عاملوهم بما أمر الله ولا تنسو انهم بشر ......!

مجتمع رجيم الحديث الشريف وتفسيره
ياحبي لي
اخر تحديث

عاملوهم بما أمر الله ولا تنسو انهم بشر ......!

عاملوهم بما أمر الله ولا تنسو انهم بشر ......!

......! 12352763211.gif

[] .... الــحـديــــث ... []



align="right">عَنْ الْمَعْرُورِ بْنِ سُوَيْدٍ قَالَ لَقِيتُ أَبَا ذَرٍّ بِالرَّبَذَةِ وَعَلَيْهِ حُلَّةٌ وَعَلَى غُلَامِهِ حُلَّةٌ فَسَأَلْتُهُ عَنْ ذَلِكَ فَقَالَ إِنِّي سَابَبْتُ رَجُلًا فَعَيَّرْتُهُ بِأُمِّهِ فَقَالَ لِي النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَا أَبَا ذَرٍّ أَعَيَّرْتَهُ بِأُمِّهِ إِنَّكَ امْرُؤٌ فِيكَ جَاهِلِيَّةٌ إِخْوَانُكُمْ خَوَلُكُمْ جَعَلَهُمْ اللَّهُ تَحْتَ أَيْدِيكُمْ فَمَنْ كَانَ أَخُوهُ تَحْتَ يَدِهِ فَلْيُطْعِمْهُ مِمَّا يَأْكُلُ وَلْيُلْبِسْهُ مِمَّا يَلْبَسُ وَلَا تُكَلِّفُوهُمْ مَا يَغْلِبُهُمْ فَإِنْ كَلَّفْتُمُوهُمْ فَأَعِينُوهُم
صحيح البخاري - (ج 1 / ص 52) 29 .


[] .... المعـــنى الــعام للــحديــث .... []


كان أبو ذر يسوي بين نفسه وبين غلامه في اللبس والمأكل فلما رآه بعض أصحابه وقد قسّم الحله الواحده نصفين لبس نصفها وألبس عبده نصفها- سألوه لما لم يجمع بين النصفين ليلبس حله كامله فأجاب بأنه تشاتم مع رجل وكانت أمه أعجميه فنال منها وعيّره بسوادها فشكا الرجل إلي رسول الله صلي الله عليه وسلم فوبّخ ابا ذر بأن فعله من خصال الجاهلية الذميمه . و أفهمه أن العبيد لم يخرجوا عن كونهم إخوانا , ولئن رفع الله بعض الناس علي بعض فقد أوجب علي الأسياد حسن معاملة الخدم والضعفاء في المأكل والمشرب , بل وفي اسلوب الخطاب و ألا يكلفوهم من العمل ما يعجزهم فإن كلّفوهم بصعب فوق طاقتهم وجب عليهم أن يعينوهم عليه .
فما أجل سماحة الاسلام ..وما أسمي هذا التشريع الحكيم الذي لو أخذ به الناس ما سفك دم , ولما وجدت ضغينه في الصدر ولعاش أهل الارض إخوانا متحابين .


[] .... المـبــاحــث الــعربــيــه .... []

1-( عن أبي ذر قال : ساببت ) الحديث من أول ( ساببت ) مقصود لفظه في محل نصب مقول القول و (قال ) مسبوك بمصدر من غير سابك نائب فاعل لفعل محذوف والتقدير : روي عن أبي ذر قوله ساببت ....الخ
وأبو ذر الغِفاري بكسر الغين منسوب إلي غفار وهي قبيله من كنانه روي عنه أنه قال : أنا رابع أربعة في الاسلام ويقال إنه خامس خمسة – أسلم بمكة ثم رجع الي بلاده فأقام حتي مضت بدر وأحد والخندق ثم رجع إلي المدينه فصحب رسول الله إلي أن مات .
2- ( ساببت ) مفاعلة من السب وهو الشتم
3- (فعيرته ) معطوف علي ساببت والتعير النسبة إلي العار فهو سب
4- ( أعيرته بأمه ) الاستفهام إنكاري توبيخي
5- ( امرؤ ) حبر- وهو من نوادر الكلمات لأن حركة عين الكلمه وهي الراء تابعة للامها في الاحوال الثلاثه فضم مع الرفع وفتح مع النصب وتكسر مع الجر.
6-( فيك جاهلية ) خبر مقدم ومبتدأ مؤخرلا والجمله صفة أمرؤ والمعني فيك خصال من خصال الجاهلية وهي التعبير .
7-( إخوانكم خَوَلُكُم )خبر مبتدأ وأصل الكلام إخوانكم لأن المقصود من الحكم علي الخول با لأخوة وإنما قدم الخبر للاهتمام به , ويجوز أن يكونا خبرين لمبتدأين محذوفين أي هم إخوانكم هم خولكم . وخول الرجل حشمه وخدمه . الواحد خائل وهو اسم يقع علي العبد والأمه , والمراد من الأخوة هنا الأخوه في الإنسانيه.
8- ( تحت أيديكم ) مجاز عن القدره أو الملك – أي جعل الله لكم التصرف والسيطره عليهم أو جعلكم مالكين لهم .
9- ( فمن كان ) الفاء تفريعيه أو فصيحة في جواب شرط تقديره : إذا كان امرهم كذالك فمن كان ....الخ و (من ) موصوله مبتدأ وجملة كان صلة وقوله ( فليطعمه ) خبر مبتدأ . ودخلت الفاء عليه لتضمن المبتدأ معني الشرط .
10- ( مما يأكل ) من هنا تبعيضية وما موصولة والعائد مفعول يأكل محذوف والتقدير : بعض الذي يأكل ويجوز أن تكون مصدريه والتقدير : بعض اكله اي جنس ما يأكل فلا يلزم أن يطعمه من كل مأكوله ومثلها ما يلبس.
11-( كلفتموهم ) مفعوله الثاني محذوف تقديره فإن كلفتموهم ما يغلبهم .



[] .... فقــه الــحــديـــث .... []

مطلع هذا الحديث عن واصل الأحدب عن المعرور بن سويد قال : لقيت أبا ذر بالربدة – وهذه موضع بالبادية بينها وبين المدينه نحو 30 ميلا من جهة العراق – وعليه حلة وعلي غلامه حله فسألته عن ذالك ( وفي رواية ) فقلنا يا أبا ذر لو جمعت بينهما كانت حلة . والظاهر أن الحلة تتكون من قطعتين من نوع واحد وكانت لأبي ذر فلما سمع من الرسول ما سمع فهم أنه لا بد أن يلبس عبده مما يلبس فقسم الحله بينه وبين عبده وكان يسوِّي بينه وبين عبدهفي الملبس والمأكل – وسياق الحديث يشعر أن المسبوب كان عبدا – قال صاحب منهج الراغبين – والذي نعرفه انه بلال مولي أبي بكر رضي الله عنه ولعل ابا ذر أبهمه خوفا عليه من أن يحقره السامع- وقد عيّره أبو ذر بسواد أمه كما جاء في رواية ( قلت له يا ابن السوداء ...وفي روايه كانت امه أعجميه فنلت منها ) والأعجمي هو الذي لا يفصح باللسان العربي سواء أكان عربي او أعجمي – فشكا الرجل المسبوب إلي رسول الله صلي الله عليه وسلم فقال ( يا أبا ذر أعيرته بأمه ؟..قال .. من سب الرجال سبوا أباه وأمه , فقال رسول الله إنك رجل فيك جاهلية ) فألقي أبوذر خده علي التراب ثم قال لا أرفع خدي حتي يطا بلال خدي بقدمه والظاهر أن هذا من قبل أن يعرف تحريمه .
ولما كان الدافع للتعبير كونه عبدا أشار الرسول إلي ان هذا الوصف غير مسموح للتحقير فكلكم لدم وأدم من تراب ولا فضل لأحمر علي أسود ولا لعربي علي أعجمي إلا بالتقوي فقال (إخوانكم خولكم ) أي خدمكم إخوان لكم ( جعلهم الله تحت أيديكم ) اختبار لكم ولو شاء لبدل العبيد أسيادا والاسياد عبيد , فمن كان أخوه تحت يده فليطعمه وليلبسه مما يأكل ويلبس .

[] .... خـلاصـــة الـحــديــــث .... []

1- النهي عن سب العبيد ( الخدم ) وتحقيرهم وتعيريهم بأبائهم
2- الحث علي الاحسان إليهم والرفق بهم ومن في حكمهم كالدواب
3- استحباب اطعامهم من نفس الاكل وكسوتهم من نفس كسوة الكسوه –قال القاضي عياض هذا الامر محمول علي الاستحباب لا علي الايجاب
4- عدم الترفع علي المؤمن وإن كان عبدا او خادما
5- منع تكليف الخدم مالا يطيقون او لايطيق الدوام علي هذا العمل وهذا النهي للتحريم
6- المحافظه علي الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
7- جواز اطلاق كلمة أخ علي الرقيق ( الخدم والعبيد والخادمات )

منقول ..
المصدر: مجتمع رجيم


uhlg,il flh Hlv hggi ,gh jks, hkil fav >>>>>>! fgh f.v

أمة الرحمن
اخر تحديث
جزاك الله كل خير
انا كان نفسى فعلا حد يتكلم فى الموضوع ده
لان انا فى الاسواق بشوف حاجات غريبة

وهذا الموقف اتحكى ليى ومش قدرة انساه كانت سيدة تصلى فى المسجد ومعها الخادمة ولم ترضى ان تقف بجوارها وقالت لها ياله ورى ورى بمنتهى العجرفة ولما اختى قالت لها ليه تقف ورى دى صلاة ردت وقالت لا لا متقفش بجوارنا
بالله عليكم ازاى دى اصلا بتصلى ووقفة ادام ربنا.
ياحبي لي
اخر تحديث
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة أمة الرحمن:
جزاك الله كل خير
انا كان نفسى فعلا حد يتكلم فى الموضوع ده
لان انا فى الاسواق بشوف حاجات غريبة

وهذا الموقف اتحكى ليى ومش قدرة انساه كانت سيدة تصلى فى المسجد ومعها الخادمة ولم ترضى ان تقف بجوارها وقالت لها ياله ورى ورى بمنتهى العجرفة ولما اختى قالت لها ليه تقف ورى دى صلاة ردت وقالت لا لا متقفش بجوارنا
بالله عليكم ازاى دى اصلا بتصلى ووقفة ادام ربنا.
سبحان الله .. اغلب الناس الي يعيشون بهذي العجرفه والغرور والتعالي .. يختم لهم ربي بنهايه ذليله .. ويبتليهم بايام في حياتهم يهونون على الناس .. ومحد ينظر لهم عقابا لهم ..

جزاك الله خير وبارك الله فيك على مرورك وردك عزيزتي ...
بحر الجود
اخر تحديث
سالي بغداد
اخر تحديث
بسم الله الرحمن الحريم
إنك لن تخرق الأرض ولن تبلغ الجبال طولا ... صدق الله العظيم
مشكورة حبيبتي جزاج الله خير موضوعج مميز
ياحبي لي
اخر تحديث
شااكره لك مرورك حبيبتي سالي بغداد
الصفحات 1 2 

التالي

هكذا كان حبيبنا

السابق

من يرد الله به خيرا يفقه في الدين ...!

كلمات ذات علاقة
أمر , الله , انهم , بلا , بزر , تنسو , عاملوهم , ولا