ما حكم جدول محاسبة النفس؟

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين اعرف نفسك؟؟؟؟ هل انت متبع...

مجتمع رجيم / فتاوي وأحكام
بحر الجود
اخر تحديث
ما حكم جدول محاسبة النفس؟

[frame="8 85"]
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

[/frame]
[frame="8 10"]

اعرف نفسك؟؟؟؟
هل انت متبع لامامك صلى الله عليه وسلم؟
كيف يتحول نومك من عاده الى عباده؟؟!
اجب على الأسئله التاليه دائما وابدا لتعرف مدى ارتباطك بالحبيب صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم في التزامك بآداب النوم والاستيقاظ منه...
اخي اختي الأعزاء......
عليكما باحضار ورقه قبل البدء بقراءة الاسئله ووضع ثلاث خانات
وهي (دائما .. احيانا .. ابدا )
وعند قراءة كل سؤال الاجابه عليه بوضع اشاره عند أحد هذه الخيارات الثلاثه وعند اتمام الاجابه احسب النقاط واعرف نفسك
-هل تصلي العشاء في جماعه حتى تكون في ذمة الله حتى تصبح
ويكتب لك قيام نصف الليل ؟ -هل تصلي الوتر لان الله وترا يحب الوتر و
(من لم يوتر فليس منا)؟
-هل تقرأسورة الملك قبل النوم لأنها منجيه من عذاب القبر؟ -
هل تنفض فراشك ثلاثا قبل النوم عليه -هل تعزم على قيام الليل
لأن ركعتان في جوف الليل كنز من كنوز البر؟
-هل تكتب وصيتك وتضعها تحت الوساده لأنها من اسباب الموت على الشهاده؟ -هل تنام مستقبل القبله على شقك الأيمن كما يضجع الميت في لحده؟ -هل تنام على طهاره لتبقى روحك ساجده؟
-هل تستشعر انها قد تكون آخر ليله في عمرك؟ -
هل تضع السواك تحت الوساده لأنه ينادي من الباطن أن قل لااله الا الله؟
-هل تأتي بأدعية ماقبل النوم والتسبيح
(باسمك ربي وضعت جنبي وباسمك ارفعه فاغفرلي ذنبي الله ان امسكت نفسي فارحمهاوأن ارسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين)
"33سبحان الله 33 الحمد لله 34 الله اكبر" .استغفر الله الذي لااله الا هو الحي القيوم واتوب اليه3مرات.

اللهم اني اسلمت نفسي اليك ووجهت وجهي اليك وفوضت امري اليك رغبة ورهبة اليك لاملجأولامنجا منك الا اليك آمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت"والمعوذتين وسورة الكافرين؟
-هل تقرأ آخر آيتين من سورة البقره حتى تبات روحك تحت العرش؟
-هل تقول قبل نومك
"بسم الله الرحمن الرحيم ولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم"
عشر مرات لطرد الخواطر عنك؟
- هل تنام وانت على ذكر الله؟ -هل تنام وقلبك مطهر عن كل ذنب ودرن؟ -هل تكون عدد ساعات نومك بالليل والنهار ثمان ساعات على الاكثر؟
-هل تجتهد ان تستيقظ قبل طلوع الفجر؟
-هل يكون اول مايجري على لسانك عند الاستيقاظ ذكر الله؟ -
هل تقول دعاء الاستيقاظ من النوم
"الحمد لله الذي احيانا بعد ماأماتنا واليه النشور"؟
-هل تمسح وجهك بيدك اليمنى؟
-هل تتسوك عندما تستيقظ من النوم؟
-هل تتوضؤ كي تنفك عنك عقدة الشيطان؟
-هل تدعو للأمه بأن الله يرفع عنها مألم بها؟
-هل تصلي الفجر في جماعه حتى تكون في ذمة الله حتى تمسي ومن صلىالفجر في جماعه كأنه قام الليل كله؟
النتيجــــــــــــــــــة
احسب لكل اجابه بدائما اربع نقاط...
ولكل اجابه باحيانا نقطتين..
ولكل اجابه بابدا صفرمن النقاط
اجمع النقاط التي حصلت عليها وقيم نفسك بنفسك!!!
من 100 الى 75:-

بارك الله فيك فأنت تحول العاده الى عباده وتحي السنه وقد اماتها كثير من الناس ولك البشاره بقول الحبيب صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم
(طوبى للغرباء الذين يحيون ماأماته الناس من سنتي )
من 75 الى 35:-
وفقك الله لتطبيق بعض آداب وسنن الحبيب صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم في النوم والاستيقاظ ,فلا تفوت على نفسك أجر العمل ببقية الآداب,واجتهد في تطبيقها كلها وتأمل كيف يشجعك رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم
(من أحيا سنتي فقد أحياني ومن أحياني كان معي في الجنه)
من 35 الى 0:-
لم حرمت نفسك من الثواب لترك السنن والآداب ؟
لم ابعدت نفسك عن ركب سيد الأحباب ؟
اما علمت انه من ترك الآداب عوقب بحرمان الفرائض والعياذ بالله..
تدارك نفسك قبل فوات الاوان فانك سترى اقواما في مواكب الملتزمين بالآداب النبويه قد اعتلو في مراقي عاليه ببركة التزامهم بالسنن وتندم اشد الندم والحسره..وماذا ستخسر اذا التزمت بتلك الآداب البسيطة السهله في ظاهرها العظيمه العاليه في باطنها ومعناها داوم عليها
واطلب من الله ان يعينك ويجعل عملك خالصا لوجهه الكريم
" ياحي ياقيوم صلي على من قلبه لاينام صلاة تستيقظ بها قلوبنا من المنام وتدرك بها غاية المرام وتجمع لنا بها خيرات الدنيا والقيام وننال بها شريف المحادثه بأعذب الكلام في دار المقام وأنت عنا راض ياذا الجلال والاكرام وعلى آله وصحبه وسلم تسليما والحمد لله رب العالمين"
أرسلها الى من تعرف من أمة سيدنا محمد عليه أطيب الصلوات والتسليم لعلك تكون ممن تحيي سنته.
*منقول للفائدة *
12.gif
الجواب
هذا من الأمور المُحدَثة التي لم تكن في زمن الصحابة رضي الله عنهم
ولم يفعلها سلف هذه الأمة .
وكل خير في اتِّباع مَن سَلَف .
ومن الملحوظات حول هذه الأسئلة
قراءة آخر آيتين من سورة البقرة
قال فيهما النبي صلى الله عليه وسلم
:( من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه) .
رواه البخاري ومسلم .
ولا أعلم أن الروح تبيت تحت العرش لمن قرأهما .
أن مَن نام على طهارة باتت روحه ساجدة تحت العرش .
الصحيح أن من بات طاهراً بات في شعاره مَلَك .
قال صلى الله عليه وسلم :
(من بات طاهراً بات في شعاره ملك ، فلم يستيقظ إلا قال الملك : اللهم اغفر لعبدك فلان فإنه بات طاهراً) .
رواه ابن حبان وغيره ، وهو في صحيح الترغيب والترهيب .
وقال صلى الله عليه وسلم :
( مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَبيتُ عَلَى ذِكْرٍ طَاهِراً فَيَتَعَـارّ مِنَ الّليْلِ ، فَيَسْأَلُ الله خَيْراً مِنَ الدّنْيَا وَالآخِرَةِ إِلاّ أَعْطَـاهُ إِيّـاهُ)
. رواه الإمام أحمد وأبو داود ، وهو حديث صحيح .
قول : بسم الله الرحمن الرحيم ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم . عشر مرات لطرد الخواطر عنك . لا أعلم لها أصلاً .
بلى ورد فيها حديث علي مرفوعاً بلفظ :
إذا وقعت في ورطة فقل :
بسم الله الرحمن الرحيم ، و لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم .
فإن الله تعالى يصرف بها ما شاء من أنواع البلاء .
وهو حديث موضوع ، كما في ضعيف الجامع .
النوم مستقبل القبلة . فلم يثبت في ذلك شيء .
نعم ثبت قوله صلى الله عليه وسلم : (قبلتكم أحياء وأمواتا) .
رواه أبو داود .( والنوم أخو الموت )
كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم .
- هل تضع السواك تحت الوسادة
لأنه ينادي من الباطن أن قل لا إله إلا الله ؟ وهذا لا يصح .
أعني في المناداة .
وقد قالت عائشة رضي الله عنها :
( كُـنّـا نُعِدّ له سواكه وطهوره ، فيبعثه الله ما شاء أن يبعثه من الليل فيتسوّك ويتوضأ) . رواه مسلم .
قال الإمام النووي – رحمه الله –
: قولها :
" كنا نعدّ له سواكه وطهوره "
فيه استحباب ذلك والتأهب بأسباب العبادة قبل وقتها ، والاعتناء بها .
قولها : " فيتسوّك ويتوضأ " فيه استحباب السواك عند القيام من النوم . انتهى .
مسح الوجه باليد اليمنى عند القيام من النوم على اعتبار أنه سُنّة
وقد ثبت في الصحيحين من حديث ابن عابس رضي الله عنهما
في وصف قيام النبي صلى الله عليه وسلم من النوم :
( فجعل يمسح النوم عن وجهه بيده . فالمسح إنما كان من أجل النوم) . فمثل هذا لا يُمكن أن يُقال عنه : سُـنّـة .
وأما حديث : (من أحيا سُنتي ).
فهو حديث ضعيف ، كما في تخريج أحاديث المشكاة .
ولفظه عند الترمذي :
(ومن أحيا سنتي فقد أحبني ، ومن أحبني كان معي في الجنة ).
وحديث : (من لم يوتر فليس منا ).
ضعفه الشيخ الألباني في الإرواء .


والخلاصة أن هذه الأسئلة والتي يُسميها بعضهم
( ورد المحاسبة ) لا أصل لها .
ولو كان خيراً لسبقنا إليه من وُصِفوا بأنهم أحرص الناس على الخير .
أعني اصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهم .
وقد رأيت بعضهم وضع لها جدولاً على الشبكة !
والله تعالى أعلى وأعلم
المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد
*****************
حكم الاشتراك مع مجموعة في "جداول محاسبة النفس"
السؤال
انتشر في العديد من المنتديات مواضيع
تدعو الأعضاء إلى أن يسجل كل عضو حضوره على المشاركين في المسابقة
أن يحافظوا على الصلوات الخمس
في المسجد طيلة مدة المسابقة
والتي ستدوم مدة أسبوع إن شاء الله
وعلى غرار هذا الأمر سيقوم
المتسابق بتلوين شجرة أعدت لهذا الغرض
والتي ستستعملها الإدارة للتنقيط
وتحديد الفائز
للشجرة 7 أغصان ، تمثل أيام الأسبوع
ولكل غصن 5 أوراق ، تمثل صلوات اليوم
وثمرة إذا صليت في الوقت وفي المسجد
لون ورقة بالأخضر
إذا أضعت صلاة الجماعة لون الورقة بالأصفر
والثمرة لعمل خيري
ولا تحسب في التنقيط
فما حكم الشرع في مثل هذه المواضيع ؟
وهل هذا الأمر يعتبر أمراً مبتدعاً ؟ .
الجواب
الحمد لله
المسلم يعبد ربَّه تعالى اتباعاً لما أمر الله به في كتابه الكريم ، ورسوله صلى الله عليه وسلم في سنَّته ، وما يكون من عبادة فبينه وبين ربه عز وجل ، ولا حاجة له أن يطلع الناس عليها ليروا ماذا فعل ، وبماذا قصَّر ؟
والذي يظهر أن الفعل الوارد في السؤال وأمثاله ليس موافقاً للشرع
لعدة اعتبارات منها :
1. أنه ليس سائراً على هدي سلف هذه الأمة ، فلا هو فعل أحدٍ من الصحابة ، ولا من بعدهم ، إنما هو فعل مبتدع في هذا الزمان .
2. أن المسلم يصلي لربه تعالى ، ولا يصلي ليحصِّل جوائز من الخلق .
3. أن مثل هذه الجداول تفتح باب الكذب على ضعفاء النفوس ، فقد يستحي أحدهم من أن يراه إخوانه مقصراً ، فيقع في الكذب .
4. أن مثل هذا التنافس بين الأعضاء المشاركين في المسابقة قد يفتح باباً عليهم من الفخر والإعجاب بالعمل .
وقد سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : يتبع بعض الناس طريقة لمحاسبة أنفسهم في أداء الصلوات المفروضة والسنن الرواتب ، وهي أن يضع جدولاً ، هذا الجدول عبارة عن محاسبة لأدائه الصلوات خلال أسبوع واحد ، بحيث يضع أمام كل وقت صلاة مربعين ، أحدهما للفرض والآخر للسنة الراتبة ، فإذا صلى الفرض مع الجماعة وضع لصلاته تلك درجة وإذا صلى الراتبة وضع لها درجة أيضاً ، وإذا لم يصل لم يضع درجة وهكذا ، ثم في آخر الأسبوع يخرج مجموع الدرجات ، وتشتمل الورقة على أربعة جداول لشهر واحد ، ويقول هؤلاء : إن مثل هذه الوسيلة تعين على المحافظة على أداء الفرائض والسنن ، فما رأي فضيلتكم في هذه الطريقة ؟ هل هي مشروعة أم لا ؟ وما رأيكم في نشرها أثابكم الله ؟
فأجاب
" هذه الطريقة غير مشروعة ، فهي بدعة ، وربما تسلب القلب معنى التعبد لله تعالى ، وتكون العبادات كأنها أعمال روتينية كما يقولون ، وفي الصحيحين عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم المسجد فإذا حبل ممدود بين ساريتين ، فقال :
( ما هذا ) ؟
قالوا : حبل لزينب تصلي فإذا كسلت ، أو فترت أمسكت به فقال :
( حلوه ، ليصل أحدكم نشاطه فإذا كسل ، أو فتر فليقعد )
ثم إن الإنسان قد يعرض له أعمال مفضولة في الأصل ثم تكون فاضلة في حقه لسبب ، فلو اشتغل بإكرام ضيف نزل به عن راتبة صلاة الظهر لكان اشتغاله بذلك أفضل من صلاة الراتبة .
وإني أنصح شبابنا من استعمال هذه الأساليب في التنشيط على العبادة ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم حذر من مثل ذلك حيث حث على اتباع سنته وسنة الخلفاء الراشدين ، وحذر من البدع ، وبين أن كل بدعة ضلالة ، يعني وإن استحسنها مبتدعوها ، ولم يكن من هديه ولا هدي خلفائه وأصحابه رضي الله عنهم مثل هذا " انتهى .
"مجموع فتاوى ابن عثيمين" (16/111) .

وقد سئل الشيخ عبد الرحمن البراك حفظه الله
نحن ستة أصدقاء ، نجتمع كل 15 يوماً في بيت أحدنا على برنامج يتضمن القرآن ، والأربعين النووية ، ومنهاج المسلم ، وموعظة صاحب البيت ورجال حول الرسول صلى الله عليه وسلم والافتتاح بالقرآن ، والختم بالدعاء ، ومن بين برامجنا : ورقة نملؤها كل شهر ، نسميها
" جدول التنافس "
وتتضمن ورداً من القرآن ، والصلوات الخمس في المسجد ، والصيام ، وصلة الرحم ، وعندما نواظب على ملئها تكون النتائج طيبة ، وعند عدم ملئها تكون النتائج سلبية ، من تفريط في تلاوة القرآن فما حكم الشرع في هذا الجدول ؟
فأجاب
" الحمد لله : الذي يظهر لي أن اتخاذ هذا الجدول والتنافس على فقراته : بدعة ؛ لأنه يتضمن التفاخر ، والإعجاب بالعمل ، ويتضمن كذلك إظهار العمل الذي إخفاؤه أفضل ؛ لأن إخفاء العمل من الصدقة ، وتلاوة القرآن ، أو الذكر : أبعد عن الرياء قال تعالى
( ادعوا ربكم تضرعاً وخفية )
الأعراف/ 55
وقال
( ذكر رحمت ربك عبده زكريا إذ نادى ربه نداء خفياً )
مريم/ 2 ، 3
وأحد السبعة الذين يظلهم الله في ظله
( رجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه ) .
فالذي ينبغي : التواصي بالتزود من نوافل الطاعات ، والإكثار من ذلك وكلٌّ يعمل ما تيسر له فيما بينه وبين ربه ، وبهذا يحصل التعاون على البر والتقوى ، وتحصل السلامة مما يفسد العمل ، أو ينقص ثوابه
والله الموفق ، والهادي إلى سبيل الرشاد
والله أعلم "
انتهى .
http://www.islamway.com/?iw_s=Fatawa...&fatwa_id=8762
الإسلام سؤال وجواب
http://www.islamqa.com/ar/ref/109125
[/frame]
متجر إكليل الورد
الله يجزاك خير يابحر الجود

وهذه من الفتن التي انتشرت كثيرا


طيب ماذا لو اجتمعنا كتشجيع فقط مثلا الاسبوع هذا نريد صلاة قيام الليل ونفتح موضوع ونتواصى عليه

وليس من الضوروري الدخول وذكر ماذا فعل وانما من باب التشجيع على استمرار العباده

بدون رصد علامات او جوائز وخلافه


بارك الله فيك
حروف الهجاء
[align=center]
بارك الله فيك

وأسعدك الله في الدارين.
[/align]
بحر الجود
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة بريق الأنوثة:
الله يجزاك خير يابحر الجود

وهذه من الفتن التي انتشرت كثيرا


طيب ماذا لو اجتمعنا كتشجيع فقط مثلا الاسبوع هذا نريد صلاة قيام الليل ونفتح موضوع ونتواصى عليه

وليس من الضوروري الدخول وذكر ماذا فعل وانما من باب التشجيع على استمرار العباده

بدون رصد علامات او جوائز وخلافه

بارك الله فيك

ما ذكرتِ من قول لا بأس به.أختي.
بحر الجود
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة حروف الهجاء:
[align=center]
بارك الله فيك

وأسعدك الله في الدارين.
[/align]
زهره الاسلام
جزاكِ الله الجنه بحر الجود
فتوى هامه جدا
الصفحات 1 2 

التالي

ما حكم صلاه الحاجه ؟

السابق

حكم الإحتفال بذكرى الزواج وأعياد الميلاد

كلمات ذات علاقة
ما , محاسبة , النفس؟ , دخول , حكم