مجتمع رجيمالحمية و الرشاقة و الرجيم

ضحايا إعلانات التنحيف المغريه

يا بنات جبتلكم موضوع من مجلة سلامتك اتمنى يعجبكم


تجارب ضحايا إعلانات التنحيف المغرية

سلامة Talk- لبنى زيدان
لا تكن منهم، نعرض عليك بعض الحلول البديلة
كلنا يعرف أهمية الإعلان والإعلام ويدرك خطورته في تحريك رغبات الجمهور المتلقي. فعندما يطرح الإعلان رسالة ملغمة فلابد أن يكون هناك ضحايا. فذلك المعلن الذي يشفي الأصم ويعيد الشباب ويستر الجمال الآفل دون مشفى، دون تخدير، ودون ألم، وبساعات معدودة...الخ
هذا الإعلان يرقى بصاحبه إلى درجات الأولياء وأصحاب البركات وصنّاع المعجزات... وهنا يقع الانسان في فخ الاغراءات الكاذبة وغير الفعالة التي تروج للوهم وتحقّق مكاسب مادية سريعة للمروجين. هذه خلطات يقولون انها أعشاب تذيب الدهون فيتخلص الانسان من زيادة وزنه ويعود رشيقاً جميلاً دون تعب أو حرمان. أو أقراص يتناولها بعد الوجبة التي يحبها فاذا به يخفف امتصاص الشحوم دون اي مجهود دون ان ننسى أنواع الكريمات التي تذيب الشحم والدهون وتخفي السيليوليت!
ضحايا بالجملة ... في غياب الرقابة
من بين ضحايا إعلانات التنحيف ، لارا .م (19 عاماً) والتي تزن 87 كيلو تقول : نجحت خلال فترة وجيزة من الوقت بإنقاص 15 كيلو من وزني، وذلك بإتباع إرشادات إختصاصية التغذية، وذات مرة قرأت إعلاناً ملفتاً في إحدى الصحف يقول: "مستحضرات (...... ) للتخسيس فعالة بشهادة الجميع، طبيعية 100% ولا اثار جانبية مثل الادوية الكيميائية ولا اسهال ولا غثيان ولا كآبة وضيقة خلق ومع الدايت ممكن تنزلي 4 كيلو بالاسبوع."
وتضيف لارا: لم اتردد وقمت بشرائه مع العلم أنه باهظ الثمن، ولكن في الواقع لم يجدِ نفعاً، بل على العكس كنت أشعر دائما بالنعاس بعد تناوله، وفي البداية أحسست بالدوار والغثيان.
لارا التي إكتشفت انها خُدعت وكانت إحدى ضحايا الإعلانات الخادعة تقول الآن: "أعطي خبزك للخباز و لو أكل نصفه".
ضحايا من نوع آخر- تجارب العمليات!
وللغش تتمة.... فالأمـرلا يقتصر على الترويج لبعض الأعشاب أو المستحضرات أو الأدوية التي تساعد بحسب مضمون الدعاية ونصها الترويجي على التنحيف وخسارة الكيلوغرامات الزائدة بسحر ساحر، بل تتعداه الى الترويج للعمليات الجراحية، كربط المعدة أو تكبيسها أو ما شابه و لأشخاص لا تناسبهم هكذا عمليات! من بين ضحايا جراحات التجميل حالة راغدة وهي واحدة من بين مئات الحالات التي كانت ضحية لأحد مراكز التجميل. هذه الفتاة التي لم تكمل بعد عامها العشرين أرادت ان تحصل على قوام ممشوق وطلة ملفتة. وتعترف راغدة انها في الفترة الأولى شعرت بأقصى درجات الراحة إلا انها ومع مرور الوقت بدأت تشعر بمضاعفات غريبة من جراء الحلقة التي وضعت لها لتصغير المعدة وشعرت بآلام حادة في معدتها، غثيان متواصل، الى أن إنتهى بها الأمر الى حدوث نزيف قوي. ولدى مراجعة طبيبها، أخبرها ان الحلقة التي تم ربط المعدة بها سببت جرحاً في غشاء المعدة، ما أدى الى حدوث التهابات ونزيف حاد.
وإذ لا تنكر راغدة أنها خسّت من جراء هذه العملية وحصلت على النتيجة المرجوة، إلا انها قالت : أتمنى ألا يمر أحد بالأوجاع و المصائب التي عانيت منها.
و الأمثلة كثيرة و متعددة...
الصورة من منظار الطب الطبيعي
حرصاً منا أيضًا على طرح الموضوع بصورة موضوعية، ولإيماننا طبعاً ان طب الأعشاب قائم بحد ذاته إذا ما ركبت المستحضرات على مبادئ علمية ووفق الأصول المهنية، قابلنا الإختصاصي في طب الاعشاب الدكتور رالف عيراني ، ليخبرنا بدوره عن رأيه في ازدياد طفرة خبراء الأعشاب الذين يتدفقون الى محطات التلفزة و يسوقون منتجاتهم في المجلات و الجرائد...
د.عيراني كشف أن هناك عدة طرق يستعملها المتاجرون بأرواح الناس ولعل أخطرها:
1- تعبئة كبسولات الأدوية بالسكر فقط:
يوجد مكمّلات غذائية أو أعشاب في السوق تدّعي أنها تساعد على إزالة الدهون والسيليوليت والوزن الزائد، ما هي الا كبسولات مصنوعة من مادة ال Malt dextrin وهذا مركب من سكر الشعير. فهذه الكبسولات أو الحبوب ليس لها أي مفعول طبي أو جسدي و تعمل كعلاج وهمي – placebo.
2- استعمال أعشاب ضارة وسامة ومسرطنة :
يأتينا بعض التجار بمواد طبيعية "حسب قولهم" لتخفيف الوزن وإزالة الدهون، لكن بالحقيقة أنها أدوية مصنوعة من أعشاب تؤدي الى العمى والسرطان والجلطات. فهذه الأعشاب تسرع عمل الأمعاء وبالتالي يتخلص الجسم من الماء والأغذية مما يؤدي الى خسارة الوزن لكن بطريقة مَرَضية إذ تخرج الماء والفيتامينات والمعادن من الجسم والعضلات مما يؤدي الى العمى والتعرض لأمراض سرطانية. ومن هذه الأعشاب : السنامكي أو السلمّكي والعُسرُق فأحذروا من استعمالها!
3- استعمال أعشاب تؤدي الى التجفاف:
يستعمل بعض المروجين لأدوية التنحيف بعض الاعشاب التي تؤدي الى انقاص الوزن عبر إزالة الماء والمعادن والفيتامينات من الجسم، وهذا خطر جدا إذ يؤدي الى:
- التجفاف ( dehydration )
- ارتفاع حرارة الجسم وبالتالي إصابة الدماغ
- جلطة قلبية أو سكتة دماغية
من هذه الأعشاب : الكركدية ، ورق الأكي دنيا ، المّتي وغيرها...
4- استعمال مواد كيمائية والقول بأنها اعشاب طبيعية :
منذ ما يقارب السنة تقريباً، ضبطت منظمة الFDA مكمّلين غذائيين طبيعيين من صنع البرازيل ومنعت إستعمالهما لأنهما دخلا الى الولايات المتحدة على أنهما مواد طبيعية للتنحيف، ولكنهما كانا يتحتويان على كيماويات فتمت مصادرتهما. وللأسف، هذه الحبوب لا تزال تستعمل في العالم.
لكن، ماذا يوضع في هذه الكبسولات ؟
في الحقيقة يقولون ان هذه الحبوب ( أو المتممّات ) طبيعية لكنها تحتوي على مواد كيميائية تؤدي الى:
- أمراض هورمونية : كعدم الإنجاب وإضطرابات العادة الشهرية وكثافة الشعر في ذقن وصدر النساء.
- أمراض معوية : إمساك مزمن والتهابات القولون أي الأمعاء الغليظة.
- إدمان : لأن بعض هذه المواد الكيميائية تشبه الكوكايين في تركيبتها كالأمفيتامين Amphetamine.
و كيف نتجنب هذه المخاطر ؟
يقول د. عيراني إن هناك مواداً طبيعية مُبرهنة علمياً تساعد على إتمام عملية التنحيف وهي:
1- بالنسبة لتكسير الدهون :
بُرهن علمياً أن شرب كوبين من الشاي الأخضر يوميا ولمدة تتراوح ما بين الستة أشهر و 12 شهراً يؤدي الى خسارة 20 الى 40 % من الدهون الموجودة في الجسم.
كيف؟ يحتوي الشاي الأخضر على مادة الEpigallocatechin Gallate EGCG التي تدخل الى عمق الخلايا الدهنية وتساعد على تكسير الدهون وإذابتها وإخراجها الى الدم حيث يتم نقلها الى الخلايا العضلية ليتم إحراقها.
ويضيف د. عيراني عن طريقة الإستعمال: يجب إستعمال الشاي الأخضر كعشبة طبية وليس كشراب. أي يجب نقع ملعقة كبيرة من الشاي الأخضر المجفف في كوب من الماء الساخن لمدة عشرين دقيقة ثم شرب الشاي. الطعم يصبح مرّاً لا شك لكنه بهذه الطريقة نستطيع ان نستخرج مادة الEGCG التي تساعدنا على التنحيف.
وعن المحاذير يقول : نحن نعرف ان الشاي الأخضر يحتوي على مادة Tannin وهي مواد تمنع امتصاص الحديد والماغنيزيوم والزنك وغيرها... لذا يجب شرب الشاي الأخضر بعد الطعام بساعتين على الأقل لتفادي خسارة المعادن. كما أننا نعلم ان الشاي الأخضر يساعد على تقوية عمل بعض الأدوية كأدوية الضغط والسكري ، لذا يجب أخذ الحذر.
2- زيادة نشاط عمليات الإستقلاب Increased metabolism :
بهذه الطريقة نزيد معدل حرق الدهون ولهذا نستعمل قشر الحمضيات ( كالحامض والليمون والأفندي، والكريب فروت ...) لأنها تحتوي على مواد إسمها Synepherine وهي تساعد على رفع وتيرة عمليات الإستقلاب، وبالتالي تساعد على حرق الدهون داخل العضلات. وأكثر هذه المواد موجودة في الكريب فروت.
الإستعمال : نقع قشر الكريب فروت ( معدل حفنة ) في كوب ماء ساخن لمدة عشرين دقيقة ثم شرب مياهها.
ويحذر د. عيراني من أخذ الكريب فروت أو حتى أكل الكريب فروت مع أدوية (يقارب عددها ال50 دواء) معظمها من ادوية الضغط، الكولستيرول، المهدئات، الربو، مضادات الأكتئاب... بحيث يقلل الكريب فروت من المواد التي تكسّر الأدوية، فيقل امتصاصها و تصبح متوفرة بأضعاف في الجسم تحديدا في مجرى الدم مما قد يسبب اعراضاً خطيرةً قد تكون مميتة في بعض الأحيان.
3- منع امتصاص الدهون :
المبدأ سهل جداً. بهذه الطريقة نستعمل مواد طبيعية كورق الصبار المعقّم لمنع إمتصاص الدهون التي نجدها في الطعام، فبأخذ غرامين 2g من بودرة الصبار ( ورق الصبار) ورشها على صحن اللوبياء بزيت مثلا، نمنع امتصاص ما يعادل 30 – 50 % من الزيت الموجود في اللوبياء وبالتالي نخفف من امتصاص الدهون.
الطريقة: رش بودرة الصبار المعقم على الطعام.
ومن المحاذير يشير د. عيراني انه يفضل تجنب رش هذه البودرة على الزيت النباتي والسمك نظرا لحاجتنا لهذه الزيوت للحفاظ على صحة جيدة، فهي غنية بالدهون الأحادية غير المشبعة و الأوميغا 3. الا أنه يستحسن رشها على اللحمة والدجاج والمقالي والمعجنات لاحتوائها على دهون تضر بالصحة.
4- منع امتصاص السكريات من الطعام:
يتعيّن على معظم الاشخاص الذين يعانون من البدانة في الجزء الأعلى من أجسامهم (upper obesity) الحد من اكل النشويات والسكريات لانها تساعد على فرز هورمون الانسولين الذي يؤدي الى تراكم الدهون في البطن والظهر والصدر والوجه. لذلك يجب تخفيف او الامتناع عن تناول النشويات والسكريات، لهذا الغرض نعطي المريض مع كل وجبة، كاسة من الارز " الزهري" (pink rice) وهو ارز صيني غير مقشور يمنع امتصاص 50% من السكريات والنشويات.
طريقة الإستعمال: تكون بسلق كاسة مع كل وجبة واكلها. وهذه الطريقة لا محاذير تذكر من استعمالها.
5- قطع القابلية على الطعام:
لقطع الشهية يجب ان نعرف لماذا نحس بالشبع.
في الحقيقة بعدما نأكل يفرز جسمنا هورموناً اسمه CCK Cholecystokinin و هو مسوؤل عن هضم الدهون و البروتين كما بيّنت الدراسات انه يعمل كمحفّز للشعور بالشبع.
قام العلماء باستخراج مادة طبيعية من الصنوبر اسمها Pinnolic acid وهي مادة تدفع الجسم الى افراز CCK وبالتالي نشعر بالشبع بدون اكل.
الطريقة: تناول مستخرج الصنوبر قبل نصف ساعة من كل وجبة غذائية، وهذه الطريقة لا تنطوي على محاذير.
قدمنا لكم حلولاً عملية طبيعية بديلة تساعد في تخفيف الوزن و قد تجدون نتائج مضمونة جدا خاصة اذا اتبعتم مع هذه العلاجات نظاماً غذائي يراعي كميات الطعام و النوعية الجيدة...
جزاك الله كل خيييييير
[glow1=ff00ff]
[glow1=ffff00]
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ...موضوعك رائع
لك مني أجمل تحية .
[/glow1]
[/glow1]
شكرا ولكم مني اجمل تحيه
[align=center]بارك الله فيكِ
موضوع مفيد جدا
[/align]
1 2  3  4 
كلمات ذات علاقة
المغريه , التنحيف , إعلانات , ضحايا