فوائد الخل والله اشياء مره مفيده اول مره اعرف عنها لاتفوتكم

مجتمع رجيم / المكياج و العناية بالجسم و الشعر والعطور
كتبت : فروحة الدلوعة
-
الخل :

الخل من المواد التي قلما يخلو منها المطبخ.. وهو يحضر من عصائر

مختلفة مثل قصب السكر والعنب والتفاح وكذلك يمكن تحضيرة من القمح والذرة والشعير.

ويعتبر خل التفاح هو أفضل أنواع الخل على الإطلاق لما يتميز به من فوائد صحية عديدة بالإضافة لفوائده الجمالية.. فهو يستخدم في صورة محلول كغسول للشعر للتخلص من قشر الشعر ، ولإكتساب الشعر بريقاً جذاباً ، كما يقاوم زيادة إفراز الدهون بالشعر ، ولذلك فهو يفيد خاصة ذوات الشعور الدهنية. كما يدخل الخل في تحضير بعض كريمات العناية بالبشرة ، كمادة مغذية للجلد.

وايضا:

ويذكر كذلك من فوائد الخل الجمالية أن له مفعولاً مقاوماً لتمدد وبروز الأوردة ( الدوالي ).. وهذه وصفة أقدمها للمصابات بدوالي الساقين للمساعدة على الشفاء من هذا المرض الذي يشوّه جمال الساقين.. تقول الوصفة : تُدهن مناطق الدوالي بخل التفاح مرة في الصباح واُخرى في المساء.. وللمساعدة في هذا العلاج يؤخذ كوب ماء ويضاف إليه ملعقتان صغيرتان من خل التفاح * صباحاً ومساء ، ويستمر هذا العلاج لنحو ثلاثة أسابيع. ويعتبر خل التفاح هو النوع الشائع الاستعمال في الدول الغربية ، ونظراً لعدم توفره بالبلاد العربية ، أقدم فيما يلي طريقة تحضير خل التفاح بالمنزل:

ـ تغسل ثمار التفاح جيداً ثم تجفف.

ـ تقطع الثمار ـ دون تقشيرها أو نزع بذرها ـ إلى قطع متوسطة متماثلة الحجم ، وتوضع في إناء ( يستخدم إناء فخاري أو زجاجي.. بينما يحظر استخدام أوان معدنية لأنها تتفاعل مع خل التفاح ).

ـ يغطى الإناء بقطعة قماش مسامي ( قماش قطن أو كتان ).

ـ يوضع الإناء في مكان دافىء لبضعة أسابيع لتتم عملية التفاعل بفعل البكتريا الموجودة في الهواء.

ـ بعد تمام عملية التفاعل ، يكون عصير التفاح قد تحول إلى خل

التفاح ، والذي يُعرف برائحته النفاذة وطعمه اللاذع.

ـ يصفى العصير من التفل بقطعة قماش مسامي ويحفظ في زجاجات.

عرف الخل قديما كمادة شافية لكثير من الأمراض مثل تسيكن آلام الأسنان و كعلاج لبعض الامراض المستعصية مثل الكوليسترول والصداع المزمن وغيرها من الامراض الاخرى فهو يقضي على كثير من الميكروبات الضارة.و يخلص الجسم من بعض الدهون الضارة. وأضاف الدكتور حمدي سامى ناصر استشارى التغذية أن الناس قديماً كانوا يقومون بإعطاء الطيور قليلاً من خل الطعام قبل ذبحها، لتطهير أجسامها من المواد الدهنية الزائدة في جسمها، وهذا ما دفع البعض إلى تناول خل الطعام بكميات كبيرة أملاً في التخلص من نسبة كبيرة من دهون أجسامهم.
وأشار الدكتور حمدى إلى أنه إذا كان خل التفاح يقلل من نسبة الدهون بالجسم فهو يساعد الجسم في التعامل مع الدهون بصورة اكثر كفاءة لكونه يحول الدهون المعقدة الى دهون بسيطة يسهل تفكيكها وهضمها. وهو ايضا يزيل الخمول ويوفر حالة من النشاط الجسماني. وهناك العشرات من الفوائد الاخرى للخل.
ويحذر د حمدى قائلا إن الإفراط في تناوله يؤدى إلى كثير من المشكلات الصحية مثل: التهابات المعدة، والكبد، وتغيير حموضة الدم.
وأضاف أنه يمكن تناول كمية قليلة من خل الطعام تقدر بملعقة أو اثنتين يومياً، توضع على السلطة الخضراء للعمل على تقليل الدهون فى الجسم بدون أضرار صحية ويننصح دائما بأخذ الخل بكميات صغيرة وضمن الوجبات الغذائية وليس على معدة خاوية.
للخل استخدامات اخرى
وعن طريقة استخدامات الخل فى علاج الكثير من الامراض فهي كالاتى
خفض الوزن: يستخدم خل التفاح لخفض الوزن باستخدام ملعقة اكل خل في كوب ماء دافئ ويشرب المحلول بعد الوجبة مع تناول ثمرة الكريب فروت للمساعدة على اذابة الدهون.
ـ لآلام الحلق: يستعمل خل التفاح لعمل غرغرة بنسبة ملعقة صغيرة من الخل في كوب ماء، ويؤخذ كل ساعة وبعد التحسن كل ساعتين.
ـ دوالي الساق: يصب قليل من الخل في اليد وتدلك به الاوردة المتمددة في الساق، مرة صباحا وأخرى في المساء، مع شرب ملعقتين صغيرتين من الخل في كوب من الماء، مرة صباحا واخرى مساء، وبعد شهر يبدأ التحسن.
ـ الكوليسترول: يعطي الخل لمن يعاني من الارتفاع في نسبة الكوليسترول، لانه يخفض نسبة الكوليسترول في الدم. وتوضع ملعقة طعام من خل التفاح في كوب ماء دافئ ويشرب.
ـ في حالة القيء والاسهال: يشرب لمدة 3 ـ 4 ايام، وذلك بمقدار ملعقة طعام خل لكل كوب ماء.
ـ للسعال: يجهز مزيج مكون من خل التفاح والعسل والجلسرين. فإذا كان السعال شديدا يؤخذ كل ساعتين. ويعطى الاطفال ربع ملعقة صغيرة كل ثلاث ساعات.
ـ للصداع المزمن: يوضع مزيج متساو من الخل والماء في اناء فوق النار الى ان يغلي ويستنشق البخار المتصاعد لمدة 7 مرات، ويمكن ايضا وضع كمادة سميكة على الجبهة مبللة بمزيج ثلثه من الخل والباقي من الماء.
ـ للحروق: يدهن مكان الحرق بخل التفاح فهذا يمنع ظهور الفقاعات

من فوائد الخل
ينصح باستعمال خل التفاح في حالات القيء والإسهال وذلك بمزج ملعقة من خل التفاح بكوب من الماء كذلك ينصح به في حالات التهاب الكلى كذلك لعلاج السمنة المفرطة يؤخذ ملعقتين من خل التفاح في كوب ماء مع كل وجبة كما أنه مفيد في حالات التسمم حيث أن جماعة أكلت ربيان وأحدهم شرب ملعقة خل في كوب ماء قبل الطعام وبعد الأكل بفترة وجيزة ظهرت أعراض التسمم على الجميع ماعدا الرجل الذي شرب الخل لم يشعر بأي شيء والنتيجة أن الربيان كان فاسدا بالإضافة أن الخل يحوي الكثير من المعادن التي تفيد الجسم ومن قبلها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم((نعم الادام الخل))


منقوللاتفوتكم happy.gif
كتبت : نشيطه
-

معلومات مفيده
جزاكي الله خيرا
كتبت : jannah1
-
كتبت : الامبراطوره
-
[marq]
مشكوووووره حبيبتي
الله يعطيك العافيه
[/marq]
كتبت : فروحة الدلوعة
-
مشكورين على ردودكم
كتبت : جداويه
-
الله يعطيك الف الف عافيه
الصفحات 1 2