مجتمع رجيمرجيم تحت إشراف طبي

عملية فتاق السرة

السلام عليكم ورحمة الله

سؤالي يا دكتور انا اعني من فتاق في السرى
اصبت به اثناء الحمل وحصلت لى عدة تمزقات في العضلات اثناء الحمل ايضا
شخصت لى الطبيبة النسائية انه فتق صغير هل اعمل له عمليه علما ان الطبيبة نصحتني بعدم الحمل مره اخرى بسبب الضعف الشديد في عضلات البطن
ايضا هل من المفيد في حال عمات العملية ان اعمل شدللبطن والعضلات وازالت الجلد المترهل علما انه جدا مترهل لان الاطباء عندنا في السعودية ينصحوا بذلك لضمان نجاح العملية

ارجو الرد
وشكرا
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الكريمة السلام عليك ورحمة الله
من المشاكل التي تعاني منها النساء كثيرا هي الفتق خاصة على مستوى السرة أو تحتها مما يؤثر على حياتها خاصة أثناء الحمل.
بالنسبة للفتق على مستوى السرة إذا كان صغيرا أقل من 1سم فلا داعي لإجراء العملية لأن خطر ظهوره مرة أخرى وارد، أما إذا كان كبيرا نوعا ما أكثر من 2 سم فإنه من الأحسن لك أن تقدمي على العملية الجراحية لغلقه نهائيا مع الأخذ بعين الإعتبار ترهل عضلات البطن وذلك بإجراء فحص بالسونار أو بالسكانير لتحديد درجة ترهل وتضرر عضلات البطن.

أظن أنك تعانين من فتق على مستوى السرة وللخط الأوسط ماتحت السرة، يجب أن تستشيري المختص في الجراحة العامة ليفحصك ويشخص بدقة ماتعانين منه.
كما أنصحك أن تنقصي من الوزن إذا كان وزنك زائدا لأنه ضمان كبير لنجاح العملية.
أما فيما يخص الحمل :
*إذا كانت الولادات السابقة عادية فإنه من الأحسن لك أن تؤخري الحمل حتى إجراء عملية الفتق على الأقل عامين ليلتئم الجرح جيدا وتتقوى الأنسجة.
*أما إذا كانت الولادات السابقة بالعملية القيصرية فإن خطر معاودة الفتق مرة أخرى كبير جدا وفي هذه الحالات يجب أن يكون حملك تحت الرقابة والعناية اللازمة.
تمنياتي لك بالشفاء والسعادة والسلام عليك ورحمة الله وبركاته.
كلمات ذات علاقة
السرة , عملية , فتاق