شفاء الرضوض و الشد العضلي

مجتمع رجيم / أرشيف رجيم
كتبت : منارة العلم
-
السلام عليكم يادكتور:
أثناء نزولي عن الدرج تعرقلت و سقطت عن الدرج مما أدى إلى شعر خفيف في مفصل مرفق اليد اليسرى و شد عضلي و رضوض في الساق اليسرى أدت إلى ظهور لون أزرق على الساق بمساحات واسعة ثم خفت تدريجيا لكن أشعر و خاصة إذا حاولت السجود بوجود كتلة صلبة في العضلات حول الركبة و كذلك عند الوقوف أو المشي لفترة طويلة أشعر بانتفاخ الساق و ارتفاع حرارتها ، أما بالنسبة ليدي فقد مضى شهر على وقوعي و لكن لا أستطيع فردها بشكل كامل كما أن هناك بعض الألم عند القيام ببعض الحركات فيها علما بأني أعاني من السمنة
ملاحظة :الطبيب وصف لي دواء لعلاج الشد العضلي و دواء آخر يحتوي على الكورتيزون و ذلك منذ شهر و لكن لم أشعر بتحسن ملحوظ في يدي
كتبت : د.ناصرحبارات
-
السلام عليكم

حمد لله على السلامه

في حالات الرضوض والكدمات يحدث نزيف داخلي وتمزقات مختلفه في الانسجه الرخوه مثل العضلات والاربطه ولهدا يتغير لون الجلد المرضوض الي اللون الازرق وبعدها يتورم وترتفع درجة حرارة هده المنطقه واحيانا يحدث شد عضلي قوي .
وبعد يام يتغير لون الجلد الي اللون الاصفر المخضر ودلك لتحلل الدم وادا كانت الرضوض قويه فان طول فترة امتصاص هدا الدم تطول واحيانا قد تتكلس وتكون شبه كيس يشعر به المريض مكان الكدمه .

عليه في وقت حدوث الكدمة يجب ان نضع كيس ثلج او كمادات بارده في مكان الرضوض ودلك يعمل على تقلص الاوعية الدموية وبدلك يتوقف النزف الدالي وبالتالي ينقص التورم وينقص الوجع وتكون عملة الشفاء اسرع .

ولكن للاسف هناك الكثير من الاخطاء ترتكب من المريض واحيانا من بعض الاطباء ؟؟؟

الاخطاء التي يرتكبها المريض :

- وضع كمادات ساخنه على الكدمات
- وضع مراهم موضعية مثل المساج
- عدم رفع الطرف المصاب لتفادي تورم الطرف .
- عدم ارتداء رباط ضاغط للتحكم في الطرف المصاب
- وضع رباط ضاغط بطرقه ربط شديده
- حجامة الطرف المصاب

الاخطاء التي يرتكبها بعض الاطباء:
- وصف مراهم مساج للمريض؟؟
- وصف كورتيزون للمريض كمراهم
- نصح المريض بوضع كمادات ساخنه
- اعطاء مضادات حيوية ؟؟

التعليل :
- الكمادات الساخنة ومراهم المساج والكورتيزون تسبب زيادة الدورة الدموية في المكان المصاب وبدلك يزداد التورم وبالتالي يزيد الوجع وهكدا ؟؟؟

- الحجامه : تغير الكدمات الغير مفتوحه للخارج الي كدمات بجروح خارجية وبدلك تساعد على اللتهاب الكدمات بالجراثيم .

- وضع اربطه ضاغطه بشدة : وهده تقفل الاوعية الدموية بقوة وبدلك تعرض الطرف المصاب الي نقص الدم والاكسجين وبدلك قد تعرضه الي الغرغرينه .

- مراهم الكورتيزون : ليس لها اي دور في علاج الكدمات ولكن وضعها يساعد على زيادة النزيف ودلك باعاقة تخثر الدم بعدة طرق معقده .

العلاج الصحيح :

- يجب وضع كمادات ثلج او ماء بارد على مكان الاصابه وهدا يساعد على تقلص الاوعية وبدلك ينقص مرور الدم ولكن لا يوقف مرور الدم وبدلك ينقص التورم باقاف النزيف وبالتالي نتخلص من الوجع .

- يجب رفع الطرف المصاب اعلى من مستوى القلب ودلك باراحة المريض على السرير ورفع الطرف المصاب على وسائد وهدا يساعد على تخفيض الضغط على المكان المصاب ويعمل نفس عمل الكمادات البارده .

- في حالة ان المريض بحاجه للحركه مثل العمل او الدهاب الي الحمام عليه يجب ارتداء جوارب ضاغطه باعتدال وهدا يساعد على التحكم في تورم الطرف المصاب بسبب الجادبية الارضية .

- يجب اعطاء المريض مسكن بسيط للتخلص من الوجع .

- بعض الحالات تكون فيها الاوجاع شديده جدا وتستوجب علاج جراحي سريع لانقاد الطرف المصاب [ compartment syndrome] وهي حالة خطيره جدا سبق وان تكلمت عليها في موضوع منفصل .

http://www.kenanaonline.com/ws/nasse...g/65181/page/2

- في الحالات المتأخره او الحالات التي لم تعالج بدقه :

- قد تتحول الحاله الي نزيف مزمن
- قد تتكلس الانسجة المصابه
- قد تتكلس الكدمه
- قد يحدث فتق عضلي
- قد يحدث اللتحام بين شريان ووريد

وكل هده الحالات يجب ان يتم تشخيصها بدقه من طرف اخصائي العظام واغلب هده الحالات تستوجب اجراء جراحي للتخلص من هده المشكله المزمنة .



سلام

د. ناصر