النون الساكنة

مجتمع رجيم / القرآن الكريم وعلومه
كتبت : نود
-
تعريفها

أقسامها

الاظهار

الإدغام

الاقلاب

الاخفاء


--------------------------------------------------------------------------------



تعريفها

النون الساكنة : هي نون ساكنة أصلية وقد تكون من الزوائد خالية من الحركة ثابته لفظاً وخطاً ووصلاً ووقفاً وتكون في الأسماء والأفعال والحروف وتكون متوسطة في الكلمة ومتطرفة وعلامتها السكون .

ومعنى النون الخالية من الحركة (أي أنها ليست مفتوحة أو مضمومة أو مكسورة) والثابته (أي لا تسقط بحال) لفظاً (أي تظهر عند النطق بها) وخطاً (أي مكتوبة في المصحف بشكلها المعروف ن) ووصلاً (أي في الوصل) ووقفاً (أي في الوقف) .

التنوين : هو نون زائدة تلحق آخر الكلمة لفظاً وتفارقها خطاً نحو {كتابٌ}، {هُدىً} ، {بَعِيدٍ} فالحركات الموجودة في آخر هذه الكلمات (من الضمتين للرفع ، والفتحتين للنصب ، والكسرتين للجر) تشكِّل التنوين .

ومعنى نون زائدة ( أي أن هذه النون ليست في الأصل من الكلمة ، ومثال ذلك قول الله تعالى :(في عيشةٍ راضية) فالنون هنا ليست من أصل الكلمة ولتصور وجود النون فان الآية تكون هكذا في عيشتن راضية ، فتظهر هذه النون عند النطق مع وصل الكلمة التي تقع فيها مع الكلمة التي بعدها .



الفرق بين النون الساكنة والتنوين

النون الساكنة
التنوين

حرف اصلي وقد تكون زائدة
لا يكون إلا زائدا فقط

ثابتة في اللفظ والخط
ثابت في اللفظ فقط

توجد في الأسماء والأفعال والحروف
لا يوجد سوى في الأسماء فقط

تكون متوسطة ومتطرفة
لا يكون إلا متطرفا




ملاحظة : التنوين في قول الله تعالى : {وَلَيَكُوناً مّن الصّاغِرِينَ} سورة يوسف اية (32) ، وقوله تعالى : {لَنَسْفَعاً بِالنّاصِيَةِ} سورة العلق اية (15) ، مخالف للقاعدة بعدم اتصال التنوين بالأفعال ولكن الحقيقة أن هذا التنوين هو نون وليس تنوينا مع انه غير ثابت خطاً ووقفاً كالتنوين .

أعلى




--------------------------------------------------------------------------------



أقسامها :

وللنون الساكنة أربعة أحكام وهي : الإظهار ، والإدغام ، والإقلاب ، والإخفاء .

الإظهار

المراد به إظهار النطق بالنون الساكنة أوالتنوين من غير غنة كاملة إذا جاءت قبل أحد حروفٍ ستة هي : الهمزة والهاء والعين والحاء والغين والخاء .

والغنة هي : صوت يصدر من الخيشوم وهو أعلى الأنف ولا عمل للسان فيه وهي صفة ملازمة للنون ، والواجب هو نطق هذه النون أو التنوين واضحا من غير غنة كاملة ، ثم تنطق بحرف الإظهار من غير فصل ولا سكت بينهما ..

وتسمى هذه الحروف بالحروف الحلقية لأنها تخرج من الحلق ، ويسمى إيضاً بالإظهار الحلقي .

وسببه : بعد المخرج . فالنون والتنوين تخرج من طرف اللسان ، وحروف الإظهار تخرج من الحلق .

ويجب التنبيه إلى أن التنوين يقع دائماً في آخر الكلمة ، أما النون الساكنة فإنها تقع في آخر الكلمة وفي وَسَطها . ويجب إظهارها في كلا الحالين حين وقوعها قبل أحد الحروف الحلقية الآنفة الذكر .



الامثلة

م
+
نون ساكنة
تنوين

في كلمة
في كلمتين

1
أ
يَنْئَوْن
مَنْ أعْطى
عَذَابٌ ألِيمٌ

2
هـ
يَنْهَوْنَ
مَنْ هَاجر
قومٍ هاد

3
ع
أَنعَمْتَ
مِنْ عَلَق
سواءٌ عليهم

4
ح
وَانْحَرْ
مَنْ حَاد
عليمٌ حكيم

5
غ
فَسَيُنْغِضُونَ
مِنْ غِسْلِينٍ
إلهٌ غير الله

6
خ
وَالمُنخنِقَةُ
مَنْ خَشِى
عليمٌ خبير


أعلى




--------------------------------------------------------------------------------



الإدغام

الإدغام : هو إدخال حرف ساكن في حرف متحرك بحيث يصيران حرفاً واحداً مشدّداً . أو هو بإختصار كما عرفه ابن الجزري (النطق بالحرفين حرفا كالثاني مشدداً).

وحروف الإدغام ستة مجموعة في كلمة : (يرملون) .

فإذا جاءت النون الساكنة أو التنوين قبل حرف من أحرف ( يرملون ) وجب إدغامهما به حتماً ، إلا في حالة التقاء النون الساكنة مع أحد هذه الحروف في كلمة واحدة فلا إدغام لها في هذه الحالة .



ملاحظات هامة :

- ينبغي التنبيه إلى أنه لا إدغام للنون في الواو في قوله تعالى: {يس والقرآن} ، {ن والقلم} فالحكم فيهما الإظهار مراعاة للرواية عن حفص وهذا خاص بهاتين الآيتين من القرآن الكريم فقط (حفص هو : حفص بن سليمان بن المغيرة الاسدي الكوفي ولد سنة 90 هـ ، وقد اخذ القراءة عن عاصم بن آبي النجودالآسدي الكوفي شيخ الإقراء بالكوفة وأحد القراء السبعة وكان من التابعين توفي سنة 127هـ ، وقد شهد العلماء لحفص بالإتقان ، واشتهرت روايته وتلقاها الأئمة بالقبول ، واتصل سنده برسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقد قراء عن عاصم ، وقراء عاصم عن آبي عبدالرحمن السلمي الذي قراء عن علي بن آبي طالب رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، توفي سنة 180 هـ ).

- إذا وقع حرف الإدغام بعد النون الساكنة في كلمة واحدة وجب الإظهار المطلق ، ولا يكون ذلك إلا عند الياء والواو ، ولم يرد إلا في أربعة مواضع في القرآن الكريم هي : {الدُّنْيَا} سورة الملك آية (5) - و{بُنْيَانٌ} سورة الصف آية (4) - و{صِنْوَانُ} سورة الرعد آية (4) - و{قِنْوَانٌ} سورة الأنعام آية (99).

فائدة الإدغام هو التخفيف لقرب مخارج الحروف من بعضها .

والإدغام على نوعين : إدغام بغنة وإدغام بلاغنة .

أعلى



إدغام بغنة

المراد بالغنة الصوت الخارج من الخيشوم ، بحيث لو أمسك الإنسان بأنفه لا ينقطع ذلك الصوت ، والغنة تقع في أحرف أربعة مجموعة في كلمة : ( يَنْمُو ) ، وهو الإدغام الذي يكون مصحوباً بذلك الصوت .



الأمثلة

م
+
نون ساكنة
تنوين

1
ي
مَنْ يَّعْمل
عيناً يَّشرب

2
و
مِنْ وَّال
جوعٍ وَّآمنهم

3
م
مِنْ مَّال
شيئاً مَّذكوراً

4
ن
مِنْ نَّاصرين
أمشاجٍ نَّبْتَليه




ملاحظة : في الادغام بغنة يذهب اصل الحرف وتبقى صفته وهي الغنة ويسمى بالإدغام الناقص ، ويشترط لذلك أن تكون النون الساكنة في أخر الكلمة وحرف الإدغام في أول الكلمة التي بعدها ، وبالنسبة إلى التنوين فهو دائما لا يكون إلا من كلمتين كما مضى .

أعلى



الادغام بغير غنة

يقع في حرفي اللام والراء ، وهو الذي لايكون مصحوباً بذلك الصوت .



الأمثلة

م
+
نون ساكنة
تنوين

1
ل
{ ومنْ لَّمْ
{ بظلاَّمٍ لِّلعبيد

2
ر
{ مِنْ رَّبِّه
{ ثمرةٍ رِّزقاً




ملاحظة : في الادغام بغير غنة يذهب اصل الحرف وصفته وهي الغنة ويسمى هذا النوع بالإدغام الكامل، يستثنى من ذلك قول الله تعالى : {وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ} سورة القيامة اية (27) . لما فيها من وجوب السكت المانع للإدغام ، وعلة حذف الغنة في القسم الثاني من الإدغام المبالغة في التخفيف لما في بقاءها من الثقل.

أعلى




--------------------------------------------------------------------------------



الإقلاب

الإقلاب لغةً : التحويل

ومعناه اصطلاحاً : قلب النون الساكنة أو التنوين عند الباء ميماً خالصةً مخفاة بغنة سواءٌ في كلمة أو كلمتين ، وتعذر الإظهار والإدغام هنا لاختلاف المخرج . وصعوبة الإخفاء أيضا للثقل ، وعلامته في المصحف وضع ميم صغيرة هكذا م فوق النون الساكنة أو التنوين للتدليل عليه.



الأمثلة

م
+
نون ساكنة
تنوين

في كلمة
في كلمتين

1
ب
{ أنبِئُهم
منْ بَعْد
عليمٌ بذات


أعلى




--------------------------------------------------------------------------------



الإخفاء

الإخفاء : ومعناه في اللغة : ضد الإعلان والإبانة ، يقال : أخفيتُ الأمر أي كتمته .

وفي اصطلاح علماء التجويد : النطق بالحرف بصفة بين الاظهار والادغام خالياً من التشديد مع بقاء الغنة ، ومعنى هذا أن النون الساكنة أو التنوين لا يذهب لفظهما بالكلية ولا يظهران ظهوراً تاماً بل يذهب الحرف وتبقى صفته وهي الغنة.

والحروف التي يقع الإخفاء عندها هي باقي حروف الهجاء بعد أحرف الاظهار والادغام والاقلاب، وعددها خمسة عشر مجموعة في أوائل كَلِم هذا البيت .

صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سـ..... ـما دم طيبا زد في تقى ضع ظالما

فإذا جاءت النون الساكنة أو التنوين قبل أحد هذه الحروف وجب إخفاؤُهما عنده وسواء كان اجتماع النون وحرف الإخفاء في كلمة أو في كلمتين (بصورة عملية ليحذر القارئ عند الإخفاء من إلصاق اللسان فوق الثنايا العليا عند إخفاء النون ولتحقق ذلك يجب أبعاد اللسان قليلا عن الثنايا العليا )

وأما سبب الاخفاء هنا هو : توسط مخارج الحروف ، والمراد بالحروف حرف النون وحروف الإخفاء. فلا هي بعيدة فتظهر كالإظهار ولا هي بقريبة فتدغم كما في الإدغام .



الأمثلة

م
+
نون ساكنة
تنوين

في كلمة
في كلمتين

1
ص
أنْصَار
عنْ صلاتهم
قاعاً صَفْصَفاً

2
ذ
أَنْذِر قومك
مَنْ ذَا الذي
سلْسلةٍ ذَرْعها

3
ث
والأٌنْثى
مِنْ ثَمَرة
ماءً ثجَّاجا

4
ج
زَنْجَبيلاَ
إنْ جَاءَكم
خلقٍ جديد

5
ش
أنْشأكم
مِنْ شّرِّ
سبعاً شداداً

6
ق
ولا يُنْقذُون
مِنْ قبل
شيءٍ قدير

7
س
الإِنْسان
ولئنْ سَألتهم
فوجٌ سألهم

8
ك
ولاتَنْكِحوا
تَكُنْ كصاحب
يوماً كان

9
ض
مَنْضود
مَنْ صَلَّ
قوماً ضَالِّين

10
ظ
اَنْظِرني
مَنْ ظَلم
ظِلاًّ ظَليلا

11
ز
أنْزَلنا
مِنْ زَقُّوم
مباركةٍ زيتونة

12
ت
أَنْتٌم
لَنْ تنالوا
يومئذٍ تعرضون

13
د
أنْدَادَا
مِنْ ديارهم
كأساً دِهَاقا

14
ط
انْطَلِقوا
مِنْ طَيِّبات
ليلاً طويلا

15
ف
مُنْفَطر
منْ فضل الله
شيئاً فرياً

أعلى
كتبت : نفس تبحث عن نورها
-
شكوووووووووووووووورة موضوعك رووووووووووووووووووعة
كتبت : نود
-
تسلمين اختي

انشالله تكوني مستفيدة من الموضوع
كتبت : سحر هنو
-
جزاك اللة كل خير
كتبت : نود
-
تسلمين سحر

شكرا لمرورك

التالي
السابق