اعرف نفسك

مجتمع رجيم / التنمية البشرية وتطوير الذات
سعادتى فى رضا ربى
اعرف نفسك


ومعنى ذلك أن تتعرف على مواهبك التي منحك الله، فتوظفها في بابها، سواءً علماً أو عملاً أو مهنة، فإن لكلٍ مذهباً ومشرباً صنوان وغير صنوان،
وقد علم كل أناس مشربهم، ولكل وجه هو موليها، والناس أجناس، فحق على العاقل أن يمهر فيما يجيد، وكلٌّ ميسَّرٌ لِما خُلِقَ له،

ومن يلاحظ حياة أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم يجد أن كلَّ واحد منهم أجاد في بابه، فأبو بكر ضرب في كل غنيمة بسهم ولكنه برز في الخلافة والقيادة مع العدل والزهد والإخلاص والصدق.

وعمر قوي في ذات الله شديد على أعدائه، عادل في حكمه، وعثمان رحيم شفوق ذو تهجد وصدقات وبر وحياء ورقَّة، وعلى شجاع صارم خطيب نجيب فقيه.
وأُبيٌّ سيد القراء، ومعاذ إمام العلماء، وخالد رمز الأبطال، وابن عباس ترجمان القرآن، وحسان مقدم الشعراء، وزيد بن ثابت كبير علماء الفرائض، وأبو هريرة شيخ الرواة، وهكذا.

فاكتسب معارفك بنفسك بمهارتك وتجاربك ومزاولتك للأعمال ومباشرتك للحياة.

إن الكتب تلقِّن الحكمة، لكنها لا تخرّج الحكماء، وإن الذين امتازوا في العلوم والفنون لم يتعلموا في المدارس فحسب بل تعلموا في مدرسة الحياة ومصنع التجار .
إن كتاباً في فن السباحة يعطي مفاتيحَ في هذا الباب لكن لا يمنع الجاهل بالسباحة من الغرق، لكن أفضل طريقة له أن يهبط إلى ال ليتعلم فيه مباشراً.
ومثله الخطيب البارع فإنه لم يمهر ويتميز لأنه قرأ مجلدات في فن الخطابة، بل لأنه صعد المنابر وأخطأ وأصاب، وفشل ونجح، وجرب وتدرب، حتى بلغ الغاية في هذه الموهبة.
فإذا أردت البراعة في أي علم أو عمل أو موهبة فاغمس نفسك فيه وانصهر في معاناته، واحترق بحبه، والشغف به إلى درجة العشق وللناس فيما يعشقون مذاهب
بنتـ ابوها
موضوع قيم

اشكرك عزيزتي على طرحك وجعله الله من موازين حسناتك
سنبلة الخير .
موضوع رائع فعلا هذا الطريق لكي يعرف الانسان مهاراته ويتفوق في حياته
تسلمين ياغالية
jannah1
موضوع مميز وجميل
سلمت يمينك ما كتبت وخطت
دائما تاتينا بكل مميز وجميل
مشكوره عزيزتي


بحر الجود
موضوع مميز من عنوانه الله يوفقك
ويجزاك
خير....
موفقه يالغلا...
تقبلي مروري..


سحر هنو
موضوع مميز فعلا

سلمت يمينك وبارك الله لك
الصفحات 1 2 

التالي

ماجمل ان يكون الانسان شمسا بين الناس

السابق

الفرق بين انسان الكهف وانسان الانترنت

كلمات ذات علاقة
اعرف نفسك