذائية.
ما هو التسوك؟
التسوك في اصطلاح العلماء هو استخدام عود أو نحوه في دلك الأسنان لتذهب الصفرة وغيرها عنها، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يستخدم عود شجرة تسمى (الأراك), وهذه الشجرة غنية بالمواد المطهرة المانعة للتعفن والقاتلة للميكروبات، وبها مركبات كبريتية تقوي اللثة وتوقف نزيفها، وتطهرها، وتشفي جروحها بإذن الله، كما أنه يطيب رائحة الفم والتنفس, ويحتوي عود الأراك على ألياف مرنة تحتوي على زيت طيار ومادة راتنجية وأملاح معدنية.

متى تستاكين؟
يقول الإمام النووي: السواك مستحب في جميع الأوقات، ولكنه في خمسة أوقات أشد استحباباً:
1- عند الصلاة.
2- عند النوم.
3- عند تلاوة القرآن.
4- عند الاستيقاظ من النوم.
5- عند تغير رائحة الفم بسبب طعام أو صيام.
كيف تستاكين؟
والمستحب أن يستاك الإنسان عرضاً وطولاً، وأن يكون برفق إذا كانت اللثة ملتهبة، ويستحب أن يمرر السواك على طرف أسنانه وكراسي أضراسه وسقف حلقه إمراراً لطيفاً، ويستحب أن يبدأ في السواك بالجانب الأيمن من فيه، ويستحب أن يُعَوَّد الصبي السواك ليعتاده.
النبي صلى الله عليه وسلم والسواك
وكما قلنا كان للسواك وضع خاص في حياة النبي صلى الله عليه وسلم, فقد روى البخاري ومسلم عن حذيفة قال: (كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا قام من الليل يشوص فاه بالسواك).
وروى البخاري عن عائشة رضي الله عنها، قالت: دخل علي عبد الرحمن بن أبي بكر ومعه سواك يستن به فنظر إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت له: (أعطني هذا السواك يا عبد الرحمن), فأعطانيه, فقضمته, ثم مضغته, فأعطيته رسول الله صلى الله عليه وسلم, فاستن به وهو مستند إلى صدري, وكان ذلك في مرضه الأخير الذي مات فيه صلى الله عليه وسلم.
وروى مسلم عن المقدام بن شريح عن أبيه قال: سألت عائشة قلت: (بأي شيء كان يبدأ النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل بيته؟) قالت: (بالسواك).
السواك من سنن الأنبياء
ولا تتعجبي أختي الفاضلة فعن أبي أيوب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أربع من سنن المرسلين: التعطر والنكاح والسواك والحياء)). (رواه أحمد والترمذي وقال: حسن غريب, وحسنه الألباني في صحيح سنن الترمذي).
ورى النسائي والبخاري معلقاً عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((السواك مطهرة للفم مرضاة للرب)) (صححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب).
الغزل بالسواك
ومن أجمل ما ورد عن السواك ما رواه أبو داود في باب غسل السواك عن عائشة أنها قالت: (كان النبي صلى الله عليه وسلم يستاك فيعطيني السواك لأغسله فأبدأ به فأستاك ثم أغسله وأدفعه إليه).
يقول ابن حجر فتح الباري تعليقاً على هذا الحديث: وهذا دال على عظمة أدبها وكبير فطنتها، لأنها لم تغسله ابتداءً؛ حتى لا يفوتها الاستشفاء بريقه صلى الله عليه وسلم, ثم تغسله تأدباً وامتثالاً.
وقد داعب علي بن أبي طالب رضي الله عنه السيدة فاطمة زوجته وقد دخل عليها وفي فمها سواك من عود الأراك فقال:
قد فزت يا عود الأراك بثغرها أما خفت يا عود الأراك أراك؟
لو كنت من أهل القتال قتلتك ما فاز مني يا سواك سواك
ليس السواك فقط
ومن الأمور الهامة والضرورية في العناية بالأسنان, أن تستعملي معجون الأسنان والفرشاة بجانب السواك, وينصح أطباء الأسنان أن تكون فرشاة الأسنان ذات شعر ناعم وسميك, وأن يحتوي معجون أسنان الذي تستخدميه على الفلورَيد لإزالة الجير وبقايا الطعام, كما ينصح الأطباء بتبديل فرشاة الأسنان كل شهرين أو ثلاثة شهور.
وإليك أختي الفاضلة بعض النصائح للاستعمال الصحيح لفرشاة الأسنان:
1. استعملي الفرشاة بزاوية 45 درجة على السطوح الخارجية والداخلية للأسنان، وحركيها في كافة أنحاء السِّنة بمحاذاة خط اللّثة.
2. على السطح العلوي للضروس -أي المكان الذي تمضغين فيه الطعام- اجعلي الفرشاة أفقية, ونظفي ذهابا وإيابا.
3. استعمال الفرشاة على اللسان من الخلف إلى الأمام، يؤدى إلى إزالة بقايا الطعام وانتعاش الفم.
منقووووووووووووووووووول
بحر الجود
رووووووووووووعه ابداااااااااااااع
تميزززز
سلمت يداك من كلمات مميزه ورائعة
ألك مني خالص محبتي واحترامي
Like dream
تسلمين خيتوو

بس من نخلي العجز له
روح حلوه
ههههههه
نخلي العجز للعجزان


التالي

Legg-Calve-Perthes Diseaseمرض بيرثيز

السابق

تعلم كيف تنام بسرعه وبدون إي متاعب؟!؟

كلمات ذات علاقة
العنايه , بالأسنان