العقيدة ___*معهد ريجيم للعلزم الشرعية *

مجتمع رجيم / أرشيف رجيم
كتبت : جويرية33
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواتي الحبيبات بفضل الله تم افتتاح المعهد واليوم هو اول ايامه اسال الله العظيم ان يبارك لنا فيه ويديمه علينا ويجعلنا من الثابتين على طلب العلم اللهم امين
وهذه الصفحة مخصصة لمادة العقيدة وسيتم تنزيل الدروس فيها كل يوم سبت من كل اسبوع باذن الله
ولا تنسو هذين الحديثين
"طلب العلم فريضة على كلّ مسلم "
و
"من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة "
رواه الإمام مسلم في صحيحه

ونذكّركن وأنفسنا بصدق النية و الإخلاص لله عز و جل و الصبر على التعلم وكذلك حًسن المتابعة والاستمرار .
وجزاكن الله خيرا
واترككن مع اولى دروس العقيدة :
___*معهد الشرعية wub.gif
كتبت : جويرية33
-

العقيدة



العقيدة وهي ان يعلم المسلم ماهو عقيدته وما هو دينه بل وماهي اصول وابعاد دينه
وباذن الله سنتناول هنا اول جزء واهم جزء في العقيدة وهو التوحيد


التوحيد:
إصطلاحا : أن يتيقن العبد أن الله واحد لا شريك له في ربوبيته وألوهيته وأسمائه وصفاته .
و اليقين معناه : العلم الجازم المطابق للواقع.


أقسام التوحيد :
1|توحيد ربوبيه 2/ توحيد ألوهية 3/ توحيد الأسماء و الصفات

أولا : توحيد الربوبيه
معناه : أن يقر العبد أن الله وحده رب كل شي ومليكه وانه الخالق وحده والمدبر للكون كله وحده .
تثبت :1- صفة الملك 2- صفة الخلق 3- صفة تدبير الكون
فلا يستحق احد صفة الربوبية الا اذا وجدت فيه هذه الصفات.
لذلك آيات القرآن تتحدث فى هذا المعنى قال الله تعالى (أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ (35)) الطور
طالما لم يخلقوا عبسا و لم يخلقوا شىء اذا فكيف ينازعون الله فى ربوبيته؟؟
الله يحاج الناس فى صفة الربوبية و صفة الربوبية تستدعى الألوهية فإذا كان الله عز و جل هو رب كل شىء هو خالق كل شىء هو المدبر ألا يستحق أن يعبد ألا يستحق أن يكون هو المألوه فلا يُجل أحد مثله و لا يُعبد أحد مثله فدائما يحاج القرآن بتوحيد الربوبية ليثبت الألوهية لأن الناس لم يختلفوا فى توحيد الربوبية. و لا يمارى فى ذلك الا بعض الشيوعيين و كلامهم يؤول إلى اثبات توحيد الربوبية , فهم يقولون هناك قوة كبيرة مسيطرة على الكون الفيلسوف يقول العقل الفاعل
مثل : سئل أحدهم هل تعتقد أن بوذا هو المسيطر ؟ قال لا و انما هى قوة خارقة متمثلة فى بوذا

ثانيا : توحيد الألوهية
معناه : انه سبحانه المستحق للعبادة وحده وان كل معبود سواه فهو باطل .
و هذا لان هناك عبادات أخري مثل عبودية المال أو عبودية الشهوات.
و عبودية الشهوات من المال و النساء و غيرها فقال الرسول صلى الله عليه وسلم (تعس عبد الدينار تعس عبد الدرهم تعس عبد القطيفة تعس عبد الخميصة) صححه الألبانى. الخميصة معناها الثياب
مثل من لا يريد الذهاب للصلاة للحفاظ على بدلته. و المقصود بالعبودية هنا ليست صلاة و انما ذل و حب و اجلال
مثل : حب انسان لسيارته.
و أخطرها عبودية الهوى (أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَنْ يَهْدِيهِ مِنْ بَعْدِ اللَّهِ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ (23)) الجاثية.
و معناها أن يتبع الانسان مزاجه فإذا كان مزاجه فى الصلاة يصلى و اذا كان مزاجه فى شهوة يذهب لشهوته.



ثالثا : توحيد الأسماء و الصفات
معناه : انه سبحانه متصف بصفات الكمال و منزه عن كل نقص .فالله له الاسماء الحسنى و الصفات العلى على الوجه الذى يليق به سبحانه نثبت له ما اثبته لنفسه من غير تأويل و لا تشبيه و لا تحريف
و يتبين لنا من التعريف انواع التوحيد


أنواع التوحيد :
النوع الأول :
توحيد في المعرفة والإثبات (التوحيد العلمي) وهو توحيد الربوبيه حيث إثبات حقيقة ذات الله تعالي , وتوحيد الله بأسمائه وصفاته وأفعاله . و هذا دليلنا فيه الكتاب والسنة ولا مجال للعقل أو للقياس.
لذلك أول قاعدة فى الاسماء و الصفات
والأسماء والصفات للمولى توقيفية لكن أفعاله يمكن أن نتوسع فيها ولكن بضوابط .
معنى توحيد المعرفة و الاثبات :
أن يتيقن العبد و يقر أن الله وحده هو الرب الخالق المالك المتصرف المدبر لهذا الكون الكامل فى ذاته و اسماءه و صفاته و أفعاله فهو سبحانه العليم بكل شىء المحيط بكل شىء بيده الملك و هو على كل شىء قدير له الاسماء الحسنى و الصفات العلى ليس كمثله شىء و هو السميع البصير
ليس كمثله شىء : هذا امعان فى بعد هذا نهائيا فلو فرض جدلا ان الله له مثل فليس لمثله مثل و هذه الكلمات الثلاثة فيها اعجاز و هى تشمل تلخيص للعقيدة كلها.
فمثلا : ينزل الله فالله يتنزل نزولا يليق به ليس كنزول البشر.
فمثلا العلو و النزول متفاوت فى صفات الانسان فكيف نأولها فى صفات الله
فالله هو العلى نثبت له صفة العلو على الوجه الذى يليق به و هذا مجهول بالنسبة لنا لأنه فى عالم الغيب
مثلما نسمع أن سيدنا جبريل جناحه ما بين السماء و الأرض فلك ان تتصور شكله ... لا يمكن لأن حقيقته مجهولة بالنسبة لنا
و مثال آخر : الذى يموت و يدخل الجنة يفتح له روضة من رياض الجنة و آخر يكون فى عذاب البرزخ فهذه كلها أمور لا ندركها
فالعجز عن الإدراك تمام الإدراك و البحث فى كنه الإله إشراك
إذا نثبت الصفة على المعنى الأولى و نفوت الكيف و هذا عقيدة أهل السنة
ام المفوضين فيوفضوا المعنى و الكيف
أمثلة :
أثبت الله له ساق فقال (يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ وَيُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ فَلَا يَسْتَطِيعُونَ (42)) القلم
و لكن ليس كما نتصور
و النور (اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (35)) النور
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (حجابه النور ولو كشفه لأحرقت سبحات وجهه ما انتهى إليه بصره من خلقه)
و لما كان فى الاسراء قال (عن أبي ذر قال سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم هل رأيت ربك ؟ قال نور أنى أراه) . رواه مسلم و صححه الألبانى
وعن عبد الرحمن بن عائش قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم رأيت ربي عز وجل في أحسن صورة قال فبم يختصم الملأ الأعلى ؟ قلت أنت أعلم قال فوضع كفه بين كتفي فوجدت بردها بين ثديي فعلمت ما في السماوات والأرض وتلا ( وكذلك نري إبراهيم ملكوت السماوات والأرض وليكون من الموقنين رواه الدارمي مرسلا وللترمذي نحوه عنه و صححه الألبانى
. فى احسن صورة فهو نور يليق به سبحانه ليس كمثله شىء فليس هناك من الكلمات و التعبيرات و الاشارات ما يستطيع التعبير عن الكيف
ليس مثله شىء و هو السميع البصير و اثبت الله لنفسه السمع و البصر لأن السمع و البصر يقتضوا الادراك و كمال العلم و لله المثل الأعلى
عندما يزاوج الله تعالى بين اسمين فذلك يقتضى معنىويأتى فى الاسماء و الصفات معنا أننا نثبت الأسماء و الصفات على الدلالات الثلاث :
المطابقة نثبت لله سمعا على الذى الوجه الذى يليق به نثبت لله بصر على الوجه الذى يليق به و يلزم من كونه سميعا بصيرا أن يكون عليما فهو يسمع كل شىء و يبصر كل شىء فهو يعلم كل شىء سبحانه.



الواجب:
1-عرّفي التوحيد؟؟؟
2-اذكري اقسام التوحيد
ارجو ان يكون سهل ومفهوم ولو في اي تساؤل انا معكم باذن الله

كتبت : جويرية33
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواتي هذا هو الدرس الثاني في العقيدة نبدا على بركة الله



النوع الثاني(للتوحيد) :
توحيد في القصد والطلب (توحيد الألوهية أو توحيد العبادة)
و هو إفراد الله بجميع أنواع العبادة .

العبادة ليست متوقفة على بعض الأعمال دون بعض فالعبادة – كما يقول شيخ الاسلام - هى كل ما يحبه الله و يرضاه من الأقوال و الأفعال الظاهرة و الباطنة

اذا لدينا اربع اشياء :
1- قول ظاهر تتعبد الله به من ذكر , تحميد , تسبيح , قراءة قرآن.
2- ثناء على الله : كلام الخير , أن تثى على الله , ان تدعو إلى الله (وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ (33))فصلت
3- قول باطن : حديث النفس و كلام القلب فأحيانا يذكر القلب و لا يذكر اللسان ألا ترون أن القلب قد يبكى و لا تبكى العين و القلب قد يتكلم و لا يتكلم اللسان
و قد جاء فى باب الذكر أن ذكر اللسان أضعف الأذكار أعلاه ذكر القلب و المنزلة العليا أن يوافق القلب اللسان
4-و هناك عمل بالجوارح ظاهر مثل : الصلاة خطاه إلى المسجد , الانفاق فى سبيل الله, خطاه فى سبيل الله , جهاد فى سبيل الله , جلوسه للقراءة للعلم النافع.
أعمال باطنه هي : التوكل و الخشوع و التقوى والخشية و الإنابة و الاخبات لله سبحانه و تعالى الذل و الانكسار لله و حبه لله
اذا أقوال و أفعال ظاهرة و باطنة

عندما يأتى الناس يقولون معنى العبودية فى بعض الأشياء فالعبادة ليست مقصورة و إنما مثلا العمل عبادة و لكن لا يطغى عبادة على أخرى فوقت الآذان صلاة فالسعى لطلب الرزق عبادة كما أمرنا الله تبارك و تعالى(قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِكُمْ سُنَنٌ فَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُروا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ (137))آل عمران

ومن العبادات أيضا كلامى مع أخى فى الله نصحه بشى مداعبتى له مداعبة الزوجة
حدثنا سعيد بن منصور ثنا عبد الله بن المبارك حدثني عبد الرحمن بن يزيد بن جابر حدثني أبو سلام عن خالد بن زيد عن عقبة بن عامر قال سمعت رسول الله r يقول : إن الله عز وجل يدخل بالسهم الواحد ثلاثة نفر الجنة صانعه يحتسب في صنعته الخير والرامي به ومنبله وارموا واركبوا وأن ترموا أحب إلي من أن تركبوا ليس من اللهو إلا ثلاث تأديب الرجل فرسه وملاعبته أهله ورميه بقوسه ونبله ومن ترك الرمي بعد ما علمه رغبة عنه فإنها نعمة تركها أو قال كفرها)قال الشيخ الألباني : ضعيف
) و هذا ليس معناه انه محصور فى ذلك و لكن معناه ان الترويح عبادة و هذا معنى حديث حنظلة ساعة و ساعة , الضحك عبادة سُئل سفيان بن عيينة هل المزاح مستكره قال بل سنة و لكن بشرط أن يضعه فى موضعه فيجب أن يكون بحد أقصى فنضحك و نبكي لا نجعل الوقت كله ضحك .فكان النبى و أصحابه يتجالسون و يذكرون أمور كانت فى لجاهلية و يضحكون و يبتسم النبى صلى الله عليه وسلّم . الصحابة كانوا يتضاربون و فى الأثر فى مسند لجزار تقول السيدة عائشة أتاها و معه سودة فجلس بينهما فاتت بالأكل و قالت لها كلى فقالت سودة: ما انا بباغية فقالت : و الله لتاكلن أو لألطخن به وجهك قالت: ما أنا بباغية قالت السيدة عائشة فأخذت من القصعة و لطخت به وجهها فأومأ النبى صلى الله عليه وسلّملكى يسمح لسودة بالرد فأخذت سودة من القصعة و لطخت وجه السيدة عائشة فأخذ النبى صلى الله عليه وسلّميضحك و النبىصلى الله عليه وسلّمكان يقول (إنى لأمزح و لا اقول إلا حقا) صححه الألبانى



الدين لا يفصل عن الحياة
معناه أن يتيقن العبد و يقر أن الله وحده ذو الألوهية على خلقه أجمعين و أنه سبحانه المستحق للعبادة وحده دون سواه فلا يجوز صرف شىء من انواع العبادة فلا يدعى إلا الله قال النبىصلى الله عليه وسلّم : (يا غلام إني أعلمك كلمات احفظ الله يحفظك احفظ الله تجده تجاهك إذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك ولو اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك بشيء إلا قد كتبه الله عليك جفت الأقلام ورفعت الصحف . ( صححه الألبانى
فاستعن بالله لا يستعان إلا بالله لا يدعى إلا الله لا يخاف إلا من الله
أنواع العبادة كالدعاء والصلاة و الاستعانة و التوكل و الذبح و النذرو الخوف و من صرف شىء منها لغير الله فهو مشرك كافر (و الشرك أنواع فنحن لا نكفر أحد بذنب و لا نكفر معينا إلا بعد إقامة الحجة و الذى يقوم بها ذو الأمر ليس عوام المسلمين يقوم بها العلماء فى كل زمان بعد اقامة الحجة على الشخص و تعليمه فإن اجتمع الناس كلها و لو اكبر الأولياء على أن ينفعوك لن ينفعوك إلا بشىء قد كتبه الله لك و ان اجتمعوا على ان يضروك لن يضروك إلا بشىء قد كتبه الله عليك
مثال ذلك من ينذرون لغير الله
و آخر يفعل شىء ما خشية الحسد فنقول له : اذا نبحتك كلاب الراعى استعن بالراعى يكفيك نباح كلابه. فاستعن بالله سبحانه و تعالى يكفيك شر كل شىء.
من خاف الله أخاف الله منه كل شىء و من خاف غير الله خاف من كل شىء مثل من يخاف الجن و غيره) و قال تعالي(وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ لَا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ (117)) المؤمنون
و قال الله إنما حسابه عند ربه لأنه لا يثبت لله الربوبية و معناها(وَأَنَّ إِلَى رَبِّكَ الْمُنْتَهَى (42))النجم ربك الذى خلقك و سواك و هذا من معنى الربوبية (صفة الاحياء و الاماتة و البعث) فلن تجد نصرة فى شرك
و هذا الحديث من أجمل ما يصف العبادة و يشرحها

* وتوحيد الربوبيه مثبت حتى من جهة الشيطان (قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَلَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ (39))
وتوحيد الألوهية لا يثبته إلا المسلمين والأسماء والصفات يكون نزاعها بين المسلمين من أهل البدع.
* ولذلك انزل الله الرسل ليأمروا الناس بعبادة الله وحده و ترك عبادة ما سواه قال تعالي: (وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ (25) الأنبياء و قال تعالي أيضا : (وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا أَنِ اُعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ فَمِنْهُمْ مَنْ هَدَى اللَّهُ وَمِنْهُمْ مَنْ حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلَالَةُ فَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ (36)) النحل
وليس معني الطاغوت معني قاصر , فالطاغوت علي وزن فعلوت وهي من الطغيان والطغيان كل ما جاوز الحد , فكل ما جاوز الحد صار طاغوتا , فكل ما طغي عليك وكل ما اثر عليك بالسلب فهو طاغوت فالمسلم ليس أسيرا لشئ فقد تكون الشهوة طاغوتا . _ كشرب الشاي أو أكل اللحمه و الأمثلة كثيرة من مركز اجتماعى إلى غيره_


الواجب:-
1-اذكري انواع التوحيد مع تعريف بسيط لكل منهما؟
2-هل العبادة ظاهرة قفط ام تكون ايضا باطنة ام الاثنان سويا مع التوضيح؟
3-ماهو الطاغوت؟؟؟؟؟؟؟
ارجو ان يكون الدرس مفهوم
كتبت : جويرية33
-
باذن الله سنكمل هنا وسنضع
الدرس الثالث

حقيقة التوحيد :

هي أن يري الإنسان الأمور كلها من الله رؤية تقطع الإلتفات عن غيره من الأسباب والوسائط و هذا كمال الايمان بالقضاء و القدر مثال (السكينة تقطع التفاحة ؟ اذا اعتقدت أن السكين هى التى تقطع التفاحة اذاً ذلك خلل فى العقيدة و لكن السيكنة تقطع بإذن الله فإن لم يأذن الله لما قطعت). مثال آخر : النار فيها صفة الاحراق و عندما قال الله لها (قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلَامًا عَلَى إِبْرَاهِيمَ (69))الأنبياء فقدت صفة الاحراق
ما شاء الله كان و ما لم يشأ لم يكن فأمره كله يلتفت فيه إلى الله فما بكم من نعمة فمن الله و ليس بالذكاء و غيره قد تأخذ بأسباب يسيرة و يفتح الله عليك و آخر يفعل البدع و لا شىء فهذا كله إلى الله عز و جل لكن متعبد بالاخذ بالاسباب فإن لم تتخذها تقع فى التواكل و يكون خلل فى العقيدة.
سبحان الله أوقات يكون الدرس لم يحضر له و يلقى اعجاب من الناس و العكس.
لذا يجب أن يكون قلبك متعلق به لا بالاسباب و الوسائط فلا يرى الخير و الشر و النفع و الضر و نحوها إلا منه الخير خيره و الشر ليس إليه لكنه هو الله سبحانه و تعالى هو الذى قدره و لكن الله عز و جل حين يبتلى لا يبتلى ليعذب و حين يقدر للعبد ما يراه شراً هو فى جميع الأحوال خيراً فهذا الشر لو على الكافر عقوبة فهو يخفف عنه من غذاب جهنم و كذلك المؤمن يكفر عنه الخطايا و يرفع بها الدرجات لذلك يخبرنا الرسول r أن أهل العافية يودون أن يعودوا إلى الدنيا فيبتلوا.


ثمرات التوحيد :

1- أن يتوكل العبد علي الله وحده لا ينتظر من أحد شىء فيقول اذا ربنا شاء و قدر فلا يطلب إلا من الله عز و جل.
2- ترك شكاية الخلق فالنبي r ما أنتقم لنفسه قط و لا شكا أحد قط فإذا كان لك حق سوف تاخذه الآن أو يوم القيامة أليس لك ذنوب ؟؟ فلا تتجهم و لا تنتقم ما انتقم رسول الله rلنفسه قط و ما اشتكى أحدا قط ففى شدة هول الموقف فى احد و قال لن يفلح قوم فعلوا هذا بنبيهم قال له الله : (لَيْسَ لَكَ مِنَ الْأَمْرِ شَيْءٌ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ أَوْ يُعَذِّبَهُمْ فَإِنَّهُمْ ظَالِمُونَ (128)) آل عمران انظروا كيف ربى الله نبيه .
3- ترك لوم الخلق .
4- الرضي عن الله , ارضنا لك ربا نرضاك لنا عبداً وهذا دعاء لذلك " اللهم إني لا أحسن التدبير فدبرلي أمري و صرفني كما تريد فنحن له عبيد يفعل بنا ما يريد ".
5- محبه الله ، عندما تثبت لله صفات الجمال والصفات الكمال ألا تحبه؟
عندما تعرفه أن هو ودود غفور حليم رحيمرحمان شكور حميد، ألا تحبه ؟؟
عندما تفهمهم وتحسهم وتعرفهم وتذوقهم وترى أثر هذه الصفات عليك لابد أن تحبه ... انت الآن تعيش فى ستره ... هو الستير ولو كان كشف عنكهذا الستر كما قال سفيان ( لو كان للذنوب رائحه لقذرنى الناس).من تطاوعه نفسه على المعاصى بعد المعصيةأغره سترهأتغر بستر الله سبحان الله هو ستير يقول لك أستر نفسك و لا تفضح نفسك و ذلك ليس عن ضعف بل عن عزة و قوة
6- التسليم لحكمه النافذ فترضى بقدره وقضائه وتعلم أن قدرهلا يأتى إلا بخير ....




· وتوحيد الربوبيه يقر به الإنسان بموجب فطرته ونظره في الكون والإقرار به وحده لا يكفي للإيمان بالله .
قالوا توحيد الربوبيه كيف تصل إليه ؟
يعرف الله بالعقل يعرف الله بالفطره يعرف الله بالنظر يعرف الله بالشرع
كيف يعرف الله عز وجل ؟
أولا : بموجب الفطره ، هذه الفطره التى أستودعها الله عز وجلفى كل واحد منا ، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله r: ( كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه((( صححه الألباني
يكون بداخلك فطره تبلغك ذلك و مثال ذلك قصة سيدنا ابراهيم لما رأى كوكبا قال هذا ربى لما رأى الشمس قال هذا ربى لما رأى القمر بازغا قال هذا ربى و فى كل مرة يعلم ان ذلك خطأ إلى أن رسخ الله فيه معنى التوحيد بموجب فطرته و نظره فى الكون.
فعندما تضيق الدنيا بالفطرة ترفع يدك و تقول يا رب (هُوَ الَّذِي يُسَيِّرُكُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ حَتَّى إِذَا كُنْتُمْ فِي الْفُلْكِ وَجَرَيْنَ بِهِمْ بِرِيحٍ طَيِّبَةٍ وَفَرِحُوا بِهَا جَاءَتْهَا رِيحٌ عَاصِفٌ وَجَاءَهُمُ الْمَوْجُ مِنْ كُلِّ مَكَانٍ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ أُحِيطَ بِهِمْ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ لَئِنْ أَنْجَيْتَنَا مِنْ هَذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ (22))يونس اذا ادركوا الموت و قالوا يارب
ويقول ابن القيم: أن الله سبحانه وتعالي يعرف بالافتقار إليه. ولا تستقيم هذه المعرفة إلا بالشرع وأما النظر العقلي وحده لا يؤدي لذلك فالعقل يدل علي الشرع , والشرع هو الذي يعرفنا بالله .
مثال ذلك : عندما تشتكى من أسنانك يصف لك صديق دكتور فتذهب له و يقرر الدكتور بخلع السنة و تذهب مرة أخرى للصديق فيقول لك : ان هذا الدكتور لايفهم و وقتها تقول : انت الذي لا تفهم هو المتخصص فى ذلك فالدكتور مثل الشرع.
و لكن فى هذا الزمن يقولون اذا نظر الرجل للمرأة بالميكروجيب و قال الله يكون قد أجرلأنه تفكر فى خلق الله فنقول "قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم" فيقول هذا فى عهد البرقع و النقاب سبحان الله العظيم و يتلفظ بغير ذلك من يسمون بالعقلاء سبحان الله جهلاء و مثل ذلك من يقول الحجاب فى العهد السالف عندما كانت المرأة لم تأخذ حقها بعد و لكن الآن الحجاب يقيدها فلا تستطيع العمل .
و مثال آخر من يقول الخمر فى العهد الماضى أما الآن فالانسان لا يتأثر بها.
و آخر يقول (زين للناس حب الشهوات من النساء) يعترض على ان النساء شهوة و يقول أن المعنى النسىء من الزيادة أى أن الانسان يكون فى زيادة (موضة) سبحان الله العظيم!!!
ومن يقول الزنى بالتراضى لا يدخل فى حكم القاضى !!!
يحاكم بالعقل كل أمور الشرع و من هنا يأتى الخطأ و من هنا تأتى المصائب فى أمور التوحيد.
· توحيد الربوبيه يقر به الإنسان بموجب فطرته ونظره فى الكون و الإقرار به وحده لا يكفي للإيمان بالله و النجاة من العذاب فقد اقر به ابليس وأقر به المشركون . فلم ينفعهم .لأنهم لم يقروا بتوحيد العباد’
فمن أقر بتوحيد الربوبيه فقط . لم يكن موحدا ولا مسلما .ولم يحرم دمه ولا ماله حق المسلم . حتى يقر بتوحيد الألوهيه فيشهد أن لا إلهإلا الله وحده لا شريك له . ويقر بأن الله وحده هو المستحق للعباده وحده دون سواه . ويلتزم بعبادة الله وحده لا شريك له.
· وتوحيد الربوبيه وتوحيد الألوهية متلازمان , فتوحيد الألوهية مستلزم لتوحيد الربوبية , طالما أثبت أن الله وحده هو الخالقالمالك الرازق . لزمه أن يقر بأنه المستحق للعباده هو الله وحده
فلا يدعوا إلا الله ولا يستغيث إلا به ولا يتوكل إلا عليه ولا يصرف شيئا من أنواع العباده إلا لله وحده دون سواه .. ويقول ( وتوحيد الألوهيه مستلزم لتوحيد الربوبيه) لست معه فى هذا القول لأنها بنيت عليها فإذا أحب الانسان و لم يحب غيره و ذل له و خضع له و أجله استلزم ذلك إلى أن يثت أنه الرب ؟ فتحتاج إلى إعادة نظر( الربوبيه والألوهيه تاره يذكران معا ، كلمتان إذا أجتمعتا أفترقتا وإذا أفترقتا أجتمعتا ) مثال مسلم و مؤمن اذا الاسلام الاعمال الظاهرة و الإيمان الأعمال الباطنة رب وأله : الرب المالك المتصرفالأله : الأله المعبود الحق المستحق للعباده
· فمثلا الاثنين معا فى سورة الناس حيث قال تعالي( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) ) هذا توحيد ربوبيه ثم (مَلِكِ النَّاسِ (2))توحيد ربوبية أيضا ثم قال (إِلَهِ النَّاسِ (3) ) توحيد ألوهية.
وتاره يذكر أحدهما مفردا عن الأخر فيجتمعان فى المعنى ) يقول رب وتدخل معها أله . فيقول (قُلْ أَغَيْرَ اللَّهِ أَبْغِي رَبًّا وَهُوَ رَبُّ كُلِّ شَيْءٍ وَلَا تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ إِلَّا عَلَيْهَا وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ مَرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (164) ) الأنعام معناها وإذا قلت لا أبغى رب غير الله
فكذلك لا أبغى ألها غير الله .. يبقى تستلزم الأتنيين..



الواجب:-
1-اذكري ثمرات التوحيد؟؟؟
2- يعرف الله.......يعرف الله.........يعرف الله ........ يعرف الله ......
3- توحيد الاوهية والربوبية متلازمان ....اشرحي

ارجو ان يكون سهل ومفهوم
كتبت : جويرية33
-
[SIZE="5"]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواتي سنضع هنا باذن الله الدرس الرابع والاخير من دروس العقيدة في مستوانا الاول في معهد ريجيم

فضل التوحيد :[/
SIZE]

1 1/ الأمان قال تعالى :( الَّذِينَ آَمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولَئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ (82) )الأنعام فلن تجد الأمان والحنان إلا عند رب العالمين .لن تجد أحن عليك منه . ولن تكون فى أمان وهدوء وراحه وسكينه وطمأنينه إلا فى التوحيد : الَّذِينَ آَمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ قالوا هنا الظلم كما فسره النبى ( الشرك ) قال لهم ألم تسمعوا إلى قول العبد الصالح لقمان (وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ (13) )لقمان و كيف لا يكون فى امان وهدوء وهو يترك أمره لله يقول لن يخذلنى لن يسلمنى إلا أحد ابتلانى ليهذبنى أنا معه و لن يتركنى طالما كنت فى معيته فإذا قصرت فى شىء فسوف استدرك حالى مع الله و لكن لن أحيد أبدا حتى و لو اجتمع الناس كلهم فى عكس ذلك حتى و لو ذقت مرارة الغربة هو ربى و الهى سيدى و مولاى .. وَهُمْ مُهْتَدُونَ لا يعرفون الضلال لا يعرفون الانحراف لا يعرفون الشك و لا الريب وعن عبادة بن الصامت رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلّم قال:( من شهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله وأن عيسى عبد الله ورسوله وابن أمته وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه والجنة والنار حق أدخله الله الجنة على ما كان من العمل ) متفق عليه

2/ المغفرة : وقال : " قال الله يا ابن ادم انك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك علي ما كان فيك ولا أبالي . يا ابن ادم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي . يا ابن ادم لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شئ لأتيتك بقرابها مغفرة " حديث قدسى
3/ الجنة : فقال (وَبَشِّرِ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِنْ ثَمَرَةٍ رِزْقًا قَالُوا هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِنْ قَبْلُ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (25)) البقرة

وعن جابر رضي الله عنه قال قال رسول الله  ثنتان موجبتان . قال رجل يا رسول الله ما الموجبتان ؟ قال ( من مات يشرك بالله شيئا دخل النار ومن مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة. . ( رواه مسلم )و صححه الألبانى




عظم كلمة التوحيد :
* يخبرنا النبي صلى الله عليه وسلّم أن نبي الله نوحا عليه السلام لما حضرته الوفاة قال لابنه إني قاصٌ عليك الوصية : أمرك باثنتين وأنهاك عن اثنتين :
آمرك بـ :
1/ " لا اله إلا الله " فان السماوات السبع والاراضين السبع لو وضعت في كفه ووضعت لا اله إلا الله في كفه رجحت بهن لا اله إلا الله ولو أن السماوات السبع كن حلقه مبهمة قسمتهن لا اله إلا الله,
2/ وسبحان الله وبحمده فإنها صلاه كل شي وبها يرزق الخلق
وأنهاك عن :
1/ الشرك 2/ والكبر ... ( صحيح ) _ رواية أحمد

* حديث البطاقة :
حيث توزن الأعمال في الميزان فى كفتين و يجري العبد بينهما _ لذلك من لطيف كلام العلماء إذا كان العبد فى سعيه بين الصفا و المروة يتذكر سعيه بين كفتين الميزان مثلا اليوم النهاردة أعمالك فيها حسناتك ترجح و اليوم التالى سيئاتك و هكذا- فإذا رجحت كفة سياءته تعس العبد و قال أنى ملاق حسابي , ثم تُستخرج له بطاقة فيقول : و ماذا ستصنع هذه البطاقة فى هذه الجبال ؟ فيجد فيها " لا إله إلا الله " فتوضع فى كفة حسناته قال النبى  ولا يزن مع الله شئ ...........
و هذه فائدة التوحيد
فيجب أن نكثر من قول لا اله إلا الله وان تكون علي ألسنتنا على الأقل.



كمال التوحيد :

التوحيد لا يتم إلا بعباده الله وحده لا شريك له واجتناب الطاغوت – قال سبحانه (وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا أَنِ اُعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ فَمِنْهُمْ مَنْ هَدَى اللَّهُ وَمِنْهُمْ مَنْ حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلَالَةُ فَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ (36)) النحل والطاغوت كل ما تجاوز به العبد حده من معبود كالأصنام أو متبوع كالكهان و علماء السوء او مطاع كالأمراء و الرؤساء الخارجين عن حدود الله تعالى.
كما
والطواغيت خمس
1
- أخطرها إبليس : (الشيطان خطره عظيم) يقول الله عز و جل (وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا (83)) النساء فاستكثر من اسباب الرحمات فالشيطان له طرق عجيبة فقد يفتح على العبد 70باب من الخير ليوقعه فى باب من الشر مثلما تفعل كثيرا ثم يدخل على قلبك رياء يحبط العمل(أعاذنا الله منه).

2- من عُبد و هو راض(أمثال فرعون) قصة حقيقية أحد الناس فى مستشفى الأمراض العقلية يصرخ و يقول أنا المهدى أنا المهدى فوجودوا احد الناس يضحك فقالوا هذا العاقل فسألوه لماذا تضحك قال أنا لم آذن له أن يكون المهدى فقد كان هذا يدعى الألوهية صلى الله عليه وسلّم

. 3- ومن دعي الناس إلي عبادة نفسه . 4

4-ومن ادعي شئ من علم الغيب مثل السحرة و الكهان .

5- ومن حكم بغير ما انزل الله
هذه أنواع الطواغيت أعاذنا الله و اياكم منها


الواجب:

1-ماهي وصية نوح لابنه؟؟؟؟
2-ماهو فضل التوحيد؟؟؟
3-ماهي انواع الطواغيت؟؟؟؟



ارجو من الله ان يتقبل منا هذا العمل ويجعله لوجهه خالصا وان يوفقكم في هذه الدروس ويوفقكم لما يحب ويرضى

اشهد الله اني احبكم فيه و واساله ان يجمعنا في ظل عرشه يوم لا ظل الا ظله

التالي

تغيير المعّرف

السابق

.cutE. وصلت ، هل من مرحب ؟!

كلمات ذات علاقة
للعلزم , معهد , الشرعية , العقيدة , ريجيم