لك يا سيدتى مفاتيح ترويض الرجل

أناني، مسيطر ، شرس وصعب المراس .. القلب والحب مفاتيح ترويض الرجل التعامل مع الرجال يتطلب بعض الذكاء من المرأة ، فكثير من حالات الطلاق تحدث بسبب عدم...

مجتمع رجيم / الحياة الأسرية
dodobaby
اخر تحديث
لك يا سيدتى مفاتيح ترويض الرجل

أناني، مسيطر ، شرس وصعب المراس .. القلب والحب مفاتيح ترويض الرجل


التعامل مع الرجال يتطلب بعض الذكاء من المرأة ، فكثير من حالات الطلاق تحدث بسبب عدم القدرة على التواصل أو التفاهم بين الزوجين ، وتقع مسئولية كبيرة على عاتق الزوجة فالمطلوب منها أن تجد وسيلة أياُ كانت للتعامل مع زوجها الذى قد يكون أنانياً ، نرجسي ، بخيل ، غيور ..

ففى أحد القصص المأثورة ، جاءت امرأة بإحدى القرى لأحد العلماء التي كانت تظن أنه ساحر، وطلبت منه أن يعمل لها عملاً سحرياً بحيث يحبها زوجها حباً شديداً وتمتلكه ويمكنها من خلاله ترويضه ، ولأنه عالم حكيم قال لها إنك تطلبين شيئا ليس بسهل لقد طلبتِ شيئا عظيماً فهل أنت مستعدة لتحمل التكاليف؟

قالت : نعم.
قال لها : إن الأمر لا يتم إلا إذا أحضرت شعرة من رقبة الأسد.
قالت: الأسد ؟ قال : نعم .
قالت : كيف أستطيع ذلك والأسد حيوان مفترس ولا أضمن أن يقتلني أليس هناك طريقة أسهل وأكثر أمنا ؟ .
قال لها : لا يمكن أن يتم لك ما تريدين من محبة الزوج إلا بهذا ، وإذا فكرت ستجدين الطريقة المناسبة لتحقيق الهدف .

وبالفعل ذهبت المرأة وهي تفكر في كيفية الحصول على الشعرة المطلوبة ، فاستشارت من تثق بحكمته فقيل لها أن الأسد لا يفترس إلا إذا جاع وعليها أن تشبعه حتى تسلم من شره ، فأخذت بالنصيحة وذهبت إلى الغابة وبدأت ترمي للأسد قطع اللحم وتبتعد واستمرت في إلقاء اللحم إلى أن ألفت الأسد وألفها مع الزمن ، وفي كل مرة كانت تقترب منه قليلاً إلى أن جاء اليوم الذي تمدد الأسد بجانبها ، وهو لا يشك في محبتها له فوضعت يدها على رأسه وأخذت تمسح بها على شعره ورقبته بكل حنان وبينما الأسد في هذا الاستمتاع والاسترخاء لم يكن من الصعب أن تأخذ المرأة الشعرة بكل هدوء وما إن أحست بتمكلها للشعرة حتى أسرعت للعالم الذي تظنه ساحراً لتعطيه إياها والفرحة تملأ نفسها بأنها الملاك الذي سيتربع على قلب زوجها وإلى الأبد.


فلما رأى العالم الشعرة سألها: ماذا فعلت حتى استطعت أن تحصلي على هذه الشعرة؟ ، فشرحت له خطة ترويض الأسد،والتي تلخصت في معرفة المدخل لقلب الأسد أولا وهو البطن ثم الاستمرار والصبر على ذلك إلى أن يحين وقت قطف الثمرة.

حينها قال لها العالم : يا أمة الله زوجك ليس أكثر شراسة من الأسد،افعلي مع زوجك مثل ما فعلت مع الأسد تملكيه.

والآن بعد أن لخصت القصة طريقة التعامل مع الرجال بصفة عامة ، هل تجديدن نفسكِ مروضة جيدة لزوجك ؟ هل أنتِ قادرة على ذلك أم دائماً تقولين فات الأوان على ذبح القطة ؟ وهل تصح مقولة " الرجل يحتاج عشر سنوات لترويض المرأة في حين تستطيع المرأة أن تروض الرجل بابتسامة واحدة ".

عملة نادرة!!
--------------------
تقول سالي حلمي 25 سنة باحثة سياسية : أكره الرجل الشرقي في كثير من الأمور لأنه في الغالب يكون متسلط ، كما أنه يريد أن يكون هو الأول والآخر وكل شيئ في حياة زوجته ، وترويض هذا النوع من الرجال صعب جداً لأنه يحتاج إلى ذكاء كبير من المرأة . وتضيف سالي: فالمرأة الذكية هى التى تجعل الرجل يشعر بأنه في حاجة دائمة إليها وأنه لا يمتلكها ، ولا أعتقد أن العين الحمرا والإرهاب للرجل ستكون ذات نتيجة ناجحة معه ،لأن هذا النوع من الرجال غالبا ما يكون عنيد ، ولكن لكي تتعايشين مع هذا النوع من الرجال يجب استخراج الطفل الذي يعيش بداخله.
وأكدت سالي : هناك أسباب كثيرة تجعل الرجل مستبد بطبيعته أهمها أساليب التربية الخاطئة والبعد عن الدين ، وكذلك غياب كثير من القيم وعدم احترام الغير،والأهم أن الرجال يعتقدون أنهم عملة نادرة !!.

وهم الرجولة
------------

أما إيمان سعيد 24 سنة بكالوريوس إعلام فقالت ضاحكة على الفور: ترويض الرجل سهل جداً " أحبسه بدون طعام ثم أدخل عليه بجزرة " ، ثم تابعت : أعتقد أن المرأه لن تستطيع اصلاح أو ترويض الرجل الشرقي. وتضيف: لأن اصلاح الكون أسهل وأسرع ، كما أن كثير من الرجال يحبون أن يظهروا بمظهر القوي الجبار المتسلط لأن هذه الصفات هي الرجولة في نظرهم لكن تنكشف حقيقتهم في المواقف الجادة.

ازدواجية الرجل
-------------

وتقول إسراء 25 سنة متزوجة: الرجل الشرقي يعيش فى ازدواجية حقيقية ، والمسئول عن ذلك الأسرة والمجتمع معاً . وتضيف: فمثلا كان أحي يعتمد اعتمادا كليا في البيت علي وعلى أمي حتى في تناول كوب الماء. لكن سفره الى أمريكا وزواجه من امريكية لا تجيد شغل البيت اجبره على الاعتماد على نفسه. وتقارن اسراء بين اخيها وزوجها بقولها: لا يختلف زوجي كثيراً عن أخي ولكني لا أجد أمامي سوي الخضوع من أجل استمرار الحياة ، أنا أعلم أم موقفي سلبي ، ولكن أعتقد أن التنازلات هى السبب فيما أنا فيه الآن ، ولولا ذلك لاستطعت ترويضه.

ما يتمناه الرجل؟
-------------

تقول الكاتبة حُسن شاه مؤلفة فيلم "أريد حلا" أن " الرجل الشرقي يعتقد انه ذبح القطة لزوجته من الليلة الأولى هو الحل الأفضل لحياة سعيدة ، وهو اعتقاد خاطئ ، وإن كان ما زال يسيطر على الكثيرين حتى الآن للأسف"، وأضافت شاه في حديثها لجريدة الشرق الأوسط : "الرجل يتخيل أن المرأة بعد الزواج تتحول إلى أم آلية لا تهتم إلا بالأبناء والمنزل ، وهو مخطئ لأنه إذا منحها ما تحتاج إليه من مشاعر، فسوف تغدق عليه هي الأخرى بكل ما يتمناه كرجل ".

حب الامتلاك
-----------

ويشير الدكتور ممتاز عبد الوهاب أستاذ الطب النفسي بجامعة القاهرة ومؤلف كتاب " الطريق إلى حياة زوجية سعيدة" : أن الرجل الشرقي يتعامل مع المرأة وكأنها شيء مضمون لن تتركه وترحل ، ولهذا فهو لا يهتم بإبداء مشاعر الحب والاهتمام بها ولسان حاله يقول "هي هتروح فين؟ "، وهو شعور يدعمه الإحساس بالامتلاك لان معظم شعوبنا العربية ما زالت تنظر إلى الطلاق وكأنه كارثة أو فضيحة.

الأنانية هي السبب
------------------

ويرجع الطب النفسي هذه النوعية من الرجال إلى الأنانية وية التي يشعر بها كثير من الرجال الشرقيين ، ويؤكد الدكتور يحيى الرخاوى أستاذ الطب النفسي بجامعة القاهرة : أن نشأة الشخص ي أو الأنانى ترجع إلى تربية الأهل،وذلك نتيجة لإفراط الأبوين في التسامح والتساهل والذي يعيق النضج الانفعالي فينمو الشاب تحكمه الرغبة فى الامتلاك لما حوله.

وعن كيفية ترويض الزوجة لزوجها يقول د. يحيى الرخاوى : أن الحل يأتي عن طريق القلب والحب ، فللأعضاء وظائف روحية غير الوظائف المادية، فالقلب هو مركز العواطف المختلفة وموحدها ، والغذاء الروحى للقلب هو الحب وبه تستطيع ان تروض الزوجة زوجها .

قلبه أولاً
--------

ويؤكد د. الرخاوى : أن المتزوجات من رجال أنانيين عليهن أن يتعاملن معهن برفق وحب دائم ، ليعرفن ما خلف الستار ، فدائما قلب الرجل الأناني ينادى ، أرغب ، أريد ، ولكن القلوب تختلف قيمتها الروحية بحسب رغباتها ، فقلب الرجل كقلب الطفل يرغب أن تكون كل الدنيا له ، علاقته بها علاقة المالك بما ملك ، وقد يكبر الرجل جسما وتكبر مادة قلبه، ولكن لا تكبر روحانية هذا القلب فيكون أنانياً، يريد أن يسخر كل شئ لنفسه أو يستبد بكل شئ لشخصه أو يوجه كل شئ لفائدته!

وهنا يأتي دور المرأة فى ترويض زوجها ى عن طريق ترويض القلب على الحب ، وعليها أن تلغى الضمير أنا من داخله، ومن هنا يصبح إنساناً ذا قلب، فالإنسان هو القلب ، والقلب هو الإنسان.
mira
بارك الله فيك
بشاير الليل
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
تالة
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
القمر الوردى
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
بحر الجود
الصفحات 1 2 

التالي
السابق